في صدفة جميلة، كانت رحلتي المغادِرة من مسقط إلى فرنسا في الليل. ولأنه آخر يومٍ لي في سلطنة عمان، قررنا عدم الابتعاد كثيراً من مسقط. قُدنا في الصباح الباكر لزيارة مناطق متعددة مابين مسقط وولاية صور. من الأفضل التخييم في مكانٍ ما، خاصة شاطئ فِنس المعروف بهدوئه وشاطئه الأبيض الصخري. ستكون هذه المنطقة المكان المثالي لتنطلق إلى المناطق الطبيعية المحيطة بالمكان بما فيها أودية سلطنة عمان الجميلة مثل وادي شاب الشهير، سد وادي الضيقة، وادي العربيين. ولا تنسَ طبعاً زيارة هويّة نجم التي تُعرف أيضاً بحفرة بِمّة.

ولأنني لم أملك إلا يوماً واحداً، فقد كانت رحلتنا ليوم واحد فقط. تنقّلنا فيها بين تلك المناطق الطبيعية الخلابة، محظوظين بالأجواء شبه الدافئة في ديسمبر 2019.

شاطئ فِنس الشاطئ الأبيض والشاطئ الصخري سلطنة عمان

شاطئ فِنس ذو الرمال البيضاء 

سلطنة عمان أرض مليئة بالمواقع الطبيعية الخفية، ما يجعلها مكاناً مثالياً للعزلة، والابتعاد عن صخب المدينة. فيما تسمح لك باحتضان العزلة، والاستمتاع بطبيعتها الخلابة. ستجد هنا شاطئ فِنس، قرية ساحلية معروفة بشكل رئيسي بشواطئها الخفية وخلجانها المحاطة بالرمال البيضاء والمياه الفيروزية وجبال الحجر كخلفية. إنها مثالية لتجربة تخييم لا تُنسى.

يعتبر شاطئ فينس ذو الرمال البيضاء حتى الآن أحد أفضل الأسرار المحفوظة في عمان، ولكن لا تتوقع أن يبقى على هذا النحو لفترة طويلة. يقع بالقرب من حفرة بِمّة (هوية نجم) الشهيرة وفي نفس منطقة سد القريات تقريباً. وهذا ما يجعلها المكان المثالي للزيارة سريعاً، حينما تزور تلك المنطقة، أو حتى للتخييم إن كنت تخطط للاستمتاع بالطبيعة أكثر. لسبب ما، الشعور بالهدوء والسكينة الذي ستشعر به عند زيارة هذا الشاطئ لا يمكن وصفه بكلمات.

يقع شاطئ فِنس بالقرب من القرية التي سميت بها. شواطئه رملية بيضاء حصوية، وستجد فيه نتوءات صخرية فوق الغيوم في جبل سمحان في ظفار. من المعروف أنه يوجد في سلطنة عمان مئات من مواقع التخييم المذهلة للزائرين الاختيار من بينها، سواء تعلق الأمر بساحل رأس المدركة الوعر، أو الرمال البيضاء لشاطئ فِنس، أو الامتداد اللامتناهي لشواطئ جزيرة مصيرة.

هوية نجم حفرة بِمّة عمان

هوية نجم في بِمّة 

لكونه أحد أجمل حمامات السباحة الطبيعية في العالم، فإن حوض بِمّة المعروف أيضاً باسم هوية نجم، هو حفرة مملوءة بالمياه على عمق 200 متر تقريباً. إنه المكان المثالي للباحثين صورة مثالية لرحلاتهم في سلطنة عمان، ولإضافتها إلى قائمة الأماكن الخلابة التي زاروها.

تقع هوية نجم (حفرة بِمّة) على الساحل الشمالي الشرقي لمحافظة مسقط في سلطنة عمان في منطقة الضباب بولاية قريات. يمكنك الوصول إلى المنطقة بالقيادة من مسقط حوالي ساعة ونصف. ويمكنك زيارتها من الساعة الثامنة صباحاً، وحتى الثامنة مساءً. من الأفضل زيارة المنطقة بشكل عام في مبكر من الصباح، لتجنب الزحام والاستمتاع بالمناظر الجميلة والتقاط صور جميلة.

