إندونيسيا: جزيرة ويه، شمال سومطرة

جزيرة ويه هي المحطة الثالثة لي في سومطرة. كنت قد اطّلعت عليها بشكل مبسّط خلال إقامتي في بيراستاقي. لكنني كنت متخوفة من زيارتها. إنها تتبع منطقة أتشيه، شمال سومطرة. وإن كنت تعرف أي شيء عن هذه المنطقة، فستعرف أنها أكثر مناطق سومطرة تديناً. في المقابل؛ سمعت الكثير عن المنطقة، ورشّح لي البعض زيارتها. لكنني كنت متخوفة جداً من عدم نظافة بحرها وشواطئها. ناهيك عن انتشار التشدد الديني “الإسلامي” فيها، لاسيّما بعد تسونامي 2004.

اقتنعت أخيراً بعد أن رشّحها لي إسماعيل، موظّفي في سومطرة. كنا تلك الليلة نخطط مسار رحلتي تجاه وسط سومطرة، شلال بيسوبيسو. لكنه اقترح عليّ قبل ذلك زيارة جزيرة ويه. خاصة وأنها تقع في أقصى الشمال. وسيكون من غير الجيد النزول للجنوب، ثم الصعود للشمال مرة أخرى. هل كانت الفكرة جيدة؟. هل سأرشّح للمسافرين زيارة هذه الجزيرة؟. هل سأزورها مرة أخرى؟ اقرأ التدوينة لتعرف إجابات هذه الأسئلة..

جزء من الشاطئ في جزيرة ويه

تعرّف على جزيرة ويه

تقع جزيرة ويه (Weh Island) عند مدخل مضيق ملاكا، التابع لماليزيا. وهي جزيرة عذراء بطبيعتها، على الرغم من صغر حجمها وسهولة الوصول إليها. لا يمكنني اعتبارها محمية طبيعية أبداً، فهي ليست كذلك. ولكنها تقاوم الكثير من ضعف البنية التحتية. إنها منطقة أخرى غائبة عن الكثير من السواح. النشاط الأساسي في جزيرة ويه هو الغوص بأنواعه. مارست هناك الغوص الحر (Free Diving) بسهولة. وهناك الكثير من الرحلات للغوص العميق (Diving) والغوص البسيط (Snorkeling). وهذا ما جعل مياهها وشواطئها في كثير من الأحيان مرهقة. خاصة من نشاطات الغوص البسيط، فهي غير مقننة أو منظمة أبداً. في المقابل، ستجد العديد من الكائنات البحرية، لاسيّما المانتا، وأسماك قرش الحوت، والدلافين، والسلاحف البحرية. وعلى الرغم من أنها جزيرة صغيرة، إلا أنها تحوي البحر، والشلال والغابات المطيرة كذلك.

هل تستحق جزيرة ويه الزيارة؟

إن كنت تحب المغامرات البحرية، فنعم. وإن كنت تحب حياة الجزر الاستوائية الهادئة الجميلة، فنعم. إن كنت تريد أن ترى مناطق جميلة في إندونيسيا، فالإجابة: نعم. أكرر لمَن حولي دائماً: إندونيسيا ليست بالي. إندونيسيا ليست جاكرتا، وبونشاك، وباندونق. إنها أجمل من ذلك بكثير. حتى وإن كانت بنيتها التحتية ضعيفة. هناك الكثير مما يمكنك زيارته في جزيرة ويه. وهناك الكثير مما يمكنك الاستمتاع به فيها. الجزيرة ليست سياحية للغاية، ولكن بها بعضاً من البنية التحتية الكافية.

سماء ملبدة بالغيوم في جزيرة ويه

أكثر ما أحببته في جزيرة ويه: 

  • الطبيعة الجميلة، فمعظم الجزيرة التي تغطيها الغابات الاستوائية.
  • الحياة البحرية الجميلة. المياه الدافئة الصافية، والشعاب المرجانية المتنوعة.
  • انخفاض الأسعار فيها بشكل عام، للسكن الطعام.

    من الأمور غير المحبّذة في الجزيرة: 

  • التحديق المستمر من السكان المحليين. بدون أي سبب معروف.
  • يتوقّف كل شيء في أيام الجمعة، وحتى الساعة الثانية بعد الظهر. بما في ذلك النشاطات السياحية. لا لشيء، سوى أسباب دينية.
  • تُقفل جميع الخدمات بمجرد غروب الشمس، غالباً. وآخرها يفتح حتى الثامة مساءً.

