تطبيقات ومواقع ساعدتني خلال السفر

تطبيقات هنا وهناك. حمّلت قوائم طويلة من تطبيقات السفر قبل مغادرة ماليزيا العام الماضي. وضعتها تحت الاستخدام الجدّي خلال تواجدي في دول جنوب شرق آسيا، ثم هنا في ألمانيا. هناك تطبيقات أعرفها جيداً من خلال استخدامي المتكرر لها حتى في ماليزيا. ذكرتها في تدوينة منفصلة يمكنكم الإطلاع عليها هنا. ستختلف أهمية تطبيقات السفر تلك بالطبع من شخص لآخر. هناك مَن لا يعتمد عليها بشكل كامل. وهناك -مَن هم مثلي- يعتمِد على هاتفه في كل التفاصيل الصغيرة المتعلقة بالحياة. 

تطبيقات ومواقع ساعدتني خلال السفر

كثيرا ما أقرأ مقالات عن أحدث تطبيق للسفر. أو ذكر قائمة أفضل التطبيقات للسنوات المقبلة. بعض تطبيقات السفر ستتكرر وتتقاطع من قائمة لأخرى. بعضهم يوصي بتطبيقات لا علاقة لها بالسفر بشكل عام، مثل WhatsApp!. ربما لأننا في الأساس نستخدمه بشكل يومي. هناك أيضاً تطبيقات كثرت التوصية عليها، لكنها لم تكن مفيدة بالنسبة لي. وهذا بالطبع يعني عدم الحاجة إلى تكديس كل تلك التطبيقات، فقط لأن لها علاقة بالسفر. وجدت تطبيق HotelTonight مثلاً ضمن توصيات تطبيقات السفر لدى الكثيرين. لكنني لم أجد أي صفقة جيدة فيه كما في Hotels.com أو حتى Trivago. أو حتى عندما وجدت تطبيقات لا تحل مشكلة حقيقية، مثل تطبيق تتبع الشمس أو النجوم!.

لا يخفى عليك أن تطبيقات السفر كثيرة، وتكتسح أسواق مستخدمي الهواتف. قد تكون هذه مشكلة. معظم تطبيقات السفر مكررة، وبعضها يؤدي المهمة بشكل ناقص، وبعضها غير مفيد في الأساس. تحميل التطبيق واستكشافه أمر ليس في غاية الصعوبة، لكن لا أحد منا يريد الدفع مقابل تطبيق سفر غير مفيد. لذلك، وضعت لك هذه القائمة وِفقاً لتطبيقات السفر التي جربتها خلال سفري. تجربتي الشخصية، وما الذي ناسبني في كل تطبيق. 

تطبيقات ترتيبات السفر

تطبيق Packing Pro لحزم الحقائب

استخدمته حتى في الرحلات القصيرة في السنوات الماضية. أخطط من خلاله كذلك احتياجاتي لكل السفريات، حتى التي على بُعد 3 أشهر. خاصة التي تحتاج إلى ترتيبات خاصة.

ببساطة، يساعدك هذا التطبيق في تنظيم حقيبتك. يضعها لك في قائمة تفصل ما ستحتاج إليه حسب الفئة التي تنتمي إليها. عليك فقط إدخال البيانات المطلوبة: عدد الأيام، نوع المكان الذي ستتجه إليه، والطقس. يمكنك أيضاً إضافة معلومات أخرى ذات صلة. كأن تستوضح إمكانية الوصول إلى مغسلة ملايس، أو مسبح، أو أي خدمات أخرى. يقدم التطبيق بعد ذلك قائمة مؤقتة بالملابس والأحذية وغيرها من الضروريات، والتي يمكنك تعديلها وحفظها. بالإضافة إلى قوائم ترتيب الحقيبة، يذكرك التطبيق أيضاً بالأشياء المهمة التي ستحتاج إليها قبل السفر، مثل تجديد جواز سفرك، أو الحصول على اللقاحات اللازمة، أو شراء مجموعة الإسعافات الأولية.

متوفر للآيفون على هذا الرابط

TripIt app

تطبيق TripIt لتنظيم الرحلات

تجمّعت لديّ الكثير من الحجوزات خلال تخطيطي لحياة الترحال. تذاكر طيران، تذاكر قطار، تذاكر حافلات. ثم حجوزات فنادق أو سكن أو حتى تذاكر أخرى. ناهيك عن كثرة الرحلات التي خططت لها على المدى البعيد.

