إندونيسيا: بحيرة توبا وجزيرة سيموسير

بحيرة توبا في إندونيسيا. محطتي الخامسة خلال تجوّلي في سومطرة. أعجبتني فكرة الإقامة في جزيرة، داخل بحيرة، داخل جزيرة. ثم، الفكرة الأفضل، وجدت نفسي في بحيرة سيديهوني، والتي تقع في جزيرة سَموسير، والتي تقع في بحيرة توبا، في جزيرة سومطرة!. ألا تذكرك الجملة السابقة بفيلم Inception? بفارق أنه ليس حلماً. ومازلت حتى اليوم أذكّر “مارتين” بالفكرة الجنونية حين كنا في بحيرة داخل جزيرة، في بحيرة، داخل جزيرة.

قررت هذه المرة أن أرتاح وأنعزل بالكامل. خاصة بعد الرحلة الجنونية الطويلة التي قطعتها للوصول إلى شلال بيسوبيسو قبل أيام. وهذا ما جعلني كذلك أفضّل السكن مع عائلة إندونيسية. الجميل في هذه الجزيرة أنها جزيرة سياحية بالدرجة الأولى. لكنك لا ترى فيها الكثير من السياح! ربما كان للفترة التي زرتها فيها أثر. منتصف ديسمبر عادة ما يزور فيها السواح مناطق أخرى في إندونيسيا أكثر حيوية. جزيرة بالي مثلاً!.

تعرّف على بحيرة توبا وجزيرة سيموسير

بحيرة توبا هي بحيرة بركانية هائلة. تقع شمال سومطرة، إندونيسيا. تقدر مساحتها بحوالي 1،707 كيلومتر مربع. هل تتخيل؟ إنها أكبر من سنغافورة كاملة بمساحة 1000 كيلومتر مربع. والعجيب فيها أن داخل بحيرة توبا تقع جزيرة سَموسير. تشكلت بحيرة توبا من نتيجة ثوران بركاني ضخم منذ حوالي سبعين ألف سنة. وتقول بعض الدراسات أنه ربما كان مرتبطاً بالتسبب في تغير المناخ في العصر الجليديفيما تشير التقديرات الوراثية إلى أنه لم يكن هناك سوى بضعة آلاف من الأفراد الذين نجوا من انفجارها الكارثي.

جزيرة سَموسير في بحيرة توبا هي المركز الثقافي لقبيلة باتاك، ومعظمهم مسيحيين. تتمتع ثقافة الباتك بالكثير من الطقوس والحفلات. يمكنك زيارتهم أيضاً والسكن معهم. وهذا ما أردت تجربته بالكامل في إندونيسيا. شاهدت الكثير من الرقصات التي يقيمونها في حفلاتهم. وحضرت الاحتفالات التي تسبق الكريسمس مع العائلة التي سكنت لديها.

منطقة سياحية بلا سيّاح

تذكرون حينما قلت أنها منطقة سياحية بلا سوّاح؟. ربما كانت بحيرة توبا ذات مرة أكثر شعبية مما هي عليه في أيامنا هذه. ولكنها بالنسبة للكثير من الرحالة لا تزال محطة ثابتة. خاصة الرحالة الغربيين الذين يزورونها ضمن مسار (Banana Pancake Trail).وتعتبر منطقة توك-توك في جزيرة سَموسير مكاناً رائعاً للاسترخاء لبضعة أيام. خاصة إن كنت قد زرت شلال بيسوبيسو، أو غابات بوكيت لاوانغ. في المقابل، فإن هناك مناطق جميلة وهادئة على بحيرة توبا، وحولها. مثل قرية بيراستاقي، أو تونقينغ.

واليوم، أصبحت بحيرة توبا في طريقها للحصول على شهادة اليونسكو للجيولوجيا. هذا يعني أنه يجب حماية المنطقة بأكملها وسيتم تطوير السياحة البيئية. ولكن لا تزال هناك بعض من الممارسات البيئية المضرة، خاصة من الشركات العالمية. من جهة، قام الرئيس الإندونيسي بنفسه بالتقدم إلى البنك الدولي للحصول على دعم لتطوير السياحة المستدامة حول بحيرة توبا.

أربعة أسباب لزيارة بحيرة توبا

  • الطبيعة والهدوء. تخيل قضاء أسبوع أو أكثر، لا تفعل فيها شيئاً سوى الاستمتاع بالطبيعة. وربما الخلوة بذاتك وشحن روحك التي أرهقها العمل. هذا النوع من الهدوء ستجده في بحيرة توبا
  • الطقس البارد. يعتبر الطقس هناك معتدلاً إلى حدٍ ما طوال العام. ليس الطقس المعتاد في إندونيسيا. وفي ليالٍ كثيرة كنت أرتدي سترة طويلة، خاصة في الليل. وفي النهار، أعتبِره الطقس المثالي للتجول في الجزيرة والتسلق.
  • المناظر الطبيعية الخلابة. إذا كنت مهتماً بالابتعاد عن الحياة المدَنية للاستمتاع بالمناظر البانورامية، فإن هذه البحيرة الضخمة الصافية التي تبلغ مساحتها ضعف مساحة سنغافورة تقريباً ما تبحث عنه. ستجد مناظر دراماتيكية في جزيرة سَموسير وحتى المنطقة المحيطة لبحيرة توبا. الكثير من الجمال هنا، لأنها تقع على أحد البراكين الكبيرة في شمال سومطرة. كما أنها تقع بين الجبال الشاهقة والغيوم الكثيفة.
  • شعب وثقافة الباتاك. أكرر دائماً أن هذا أفضل مكانٍ عشت فيه في سومطرة. وهي المنطقة الوحيدة التي شعرت أنه مرحّب بي هناك. شعب باتاك محب للغاية ومتقبل للزائرين. هناك احتمالات، أنك ستقع في حب شعب وثقافة الباتاك الودودين.

