ألمانيا: جنة الطبيعة في بحيرة أيبسي

بحيرة أيبسي البافارية إحدى أجمل البحيرات التي رأيتها على الإطلاق. فإذا كنت في زيارة إلى Garmisch-Partenkirchen، فلا بد من زيارة بحيرة أيبسي ليوم واحد على الأقل. إنها رحلة يومية مثالية في جبال الألب البافارية عندما تقوم بذلك مع زيارة جبل زوقسبيتز (Zugspitze) أعلى قمة في ألمانيا. لذلك أوصي دائماً بقضاء يوم واحد في ميونيخ ومن ثم يومين أو ثلاثة على الأقل في هذا الجزء من بافاريا. سيعطيك ذلك وقتاً كافياً لاستكشاف أماكن مذهلة أخرى حول Garmisch-Partenkirchen.

حسناً.. سأعترف، إنني أحب البحيرات أيضاً. ربما من الأفضل أن أقول أنني أحب الماء بكل أشكاله. البحار، المحيط، البحيرات، وحتى الأنهار!. وبالطبع، كان عليّ أن أزور أفضل البحيرات في ألمانيا. كنت محظوظة أنها لا تبعد كثيراً عن بيتنا في تونشتيتن. كان عليّ فقط اختيار التوقيت المناسب خلال تواجدي هناك. والذي يعني يوماً بدون رياح أو أمطار خلال شهر أبريل.

بحيرة أيبسي

قصة بحيرة أيبسي

تقع بحيرة أيبسي (Eibsee) في بافاريا، ألمانيا. على بُعد 9كم جنوب غرب Garmisch-Partenkirchen، وحوالي 100كم جنوب غرب ميونخ. الأمر المميز أكثر أنها تقع عند قاعدة جبل زوقسبيتز (Zugspitze)، أعلى جبل في ألمانيا. تكوّنت البحيرة بعد انهيار الجبل وتشكيل حوضه خلال العصر الجليدي الأخير. إنها بلا شك إحدى البحيرات الجميلة في جبال الألب الألمانية. وبفضل موقعها عند جبل زوقسبيتز، يمكنك أن تتوقع مناظر جبلية مثيرة للإعجاب طالما كانت السماء صافية.

الوصول إلى بحيرة أيبسي

أقرب مطار دولي هو مطار ميونخ أو إنسبورك. ومن هناك؛ يمكنك الوصول إلى بحيرة أيبسي بالسيارة أو القطار أوالحافلة. يمكنك استكشاف المنطقة أفضل إذا كنت معتاداً على القيادة.

  • الوصول إلى بحيرة أيبسي بالسيارة: إذا كنت تقود سيارتك من Grainau أو Garmisch-Partenkirchen. ما عليك سوى اتباع Eibseestraße، وسوف تصل إلى موقف السيارات في حوالي 10 دقائق. ومباشرة قبل وصولك، سترى المصعد الذي يصل إلى Zugspitze. مدة القيادة من ميونيخ حوالي ساعة ونصف. لكن القيادة من إنسبورك إلى أيبسي أقرب. مواقف السيارات متاحة بجوار البحيرة والفندق بسعر 4 يورو ليوم كامل.
  • بالحافلات: تعتبر جيدة جداً في Grainau، ويمكنك شراء تذكرة ركوب غير محدودة من Grainau و Garmisch-Partenkirchen. هناك خط حافلات متكرر بين هذه الوجهات يبدأ من الصباح الباكر وحتى وقت متأخر من المساء. اختر حافلة Eibsee الزرقاء وسوف تكون في البحيرة خلال نصف ساعة أو نحو ذلك.
  • بالقطار: الطريقة الأرخص هي ركوب القطار إلى Garmisch-Partenkirchen ثم ركوب الحافلة إلى بحيرة أيبسي. يمكنك أيضاً استخدام Zugspitzbahn وركوب قطار مباشر إلى البحيرة، وهذا الخيار أغلى ثمناً.
Booking.com
بحيرة أيبسي

جبل زوقسبيتز، أعلى قمة في ألمانيا

بما أن الطقس كان بديعاً هذا اليوم في بافاريا، قررنا أن يدور حول الطبيعة. بدأت الرحلة في الأساس لرؤية أعلى جبل في ألمانيا، زوقسبيتز (Zugspitze). لم أكن أعرف حقاً ما الذي كنا نبحث عنه عندما بدأنا القيادة. ولكن بمجرد أن بدأنا القيادة ورؤية الجبال بين السحب، كنت أكثر حماساً للمكان. وبمجرد وصولنا إلى جارميش بارتنكيرشن صادفتنا مناظر رائعة أجبرتنا على التوقف لالتقاط الصور!.

في قاعدة جبل زوقسبيتز (Zugspitze)، ستجد التلفريك الذي سينقلك إلى أعلى الجبل. أعتقد أن سعره كان حوالي 56 يورو في وقت زيارتنا. لذلك، تأكد من وجود وقتٍ كاف لاستكشاف المنطقة. يمكنك استخدام التذكرة عدة مرات خلال اليوم. والأهم؛ تأكد من أن اليوم ليس بغائم!. وصلنا مع وجود القليل من الغيم، وكنا في بداية اليوم. لم يكن لدينا الكثير من الخيارات وكان علينا فقط التوجه إلى قمة أعلى جبل في ألمانيا. حتى مع العلم أنه قد لا يكون هناك أي منظر تقريباً، باعتبار وجود السحب.