حتى وإن كنت مسافراً في رحلات قصيرة. بمعنى لم تكن رحّالة، ومجرد سائح بمتطلبات بسيطة. أو لنفترض أن لديك عدة رحلات خلال لسنة، للعمل مثلاً. فمن الصعب دائماً تنظيم الخدمات اللوجستية والتأكد من أن كل شيء مرتب. لقد كنت أقوم بذلك يدوياً منذ سنوات باستخدام المُسوَّدة الورقية. أطبع كل التذاكر وأضعها في ملفٍ بلاستيكي. ثم بدأت باستخدام برنامج إكسل. ثم أقوم بطباعة كل صفحة من صفحات الحجز للنسخ الاحتياطي. لم تكن أي من الطريقتين سهلة!. خلال رحلاتي هناك الكثير لتتبعه. لذلك جربت TripIt لهذه الرحلة. في بضع دقائق بسيطة، كان لديّ مسار متكامل للرحلة. يمكنني الاطلاع على كامل خط الرحلة من مكانٍ واحد. ويمكنني حتى التنبّه إلى التواريخ وتسلسلها بالشكل الصحيح.

يمكنك استخدامه من موقعه للتصفح بشكل كامل. أو تحميل التطبيق من هنا. متوفّر بالنسختين المجانية أو المدفوعة بقيمة 49 دولار سنوياً. 

تطبيقات التوفير والمالية

تطبيق شوب باك

تطبيق وموقع ShopBack لاسترداد جزء من مشترياتك

قبل تحميل أي من التطبيقات أو التسوق لسفرك، احرص على التسجيل في موقع ShopBack وتحميل تطبيقه. وفّرت من خلال هذا الموقع مبالغ كبيرة خلال السفر، والتسوق اليومي. كيف تستخدم ShopBack؟ سجّل في الموقع من خلال هذا الموقع. ابحث عن موقع تريد التسوق منه في قائمة المواقع. عند إتمام عملية الشراء، ستظهر لك رسالة بالقيمة المستردّة. يمكنك كذلك تحميل إضافة متصفح كروم (من خلال هذا الرابط). عليك تسجيل الدخول، وتفعيل الإضافة. ثم، عند فتح أي موقع للتسوق الالكتروني، سيظهر لك تنبيه إن كان هذا الموقع ضمن قائمة ShopBack. لتسهيل تسوّقك أكثر، يمكنك تحميل التطبيق على هاتفك. سيساعدك كثيراً عند الحجز خلال سفرك.
الموقع والتطبيق متوفر للتسوق كذلك في أستراليا، تايلاند، تايوان، إندونيسيا، الفلين وسنغافورة.

تطبيقات

تطبيق Trail Wallet لتتبّع مصروفاتك

أفضل تطبيقات تتبع النفقات المالية التي استخدمتها. بغضّ النظر عن المكان الذي ستسافر إليه، فإن محاولة تتبع المبلغ الذي تصرفه يومياً وأسبوعياً قد يكون عبئاً ثقيلاً. جربت الكثير من تطبيقات المحافظ خلال السنوات الماضية. ولم أكن راضية عن أيٍ منها كهذا التطبيق. يمكنني تتبع المصروفات بشكل يومي لكل دولة وبعملتها المحلية. يمكنني كذلك وضع حدٍ أقصى للصرف اليومي. يسهّل أيضاً تذكّر أسعار تذاكر الدخول مثلاً للمناطق السياحية، حينما يسألني أحد عنها. أو حتى ثمن تذكرة الحافلة من مدينة ما إلى أخرى. ولذلك يمكنني القول أنه يسهّل تتبع نفقات السفر والعودة إلى الاستمتاع برحلتك. لديك خيار التتبع حسب الرحلة أو الشهر. بالإضافة إلى خيارات إعداد ميزانية يومية وإضافة نفقاتك على الفور. إحدى أفضل الميزات التي أحببتها في تطبيق Trail Wallet في أنه يخطرك عندما تتجاوز ميزانيتك المحددة مسبقاً. ويعطيك خيار تحديد المبلغ الذي تنفقه حسب الفئة كالترفيه، الطعام، التنقل، السكن… الخ. 

يمكنك تحميل التطبيق من خلال هذا الرابط

تطبيقات ومواقع الطيران وحجزها

تطبيق وموقع Traveloka للمقارنة بين أسعار الطيران في آسيا

إذا كنت مسافراً إلى أي دولة في جنوب شرق آسيا، فهذا التطبيق مهم جداً. تطبيق وموقع Traveloka أحد منصات حجوزات الطيران والفنادق الرائدة في جنوب شرق آسيا. يقدم أكثر من مائتي ألف رحلة طيران، وآلاف الفنادق في آسيا والعالم. استخدمته كثيراً خلال تواجدي في جنوب شرق آسيا العام الماضي. لاسيما في كمبوديا وإندونيسيا. فهو المتفوق والمسيطر على هذه الدول الآن. ساعدني كثيراً خلال تواجدي في بوكيت تينجي، سومطرة. كنت على مدار يومٍ كامل أبحث عن رحلة من بادانغ إلى كوالالمبور. مواقع الطيران الإندونيسية تتطلب بطاقات صرافة محلية. فيما يتيح لي Traveloka الدفع عن طريق البنوك الماليزية، أو حتى ماستركارد، وباي بال.

