النمسا: مدينة سالزبورغ من عُلٍ

سالزبورغ (Salzburg)، مسقط رأس الموسيقي العالمي موزارت. تغطيها الكنائس والقلاع والقصور. ثم تأتيك المدينة القديمة بشوارعها الخلابة، ما جعلها إحدى مواقع التراث العالمي لليونسكو. سالزبورغ مدينة فريدة من نوعها على كل الأصعدة. لا يمكن أبداً لأي شخص ألا ينذهل بسحر مدينة موزارت المشهورة عالمياً. هناك تناغم جميل بين المناظر الطبيعية والعمارة والفن والثقافة، القديم منها والحديث. كل ذلك في منطقة صغيرة بشكل مدهش. وهذا ما يجعلها مميزة أكثر!.

لم أخطط لزيارتها حينما كنت في ألمانيا. وكانت الزيارة في الأساس لشراء دواءٍ كنت بحاجة إليه، لكنه لا يُباع في ألمانيا، وكان متوفراً في النمسا وسويسرا.. وبما أنني نسكن بالقرب من ميونخ، كانت سالزبورغ أقرب مكان. وبما أننا في كل الأحوال في المدينة، قررنا قضاء ليلة فيها. أذهلتني أركان المدينة المتزينة بكل ماهو له علاقة بموزارت. بداية من متحف موزارت، وانتهاءً بالشوكولاطة المصنوعة على شكله!. ثم تأتيك زوايا المدينة الصغيرة بمواقع تصوير مثالية. فيما تنبعث في الساحات أصوات الموسيقى. وضعت الممرات الضيقة، والساحات الواسعة بهذه المدينة المكان الذي تستحقه في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

المدينة القديمة في سالزبورغ

يزور العديد من الناس سالزبورغ كجزء من رحلة برية أو رحلة بالقطار عبر أوروبا. للحصول على أفضل تجربة، خطط لقضاء ليلة واحدة في المدينة. سيتيح لك هذا الاستمتاع بسالزبورغ عند غروب الشمس في نهاية اليوم.

اسم سالزبورغ يعني “قلعة الملح”. تم استخراج الملح منذ آلاف السنين من المنطقة المحيطة بمدينة سالزبورغ. جعل هذا “الذهب الأبيض” سالزبورغ مدينة تجارية قوية. تشتهر المدينة بالهندسة المعمارية الباروكية الآتية من القرنين السابع والثامن عشر. سترى هذا واضحاً جداً في جميع أنحاء المدينة القديمة. نجت سالزبورغ من الحرب العالمية الثانية بأضرار طفيفة للغاية. وهذا ما ساهَم في بقاء معظم هذه المباني القديمة في حالتها الأصلية. ثم في عام 1997، أصبحت مدينة سالزبورغ ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو.

أفضل وقت لزيارة سالزبورغ:

يمكن زيارة سالزبورغ على مدار السنة. ذروة الموسم تكون غالباً في الصيف خلال شهري يوليو وأغسطس. خاصة وأنه يقام مهرجان سالزبورغ خلال هذا الوقت. يوجد وقت آخر مزدحم ولكنه ساحر لزيارة سالزبورغ في شهر ديسمبر. يمكنك عندها التسوق في أسواق عيد الميلاد. إذا كنت ترغب في طقس لطيف وعدد أقل من الحشود، فكر في مايو وسبتمبر وأكتوبر. خلال أشهر الشتاء والربيع، سيكون عدد السواح أقل، ودرجات الحرارة في النهار كذلك!.

أين تذهب في سالزبورغ خلال يوم واحد؟

تقع سالزبورغ في سفوح جبال الألب. ربما كنت محظوظة أنها مدينة صغيرة يسهل استكشافها في يوم واحد فقط. وبها مزيج مثالي يجمع التاريخ والثقافة، كونها موطناً للموسقي العالمي موزارت، والقلاع القديمة. يمكنك خلال يوم واحد في سالزبورغ المدينة القديمة. والتمتع بالمناظر الخلابة من قلعة Hohensalzburg، وزيارة مسقط رأس موزارت. هنا مجموعة من المناطق السياحية التي حرصت على زيارتها ذلك اليوم..

قلعة هوهنسالزبورغ (Hohensalzburg)

يعود تاريخ قلعة هوهنسالزبورغ (Hohensalzburg) إلى عام 1077، ولم يتم احتلالها على الإطلاق. تعد اليوم إحدى أكبر مجمعات القلاع المحفوظة بالكامل في أوروبا. ركبنا ذلك اليوم القطار الجبلي المائل من Festungsgasse، مروراً عبر “Steintor” الداخلي. أدهشني المنظر الرائع للقلعة. تجولت في البناء القديم مستمتعة بديكوره الغني. المنحوتات الخشبية، واللوحات الزخرفية في القاعة الذهبية، والغرفة الذهبية التي مازالت باقية كما هي حتى اليوم. أخذت بعدها جولة مع الدليل الصوتي لمدة 30 دقيقة في الداخل لمشاهدة الزنزانة، واستكشاف قاعات الولاية التي كانت في السابق تابعة لأساقفة مؤثرين. حتى الغرفه التي تعود إلى القرون الوسطى والفناء الروماني والحصون.