المنظر أثناء توجهك إلى جبل زوقسبيتز مذهل للغاية (حتى مع كل السحب). وهذا ما يجعله يستحق كل الوقت، إذا قررت شراء سعر التلفريك. في الجزء العلوي، كما كان متوقعاً، لا يمكنك رؤية الكثير باستثناء الجزء “الداخلي” من الجبال المذهل جداً. بعد قضاء وقتٍ قصير، قررنا العودة للأسفل. يمكنك أن ترى بحيرة أيبسي على بعد مسافة تنحدر من الجبل. كل هذا يجعلها تبدو صغيرة، وصغيرة الحجم إلى حد ما، حتى تصل وتدرك حجمها الضخم حقاً.

المشي حول البحيرة وغاباتها

بعد رحلتك إلى جبل زوقسبيتز (Zugspitze)، هل لا تزال أنفاسك مأخوذة؟ أعلم! مررت بذات التجربة.

حان الوقت للتجول حول البحيرة!. لن يستغرق الأمر وقتاً طويلاً.. يمكنك حتى المشي 30 دقيقة، لالتقاط صور مذهلة. لكنني، ولشدة حبي للبحيرات، قررت المشي حول البحيرة كاملة. ستأخذك الدقائق العشر الأولى من السير عبر الغابة. توقفت لدقائق بين فترة وأخرى لالتقاط صور جميلة. حتى وصلنا إلى البحيرة..

هذه البحيرة الجبلية الفيروزية الصافية المتلألئة، بجزرها الصغيرة. ثم سلسلة الجبال الوعرة، التي ترتفع بشكل حاد في الخلفية من المنحدرات الحرجية الكثيفة. ونظراً لموقعها المميز، جنوب غرب غارميش بارتنكيرشن، تنتمي بحيرة أيبسي إلى إحدى أجمل بحيرات جبال الألب. في مشهد جبلي يشبه الحلم، على ارتفاع حوالي 1000 متر فوق مستوى سطح البحر.

بحيرة أيبسي

لم يكن من السهل عليّ مغادرة المكان، حتى بعد إتمام حلقة كاملة من المشي حوله. هناك الكثير من الخلجان على الشاطئ الشمالي، بمناظرها المتنوعة لجبال فيترشتاين وزوقسبيتز. تبهرني مراراً وتكراراً. وفي كل موسم سنوي، يمكنك رؤية أشكال مختلفة تماماً.. في الربيع، تتألق الأشجار المتساقطة باللون الأخضر وتضفي تبايناً جميلاً على القمم التي لا تزال مغطاة بالثلوج. في الصيف، يصطاد السباحون في الأيام الجميلة الخلجان حتى وقت متأخر من المساء. تضيء ساعات الصباح الباكر على وجه الخصوص بإضاءة جانبية جميلة. ثم، في فصل الخريف، تتوهج الأشجار المتساقطة المتلألئة بالألوان الصفراء والحمراء. وربما الأجمل؛ في الشتاء ، تتلبس البحيرة ببياضٍ رائع يجعلها تبدو وكأنها في سباتٍ عميق.

أفضل وقت لزيارة بحيرة أيبسي

من مايو إلى سبتمبر، إنه أفضل الأوقات للاستمتاع بجمال أيبسي. على الرغم من ذلك؛ فإن هذه البحيرة جميلة جداً طوال العام. زيارتي لها كانت في شهر إبريل الماضي، وكانت الأجواء معتدلة. في أشهر الشتاء، تتجمد البحيرة في بعض الأحيان، ولكن التجول لايزال ممتعاً ويمكن الوصول إليه. ولكن، للاستمتاع أكثر بالبحيرة، فإن أشهر الصيف هي الأفضل. ولكنها كذلك الأكثر ازدحاماً.

أفضل وقت لزيارة البحيرة خلال اليوم:

لم أهتمّ كثيراً لزيارتها خلال شروق الشمس. السبب بسيط جداً! الجو في ألمانيا خلال شهر أبريل متأرجح، ولم نرِد القيادة ساعة ونصف فقط لنعرف إن كانت الأجواء مناسبة أم لا!

من جهة، يؤكد الكثير من الألمانيين أن شروق الشمس هو أفضل وقت في اليوم لزيارة أيبسي. وذلك طبعاً لأسباب كثيرة، ربما أهمها  قلة الزوار في ذلك الوقت وكون المياه حينها هادئة. وإن كنت محظوظاً مثلنا ذلك اليوم، يمكنك رؤية الانعكاسات في الأيام الهادئة خلال النهار. ولأننا مكثنا هناك حتى الغروب، كانت أجمل فترة حين لمَست أشعة الشمس الدافئة قمة جبل Zugspitze. كان منظراً من الخيال!

مابعد بحيرة أيبسي..

لقد أمضينا بقية اليوم بين زوايا البحيرة، والاستمتاع بالمناظر الجميلة للبحيرة. وبالطبع، التجوال بين الحين والآخر في الغابة المحيطة بالبحيرة. في النهاية، عندما بدأت الشمس تشق طريقها ببطء نحو الأفق، قررنا أن نودع بحيرة أيبسي وزوغسبيتز. مررنا بمنطقة غارميش بارتنكيرشن بحثاً عن الطعام. نسمات الهواء الجبلي الباردة مع بعض المعالم البافارية أنعشتني، على الرغم من طول اليوم..