يمكنك تحميل التطبيق مباشرة من خلال هذا الرابط. أو تصفح الموقع من هذا الرابط. 

SkyScanner app screenshot

تطبيق وموقع SkyScanner للمقارنة بين أسعار الطيران

ذكرته سابقاً في صفحة مراجع للسفر كأحد أفضل تطبيقات السفر لدي. يعد Skyscanner موقعاً عالمياً رائداً في عمليات البحث للسفر. وهو كذلك أحد أشهر التطبيقات والمواقع التي أعتمِد عليها للتخطيط والحجز مباشرة. خاصة وأنه يقدم الكثير من خيارات السفر بأفضل الأسعار. ناهيك عن قدرته على سرد قائمة بالرحلات بناءً على الخيارات التي تريد. سواءً كانت حسب سعر الرحلة، أو مدتها. ثم أضافوا في السنوات الأخيرة خدمات متعلقة بحجز الفنادق وتأجير السيارات. لم أستخدم الخدمتين الأخيرتين بعد. لكنني أعتبره الأفضل عند المقارنة بين الرحلات الدولية. تطبيق وخدمات Skyscanner مجانية دائماً وليست هناك أي رسوم عند الحجز منه مباشرة. 

يمكنك تحميل التطبيق مباشرة من خلال هذا الرابط. أو تصفح الموقع من هذا الرابط

تطبيق وموقع AirHelp لتعويض الرحلات

لنفترض أن رحلتك تأخرت، أو تم إلغاؤها. أو لنفترض أنه تم منعك من الصعود لأن الحجز أكثر من المقاعد الموجودة. سيكون تطبيق وموقع AirHelp صديقك في هذه الحالة!. تنص كل من قوانين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على التعويض في مثل هذه الحالات. مع اختلاف التفاصيل بالطبع. إنها عملية معقدة، وتتطلّب الكثير من الوقت. ويبدو أن أقل من 1٪ من الركاب الذين يحق لهم الحصول على تعويضات يحصلون عليها حقيقة. تطبيق وموقع AirHelp يجعل العملية بسيطة. يمكنك حتى استخدامه خلال بضع دقائق بينما لا تزال تنتظر في المطار. فقط أدخل معلومات رحلة الطيران، وتفاصيل المشكلة. ثم ستعتني الشركة بالباقي. إذا نجحت المطالبة، فإنها تحصل على 25 ٪ من التعويضات المدفوعة، وستحصلُ أنت على الباقي. يمكنك أيضاً الحصول على مكافأة إحالة لأي شخص آخر على متن رحلتك ترسلها إلى الشركة.

يمكنك تحميل التطبيق من خلال هذا الرابط

إجراء شبيه يقدّمه طيران AirAsia

شركة AirAsia من شركات الطيران منخفضة التكلفة. وبالطبع، لا تنطبق عليه هذا النوع من القوانين. لكنهم يعيدون إليك قيمة ضريبة المطارات، أياً كانت. حدث ذلك لي في شهر يناير السابق. حجزت مسبقاً رحلة من سورابايا إلى كوالالمبور بتاريخ 25 يناير 2019. ثم حدث تغيير في رحلتي، واضطررت إلى تعجيل عودتي، ومن منطقة أخرى. لم أستطع بالطبع تغيير المطار أو تاريخ الرحلة. لكن AirAsia قدّمت لي خيار استرداد قيمة ضريبة المطارين. كل ما عليه فِعله هو تعبئة البيانات أومراسلتهم عبر صفحة العملاء بعد تاريخ الرحلة. وسيقومون بإيداع المبلغ تلقائياً في حسابك البنكي. 

تطبيق وموقع شركة AirAsia للطيران الاقتصادي

لا تحتاج AirAsia إلى أي تعريف في الدول الآسيوية أو جنوب شرق آسيا. إنها شركة النقل منخفضة التكلفة الرائدة التي تربط بين الدول الآسيوية. تقدم 293 مساراً جوياً، 90 منها مصنفة كرحلات فريدة. في عام 2017، عززت مجموعة AirAsia موقعها الريادي من كونها شركة بطائرتين في عام 2001، إلى أسطول جوي يحتوي على 205 طائرة في عام 2017. تطوّرت AirAsia في الأعوام الستة عشر الماضية لتغطية أكثر من 119 وجهة في 21 دولة. واليوم، توظف أكثر من 20 ألف موظف، وبقيمة سوقية تزيد عن 14.6 مليار رينجيت ماليزي (حسب 28 فبراير 2018).

