بعد زيارة كلٍ إسطانبول، وإزمير وتشيشمي، قررت مغادرة تركيا إلى مكانٍ آخر أكثر دفئاً. لذلك كانت رحلتي إلى مصر في ديسمبر 2019 ضمن محاولات البحث عن مكانٍ دافئ في الشتاء. لم تدم زيارتي فيها طويلاً، مكثت فيها حوالي 17 يوماً، بما أنني لم أخطط لها في الأساس. وزرت خلالها القاهرة لمدة أسبوع، تبِعتها نويبع في صحراء سيناء لأسبوع آخر، ثم أنهيتها في القاهرة مرة أخرى بينما أنتظر تأشيرتي لزيارة سلطنة عُمان. سأتحدث في هذه التدوينة عن أساسيات الحصول على تأشيرة السفر لدخول مصر بغرض السياحة، بشكل عام.

تأشيرة السفر إلى مصر

تأشيرة السفر إلى مصر

يجب على زوار مصر الحصول على تأشيرة دخول من إحدى البعثات الدبلوماسية المصرية، ما لم يكونوا حاملين لجواز إحدى الدول المعفاة من التأشيرة، أو الدول المؤهلة للحصول على تأشيرة عند الوصول. كما يجب على الزوار حمل جوازات سفر صالحة لمدة 6 أشهر على الأقل من تاريخ الوصول إلى مصر.

في مارس 2015، أُعلن أن جميع الأجانب المسافرين إلى مصر بغرض السياحة سيحتاجون إلى تأشيرات دخول مسبقاً، اعتباراً من 15 مايو 2015. وسيكون الإعفاء الوحيد للمجموعات المنظمة التي تزور من خلال وكالة سفر مصرية. ثم في أبريل 2015، أعلنت السلطات المصرية أنها تراجعت عن القرار حتى يتم تطبيق نظام التأشيرات الإلكتروني.

الدول المعفية من تأشيرة السفر لدخول مصر

الزيارة لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر:

  • يمكن لمواطني الدول والأقاليم العشر التالية زيارة مصر بدون تأشيرة لمدة 3 أشهر (ما لم يذكر خلاف ذلك): البحرين، هونج كونج، الكويت، ماكاو، سلطنة عمان، السعودية، الإمارات.
  • إسرائيل: 14 يوماً في شبه جزيرة سيناء، بالدخول عبر معبر طابا الحدودي أو مطار شرم الشيخ الدولي.
  • لبنان: عند الهبوط في مطار برج العرب أو مطار الغردقة، أو مطار شرم الشيخ في حالة الوصول على متن طائرة مستأجرة.
  • ماليزيا: لمدة 14 يوماً فقط.

ينطبق نظام الإعفاء من التأشيرة أيضاً على مواطني الدول التالية، خلال هذه الحالات:

  • بشرط أن يكون عمر المسافر 14 سنة وأقل: المغرب، والجزائر، وتونس.
  • ليبيا: بشرط أن يكون مواطنة (أنثى) أو من سكان منطقة بُطنان خلال يومي الأحد والاثنين.
  • أفغانستان: بشرط أن يكون عمر المسافر 50 عاماً فما فوق، أو 16 عاماً وأقل.
  • الصين: شريطة حمل تذكرة ذهاب وعودة، وتأكيد حجز فندقي في فنادق 4 أو 5 نجوم، وما يعادل ألفي دولار أمريكي.
  • الأردن: أن يكون المسافر حاملاً جواز سفر عادي لمدة 5 سنوات، بشرط ألا يحتوي جواز السفر على ختم من مكتب التسجيل الأردني على الغلاف الجانبي الخلفي لجواز السفر (في الصفحة 60).
  • لبنان: بشرط أن يكون عمر المسافر 50 عاماً فما فوق، أو 16 عاماً لدخول مصر كاملاً، فيما لا تُشترط التأشيرة السياحية لدخول الإسكندرية وجنوب سيناء لجميع الأعمار.
  • السودان: بشرط أن يكون عمر المسفر 50 سنة فما فوق، أو 16 سنة وما دون، أو أن تكون مواطنة.
  • جنوب السودان: شريطة أن يكون عمر المسفر 50 سنة فما فوق، أو 16 سنة وما دون، أو أن تكون مواطنة.
  • اليمن: بشرط أن يكون عمر المسافر 50 سنة فما فوق، أو 16 سنة وما دون أو السفر لأسباب طبية.
  • وثيقة سفر صادرة عن مصر ولبنان والأردن وسوريا لفلسطينية أو لفلسطيني يزيد عمره عن 40 عاماً، أو أقل من 18 عاماً.

