ألمانيا: شلالات تريبيرغ والطبيعة الخلابة

شلالات تريبيرغ هي الأطول في ألمانيا. أعتقد أنك سمِعت هذه العبارة كثيراً.. على الرغم من أنه لا تُعرف ألمانيا غالباً بوجود شلالات منتشرة هنا وهناك. لكنها موجودة بالفعل!

خلال الربيع الماضي، أتيحت لي الفرصة لزيارة أعلى شلال في ألماني. شلال تريبيرغ، (أو بالألمانية Triberg Wasserfall). والتي تقع في الغابة السوداء الغامضة الكثيفة. وبالطبع، تُعرف المنطقة بوجود ساعات الكوكو في الغابة السوداء، Black Forest Cuckoo. أحب الطبيعة، وأحب البقاء فيها أطول فترة ممكنة. أحب البحار بشكل كبير، الشلالات، الغابات، والأنهار الجليدية. وبالطبع، المناظر الطبيعية البعيدة وأي شيء يضعني في الخارح تحت الغيوم أو النجوم. لذلك، كنت أرغب دائماً في الذهاب إلى شلال تريبيرغ (Triberg) على الرغم من سماعي أنه سياحي إلى حدٍ ما.

دعني أخبرك سراً، إنه في الواقع ليس أعلى شلال في ألمانيا. لكن من المعروف أنه كذلك لأنه أكبر شلالات يمكن الوصول إليه. حتى أن هناك علامة تروج لها على هذا النحو. وعلى الرغم من أن صوري لم تتمكن من التقاط ارتفاعها الحقيقي، إلا أن طولها طويل للغاية مع وجود عدة شلالات على ارتفاع 163 متراً.

شلالات تريبيرغ

زيارتي إلى شلالات تريبيرغ 

كما ذكرت سابقاً، فإن شلالات تريبيرغ ليس في الواقع أعلى شلال في ألمانيا. على الرغم من العلامات والمعلومات السياحية التي توضح ذلك. إنه، من ناحية أخرى، أعلى شلال يمكن الوصول إليه في ألمانيا. وهو مكوّن من عدة شلالات، ويبلغ ارتفاعه حوالي 163 متراً. أطول شلال في ألمانيا في الحقيقة هو شلال Röthbach، بالقرب من بحيرة Königssee المغرية في بافاريا العليا.

زيارتي كانت في الربيع، كانت الأجواء مناسبة للزيارة. وغني عن القول، هناك عدد كبير غير قليل من السياح الآخرين. كان في الحقيقة أكثر مما توقعت. لم نشعر مطلقاً بأن المكان قد دمر بسبب أعداد الأشخاص الذين يزورونه كل يوم. الكل هنا بشكل عامٍ منشغل بالطبيعة. ولحسن الحظ، فإن بدايات الربيع ليست سيئة في الغابة السوداء. ليست شديدة البرودة، وكانت درجة الحرارة مقبولة للغاية. إذا كنت تخطط لرحلتك في اللحظة الأخيرة، فحاول متابعة أيام هطول الأمطار الغزيرة لأن الشلال سيكون في أقوى حالاته.

زيارة شلالات تريبيرغ في الشتاء

الشلال مفتوح على مدار السنة على كل حال. وستجد في أي موسم مناظر خلابة، خاصة خلال الأشهر الباردة. نظراً لقصر ساعات النهار في ألمانيا خلال أشهر الشتاء  تضاء الشلالات حتى الساعة العاشرة مساءً. لم أخطط أبداً لزيارة الشلالات في الشتاء، لكن، قد تكون فكرة جيدة!.

رسوم دخول الشلالات:

تعتمد الأسعار على الموسم الذي تدخل فيه. هناك أسعار للشتاء وأسعار أخرى للصيف. وبالطبع، ترتفع الأسعار في الصيف. اطّلع على هذه الصفحة خلال الترتيب لزيارتك حتى يمكنك حمل ما يكفي من النقود.

شلالات تريبيرغ

المشي في الغابات المحيطة بالشلالات

ربما كان الأمر المفضل لدي حول زيارة شلالات تريبيرغ هو العدد الكبير لمسارات المشي لمسافات طويلة. الوصول إلى الشلال بحد ذاته أمر بسيط ويمكن لأي شخص أن يفعله، حتى وإن كنت منعدم اللياقة. في المقابل، إن كنت تحب الحركة، ونشيطاً، يمكنك زيارة الشلالات، ثم الانطلاق لمغامرة في الغابة السوداء. سينقلك المشهد بشكل ساحر كما لو أنك لم تقرأه سوى في القصص الخيالية. إنها مسارات مشي بمناظر رائعة.