يميّز شركة الطيران هذه كثرة رحلاتها في جنوب شرق آسيا. ما يعني انخفاض تكلفة التذكرة الواحدة لأي رحلة تخطر على بالك. تمكنت من السفر إلى بانكوك بتذكرة لا تزيد عن 114 رنجت شاملة الضرائب. ثم مؤخراً إلى ميدان بتذكرة قيمتها لا تزيد عن 140 رنجت. ببساطة يمكنك السفر في رحلات ذهاب وإياب بحوالي 400 رنجت إلى منطقة في دول جنوب شرق آسيا. ستكون التذكرة منخفضة أكثر إذا غادرت من كوالالمبور. وهذا ما يميّز ماليزيا، إنها مركز السفر إلى أي وجهة في الدول الآسيوية.

يمكنك الحجز مباشرة على موقع الشركة على هذا الرابط، أو تحميل التطبيق من خلال هذا الرابط

تطبيق Lounge Buddy وموقع Lounge Pass لصالات الخدمات في المطارات

أكثر ما أكره في موضوع السفر هو المطارات. هناك قلق ما يعتريني كلما تذكرت أن رحلتي في اليوم التالي. أخاف أن تفوتني الرحلة. وأسوأ من ذلك لا أحب المشي في المطارات أو الانتظار فيها. ولقد قضيت ما يكفي من حياتي في الانتظار في المطارات. وأعلم جيداً أنها ليست بشيء سارٍّ أساساً. أضف إلى ذلك أنني عادةً ما أسافر على متن شركات طيران منخفضة التكلفة. وغالباً ما تكون بفترات توقف طويلة، وتغيير متعدد للطائرة. وليست كل الدول التي أزورها بها مطارات حديثة أو نظيفة على الأقل. ناهيك عن سوء الخدمات أو ارتفاع سعرها. والطعام السيء أمر محتم فيها.

الأماكن الوحيدة التي تقدم شيئاً من الراحة في المطار هي صالات الخدمات. ولكن بدون عضوية أو تذاكر درجة الأعمال، لا أجد نفسي أتجوّل لساعات ثم سؤال الموظفين عن إمكانية دخولي للمكان. تطبيق LoungeBuddy وموقع Lounge Pass يقوما عني بهذه المهمة. عليك فقط إدخال البيانات الشخصية، وشركة الطيران، وعضويتك لدى أي شركة طيران. ثم سيخبرك التطبيق بالصالات التي يمكنك الوصول إليها في أي مطار تريد. لنفترض أن ليس لديك أياً من تلك؟ لا تملك أي عضوية أو برامج ولاء. لا عليك!. لا يزال التطبيق والموقع يتيح لك معرفة الصالات المجانية، أو التي يمكنك شراء عضوية بها ليوم واحد. 

يمكنك الاطلاع على تطبيق LoungeBuddy من خلال هذا الرابط. أو حجز صالات الخدمات من موقع Lounge Pass على هذا الرابط

تطبيقات ومواقع حجز الباصات والمواصلات والقطارات

تطبيق قراب

تطبيق Grab للسيارات والدراجات النارية

أعتقد أننا جميعاً نعرف المعاناة المتعلقة بالتاكسي وسيارات الأجرة في جنوب شرق آسيا. تطبيق قراب (Grab) حلّ الكثير من تلك المشكلات. ومن قبله كان تطبيق أوبر حينما كان مسيطراً على السوق الآسيوي. بدأ تطبيق Grab عام 2012، وأصبح المسيطر مع الأيام. كان الهدف الأساسي هو حل مشكلة المواصلات، وجعل جنوب شرق آسيا مكاناً أفضل. وشخصياً، أعدّه أحد أهم تطبيقات المواصلات التي عليك أن تحمّلها.

يعمل تطبيق Grab اليوم في ثمانِ دول في جميع أنحاء المنطقة. ويستخدمه عدد لا يحصى من المستفيدين. عند استخدام التطبيق، يمكنك الدفع بالبطاقة الالكترونية أو العملات النقدية. حينما أكون في ماليزيا فإنني أعتمِد على بطاقات الدفع لأنها الأسهل طبعاً. كما أن التكلفة للمشوار/الرحلة الواحدة يكون أقل سعراً من الدفع النقدي. لكنني أدفع بالعملة المحلية حينما أكون في فيتنام، أو إندونيسيا مثلاً. لسبب بسيط، يستقطع البنك عمولته عند استخدام البطاقة للدفع. تطوّر تطبيق Grab كثيراً خلال السنوات الأخيرة. وأصبح من مجرد تطبيق للنقل. يشمل الآن التاكسي، السيارات الكبيرة، وتوصيل الأطعمة أو البضائع. وفي دول أخرى مثل فيتنام وإندونيسيا، يمكنك استخدام الدراجات النارية. ستحصل على نقاط عن كل مرة تستخدم فيها التطبيق. ويمكنك استخدام هذه النقاط للطلبات المستقبلية أو الشركات المتعاوِنة مع التطبيق. سيرسل لك رمزاً عند التسجيل على الرقم الذي تستخدمه. 