    إذا كان المسافر كجزء من المجموعة السياحية التي تتكون من 5 أشخاص على الأقل من مواطني:

    أذربيجان، بربادوس، بليز، الصين، كوستاريكا، السلفادور، غواتيمالا، هندوراس، الهند، الأردن، كازاخستان، لبنان، مولدوفا (باستثناء الإناث الذين تتراوح أعمارهم بين 15-35 عاماً)، نيكاراغوا، روسيا، سانت فنسنت وجزر غرينادين، تركيا لا يحتاجون إلى تأشيرة دخول لمصر. شريطة أن يحملوا تذكرة عودة، وإقامة محجوزة، وخطاب ضمان موقع من وكالة سفر.

    ينطبق الإعفاء من التأشيرة أيضاً على الأبناء والبنات المولودين لأب مصري، باستثناء مواطني سوريا، والعراق، واليمن، وقطر. أو لأم مصرية إذا ولدوا بعد 25 يوليو 2004، باستثناء مواطني سوريا، والعراق، وقطر، واليمن. أو لزوجات المواطنين المصريين الذين يحملون وثيقة زواج، باستثناء مواطني سوريا، والعراق، والمغرب، وقطر.

الحصول على تأشيرة السفر

الحصول على تأشيرة الدخول إلى مصر عند الوصول

  • يُسمح لحاملي جوازات سفر دول الاتحاد الأوروبي الحصول على تأشيرة عند الوصول. فيما يمكن لمواطني بلجيكا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، والبرتغال الدخول ببطاقة هوية وطنية. فيما يجب عليهم إحضار صورة جواز السفر ليتم لصقها على التأشيرة.
  • إضافة إلى حاملي جوازات سفر: أستراليا، كندا، جورجيا، اليابان، كوريا الجنوبية، نيوزيلاندا، مقدونيا الشمالية، النرويج، روسيا، صربيا، أوكرانيا، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة.
  • يمكن لمواطني تركيا الحصول على تأشيرة عند الوصول إذا كان عمرهم 45 عاماً فما فوق، أو 18 عاماً أو أقل، أو لديهم تصريح إقامة صادر عن أستراليا، وكندا، والولايات المتحدة، ودولة عضو في الاتحاد الأوروبي.
  • يمكن لمواطني السودان الحصول على تأشيرة عند الوصول إن كانوا حاملين تصريح إقامة صادر عن أستراليا، وكندا، والولايات المتحدة، ودولة عضو في الاتحاد الأوروبي.
  • يمكن للمسافرين الذين لديهم تصريح إقامة صادر عن إحدى دول مجلس التعاون الخليجي الحصول على تأشيرة عند الوصول لمدة أقصاها 30 يوماً. ويجب أن يكون تصريح الإقامة سارياً لمدة لا تقل عن 6 أشهر من تاريخ الوصول.

دول لا تُمنَح تأشيرة السفر عند الوصول لثلاثين يوماً وأكثر:

يمكن لمواطني أي دولة الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى مصر صالحة لمدة 30 يوماً، باستثناء مواطني الدول والأقاليم الأربعة وثمانين التالية: أفغانستان، الجزائر، أنغولا، أرمينيا، أذربيجان، بنغلاديش، بربادوس، بيلاروسيا، بليز، البوسنة والهرسك، بوتسوانا، بوركينا فاسو، بوروندي، الكاميرون، الرأس الأخضر، جمهورية إفريقيا الوسطى، تشاد، جزر القمر، جمهورية الكونغو الديمقراطية، كوت ديفوار، جيبوتي، السلفادور، غينيا الاستوائية، إريتريا، إثيوبيا، الجابون، غامبيا، غانا، غواتيمالا، غينيا بيساو، هندوراس، الهند، إندونيسيا، إيران، العراق، إسرائيل، كينيا، جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، جمهورية كوسوفو، قيرغيزستان، لبنان (باستثناء الإسكندرية وجنوب سيناء)، ليسوتو، ليبيريا، مدغشقر، ملاوي، ماليزيا، مالي، موريتانيا، موريشيوس، مولدوفا، منغوليا، الجبل الأسود، المغرب، موزمبيق، ميانمار، ناميبيا، نيكاراغوا، النيجر، نيجيريا، باكستان، فلسطين، الفلبين، سيراليون، الصومال، جنوب أفريقيا، سريلانكا، سانت فنسنت وجزر غرينادين، السودان، سوازيلاند، سوريا، قطر، طاجيكستان، تنزانيا، تايلاند، توغو، تونس، تركيا (باستثناء من تقل أعمارهم عن 18 عاماً وما فوق 45)، تركمانستان، أوغندا ، أوزبكستان، فيتنام، زامبيا، زيمبابوي.

التأشيرة الإلكترونية

اعتباراً من 3 ديسمبر 2017، يمكن لمواطني 46 دولة التقدم بطلب للحصول على تأشيرة سياحية أو تجارية إلكترونية لمدة 30 يوماً، من خلال موقع التأشيرة الإلكترونية. هذه الدول: جميع مواطني الاتحاد الأوروبي، ألبانيا، أستراليا، كندا، أيسلندا، اليابان، كوريا الشمالية، كوريا الجنوبية، مولدوفا، موناكو، الجبل الأسود، مقدونيا الشمالية، النرويج، روسيا، صربيا، سويسرا، أوكرانيا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، الفاتيكان.

تصريح سيناء مصر

ختم تصريح مصايف سيناء

مواطني جميع دول الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، وإسرائيل (فقط من خلال معبر طابا الحدودي) لا يحتاجون إلى تأشيرة قبل السفر. حيث سيتم منح ختم تصريح دخول مجاني عند الوصول إذا كانوا مسافرين إلى منتجعات شرم الشيخ، ودهب، ونويبع، وطابا فقط دون مغادرتها، ولمدة أقصاها 14 يوماً.

دول لا تُمنح هذا لتصريح

يحق لمواطني جميع الدول الحصول على تأشيرة منتجع سيناء عند الوصول إلى مطارات شرم الشيخ، أو سانت كاترين، أو طابا صالحة لمدة 15 يوماً. باستثناء مواطني 81 دولة ومنطقة التالية: أفغانستان، الجزائر، أنغولا، أرمينيا، أذربيجان، بنغلاديش، باربادوس، بيلاروسيا، بليز، البوسنة والهرسك، بوتسوانا، بوركينا فاسو، بوروندي، الكاميرون، الرأس الأخضر، جمهورية إفريقيا الوسطى، تشاد، جزر القمر، جمهورية الكونغو الديمقراطية، كوت ديفوار، جيبوتي، السلفادور، غينيا الاستوائية، إريتريا، إثيوبيا، الجابون، غامبيا، غانا، غواتيمالا، غينيا بيساو، هندوراس، الهند، إندونيسيا، إيران، العراق، كينيا، جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، جمهورية كوسوفو، قيرغيزستان، ليسوتو، ليبيريا، مدغشقر، ملاوي، مالي، موريتانيا، موريشيوس، مولدوفا، منغوليا، الجبل الأسود، المغرب، موزمبيق، ميانمار، ناميبيا، نيكاراغوا، النيجر، نيجيريا، باكستان، فلسطين، الفلبين، سيراليون، الصومال، جنوب إفريقيا، سريلانكا، سانت فنسنت و جزر غرينادين، السودان، سوازيلاند، سوريا،طاجيكستان، تنزانيا، تايلاند، توغو، تونس، تركيا (باستثناء أولئك الذين تقل أعمارهم عن 20 عاماً وما فوق 45)، تركمانستان، أوغندا، أوزبكستان، فيتنام، زامبيا، زيمبابوي.