تشكّلت هوية نجم وحوض بِمّة الذي يمكنك السباحة فيه نتيجة لتآكل المياه الجوفية الصخرية مثل الحجر الجيري والكربونات. وقد تشكّلت الكهوف نتيجة انحلال هذه الصخور. في المقابل، يُعتقد أن هوية نجم تشكّلت نتيجة اصطدام نيزك بالأرض (وهو ما جعلها اسمها: هوية نجم). وفي الحقيقة، فإنه بسبب تآكل الحجر الجيري الطبيعي، يعتقد السكان المحليون أن نيزكاً سقط على هذه البقعة من الأرض، مما أدى إلى انخفاض طبيعي وتشكيل بحيرة صغيرة، لذلك يشير الاسم إلى هذا الاعتقاد.

قامت البلدية المحلية بتطوير الحديقة والمنطقة حولها بالإضافة إلى درج يؤدي إلى البحيرة. ستجد المنطقة مُحاطة بالعديد من مناطق الجلوس المظللة، وطاولات النزهة، إضافة إلى مسارات المشي المرصوفة، ومنطقة لعب للأطفال، وخدمات أخرى.

لمَ يجب أن تزور هوية نجم؟ 

  1. كونها ظاهرة طبيعية، حيث يحتوي المجرى، الذي يبعد عن البحر بحوالي 600 متر، على مياه عذبة ممزوجة بمياه البحر مما يعطيها لوناً فيروزياً جميلاً.
  2. كونه متصلاً بالمحيط من خلال نفق صغير تحت الأرض، وهذا ما يجعل مذاقه عذباً، مع قليل من الملوحة.
  3. يبلغ عمق بركة المجرى حوالي 20 متراً، مما يجعلها محطة مثيرة لعشاق الغوص. إذا كنت سباحاً مبتدئاً، فابتعد عن النهاية العميقة والتزم بالسباحة في المياه الضحلة.
  4. يمكن للزائرين السباحة مع الأسماك الصغيرة المعروفة بقضم أصابع القدم بطريقة غير ضارة، أو التسكع في الحديقة والاستمتاع بالشواء.
  5. قُربه من المناطق السياحية الأخرى، حيث يمكنك زيارته مع أودية سلطنة عمان الأخرى مثل وادي شاب، وادي العربيين، وطيوي.
Booking.com

أودية سلطنة عمان لتزورها من مسقط

سد وادي الضيقة أودية في سلطنة عمان

سد وادي الضيقة

يعتبر سد وادي الضيقة من أكبر السدود في شبه الجزيرة العربية، ومصدر للري والحماية للقرى المجاورة، حيث يقلل من عدد السيول في المنطقة تم بناء منطقة نزهة فوق السد مع مناظر رائعة ليستمتع بها الجميع. الوقوف في أعلى سد وادي ضيقة يعطيك مشهداً مذهلاً للغاية على هذا الوادي الكبير!

يقع هذا البناء الضخم في وادي الحجر الجيري الوعر، وهو تناقض حقيقي بين الجمال العماني الطبيعي والهندسة البشرية الرائعة. تم افتتاح السد في عام 2012، وقد تم بناء السد لتجميع الأمطار التي تهطل بشكل دوري من القمم العالية، والتحكم في حجم المياه المتدفقة عبر السيول الضيقة، إلى القرى في الأسفل. على الرغم من ذلك لا تزال المنطقة محافظة على نظام الري القديم “الفلج” مع التحكم في اندفاع المياه المتدفقة من جانب التل. بينما يعتبر السد مشهداً رائعاً في سطلنة عمان وهو أعلى مستوى في البلاد، حيث يبلغ عُمق البحيرة المائية 8 كيلومترات، ويمكن أن تجمع 100 مليون متر مكعب من مياه الأمطار.

معلمٌ سياحي بالقرب من مسقط

يقع وادي الضيقة بالقرب من محافظة مسقط على بعد حوالي 90 كيلومتراً من وادي عدي. ويعد الوادي من المعالم السياحية الشهيرة في عمان، وأحد أكبر الوديان في شبه الجزيرة العربية. يلعب الوادي كمصدر للري والحماية للقرى المجاورة، وذلك لتقليل عدد السيول في المنطقة. ويعتبر هذا الوادي امتداداً لما يماثله في المنطقة الشرقية. للاستمتاع بالجبال العمانية مع تنوعها الطبيعي، عليك عبور هذا الوادي. ستجد على قمة سد وادي الضيقة منطقة للنزهة ذات مناظر رائعة للزوار، للاستمتاع بالطبيعة العمانية الخلابة.