أفضل الشواطئ في جزيرة ويه

هناك الكثير من الخيارات المتنوعة بالطبع. لكن تقيمي هنا بناءً على الأنشطة التي أردنا القيام بها خلال إقامتنا في الجزيرة. خاصة وأننا قررنا الإقامة أسبوعاً كاملاً. إنني أسافِر ببطء، كما تعلم، وأريد استكشاف أركانها قدر الإمكان. ولكن يمكنك الإقامة في الجزيرة ليلتين أو ثلاث، كافية.

ستجِد شاطئين سياحيين في جزيرة ويه. يخدمان جميع المتطلبات الأساسية. شاطئ إيبويه (Iboih)، أقمت فيه يومين وليلة فقط. شاطئ حجري، أعني أن لا رمال على شاطئه أبداً. من هناك تنطلق جميع رحلات الغوص، وتنتشر المنتجعات التي تخدم هذا النوع من المسافرين. الشاطئ والمكان بشكل عام مزدحم، وهذا ما لم أكن أبحث عنه. ولكن، تتوفر فيه الكثير من خيارات المطاعم المحلية. وبالطبع، الكثير من أماكن الإقامة منخفضة التكلفة. بشكل عام، تعتبر مكاناً حيوياً. ما لم يناسبني أن لمكان غير هادئ أبداً، ما عدا في الليل.

في اليوم التالي، انتقلنا إلى الشاطئ الآخر، قابانغ (Gapang). هناك، وجدت راحتي وكل ما أريد. شاطئ رملي جميل، يمكنني فيه مراقبة غروب الشمس كل يوم. ويمكنني كل صباح المكوث على الشاطئ والتأمل دون أن يزعجني أحد. لا يبعد عن الشاطئ الآخر كثيراً، ربما مسافة نصف ساعة بالدراجة النارية. لكنه أجمل وأهدأ، وأقل زحاماً. تنتشر في هذا الجزء من الشاطئ المنتجعات السياحية متوسطة السعر وأعلى. لكنها أنظف وأكثر ترتيباً. الحجارة والصخور في هذا الشاطئ أقل كذلك، وهذا ما أحببته فيه.

Booking.com

الرحلات البحرية في جزيرة ويه

لم أكن في هذه الجزيرة أنوي القيام بأي نشاط للغوص. كنت أريد أن أرتاح فقط أكبر قدر ممكن. لكنني بالطبع أريد رؤية الشعاب المرجانية هنا. لذلك، طلبت من “آندي” مرشدي في جزيرة ويه أن يأخذنا في جولة ليوم كامل. آندي غوّاص متمرّس ويعرف جيداً أي جزء من الجزيرة يمكنني السباحة فيه. ويعرف جيداً نوع الشعاب المرجانية التي أريد أن أراها. آندي كذلك يعرف هدفي الأساسي من زيارة جزيرة ويه.

اخترنا يوماً جيداً للسباحة، كانت الأجواء جميلة. الرياح أقل بكثير مما كان عليه في الأيام السابقة. لم تمطِر في الليلة السابقة، وهذا يعِدنا برؤية ممتازة. انطلقنا من منتجع “فريدي”، نزولاً إلى شاطئ إيبويه. توقّفنا عدة مرات خلال اليوم، وانتقلنا من شاطئ إلى آخر في الجزيرة. وصلنا إلى حدٍ بعيد هادئ جداً. وكانت أفضل المناطق التي أخذني إليها آندي للسباحة. وفضّلنا إبقاء المكان، واسمه سراً بيننا وبين مَن يزورون جزيرة ويه عن طريق شركتنا.

من هناك، ابتعدنا عما يقوم به السوّاح الآخرون، تقديم الخبز للأسماك!. لم أتفاجأ من هذا المنظر، اعتدت رؤيته في الدول الآسيوية بشكل عام. ولا أحد هنا ينبّههم عن أنها طريقة سيئة ومضرة للبيئة.

الكثير من الشعاب المرجانية

ربما كانت النقطة الجيدة لصالح جزيرة ويه أن الكثير لا يعرفونها. هنا الكثير من الشعاب المرجانية التي لم تمسّها يد إنسان. الكثير من الحيوانات البحرية التي استكشفناها هنا. حتى أنني لم تكن خطِرة أبداً، ولم نرَ للأسف أياً من أسماك القرش. لكن هذا لا يعني أن لا تكون حذراً. من الجيد أن تكون على عِلم بما حولك. الكثير من مجموعات الأسماك ستسبح حولك. كان هذا ممتعاً جداً بالنسبة لي، وكنت أسبح مسافات بعيدة عن بقية المجموعة. وفي لحظة ما سبحت مع حيّة البحر، ليخبرني آندي فيما بعد أنها سامة!. ومن الجيد أنها ابتعدت عني رغم حرصي على الاقتراب منها..