الحصول على تأشيرة السفر من القنصلية

يجب على الزائرين الحاملين جوازات سفر من البلدان التالية التقدم للحصول على تأشيرة شخصياً، ويجب الحصول على موافقة التأشيرة لهم من السلطات المختصة في مصر، والتي تستغرق عدة أسابيع: أفغانستان، الجزائر، بنغلاديش، بوروندي، تشاد، جزر القمر، جيبوتي، إريتريا، إثيوبيا، غانا، إندونيسيا، إيران، العراق، إسرائيل، كوسوفو، لبنان، ليبيريا، مالي، موريتانيا، مولدوفا، المغرب، ميانمار، النيجر، نيجيريا، تونس، باكستان، فلسطين، الفلبين، رواندا، سيراليون، الصومال.

العبور بدون تأشيرة

يمكن لحاملي تذاكر القادمة العبور لمدة أقصاها 48 ساعة. لا ينطبق هذا على مواطني إيران والمطلوب منهم الحصول على تأشيرة عبور. يُسمح بمغادرة المطار للمسافرين الذين تتراوح مدة عبورهم بين 6 و 48 ساعة. كما يمكن للمسافرين الذين تقل مدة عبورهم عن 6 ساعات مغادرة منطقة الترانزيت، ولكن ليس المطار. لا ينطبق هذا على مواطني أفغانستان، لبنان، فلسطين، الفلبين الذين يجب أن يظلوا في منطقة العبور (المجال الجوي)، ويجب أن يستمروا بنفس الطائرة أو الطائرة التي أوصلتهم أولاً.

الحصول على موافقة أمن الدولة

  • يحتاج مواطنو الدول التالية إلى موافقة مسبقة من سلطات أمن الدولة المصرية بالإضافة إلى الحصول على تأشيرة: إيران، العراق، كازاخستان، كوسوفو، لبنان، موريتانيا، الصومال، سيريلانكا، سوريا، اليمن.
  • ينطبق هذا أيضاً على الخادمات من مواطني: بنغلاديش، الهند، إندونيسيا، الفلبين، تايلاند، مواطني بليز من أصل لبناني، البوسنة والهرسك من أصل مصري، الجزائر، المغرب.
  • تونس إذا كانوا بحاجة إلى تأشيرة.
  • الصين إذا كانت تأشيراتهم صادرة من خارج الصين.
  • أو السودان إذا كانوا مقيمين خارج السودان.
  • مواطنات مولدوفا الذين تتراوح أعمارهن بين 15 و 35 عاماً.
  • المواطني الذكور من فلسطين (وأولئك الذين يحملون جواز سفر أردنياً بختم من مكتب التسجيل الأردني).
  • ليبيا، المتقدمين لطلب تأشيرة.

الإعفاء من تأشيرة الدخول لجوازات السفر غير العادية

لا يحتاج حاملو جوازات السفر الدبلوماسية أو الرسمية أو الخدمية أو الخاصة التالية إلى تأشيرة دخول لمصر: ألبانيا، الجزائر، الأرجنتين، أرمينيا، النمسا، بيلاروسيا، بوليفيا، البوسنة والهرسك، البرازيل، تشيلي، الصين، كرواتيا، كوبا، قبرص، جمهورية التشيك، الدنمارك، الإكوادور، الغابون، جورجيا، اليونان، غينيا، المجر، الهند، إيطاليا، الأردن، كازاخستان، ليبيا، ماليزيا، الجبل الأسود، المغرب، مقدونيا الشمالية، باكستان، فلسطين، باراغواي، بيرو، الفلبين، البرتغال، روسيا، صربيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، جنوب إفريقيا، كوريا الجنوبية، إسبانيا، السودان، تونس، تركيا، أوكرانيا، أوروغواي، فيتنام، اليمن.

تم توقيع اتفاقية الإعفاء من التأشيرة لجوازات السفر الدبلوماسية مع ليتوانيا في 25 فبراير 2019، ولكن لم يتم التصديق عليها بعد.

في التدوينة القادمة؛ سأحكي عن تجربتي في القاهرة، السير في شوارعها، وتذوق الكشري والمأكولات الأخرى في مطاعمها. كونوا بالقرب!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح أيضاً

سلطنة عمان: مسقط العاصمة المحصّنة