×× اطّلع على حياة متخصرة، بنفَسٍ طويل ××

أين تسكن في بحيرة توبا

كان لديّ خيار تجربة عدد من المساكن والفنادق في بحيرة توبا بما أنني قضيت فيها أسبوعاً كاملاً. أقمت في أول ليلتين لدى Bagus Bay Homestay بتوصية من “Stan“. كانت المنطقة هادئة جداً، ومناسبة للاسترخاء مساءً. مع وجود مجموعة من المطاعم والمحلات الصغيرة بالقرب منه. يميز هذا المسكن كذلك وجود ميناء صغيرة للعبارة التي تنقلك من جزيرة سَموسير إلى المنطقة الرئيسية. المشكلة الوحيدة التي واجهتها هو ضعف شبكة الانترنت في هذا المسكن. في وقت العشاء، تعرض فرق موسيقية رقصات قبيلة باتاك الجميلة.

بعد يومين من الإقامة في هذا المنتجع. قررت الانتقال إلى منتجع آخر للإقامة فيه لخمسة أيام. Marie’z Villa كانت المكان المناسب للاسترخاء والعزلة. كنت أتجول في جزيرة سَموسير كل صباح، ثم أعود للاسترخاء والعزلة بعد الغداء. منحني هذا الروتين ولو لمدة قصيرة قدرة على التركيز أكثر في عملي. في آخر ليلة لي على بحيرة توبا، قررت تجربة فندق جميل آخر. Zoé’s Paradise Waterfront Hotel. يمكنني اعتباره أفضل الفنادق التي أقمت بها في سومطرة. وللعائلات الكبيرة، أو لمجموعة لا تزيد عن 9 أفراد، Lake View Villa سيكون هو المكان المناسب.

Booking.com
بحيرة توبا

الوصول إلى بحيرة توبا

معظم الزوار يسافرون إلى مطار ميدان كوالا نامو الدولي، ثم يسافرون براً إلى بارابات. وهي البلدة المطلة على بحيرة توبا. تبعد بارابات حوالي 4 ساعات براً من ميدان، أو 4-6 ساعات بالحافلة العامة. لكن، الطريقة الأسهل هي السفر جواً إلى مطار Silangit. يقع في شرق بحيرة، وعلى بُعد ثلاثين دقيقة فقط. وحالياً؛ تتوفر 3 رحلات إلى ميدان و سبعة رحلات إلى جاكرتا يومياً. وبدءاً من يونيو 2018، أصبحت هناك رحلات مباشرة من كوالالمبور وبينانج، ماليزيا.
عليك فيما بعد أن تنتقل براً من المطار إلى منطقة بارابات. ومن هناك عليك ركوب القارب أو العبارة.

الوصول بالعبارة إلى جزيرة سَموسير

يمكن الوصول إلى بحيرة توبا عبر العبارات. تنطلق من منطقة بارابات إلى منطقة توكتوك في جزيرة سَموسير، كل ساعة. لا يتطلب الأمر الحجز مسبقاً، ويمكنك الدفع مباشرة على العبارة. رحلات العودة تغادر من أماكن مختلفة في منطقة توك توك على مدار الساعة. إن كنت مقيماً في أي منتجع مطل على بحيرة توبا، يمكنك فقط الوقوف على الرصيف قبل ربع ساعة، والتلويح للقارب.

كيف وصلتُ عن طريق الحافلات المحلية؟

وصلت إلى بحيرة توبا بالحافلة المحلية بعد أن تركت شلال بيسوبيسو. أخذني زوج “إيما” إلى منطقة الحافلات في قرية تونقينغ. ومن هناك ركبت حافلة محلية إلى بانقوروران. استغرقت الرحلة حوالي ساعتين ونصف تقريباً. ثم رحلة بحافلة أخرى إلى منطقة توك-توك حيث مكان إقامتي. لم تكن الرحلة سيئة للغاية، وكانت فترة جيدة للتعرف على السكان المحليين.