يمكنك تحميل التطبيق من خلال هذا الرابط. كما يمكنك استخدام هذا الرمز (GRAB ASMA QADAH) عند التسجيل للحصول على تخفيض لرحلاتك. 

تطبيق وموقع Bus Online Ticket لحجز الباصات

قد يكون السفر بالمواصلات العامة في ماليزيا تحدياً في بعض الأحيان. ينطبق هذا الأمر على بقية الدول الآسيوية مثل تايلاند وكمبوديا. لا يقف الأمر على مشكلة عدم توفر التذاكر فحسب، بل هناك مشكلة في كيفية شراء التذاكر في أوقاتٍ كثيرة. تخيّل أن عليك قطع مسافات طويلة للوصول إلى محطة الحافلات لشراء تذكرة فقط. ثم العودة إلى سكنك أو فندقك. ثم المغادرة إلى المحطة مرة أخرى في يوم السفر. كم صرفت حتى الآن لمجرد شراء التذكرة والانتقال إلى المنطقة التالية؟.

من أجل ذلك يعتبر تطبيق موقع Bus Online Ticket الحل المثالي. يعمل الموقع على توفير الكثير من مشغلي الحافلات. وهذا ما يسهل إيجاد تذكرة الحافلات وبأسعار منافسة. يتوفر على الموقع أكثر من 15 ألف رحلة بالحافلة يومياً. بسرعة وسهولة. يمكنك شراء تذاكر الحافلة عبر الإنترنت. وبوجهات كثيرة بدءاً من العواصم، والمدن الكبيرة، وحتى المدن الصغيرة النائية. كما يحتوي الموقع على الكثير من شركات الحافلات الكبيرة المشهورة. على الرغم من اسم الموقع؛ يمكنك كذلك شراء تذاكر القطارات والعبارات البحرية منه.  

يمكنكم شراء التذاكر من الموقع مباشرة على هذا الرابط، أو تحميل التطبيق من خلال هذا الرابط

تطبيقات KLIA express

تطبيق وموقع KLIA Express للانتقال من المطار إلى كوالالمبور والعكس

أحب هذا القطار جداً. إنه يختصر عليّ الكثير من الوقت. ذكرته في صفحة مراجع السفر والمواصلات في كوالالمبور وحولها. تطبيق وموقع KLIA Express يختصر عليّ الزحام من وسط كوالالمبور إلى مطارها. كانت المسافة البعيدة من وسط المدينة إلى المطار إحدى المشكلات التي تواجهني مع كثرة سفري. حتى مع اعتمادي على تطبيقات المواصلات مثل Grab، مازال السعر مرتفعاً. الأمر الأكثر متعة أنه يمكنني شراء التذكرة الكترونياً. يمكنك كذلك الشراء من الماكينة المخصصة للتذاكر. وستحصل على تخفيض 10% إذا استخدمت بطاقتك الالكترونية. 

يمكنك حجز تذاكرك من الموقع مباشرة على هذا الرابط، أو تحميل التطبيق على هذا الرابط لمستخدمي iOS و من هنا لأندرويد. 

تطبيقات ومواقع الفنادق والسكن

تطبيق وموقع Trivago للبحث عن الفنادق

تطبيق أو موقع Trivago هو منصة بحث عالمية رائدة. يركز على إعادة تشكيل الطريقة التي يبحث بها المسافرون عن الفنادق وأماكن الإقامة البديلة ومقارنتها. تأسست في عام 2005 في ألمانيا. تتيح المنصة للمسافرين اتخاذ قرارات أفضل عن طريق تخصيص البحث في الفنادق. ومع انتشار مبيعاتها، أنشأت Trivago خمسة وخمسين منصة محلية متصلة بأكثر من مليوني فندق وأماكن إقامة بديلة. مع توفر أسعار أكثر من  أربع مائة موقع حجز، وسلاسل فنادق في أكثر من مائة وتسعين دولة. لماذا أحب استخدام “تريفاقو”؟ لأنه يسهّل علي مهمة البحث عن الفنادق أكثر!. طريقة بحثي القديمة تعتمد على تصفح تطبيقات منفصلة. أو موقع Booking.com ثم موقع Agoda.com، ثم موقع Hotles.com. حسناً.. يستغرق هذا الأمر مني ساعتين على الأقل. لأنني سأقارن بين أسعار الغرفة ذاتها في المواقع الثلاث. تطبيق وموقع Trivago يختصر عليّ كل ذلك. يقارن بين كل الأسعار المتوفرة على الانترنت، لكل غرفة. 