للوصول إليه من مسقط، اسلك الطريق باتجاه صور، مروراً بالأميرات، ثم عند دوار قريات، ثم اخرج باتجاه سد وادي ضيقة والمزارة.

وادي العربيين سلطنة عمان Wadi Al Arabeeen

المشي والسباحة في وادي العربيين

يعتبر وادي العربين أحد أكثر المناطق السياحية الطبيعية المفضلة للمغامرات في سلطنة عمان، وهو أحد أكثر الأودية المفضلة لدي. لا يمكن الوصول إلى وادي العربين بسهولة عادة بسبب نقص اللافتات، وامتداد الطرق الوعرة التي تحتاج إلى المرور من خلالها. ومع ذلك، يجب عليك بالتأكيد زيارته إذا كنت تستمتع بالسباحة في برك المياه العذبة الموجودة بكثرة في هذه البلاد الجميلة. ولأنه يصعب الوصول إليه؛ فعادة ما تقل فيه أعداد الزوار! ويمكنك تجربة المشي بهدوء في الوادي الذي لا يمسسه شيء. سيعتريك شعور غريب حينما تسير في هذا الوادي، خاصة في الداخل. ولتستمتع بالمكان أكثر، يجب أن تخصص 3 ساعات على الأقل لاستكشاف وادي العربيين بالكامل. وربما ساعات أكثر للاستمتاع بالمكان.

قبل أن تذهب:

إذا كنت قد زرت أي وادي في سلطنة عمان من قبل، فمن المحتمل أن تعرف ما تتوقعه هنا. لقد وجدت أن المشي في الوادي يمثل تحدياً أكبر بعض الشيء بسبب الاضطرار إلى تسلق الصخور، والسباحة أو المشي عبر بعض البرك والشجيرات. لذا ضع ذلك في الاعتبار عند الخروج، خاصة عندما تختار أي حذاء للمشي!

ستحتاج إلى ما يلي:

  • سيارة الدفع الرباعي أمر لا بد منه، سيتوجب عليك السير عبر الطرق الوعرة للوصول إلى وادي العربيين.
  • كريم واقي من الشمس.
  • بعضاً من الطعام والوجبات الخفيفة، والكثير من مياه الشرب.
  • ملابس السباحة، وملابس للتغيير ومنشفة.
  • النعال أو الأحذية القوية المقاومة للماء.
  • حقيبة مقاومة للماء للكاميرا والأدوات (أو اتركها في السيارة)

ما الذي عليك توقّعه في وادي العربيين؟ 

ستلاحظ عند مدخل الوادي قرية وأخاديد نخيل أمامك أثناء قيادتك للسيارة في الداخل. وربما بضع سيارات، وبعض العائلات التي تتنزه بالقرب من الماء هناك. قد ترغب في قضاء بعض الوقت هنا، لكنني أوصي بالتعمق في الوادي لأنه أنظف وأكثر هدوءاً. أوقِف سيارتك في مكان ما واحمل حقيبتك وابدأ رحلتك. سترى الكثير من شلالات المياه والصخور، والتي تزداد روعة كلما تقدمت في الطريق. سيكون عليك المرور عبر الكثير من البحيرات والمناطق الصخرية، لذا كن مستعداً للسباحة وتسلق القليل من الصخور، الأمر الذي قد يمثل تحدياً خاصة إذا كان الجو حاراً جداً.

أفضل ما يميز وادي العربيين بالنسبة لي (مقارنة بوادي شاب على الأقل) هو الشعور بأنه طبيعي أكثر، وغير متأثر بالمظاهر الحضارية، وذلك بسبب قلة عدد زواره. لذا من فضلك لا تلقي القمامة وأنت في الوادي واستمتع بوقتك.

