كانت سلطنة عمان في أعلى قائمة الدول التي أريد زيارتها، خاصة بعد زيارتي الأولى القصيرة جداً في 2004/05 مع مجاهد، رحلتنا الأولى معاً حينما كان عمره شهرين بالضبط. رتّبت جدول رحلاتي وتنقلاتي إليها خلال الأيام الأولى التي قضيتها في القاهرة، دلّني جلال مشكوراً على “رياض الهنائي“، أحد المرشدين السياحيين المعروفين في السلطنة، والتي تتناسب أنشطته مع طبيعة رحلاتي بشكل عام. سأحكي عن رحلاتي ومغامراتي فيها لاحقاً، لكنني سأحكي في هذه التدوينة عن تجربتي في الحصول على التأشيرة الإلكترونية إلى سلطنة عمان، والتي كانت بالطبع إحدى الأخطاء التي لم أنتبِه لها. وقعت في هذا الخطأ بما أن رحلتي الأولى كانت ليومين فقط، ولم تتطلب فيزا سفر لدخولها، عكس هذه المرة التي كانت إقامتي فيها حوالي 9 أيام.

ظننت أن جواز سفري الماليزي يسمَح لي بدخولها فوراً بغرض السياحة، حتى فاجأتني موظفة الطيران العماني بضرورة حصولي على تأشيرة سياحية أو فيزا الكترونية لدخول سلطنة عمان. هذا الأمر وحده كان قصة طويلة عشتها أسبوعاً كاملاً في الفاهرة.

سلطنة عمان فيزا السفر التأشيرة الإلكترونية

يجب على زوار سلطنة عمان الحصول على تأشيرة قبل السفر ما لم يأتوا من إحدى الدول المعفاة من التأشيرة. في المقابل؛ يمكن لمواطني الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي السفر إلى عمان دون قيود التأشيرة، ويمكن لمواطني 71 دولة ومنطقة أخرى التقدم للحصول على تأشيرات عبر الإنترنت صالحة لمدة 30 يوماً. ويجب أن يحمل جميع الزوار جواز سفر صالحاً لمدة ستة أشهر على الأقل. في 9 ديسمبر 2020، أعلنت سلطنة عُمان عن نيتها السماح لمواطني 103 دولة ومنطقة إضافية بزيارة عمان بدون تأشيرة لمدة عشرة أيام.

دخول سلطنة عمان بدون فيزا السفر

لا يحتاج مواطنو الدول التالية إلى تأشيرة لزيارة عمان: البحرين، الكويت، قطر، السعودية، الإمارات العربية المتحدة.

دول يُسمح لهم قضاء 10 أيام في سلطنة عمان بدون تأشيرة السفر:

دول الاتحاد الأوروبي، ألبانيا، الجزائر، أندورا، الأرجنتين، أرمينيا، أستراليا، أذربيجان، بيلاروسيا، بوتان، بوليفيا، البوسنة والهرسك، البرازيل، سلطنة بروناي، كندا، تشيلي، الصين، كولومبيا، كوستا ريكا، كوبا، الاكوادور، مصر، السلفادور، جورجيا، غواتيمالا، هندوراس، هونج كونج، أيسلندا، الهند، إندونيسيا، إيران، اليابان، الأردن، كازاخستان، قيرغيزستان، لاوس، لبنان، ليختنشتاين، ماكاو، مقدونيا الشمالية، ماليزيا، جزر المالديف، موريتانيا، المكسيك، مولدوفا، موناكو، المغرب، نيوزيلندا، نيكاراغوا، النرويج، بنما، باراغواي، بيرو، روسيا، سان مارينو، صربيا، سيشيل، سنغافورة، جنوب أفريقيا، كوريا الجنوبية، سورينام، سويسرا، تايوان، طاجيكستان، تايلاند، تونس، تركيا، تركمانستان، أوكرانيا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، أوروغواي، أوزبكستان، الفاتيكان، فنزويلا، فيتنام.

يُسمح لحاملي جوازات السفر هذه قضاء تسعين يوماً في سلطنة عمان بدون تأشيرة السفر:

حاملي جوازات السفر الدبلوماسية أو الرسمية لبيلاروسيا، قبرص، ألمانيا، اليابان، كازاخستان، البرتغال، رومانيا، روسيا، كوريا الجنوبية وسويسرا.

تأشيرة ماليزيا

الفيزا الالكترونية (eVisa) لدخول سلطنة عمان 

يمكن لمواطني الدول والمناطق الواحدة والسبعين التالية الحصول على تأشيرة إلكترونية بدخول واحد أو متعدد، صالحة لمدة 30 يوماً عبر موقع الجوازات العمانية. هذه الدول:

دول الاتحاد الأوروبي، أندورا، الأرجنتين، أستراليا، بوليفيا، البرازيل، بروناي (مجانية)، كندا، تشيلي، الصين، كولومبيا، الاكوادور، هونج كونج، أيسلندا، إندونيسيا، إيران، اليابان، لبنان، ليختنشتاين، ماكاو، ماليزيا، مولدوفا، موناكو، نيوزيلندا (مجانية وصالحة لمدة 3 أشهر)، مقدونيا الشمالية، النرويج، باراغواي، روسيا، سان مارينو، صربيا، سيشيل، سنغافورة، جنوب أفريقيا، كوريا الجنوبية (مجانية)، سورينام، سويسرا، تايوان، تايلاند، تركيا، أوكرانيا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، أوروغواي، مدينة الفاتيكان، فنزويلا.