يبدأ مسار المشي العادي عند مدخل الشلال، وينتهي على الجانب الآخر من المدينة. سوف تمشي فوق الشلال على الممرات المحددة ثم تتجول حوله عبر ممر مفتوح في الغابة. سترى مسار الحبال إلى اليسار ويمكنك المتابعة في المشي، وأنت تطل على كنيسة Maria in der Tanne التي تقف في مكان بارز في المدينة. استمر حتى ينتهي بك الأمر عند البحيرة. يوجد مطعم ساحر هناك يمكنك التوقف عنده للاستراحة بعد كل ذلك المشي.

هذا المسار سهل للغاية ويمكن القيام به مع الأطفال الصغار، أو كبار السن. بمجرد وصولك إلى البحيرة، ما عليك سوى العودة إلى وسط المدينة وستعود إلى مدخل شلالات تريبيرغ. ستجد أيضاً مساراتٍ أخرى بصعوبة متفاوتة حول الشلالات، والتي قد تكون أكثر ملاءمة حسب مهارتك ووقتك.

Booking.com
شلالات تريبيرغ

ما الذي عليك حمله معك عند زيارة شلالات تريبيرغ

أولاً، سأذكر أنه في فصل الشتاء، يمكن أن تتجمد المنطقة قليلاً. كن مستعدا للثلج والأرض الزلقة. إذا كان هناك تقلب شديد في الطقس، فقد تغلق الحديقة بشكل عام، لذا تأكد من الاتصال مسبقاً لمعرفة ما إذا كانت الأمور جيدة في المنطقة. من ناحية أخرى، لن تحتاج إلى أخذ الكثير معك أثناء التنزه وعند زيارة الشلالات. فيما يلي بعض الاقتراحات التي أعتقد شخصيا أنها مفيدة عند المشي في المنطقة بالإضافة إلى الأشياء التي تساعد عند تصوير الشلالات:

  • قارورة ماء للشرب. احمِل معك قارورة مناسبة عند السفر، خاصةً في جميع أنحاء ألمانيا. يمكن ملء زجاجة الماء بسهولة بمياه الشرب النظيفة من الصنابير مباشرة.
  • أحذية للمشي لمسافات طويلة دائمة. على الرغم من أن مسارات المشي سهلة، فإن زوجاً جيداً من الأحذية سيظل مفيداً عند التجول حول الشلالات. قد تكون الأرض موحِلة بعض الشيء، وبسبب وجود الأشجار التي تغطي أرضية الغابة، قد يستغرق الأمر بعض الوقت لتجفيف الأرض.
  • عدسات مناسبة لتصوير الشلالات. لا أقوم غالباً بحمل أي كاميرا محترفة. وأعتمد على هاتفي الآيفون في التصوير خلال السفر. لكنني أحمل كذلك عدسة (Wide Angel) مناسبة للتصوير.
شلال ألمانيا

الوصول إلى شلالات تريبيرغ

الوصول إلى الشلال سهل جداً بما أنه متصل جيدًا بنظام النقل العام الألماني والطرق السريعة. إذا كنت مسافراً من فرانكفورت بوسائل النقل العام، فعليك توقع رحلة تستغرق من 3.5 إلى 5 ساعات تقريباً، اعتمادًا على مسار القطار المتجه. إذا كنت قادماً من شتوتغارت شلالات تريبيرغ بواسطة وسائل النقل العام، يمكنك توقع رحلة من 3.5 إلى 4 ساعات بالقطار.

الوصول إلى شلالات تريبيرغ بالسيارة: 

قررنا القيادة إلى الشلالات بما أننا كنا متجهين إلى مناطق أخرى. لم يكن الأمر عسيراً جداً، وكانت فعلياً قريبة من منطقة ساعة الكوكو. هناك الكثير من مواقف السيارات في المنطقة كذلك. يوجد مرآب لوقوف السيارات في وسط المدينة، وهناك مساحات بجانب البحيرة الجبلية في Scheffelplatz أو Adelheid. ثم يمكنك المشي حوالي ربع ساعة أو أقل للوصول إلى الشلالات.

بمجرد صعود التل نحو البلدة، ستبدأ بالمرور في المطاعم والبارات ومحلات بيع التذكارات، وما إلى ذلك. أإنك تسير في الاتجاه الصحيح. يمكنك التوقف لتناول الطعام قبل التوجه إلى الشلال إذا كنت تنوي قضاء بعض الوقت في المشي لمسافات طويلة في الغابة، أو تصوير الشلالات.

في التدوينة القادمة سأتحدث عن محطة أخرى طبيعية آسِرة.. كونوا بالقرب!