استكشف قلعة هوهنسالزبورغ (Hohensalzburg) التي يعود تاريخها إلى أكثر من 900 عام. إنها دليل على تاريخ سالزبورغ منذ العصور الوسطى. يمكنك ركوب القطار الجبلي المائل، أو المشي حتى أكبر قلعة محفوظة بالكامل في وسط أوروبا والاستمتاع بإطلالة خلابة على مدينة سالزبورغ.

من القلعة؛ يمكنك رؤية مشهدٍ فريدٍ من علٍ للمناسبات المقامة هناك، مثل Fortress Concerts أو International Artist Summer Academy أو World of Marionettes. أو ببساطة؛ يمكنك المشي على طول جدران المجمع، لترى مشاهد بديعة تحبس الأنفاس على سالزبورغ.

المشي في هضبة Kapuzinerberg

تقع هضبة كابوزنبيرغ (Kapuzinerberg) على الضفة الشرقية لنهر Salzach في سالزبورغ. يصل إرتفاعه إلى 640 متراً. ستجد فيه دير Capucines الذي بُني مابين عامي 1599-1605 في موقع قلعة “Trompeterschlössl” من القرون الوسطى. يرجع تاريخ أقدم المستوطنات البشرية على المنحدر الشرقي لكابوزنبيرغ إلى العصر الحجري الحديث. ويعود تاريخ مستوطنات ما قبل التاريخ الكبيرة على الجبل إلى عام 1100 قبل الميلاد.

على طريق Linzergasse المؤدي إلى الدير، ستجد 13 صلبياً، والذي تم بناؤه بين 1736 و 1744. ستصل في النهاية إلى مكان تذكاري لفولفغانغ أماديوس موزارت و Paschinger Schlössl القديم، والمعروف باسم البيت السابق لستيفان زويغ . تم بناء معاقل المدفعية القديمة المختلفة من عام 1629، والتي يتم توزيعها حول الجبل والبرج العسكري، والجدران العسكرية الطويلة. ستجد كذلك أبراج صغيرة محصنة خلال حرب الثلاثين عاماً، والتي مازالت تحتفظ بشكل جيد.

يمكن الوصول إلى قمة الجبل بواسطة جسر متحرك. وهناك؛ ستجد Franziskischlössl، والذي يعتبر اليوم مطعماً صغيراً. وفي زمنٍ ما، أراد هتلر تأسيس Gauburg العملاق، واستاداً على هذا الجبل. ولكن العمليات توقفت نهاية الحرب عن ذلك.

الانغماس في الطبيعة..

الهضبة، بطرقاتها المتعرجة، هي الرئة الخضراء في سالزبورغ. ومن جهة؛ توفر للزوار إمكانيات ممتعة للمشي على طول العديد من مسارات رياضة المشي لمسافات طويلة. اخترنا يومها مسار Basteiweg، الذي يمتد على طول جدران الحصن في الجنوب والشرق من الهضبة. وبالطبع؛ يمكنك الاستمتاع بمناظر متعددة على المدينة القديمة ونهر سالزبورغ.

الكاتدرائية والكنائس في سالزبورغ

أحب زيارة أماكن العبادة في أي مدينة أو بلد أزور. الكثير من التاريخ يُحكي في هذه المباني. يمكنك التعرف على المجتمع والناس من أماكن العبادة ومعمارها. وبالطبع، حينما تكون هذه المباني من القرون الوسطى، فليس هناك أي شيء يمنعني من زيارتها.

كاتدرائية سالزبورغ:

هي كاتدرائية باروكية من أبرشية الروم الكاثوليكين في سالزبورغ، من القرن السابع عشر. مكرسة لسانت روبرت وسان فيرجيليوس. أسس القديس روبرت الكنيسة عام 774 على بقايا مدينة رومانية، ثم أعيد بناء الكاتدرائية في عام 1181 بعد الحريق. في القرن السابع عشر، أعيد بناء الكاتدرائية بالكامل على الطراز الباروك تحت قيادة الأمير المطران وولف ديتريش فون رايتيناو حتى شكلها الحالي. لا تزال كاتدرائية سالزبورغ تحتوي على الخط المعمودي الذي تعمد فيه الملحن فولفغانغ أماديوس موزارت.

كنيسة كوليجيتيرجي (The Kollegienkirche) في سالزبورغ: 

هي كنيسة جامعة سالزبورغ. تم بناؤها على طراز الباروك من قبل يوهان برنهارد فيشر فون إرلاتش. إنها مخصص لمفهوم الحبل بلا دنس، وهي جزء من المركز التاريخي لمواقع التراث العالمي لليونسكو في سالزبورغ. وهي الآن كنسية أبرشية لأشخاص متصلين بالجامعة ومكاناً لمهرجان سالزبورغ.