أصبح في 21 مارس 2018 من الممكن التقدم عبر الإنترنت للحصول على تأشيرة إلكترونية لسلطنة عمان، بالإضافة إلى القدرة على الحصول على تأشيرة زيارة عمان في المراكز الحدودية العمانية. ومن المخطط أن يتمكن الأشخاص الذين يصلون إلى عمان بدون فيزا إلكترونية من التقدم بطلب للحصول على واحدة في منطقة معينة من صالة الوصول قبل مراقبة الجوازات.

تاشيرة الدخول عند الوصول

أوقفت عُمان إصدار التأشيرات عند الوصول في فبراير 2019. في المقابل؛ توجد حالياً “أكشاك تأشيرة عند الوصول” مؤقتة في مطار مسقط الدولي لأولئك الذين لم يتقدموا للحصول على فيزا السفر الإلكترونية (eVisa). ولا توجد معلومات حول المدة التي ستستغرقها هذه الأكشاك، لذلك يُنصح بتقديم طلب للحصول عليها تأشيرة إلكترونية قبل السفر إلى سلطنة عمان. في نوفمبر 2019، أعلنت السلطات العمانية أن على جميع الزوار الحصول على تأشيرة إلكترونية مقدماً، وأن التأشيرات عند الوصول ستمنح كاستثناء فقط.

تأشيرة إلكترونية مشروطة

يمكن لمواطني الدول الخمس والعشرين التالية، بما في ذلك أزواجهم وأطفالهم من جنسية أخرى، الحصول على تأشيرة إلكترونية عبر الإنترنت، إذا كانوا يحملون تأشيرة شنغن صالحة، أو تأشيرة صالحة من أستراليا، أو كندا، أو اليابان، أو المملكة المتحدة، أو الولايات المتحدة، أو تصريح إقامة من إحدى هذه الدول. يمكن للمسافر التقدم للحصول على تأشيرة دخول واحد ( بقيمة 5 ريال عماني لمدة 10 أيام أو 20 ريال عماني 30 يوماً)، أو تأشيرة دخول متعددة صالحة لمدة عام واحد (مقابل 50 ريال عماني). فيما مدة الإقامة المسموح بها هي 10 أيام مقابل 10 أيام تأشيرة و30 يوماً للتأشيرات الأخرى، أو 30 يوماً لكل زيارة على تأشيرة الدخول المتعدد). هذه الدول: 

ألبانيا، أرمينيا، أذربيجان، بيلاروسيا، بوتان، البوسنة والهرسك، كوستا ريكا، كوبا، السلفادور، جورجيا، غواتيمالا، هندوراس، الهند، كازاخستان، قيرغيزستان، لاوس، جزر المالديف، المكسيك، نيكاراغوا، بنما، بيرو، طاجيكستان، تركمانستان، أوزبكستان، فيتنام.

تأشيرة ماليزيا فيزا السياحة

المستندات المطلوبة للحصول على التأشيرة العمانية:

يتم إصدار التأشيرة الإلكترونية السياحية العمانية للأغراض السياحية. ويمكن للمواطنين المؤهلين التقديم من خلال طلب تأشيرة عمان البسيط عبر الإنترنت، والذي يستغرق دقائق فقط لإكماله بالمعلومات الأساسية الشخصية وجواز السفر. يجب على المتقدمين أيضاً تحديد ما إذا كان لديهم إقامة في دول مجلس التعاون الخليجي، ودفع رسوم التأشيرة السياحية العمانية. تستغرق عملية إصدار تأشيرة السفر الإلكترونية حوالي 24 ساعة خلال أيام الأسبوع فقط. ويُنصح مقدمو الطلبات بتقديم طلب التأشيرة الإلكترونية السياحية العمانية قبل 4 أيام على الأقل من الدخول المزمع إلى سلطنة عمان.

يُطلب في المقابل من الرعايا الأجانب الذين يسافرون إلى عمان لأغراض أخرى مثل العمل أو الدراسة الاتصال بالسفارة أو القنصلية العمانية في بلد إقامتهم.

