خمسة أحياء في كوالالمبور – ماليزيا لا تعرفها!

أحياء كوالالمبور قد تبدو كثيرة ومتشابكة. لا يمكنني إنكار ذلك. إذا كانت هذه زيارتك الأولى إلى كوالالمبور، وبحثت بطبيعة الأمر عن أشهر الأحياء فيها، وأي الأماكن التي عليك اكتشافها والمزارات التي يجب عليك رؤيتها. ستدلّك -خاصة منتديات السفر العربية- معظمها -إن لم تكن كلها!- إلى المناطق السياحية المعتادة. ستجد نفسك في مناطق مزدحمة بالسيارات. ناهليك عن الأسواق ببضائع غير جيدة، والتي غالباً ما تكون وسط كوالالمبور. تنحصر هذه الأماكن في: منطقة المثلث الذهبي، وهي: بوكيت بينتانغ (Bukit Bintang)، والتي يسميها السوّاح العرب بـ”شارع العرب”. ثم منطقة وسط كوالالمبور والتي نعرّفها بـKLCC. وأخيراً، منطقة السوق الصيني… الخ. وكلها بالطبع ترتبط بمجموعة فنادق معينة اعتادت كذلك التعامل مع النزيل العربي وتعرف طِباعه وطريقته في السياحة والتنقل. 

أفضل أحياء كوالالمبور لم تسمع عنها

كما فعلت سابقاً في تدوينة أربعة جزر لا تعرفها في ماليزيا، سنركّز هذه المرة على أحياء كوالالمبور المفضلة لدي. وبالطبع لا تعرفها عن كوالالمبور، وربما لم تسمع بها من قبل (إن لم تكن مقيماً هنا)، على الرغم من قُربها ومرورك بها أثناء زيارة أماكن أخرى. والذي يعني في الأساس أنها ليست بعيدة عن وسط المدينة. تتوفر في أحياء كوالالمبور هذه العديد من الأسواق والمطاعم، وفي أغلب الأحيان تكون أفضل جودة مما قد ذهبت إليه. وبما أن البنية التحتية في كوالالمبور متطورة إلى حدٍ كبير، فيمكن الوصول إلى هذه المناطق عبر القطارات السريعة والتي غالباً ما تكون بالقرب من الفنادق أو تمرّ بالأسواق والأحياء التجارية، ووسائل أخرى ذكرتها في تدوينة “كيف تتنقل من-إلى وداخل كوالالمبور“.

منطقة بانقسار (Bangsar)

تبعد حوالي 15-20 دقيقة من وسط كوالالمبور. كانت فيما مضى مدينة/منطقة للسكك الحديدية، ثم عُرفت المنطقة منذ الثمانينات بكونها إحدى الأحياء العصرية في كوالالمبور. مرّت بتحوّلات كثيرة وتطوّرت خلال العقود الماضية، واشتهرت بوجود مجموعة ممتازة وغير معتادة من المقاهي والمحلات والمطاعم. تناسب كثيراً مَن يفضّلون مشاهد الحياة الليلية الأكثر استرخاء، عشّاق التسوّق، وباختصار مَن يفضّلون الحياة المدنية بعيداً عن وسط المدينة المزدحم. ستجدون على هذا الرابط قائمة للفنادق المحيطة بالمنطقة. على مقربة منها ستجدون كذلك مركز Midvally Migamall للتسوق، والذي يعدّ كذلك أحد أكبر الأسواق التجارية فيها. 

منطقة تي-تي-دي-آي (TTDI)

اسمها الكامل Taman Tun Dr. Ismail نسبة إلى ثاني نائب رئيس وزراء في ماليزيا. تبعد حوالي 20-25 دقيقة عن وسط كوالالمبور، وهي في الأساس ضاحية سكنية هادئة في المقام الأول. مُحاطة بكثير من المناطق الخضراء والحدائق، تمتزج بالكثير من المقاهي المختصّة (إذا كنت من عشاقها) والمطاعم المحلية العصرية والحانات الهادئة. وعلى الرغم من ذلك مازالت الضاحية بسحر الطراز القديم ولم يتم تشويهها أبداً. سكنت بالقرب منه في السنوات الأخيرة. وهو أحد أحياء كوالالمبور أو بالأصح سيلانغور الراقية. إذا زرت المنطقة؛ أنصح دائماً بزيارة مقهى Artisan Roast Coffee الذي يقدّم أفضل أنواع القهوة ومشروبات أخرى طِوال اليوم والوجبات حتى السادسة مساءً فقط، عليكم تذوّق طبق شرائح الخبر بالبيض مع السلمون المدخن. 