يمكنك تحميل التطبيق من هذا الرابط. أو تصفح الموقع على هذا الرابط

تطبيق وموقع Airbnb لحجز المساكن والبيوت

أشهر موقع الكتروني لتأجير واستئجار المنازل، والشقق، والغرف الخاصة. يمكنك حتى السكن في أنواع أخرى من السكن، كالقوارب! أفضّله كثيراً في المناطق السياحية التي تكون فيه أسعار الفنادق خيالية. جربته عدة مرات في جزيرة بالي، إندونيسيا. استأجرنا فيلا بمسبح خاص، وإطلالة كاملة على الغابة بربع سعر ما تقدمه المنتجعات السياحية هناك. ناهيك عن تجربة السكن والاندماج مع الإندونيسيين هناك، فيما العائلة بالقرب منا. لتجربة السكن المقدّم على Airbnb في رحلتك القادمة، قم بزيارة الموقع الإلكتروني أو استخدم التطبيق. أدخل الموقع أو المدينة الذي تخطط لزيارتها. ثم حدد تاريخ الوصول، والمغادرة، وعدد المسافرين. سيقترح Airbnb تجارب محلية بالإضافة إلى غرف ومنازل للإيجار. يمكنك تنقيح النتائج بناءً على نوع المنزل والسعر، وطريقة الحجز ووسائل الراحة وأكثر من ذلك. إذا وجدت شيئاً يعجبك  فيمكنك الحجز مباشرةً من خلال التطبيق.

يمكنك التسجيل في الموقع من خلال هذا الرابط. أو تحميل التطبيق من هنا. يمكنك التسجيل من خلال هذا الرابط للحصول على رصيد بقيمة 25 دولار لرحلتك القادمة. 

تطبيق وموقع Booking.com لحجز الفنادق

الغني عن التعريف!. ليس هناك أي مسافر أو سائح لا تجد هذا التطبيق من ضمن تطبيقات جواله. تأسس الموقع في عام 1996 في أمستردام، ونما Booking.com من شركة ناشئة هولندية صغيرة إلى إحدى أكبر شركات التجارة الإلكترونية للسفر في العالم. يعمل بها أكثر من 17 ألف موظف، ولديها 198 مكتباً، في 70 دولة حول العالم. يساهم موقع أو تطبيق Booking.com كثيراً في تسهيل عملية السفر. سواءً كنت مسافراً اقتصادياً أو باحثاً عن منتجعات 5 نجوم وأكثر. ناهيك عن المساكن الفريدة من نوعها، كمنازل الأشجار، والخيام المرفّهة. يوفر الموقع خيارات كثيرة للسكن، وخدمات أخرى في أكثر من 148 ألف وُجهة سفر. وستجد خدماته في أكثر من 227 دولة ومنطقة حول العالم. يمكنك حجز الغرفة أو السكن المطلوب بسرعة وسهولة عبر Booking.com. وبدون رسوم حجز، ويمكنك حتى الدفع عند الوصول في الفندق أو السكن. 

شهدت التطوّرات التي يُحدِثها هذا التطبيق على مرور السنوات. يمكنك الآن حجز تذاكر الطيران في بعض الدول الأوروبية. فيما يمكنك الاستمتاع بخدمات تأجير السيارات أو طلب التوصيل إلى المطار.

يمكنك البحث في الموقع من خلال هذا الرابط. أو تحميل التطبيق من هنا. يمكنك التسجيل من خلال هذا الرابط للحصول على تخفيض 10% من حجزك

تطبيق هوستل وورلد

تطبيق وموقع HostelWorld لحجز المساكن المشتركة

أكثر تطبيق استخدمته خلال سفري في تايلاند، وكمبوديا، وفيتنام. وغير متوفر بكثرة في لاوس على الرغم من كثرة بيوت الشباب فيها. أما إندونيسيا فقط كانت الأسوأ، فحتى الآن لا تتوفر بها خدمات اقتصادية للرحّل.

يحتوي تطبيق وموقع Hostelworld على كل كم هائل من المساكن المشتركة. يمكن من خلاله البحث، والإطلاع على بيوت الشباب أو أماكن السكن المتاحة في أي مدينة تزورها. إضافة إلى وصف الغرف والصور المرفقة، ومناطق الخدمات المتاحة. وبالطبع تقييمات المسافرين الآخرين. كما ستجد فيها خريطة تفاعلية بملء الشاشة. تسهّل هذه النقطة معرفة ما إذا كان بيت الشباب الذي تفضله يقع بالقرب من المنطقة التي تبحث عنها. يمكنك كذلك الحصول على نقاط خلال إقامتك في المساكن المشتركة. عند الحجز، لن تضطر إلى دفع كامل المبلغ، بل جزء منه، غير قابل للاسترداد. لم؟ لنفترض أنك وصلت إلى المكان ولم يعجبك، يمكنك إما تخطي الحجز، أو الإقامة ليلة واحدة فقط. مرة أخرى، هذا ما أقوم به عادة عند حجزي لأي غرفة، حتى وإن كانت في فندق. أحب دائماً أن يكون سكن مريحاً ونظيفاً بأساسياته. حتى وإن كنت لا أشترط أن يكون من فئة 5 نجوم. لكنني أحبذ أن يكون في منطقة قريبة من الخدمات.