الأنشطة السياحية في جزيرة سَموسير وبحيرة توبا

هناك الكثير مما يمكنك عمله في جزيرة سَموسير وبحيرة توبا. استرخِ بعد الجو الحار في إندونيسيا. وإن كان معتدلاً قليلاً خلال زيارتي في ديسمبر السابق. اسبح في مياه البحيرة الدافئة البركانية. هناك أيضاً الكثير من المتاجر المحلية التي يمكنك استكشافها. وجدت نفسي في منطقة مثالية لشراء الكثير من التحف والتذكارات. وهناك الكثير من المحلات المصنّعة للأقنِعة الخشبية التي تستخدمها قبيلة باتاك. استغليت تلك الفترة أيضاً في مشاهدة رقصات قبيلة باتاك خلال إقامتي في Bagus Bay.

كنت أملك كذك دراجة نارية استأجرتها طوال الأسبوع. قد تكون الجزيرة صغيرة، لكنها أكبر من سنغافورة!. ليست هناك أي وسيلة تنقل عامة، ولذلك كنت أعتمِد على الدراجة النارية. زرت خلالها الينابيع الساخنة في منطقة بانقوروران. ثم صعدت في إحدى الأيام إلى إحدى المرتفعات خلف جبل “توموك”. هناك أيضاً الكثير من حقول البن، حيث يمكنك مساعدة الفلاحين في عمليات الحصاد. المنظر على البحيرة رائع ولا يوصف. ناهيك عن حقول الأرز التي تتوزع هنا وهناك في جزيرة سَموسير.

إذا وجدت نفسك تشعر بالملل وتريد القيام بشيء ممتع، فلا تقلق. بحيرة توبا مكان مثير للزيارة أيضاً. وبصرف النظر عن مهرجان بحيرة توبا السنوي، تمتلئ المنطقة بالمعالم الثقافية والمواقع الطبيعية الغنية تاريخياً

التجول في جزيرة سَموسير:

جزيرة سَموسير، التي تحافظ على لقبها كمركز لصناعة السياحة في بحيرة توبا، بها عدد لا يحصى من الأنشطة للقيام بها والمواقع التي يجب زيارتها. يمكنك مثلاً السباحة، أو صيد الأسماك في شلال Binangalom. هذا الشلال الضخم أحد أهم المناطق السياحية التي عليك زيارتها. تسقط المياه في موجات مهيبة من أعلى جرف مباشرة إلى البحيرة. مما يجعله مشهداً مثيراً للاهتمام. في الأيام الحارة، يمكنك الاستمتاع بالسباحة في المياه الباردة حول هذه العجائب الطبيعية.

تسلّق بركان Pusuk Buhit:

بركان يقع في سومطرة الشمالية. ولم أجد أي مواد تتحدث عن أي انفجار أو ثوران مخيف هنا. يميزه الإطلالة والمنظر الرائع للتلال الخضراء المحيطة بالمكان. تقول أسطورة باتاك أن أول رجل باتاك، ملك باتاك، ولد في بوسوك بوهيت. وحتى الآن، لا يزال العديد من أحفاد قبيلة باتاك يتسلقون الجبل من أجل الحصول على البركات منه. إذا كنت ذو لياقة عالية، يمكنك الصعود إلى القمة. هناك طرق متعددة يمكنك من خلالها الوصول إلى فوهة البركان. وجميعها آمنة. ولكن الأمر قد يستغرق منك سبع أو ثماني ساعات للوصول إلى القمة. تسلّقت هذه القمة في إحدى الأيام الصحوة. لم أكن وحدي، بل مع أحد أفراد العائلة التي أقمت لديها. كنا نسير بين الأراضي العشبية الرائعة. ثم استمتعنا بمنظر رائع للغروب من الأعلى. وإذا سألتني، فإن كل التعب استحقّ مني كل هذا العناء.

الأنشطة المائية:

إن كنت تعرفني جيداً، فستعرف أنني لا أحب هذا النوع من الأنشطة. أعتبِره مدمراً للبيئة من الدرجة الأولى. ما عدا الكاياك. كنت أذهب في رحلات يومية من جميع المنتجعات والمساكن التي سكنتها. ولكن، إن كنت تفضل ألعاب أخرى، فيمكنك الاستمتاع بقضاء وقت ممتع هناك بدءاً من الدبابات المائية (Jet ski) أو قارب الموز.

مغادرة جزيرة سَموسير

بعد قضاء أسبوع ممتع في بحيرة توبا، وجبت عليّ مغادرته جنوباً. أردت التوجه إلى منطقة بوكيت تينقي. والتي اكتشفت فيما بعد أنها أطول رحلة في سومطرة!. 18 ساعة كاملة في الحافلات الإندونيسية. وأصدقك القول، الأمر أسوأ من مجرد أنها رحلة طويلة. كانت الأجواء غير مناسبة للسفر ذلك اليوم. وقد نبّهتني سيدة البيت من السفر خلال تلك اليومين، فابنتها عالقة في الطريق. وما حدث أنني استشرت بائعي التذاكر واطّلعت على الأخبار المحلية، لكنني لم أجد أي شيء. لذلك، ابتعت تذكرة الحافلة خلال تواجدي في جزيرة سَموسير. وكان عليّ مغادرتها إلى بارابات بالقارب في اليوم التالي. ثم، علِقت هناك حوالي 10 ساعات!. لمَ؟ سأحكي تلك الدراما في التدوينة القادمة عن بوكيت تينقي والوصول إليها..
كونوا بالقرب!