ستجِد كذلك حيواناتٍ أخرى صغيرة. وجدت بعضاً من فرس البحر، ونجم البحر. وفي جزء من المنطقة التي سبحنا فيها كانت هناك كمية كبيرة من الروبيان الحر. ولهذا حرِصنا على أن نُبقي المكان سراً. لا نريد أن يضرّها أحد أو يحاول اصطيادها وبيعها.

السباحة في بركان تحت الماء!

هذه التجربة الأولى من نوعها بالنسبة لي. كانت المحطة قبل الأخيرة لنا ذلك اليوم. انتقلنا إلى ناحية من جزيرة ويه، أخبرني “آندي” أنها منطقة مميزة. ولم أتخيل أن تكون بهذا الشكل. ما كان يحدث في الحقيقة أن هناك بركاناً خامداً تحت البحر. ولكن، مازالت هناك فوهات للدخان المتصاعد. كان منظراً عجيباً حينما يختلط الدخان بالماء. تناسيت أمر الرائحة الغريبة لهذه المنطقة من البحر. الدخان المتصاعد من البراكين ذو رائحة عفِنة بشكل عام، حتى وإن لم يكن ذلك داخل البحر. شممت نفس الرائحة حينما صعدت بركان جبل سيباياك في بيراستاقي. لكنني تجاهلت كل ذلك. كنت سعيدة، وفقط. الكثير والكثير من الفقاعات التي سبحت فيها. كنت أضحك بشكل لا إرادي وأنا أسبح. “روز” لم تفهم سبب الضحك في البداية. لكنها رأتني فيما بعد أتقلّب في الفقاعات.

 خيارات الوصول إلى جزيرة ويه

تعتبر جزيرة ويه من أكثر الجزر سهولة للوصول. معظم الرحلات في سومطرة تنطلق من ميدان. وهناك الكثير من الخيارات، أسهلها السفر بالطائرة من ميدان إلى بندا أتشيه. لن تستغرق الرحلة أكثر من ساعة.  لحجز تذاكر الطيران داخل إندونيسيا، يمكنك الاستعانة بتطبيق Travolka. أو حتى الاستعانة بتطبيق أو موقع Skyscanner لحجز تذاكر الطيران بأسعار مخفّضة. ولأن معظم الرحلات الجوية ترتفع أسعارها مع اقتراب موعد الرحلة، فمن الأفضل حجز الرحلة مبكراً.

ولأن زيارتي لها لم تكن ضمن الترتيبات، كانت تكلفة الطائرة مرتفعة جداً. وهذا ما جعلني أفضل الذهاب بالحافلة. وصدّقني، لا تريد أبداً تجربة الرحلات الطويلة بالحافلات في إندونيسيا!.

المسار الذي اتبعتُه للوصول إلى جزيرة ويه

التنقّل في سومطرة بحدّ ذاته مغامرة. كانت ترافقني في هذه الرحلة “روز”، رحّالة هولندية عرّفني بها إسماعيل. وربما كان من الجيد لنا نحن الاثنين أن نسافِر معاً. مازالت آثار الصدمة مما حدث في بيراستاقي متغلغلة فيّ. وبما أن “روز” ليست آسيوية، فهي محطّ مراقبة السكان المحليين. وهذا ما يُرعِبها، ناهيك عن عدم فهمها بما يتفوّهون أساساً.

حافلة سياحية، حافلة ليلية، سائق Grab، ثم العبّارة

التنقل في سومطرة ليس سيئاً على أية حال، خاصة مع إسماعيل. رتّب لي حينها رحلة خاصة تنقلني من بيراستاقي إلى ميدان. قررت ذلك حتى لا يفوتني الكثير من الوقت. وكان على السائق إيصالي إلى محطة الحافلات في ميدان، ومنها عليّ الانتقال إلى أتشيه. معظم الرحلات هنا ليلية، لطول مسافاتها. والمسافة بشكل عام بين المدينتين تتراوح مابين 12-15 ساعة. وتصبح قصيرة طبعاً كلما أسرع السائق. اخترنا حافلة غير متأخرة كثيراً. لم يزِد سعرها عن 250 ألف روبية، على ما أذكر. وكان الهدف أن نصل في السادسة أو السابعة صباحاً.قبل شراء تذكرة الحافلة، كانوا قد وعدونا بمقاعد كبيرة. ولهذا اخترناها. لكن، حينما حان موعد رحلتنا، كانت مقاعد الحافلة صغيرة. تزاحمنا، خاصة مع وجود حقائب خاصة تحمل كاميراتنا وأجهزتنا الالكترونية. هذه المرة الثالثة التي يكذِب عليّ أحد في سومطرة. ويبدو أن الأمر سيستمر حتى نهاية مسار الرحلة!. كانت الرحلة مرهقة، والسائق مجنون.