يمكنك الإطلاع على موقع HostelWorld من خلال هذا الرابط، أو تحميل التطبيق من هذا الرابط

تطبيقات الاحتياجات اليومية خلال السفر

تطبيق XE Currency لتحويل العملات

أحد أشهر التطبيقات المتعلقة بتحويل العملات وصرفها. أستخدمه منذ سنوات لمراقبة أسعار العملات، خاصة للدول التي أعلم أنني سأسافر إليها غالباً ذلك العام. كما ساعدني كثيراً في تقييم ما يسعّره لي البائعين في أي مكان. كيف؟ لنفترض أنني أردت شراء منتج أو الذهاب في جولة سياحية في لاوس. سعرها مثلاً 216,260 كيب، يمكنني تقييم قيمة الرحلة بشكل أفضل إذا عرفت كم تساوي بالدولار. وهنا تساوي 25 دولارا.ً وقِس الأمر ذاته على باقي مشترياتك. سيساعدك هذا التطبيق خاصة في الأيام الأولى التي تقضيها في بلدٍ ما، حتى تعتاد على فارق الأسعار.

يساعدني هذا التطبيق كذلك للمقارنة بين سعر العملة التي تقدمها البنوك المحلية. فعندما أصِل إلى بلدٍ ما، أقوم بسحب الحد الأقصى الذي تسمح به ماكينة الصرافة. أو على الأقل مبلغاً كبيراً يكفي لأسبوعين. هناك دول لا تتيح هذا الأمر، خاصة حينما تكون عملتها غير عالية. كإندونيسيا وكمبوديا، مثلاً. من جهة أخرى، يوفر تطبيق XE Currency أسعار عملات حية ومحدثة، كما يتيح لك تخزينها وعرضها حتى عندما تكون غير متصل بالإنترنت.

يمكنكم تحميله من خلال هذا الرابط لمختلف الأنظمة والأجهزة المستخدمة. 

تطبيق وموقع Google Translate للترجمة

أحد أشهر التطبيقات والمواقع المستخدمة بشكل يومي كذلك. وليست مخصصة للسفر فقط. وأستخدمه شخصياً في المواقف التي أنسى فيها كلمة ما. يمكنني القول أنه تطوّر كثيراً، من حيث حجم المفردات والكلمات التي يمكنه رصفها. وحتى قدرته لترجمة جمل طويلة مابين العربية والملايوية مثلاً!. 

يمكن لتطبيق Google Translate ترجمة أكثر من 100 لغة، وعشرات اللغات في وضع عدم الاتصال. عليك فقط تحميل اللغة التي تريد لتستخدمها بوضعية عدم الاتصال. تتوفر كذلك الترجمة الفورية بالتصوير لأكثر من 38 لغة. وتتوفر الترجمة الفورية ثنائية الاتجاه لأكثر من 32 لغة. يمكنك حتى رسم الأحرف أو الكتباة اليدوية بدلاً من استخدام لوحة المفاتيح لأكثر من 93 لغة. وبمجرد ترجمة النص الذي تريد، يمكنك نسخ ومشاركة الترجمة عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو تطبيقات الرسائل. سيسهل عليك ذلك التواصل مع المتواجدين في وجهتك قبل الوصول إلى هناك. يمكنك أيضاً حفظ الترجمات المتكررة، أو تفضيلها للرجوع إليها لاحقاً.

يمكنك تحميل التطبيق من هذا الرابط

تطبيق Maps.Me للخرائط

عند السفر دولياً (أو حتى داخلياً)، في مرحلة ما سوف تضيع. على الرغم من أنني أحب هذا “الضياع” في أوقاتٍ كثيرة، إلا أنني أحب في مراتٍ كثيرة أن أعرف وُجهتي. امتلاك خريطة ملاحية في وضع عدم الاتصال يعد فكرة جيدة لأي مسافر. وغالباً ما تكون الاتجاهات غير مثالية ولن تحصل على تحديثات حركة المرور مباشرة. وقد تتغير بعض الطرق قبل تحديث خرائطك. لكن هذه الخريطة أفضل بكثير من لا شيء! على الأقل، لديك وصرة لموقعك، تماماً مثل الخرائط الورقية القديمة. هذا التطبيق صُنِع لمساعدتك في العثور على طريقك. تطبيق Maps.me مخصص للتنقل دون اتصال. وهذه الخاصية الأولى التي جلته المفضّل لدي. إنه يعمل في أي مكان، حتى لو لم توجد شبكة wi-fi أو الإنترنت.