أثناء احتلال نابليون، كانت الكنيسة تستخدم للتخزين. وبعد حل الجامعة، كانت بمثابة كنيسة حامية. في عام 1922، قدم مهرجان سالزبورغ العرض الأول لفيلم Welttheater من هوغو فون هوفمانشتال، وهو من إخراج ماكس راينهاردت. كانت الكنيسة مكاناً معتاداً للمهرجان منذ سبعينيات القرن الماضي. في عام 2008، قامت ريبيكا هورن بعرض أوبرا سالفاتور ساريرينو للأوبرا Luci mie traditrici.

Booking.com

قصر هيلبرون في سالزبورغ وحديقة ميرابِيل

تخيّل نفسك رئيس أساقفة سالزبورغ في أوائل القرن السابع عشر، ولديك الكثير من وقت الفراغ بين يديك.. فماذا ستفعل؟ بناء أكبر حديقة مزينة بالنوافير! أنهيت زيارتي للاستمتاع بمنظر رائع للغروب مع نوافير Hellbrunn. الهندسة المعمارية الجميلة والطبيعة الخلابة اجتمعا في مكانٍ واحد بشكل أنيق. هذا المثال الجميل للهندسة المعمارية الفريدة هو المثال الوحيد الباقي للحدائق المائية الترفيهية التي كانت رمزاً للمكانة المشتركة بين الأرستقراطية الإيطالية. صاحب أول Hellbrunn هو الشهير المطران Marcus Sittikus.

واليوم؛ يعد قصر Hellbrunn Palace، الذي يضم قاعات احتفالات رائعة وحديقة واسعة، مكاناً مثالياً للتنزه العائلي. امشِ حول النوافير دون الوقوع فيها. وربما يمكنك الاستمتاع بالقصر من الداخل. بطبيعة الحال، فإن الأشهر الأكثر دفئاً هي أفضل وقت للزيارة، ولكن إذا كنت في سالزبورغ في ديسمبر، فإن قصر هيلبرون هو مكان سوق عيد الميلاد في فناء القصر.

استمتع بالعديد من الأكواخ الخشبية الرائعة، والرائحة الحلوة لمعجنات عيد الميلاد. استمع إلى أغاني الكريسمس التي عزفها الموسيقيون الشعبيون النمساويون. واكتشف معنى كلمة “Gemuetlichkeit” النمساوية فيما تستمتع بشراب الشوكولا الساخنة. ستجد نفسك في عالم خرافي مصنوع من 350 شجرة عيد الميلاد، تتألق فيه 10000 زخرفة حمراء وأضواء الاحتفالات.

سالزبورغ

معلومات أخرى ستهمّك حول سالزبورغ

كيفية الوصول إلى سالزبورغ

  • بواسطة السيارة: أسهل طريقة للوصول إلى هنا هي بالسيارة. تُعد سالزبورغ وجهة رائعة للرحلات النهارية إذا كنت في رحلة برية عبر النمسا وبافاريا.تستغرق المسافة من فيينا حوالي 300 كم، 3 ساعات، ومن هالستات حوالي 72 كم، ساعة و15 دقيقة، ومن ميونيخ حوالي 145 كم، ساعتين. توجد مجموعة من مواقف السيارات خارج المدينة القديمة. خلال زيارتنا؛ كانت تجربة مواقف السيارات جيدة في مواقف Linzer. تقع على مسافة قصيرة سيراً على الأقدام في شارع للمشاة في البلدة القديمة.
  • بالقطار: يمكنك الوصول إلى سالزبورغ بالقطار. فيما يلي تقديرات لأوقات السفر بين المدن. من فيينا: 2.5 ساعة، إنسبروك: 1.75 ساعة، ميونيخ: 1.5 ساعة، بودابست: 5.5 ساعات.
  • بواسطة الباص: يمكنك السفر إلى سالزبورغ بالحافلة. تقدم حافلات Flixbus الكثير من الخيارات. الرحلات الأكثر شعبية تغادر من فيينا وميونيخ.

هل يجب عليك شراء بطاقة سالزبورغ؟

تمنحك بطاقة Salzburg Card دخولاً مجانياً إلى جميع المتاحف والمناطق السياحية بالمدينة. يشمل ذلك النقل العام، وحتى ركوب الخيل في القطار الجبلي المائل إلى قلعة Hohensalzburg، وتلفريك Untersberg. ستتمكن في بعض المناطق من تجاوز خط التذاكر. البطاقة متاحة لمدة 24 ساعة (29 يورو)، و 48 (38 يورو)، و 72 ساعة (44 يورو). قم بزيارة موقع Salzburg Info على الإنترنت للحصول على التفاصيل الكاملة وشراء بطاقتك عبر الإنترنت.

تمثال Cloak of Conscience (عباءة الضمير) من الرخام، أشهر أعمال الفنانة آنا كروم. موجود أمام قلعة Hohensalzburg في سالزبورغ. ترجمة ما كتب على القاعدة: “الوشاح الفارغ رمز لما ينجّينا: الحب الذي منحناه، الأعمال التي صنعناها، المعاناة التي تحملناها.“