المستندات المطلوبة:

  • جواز سفر من دولة مؤهلة للتأشيرة الإلكترونية صالح لمدة 6 أشهر على الأقل من تاريخ الوصول المقصود في عمان.
  • نسخة من صفحة معلومات جواز السفر.
  • صورة رقمية للمسافر، على غرار جواز السفر.
  • بطاقة ائتمان أو بطاقة بنكية لدفع رسوم التأشيرة الإلكترونية.
  • توفير عنوان بريد إلكتروني حالي، حيث سيتم إرسال نسخة من طلب التأشيرة المعتمد وإيصال الدفع.
  • طباعة نسخة واحدة على الأقل من تأشيرة السياحة العُمانية لتقديمها إلى مسؤولي الحدود عند دخول البلاد.
سلطنة عمان فيزا السفر التأشيرة الإلكترونية

تأشيرة السفر المشتركة

دبي:

يعفى حاملوا التأشيرة أو ختم الدخول إلى إمارة دبي السارية لمدة 21 يوماً على الأقل من التأشيرة السياحية لدخول سلطنة عمان. تشمل الجنسيات المؤهلة: أندورا، أستراليا، النمسا، بلجيكا، بروناي، كندا، الدنمارك، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، هونج كونج، أيسلندا، أيرلندا، إيطاليا، اليابان، لوكسمبورغ، ماليزيا، موناكو، هولندا، النرويج، البرتغال، سان مارينو، سنغافورة، كوريا الجنوبية، إسبانيا، السويد، سويسرا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، الفاتيكان.

قطر:

يعفى حاملوا تأشيرة قطر الصالحة للسفر إلى عُمان والصالحة لمدة شهر واحد على الأقل من التأشيرة عند الوصول مباشرة من قطر. تشمل هذه الدول: أندورا، النمسا، أستراليا، بلجيكا، بروناي، كندا، الدنمارك، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، هونج كونج، أيسلندا، أيرلندا، إيطاليا، اليابان، ليختنشتاين، لوكسمبورغ، ماليزيا، موناكو، هولندا، النرويج، البرتغال، سان مارينو، سنغافورة، كوريا الجنوبية، إسبانيا، السويد، سويسرا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، مدينة الفاتيكان.

العبور بدون تأشيرة:

يمكن للزائرين من أي دولة ممن يحملون تذاكر متابعة العبور عبر سلطنة عمان بدون تأشيرة لمدة تصل إلى 6 ساعات إذا كانوا يسافرون على نفس الرحلة.

سفن الركاب أو المسافرين على الكروز السياحية: 

تمنح عمان التأشيرات بدون تكلفة أو مقابل رسوم رمزية للمسافرين وطاقم السفن الزائرة على حسب الوثائق الرسمية التي تُصدرها السفينة.

سلطنة عمان فيزا السفر التأشيرة الإلكترونية

تجرتي الشخصية في الحصول على تأشيرة السفر إلى سلطنة عمان

كما ذكرت في الأعلى، عشت تجربة عجيبة للحصول على فيزا السفر الإلكترونية لسلطنة عمان. تزامن سفري مع موعد عمل النظام الجديد بالحصول على التأشيرة الإلكترونية السياحية، هناك الكثير من الأخطاء في النظام، والكثير من التعقيدات، لم يكن التواصل مع المسؤولين حينها سهلاً، ولم أجد معلوماتٍ كثيرة عن العملية. تقدمت 3 مراتٍ للحصول على التأشيرة العمانية، ولم أغاد مطار القاهرة الدولي إلا في المرة الثالثة. تخيل! كل ذلك مع رسوم الفيزا الإلكترونية، وبالطبع، الذهاب والعودة إلى مطار القاهرة الدولي، في كل مرة أظنني سأغادر فيها.

كانت المرة الأولى لوجود خطأ في آخر رقم من جواز سفري، راسلت المسؤولين في موقع الجوازات لتصحيح الرقم الأخير، ولم يكن ذلك ممكناً. ثم المرة الثانية التي لم تتم الموافقة عليها، بحكم وجود الأولى، وتكرار دفع الرسوم. ثم الثالثة التي تم بها أخيراً إلغاء كل المرات السابقة، ودفع الرسوم للمرة الثالثة طبعاً. خلاصة الموضوع؛ اكتب الأرقام صحيحة دائماً، تأكد من نوع تأشيرة السفر التي تريد، وطالِع كل خانة أكثر من 3 مرات حتى تتأكد من صحة المعلومات 🙂 دفع 50 ريال عماني في كل مرة ليس أمراً هيناً.

سأحكي بداية من الأسبوع القادم المغامرات والتجارب التي عشتها في سلطنة عمان الجميلة، والتي أتمنى أن أعود إليها مجدداً. هناك الكثير من الذكريات والأصدقاء العمانيين الذين كان لقاؤهم أمراً غاية في اللطف، وجمّل زيارتي. هذه الزيارة التي لن أنساها أبداً لبلدٍ عُرِف بأهله وشعبه الطيب. كونوا بالقرب! 🙂

تعليق واحد

  1. محمد الخضير

    30/12/2020 في 12:04 ص

    أتمنى فعلاَ أزور عُمان قريباً، كنت متشوق لزيارتها وأصبحت ملهوف بعد حديثك الدائم عنها :)..

    السؤال الأهم: هل عادت لك الـ١٠٠ ريال عماني أم ذهبت أدراج الرياح؟ : )

    الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح أيضاً

سلطنة عمان: مسقط العاصمة المحصّنة