أكثر الأمور التي تعجبني في تطبيق Maps.Me:

تطبيق Maps.Me يعمل دون الحاجة إلى أن تكون متصلاً بالوافاي أو شبكة الجوال. كل ما تحتاجه هو الـGPS الموجود في هاتفك. ما يميّزه كذلك أن الخريطة تتبع موقع OpenStreetMap، وهو موقع ويب مفتوح المصدر. مما يعني أنه يمكن للمستخدمين إضافة أو تغيير البيانات. إنه يشبه ويكيبيديا الخرائط! يمكن لأي شخص تعديل الخرائط لإجراء تصحيحات وإضافة مواقع. وكما سترى، فإن البيانات ليست كاملة في الوقت الحالي. لكن مع نموها، تصبح أكثر موثوقية. إضافة إلى أن واجهة مستخدم التطبيق بسيطة، وهذا ما أحبه!. يمكنك رؤية المزيد من الخريطة على الشاشة بدلاً من الكثير من الشعارات والأزرار.

إحدى الاستعدادات التي أتخذها قبل السفر إلى منطقة نائية، هو تحميل الخرائط. ثم أضف المنطقة إلى مجموعاتي غير المتصلة. إذا اتعبت هذه الطريقة، سيكون لديك خرائط تعمل بشكل كامل، حتى مع عدم وجود شبكة Wi-Fi أو إنترنت خلوي. ساعدني هذا الأمر كثيراً عندما كنت في منطقة راجا أمبات (Raja Ampat) في بابوا الغربية. كنا في جزر منعزلة تماماً. ولم يكن هناك أي طريقة للتواصل مع العالم الخارجي. بمجرد العثور على البلد الذي تبحث عنه، يمكنك النقر فوقه لعرض جميع المدن والمناطق داخل هذا البلد. يمكنك اختيار تنزيل مناطق معينة فقط، أو النقر على “تحميل الكل” للبلد بأكمله. ثم بعد رحلتك، يمكنك حذف أي خرائط انتهيت من استخدامها لتحرير الذاكرة على هاتفك. فقط اضغط لفترة طويلة على الملف لإظهار قائمة، ثم اضغط على “حذف”.

سأترك لك استكشاف بقية الخصائص الرائعة في هذا التطبيق. يمكنك تحميل التطبيق من هذا الرابط.

موقع وتطبيق Couchsurfing للسكن المجاني ولقاء الرحالة

أكثر تطبيقات الرحلات والسفر متعة!. حرِصت على تحميله ووجوده معي خلال الترحال. وبدأت استخدامه أول مرة في مدينة تشيانغ ماي، شمال تايلاند. التقيت هناك أحد التايلانديين الذي عرّفني على الحياة في تايلاند. وكانت طريقة جيدة لممارسة بعض الكلمات التي أعرفها من التايلاندية.. ثم استخدمته مرة أخرى في تشيانغ راي، التقيت Peggy الألمانية، ومازلنا أصدقاء لليوم. 

التطبيق في الأصل يتيح لمستخدمه السكن مجانياً في بيوت المحليين. ببساطة، يساعدك هذا التطبيق على خفض تكاليف الإقامة ومقابلة السكان المحليين أثناء السفر. يتيح تطبيق Couchsurfing لك التواصل مع السكان المحليين. لديهم مساحة في منازلهم للمسافرين على الإقامة مجاناً. عادةً ما لا يكون مكان الإقامة مرفّهاً أو خيالياً. وعلى هذا جاء الاسم: النوم على الأريكة!. ولكنه على الأقل مجاني. مما سيساعدك على الحفاظ على ميزانيتك بشكل أفضل. كما أنك من خلال السكن مع المحليين، ستحصل على فرصة فريدة لمعرفة المزيد عن الوجهة التي أنت فيها، ومن شخص يعيش هناك فعلياً.

إذا كنت لا ترغب في البقاء مع شخص محلي، فيمكنك استخدام ميزة Hangouts للقاء المسافرين الآخرين أو السكان المحليين. وهذا ما أفعله بالضبط! نحن مجرد رحالة، ونريد الاجتماع برحالة آخرين مثلاً. أو القيام بنشاطٍ ما معاً، مثل زيارة المتحف. إنها طريقة رائعة للمسافرين أو الرحالة المنفردين للتواصل مع الآخرين.

يمكنك تصفّح الموقع من هنا، أو تحميل التطبيق من هذا الرابط

الآن..

بعد أن تصفّحت تطبيقات السفر، أو جربت استخدامها في مكانك، يمكنك تقييمها. هناك الكثير من التطبيقات التي لم أستخدمها بالطبع، ولم أذكرها هنا. وهناك تطبيقات خارجة عن حدود استخدامي أو طريقتي في السفر. لكنها ستكون تطبيقات مفيدة من وجهة نظرك. يمكنك مشاركتها معنا هنا! لا تنسَ كذلك الاطلاع على الموضوعات المتعلقة بترتيبات السفر. ستجدها كاملة ومحدّثة باستمرار في تصنيف نصائح للسفر، وصفحة مراجع للسفر