منطقة دمنسارا (Damansara)

سُمّيت المنطقة على النهر الذي يجري فيها، وفي الحقيقة هذه المنطقة كبيرة بحدّ لا يصدق، حيث تمتد إلى حوالي 24 حياً سكنياً وتجارياً، عشرون منها بإسمين مركّبين مثل Damansara Hights (التي صنّفت في موقع Lonely Planet ضمن قائمة 10 أروع أحياء سكنية في العالم). لزيارة الأحياء الجميلة في هذه المنطقة أو الضاحية؛ ابحثوا عن Kota Damansara التي عُرفَت بمطاعمها ومقاهيها الرائعة، وSection 17، وDamansara  Utama التي يقع فيها أحد أكبر الأسواق التجارية في كوالالمبور (One Utama) وتقع بالقرب كذلك من ضاحية TTDI، وبالطبع مركز الفنون PJ Live Art. يسهل زيارة الكثير من تلك المناطِق إذا سكنت من مدينة ألعاب Sunway Lagoon.

حيّ Brickfields الهندي

ستدّلك الكثير من الشركات السياحية إلى الشارع الهندي Jalan Masjid India، وهو شارع قديم ومزدحم جداً حدّ الغثيان بالقرب من ميدان التحرير. لا أعتبره جيداً مقارنة بهذا الحيّ. فهو من أفضل أحياء كوالالمبور التي زرتها، يتميز عنه بنظافته وكبر مساحته. الحي الهندي في الغالب بعرض ألوان مشرقة من الأقمشة والمجوهرات والتوابل. وفي الوقت الذي تنتشر المجتمعات الهندية في ماليزيا، تعتبر “الهند الصغيرة” المنطقة الرئيسية التي عليك زيارتها إن رغبت في شراء كل ماله علاقة بالأزياء الهندية واكسسواراته، تناول الأطعمة والحلويات الهندية الأصلية، وشراء الأحجار الكريمة، والتحف، والسلع الرخيصة. يسهل زيارة الحي مشياً إذا كنت في منطقة KL Sentral لاسيّما مع وجود الكثير من القطارات المؤدية إليها. 

https://www.instagram.com/p/BLArRmKhQIR/

حي مونت كيارا (Mont Kiara)

تبعد حوالي 15 دقيقية عن وسط المدينة، وهي منطقة سكنية هادئة ومزدهرة تقع شمال غربها. سكنت في هذا الحي عدداً من السنوات. وهو بلا منازع أحد أحياء كوالالمبور المفضلة لدي. به العديد الوحدات السكنية والمكاتب التجارية مع مجموعة من الأسواق التجارية، والمقاهي والمطاعم. مناسبة لمَن يرغبون في قضاء يوم هادئ في مطاعمها أو سوق Publika الشهير والذي تجري فيه الكثير من الفعاليات حيث يمكنك زيارة معرض MAP للفنون. يمكن العروج عليه عند زيارة قصر السلطان الماليزي Istana Negara والمسجد الوطني فهو على بُعد أمتار منه.

كيف تجد بقية أحياء كوالالمبور

ذكرت في صفحة “مراجع للسفر” مجموعة من المواقع التي تقترح أماكن للزيارة، منها With Local التي يمكنك من خلالها الاستعانة بأحد السكان المحليين ليكون مرشدك السياحي، أو تعلّم أمر جديد منه. يمكنك حتى تناول طعام العشاء مع أحد السكان المحلّيين أو الاستفادة من أي خدمة أخرى يقدمونها. يمكنك كذلك اكتشاف أحياء أخرى في كوالالمبور أو أي مدينة أخرى عبر موقع Hood Maps والذي يوضّح لك كذلك مستوى المعيشة والإنفاق في كل حيّ، كما في الصورة أدناه..

screencapture-hoodmaps-kuala-lumpur-1514622719133

زيارة ممتعة! 🙂