السباحة والمشي في وادي شاب عمان

أودية سلطنة عمان: وادي شاب

يقع وادي شاب بين مسقط وصور، وهو وادي مذهل به نهر يمر عبره وداخل الوادي، كما ستجد فيه شلالاً مخفياً في كهف سري لا يجب أن تفوته عندما تكون هناك. من أجل الوصول إلى هناك، سيتطلب منك المشي لمسافات طويلة والسباحة. لذلك، لا يُنصح بالذهاب إليه إلا إن كنت مسعداً للمشي والسباحة، مع بعضٍ من اللياقة.

أفضل وقت لزيارة الوادي من نوفمبر إلى يناير حيث يكون الطقس أكثر احتمالاً خلال النهار، وهو مثالي للمشي لمسافات طويلة في وادي شاب. من الأفضل ترتيب رحلتك زيارتك للوادي لتكون في الصباح الباكر حيث تكون معظم أجزاء المسار مظللة، وفي أيام الأسبوع حيث يقلّ عدد الزوار، وتستمتع بالمكان وحدك. كنا هناك الساعة 7:30 صباحاً، ولم يكن هناك أحد لساعات. سيصل المزيد من السياح بعد الساعة 9 صباحاً، لذا إذا كنت تريد المكان بأكمله لنفسك، فاستيقظ مبكراً! ومن الأفضل التأكد من من اليوم السابق لأن مستوى المياه الذي ستواجهه يعتمد على ما إذا هطل المطر في اليوم السابق أم لا.

ماذا تحمل معك للمشي في وادي شاب؟

  • زجاجة مياه كبيرة أو بمصفاة قابلة للتعبئة، ستمشي بداية في الصحراء لمدة ساعة على الأقل.
  • شبشب أو حذاء مضاد للماء ومناسب للسباحة. فبمجرد وصولك إلى البِرَك المائية سيجب عليك السباحة فيها للوصول إلى الجزء اللآخر، وذلك بسبب المسار الصخري والضحل.
  • كاميرا GoPro، خاصة إذا كنت تريد التقاط صورة في الكهف. ستجد نفقاً نحو الكهف وسيتعين عليك السباحة أو الغوص عبر الشق الموجود في صخرة في الكهف.
  • ارتدِ ملابس مناسبة للسباحة وغير خانقة، لأنك ستسبح لمدة 5 دقائق على الأقل للدخول إلى الكهف.

يجب أن تكون سباحاً جيداً، وأن تكون قادراً على البقاء طافياً في المياه العميقة لمدة 10 دقائق على الأقل. سيتعين عليك أيضاً السباحة عكس التيار من الشلال عند دخولك الكهف، وسيتعين عليك المرور من خلال شق صغير على صخرة. قد يتطلب منك الغوص قليلاً، أو حسب مستوى الماء، لذا تأكد من ذلك.

ما الذي تتوقعه في وادي شاب؟

من الممر، سيأخذك المشي عبر المزارع المحلية على مسار مسطح قد يصبح موحلاً، اعتماداً على مستوى المياه في ذلك اليوم. إنها رحلة مشي سهلة عبر عدد قليل من برك المياه الضحلة حيث بدأ الممر في الصعود قليلاً، وهو يعانق الجانب الأيمن من الوادي.

بعد 20 دقيقة على الممر، سيمر المسار عبر قسم مليء بالصخور، وسيكون الممر أقل وضوحاً في هذا القسم، لذا احرص على عدم الضياع. ابحث عن العلامات الموضوعة على الصخور واتبع اتجاهها. في النهاية، ستكون على الجانب الآخر من الوادي وسيتحول المسار جنوباً نحو المضيق. ثم بعد بضع دقائق سيراً على الأقدام، ستصل إلى الوادي حيث يمكنك ترك جميع متعلقاتك غير المقاومة للماء والبدء في السباحة.

من الوادي، يمكنك أيضاً الاستمرار في المشي لمسافات طويلة في الوادي عبر مسار على الجانب الأيمن من المضيق، لتجد إطلالة على الوادي بأكمله من الأعلى. إذا لم تكن مغرماً بالسباحة أو لا تجيدها، فقم بالسير على طول هذا المسار بدلاً من ذلك.

أترك رداً

تصفح أيضاً

سويسرا: التزلج في قريندلفالد والشتاء في لوتربرونين