من بعد بندا أتشيه..

حين وصلت إلى محطة الحافلات في بندا أتشيه، تزاحم حولنا سائقوا التاكسي. كنا بالكاد نتنفّس بعد الرحلة المرهِقة. لقد أفسدوا علينا الصباح ذلك اليوم بهتافهم المستمر، وتزاحمهم، ولمسهم لحقائبنا. فضّلت طلب سيارة خاصة عبر تطبيق Grab. ولأنه ما زال مبكّراً بالنسبة لي مفاصلة أي سعر مع السائقين.

هناك الكثير من الموانئ في بندا أتشيه. وتأكد من أنك متوجّه إلى الميناء الصحيح، ابحث عن اسم Pelabuhan Ulee Lheue. من هناك، اخترنا العبّارة المحلية البطيئة التي تستغرق ساعتين تقريباً. كنا لا نزال نشعر بالدوار من الحافلة الليلية، ولم تكن العبّارة السريعة (45 دقيقة) خياراً جيداً. كما أننا كنا بحاجة إلى تنفّس. كنت في الحقيقة بحاجة إلى المكوث وسط البحر أطول مدة ممكنة. لم تكن العبّارة هذه سيئة أبداً، بمقاييس إندونيسيا. هناك باعة متجوّلون بوجباتٍ محلية. لم نتناول أياً منها، كنا فقط بحاجة إلى قهوة أو شاي، مع الوجبات الخفيفة التي حملناها معنا.

أين تقيم في جزيرة ويه؟

إن كانت هذه زيارتك الأولى إلى سومطرة، فعليك أن تكون حذراً عند اختيار المنتجعات السياحية. بعض أماكن الإقامة عليها تقييمات عالية، لكنها قديمة جداً. أو أنها ليست الشاطئ الذي تفضله، كما حدث معنا. لذلك، اخترت حجز غرفة لليلة واحدة فقط. ومن هناك يمكنني تقييم المكان، وإن كنت سأستمر في المنتجع ذلك أم لا.

منتجع Pele’s Place على شاطئ سابانغ:

كانت الكثير من التقييمات الجيدة موجّهة إلى هذا المنتجع. وكان يستحق كل تلك التقييمات بالفعل. ما كان يعيبه أنه بلا شاطئ رملي فقط. ولكن، يمكنك السباحة مباشرة إذا كانت المياه مرتفعة بشكل جيد. عليك كذلك ارتداء حذاء سباحة مطاطي لحماية قدميك حين تسير للأسفل. السيدة مالكة المكان ودودة جداً، وجميع العاملين هناك بشكل عام. كنا كذلك نحن المقيمين الوحيدين في اليوم الأول. وكانوا يحاولون توفير كل ما يستطيعون لخدمتنا. ساعدونا كذلك استئجار “توك-توك” لنقلنا إلى الناحية الأخرى من الجزيرة. يمكنك استكشاف المكان والتعرف على خدمات المنتجع على هذا الرابط.

منتجع Freddies Santai Sumurtiga:

فريدي، الجنوب أفريقي الذي يتحدث الإندونيسية أفضل مني. هناك راحة عجيبة وجدتها في هذا المكان. الترحيب الذي لقيناه من العاملين، ومن فريدي بشكل خاص. قررت تمديد إقامتي هنا منذ أن رأيت المكان. وغيّرت رأيي بشكل تام عن جزيرة ويه منذ أن رأيت الشاطئ هنا. منحونا غرفة كبيرة، مطلّة على الشاطئ. تخيّل أن تستيقظ مع نسيم البحر الدافيء، وصوت الطيور. هذه الجنة التي كنت أبحث عنها في سومطرة. ووجدتها هنا في منتجع فريدي. تقلّ خيارات المطاعم في هذه المنطقة. لذلك، كنت أعتمِد بشكل كبير على ما يقدمونه هنا. ويبدو أنه يعرفون قلة تلك الخيارات، فكان الحل بتقديم العشاء في بوفيه مفتوح، يتغير كل ليلة. تخيل أن تأكل طعاماً مكسيكياً أو إيطالياً ممتازاً في إندونيسيا!. كان ذلك تدليلاً لم أجده في أي مكان في سومطرة. سيكون هذا المنتجع المكان الذي سأقيم فيه مرة أخرى إن عدت إلى جزيرة ويه. يمكنكم الإطلاع عليه من خلال هذا الرابط.

Booking.com

ماذا أنجزت في هذه الجزيرة؟

الكثير مما أردت وخططت له من أجل سومطرة. وضعت ترتيباتٍ كثيرة قبل وصولي إلى جزيرة ويه، وسومطرة بشكل عام. وتمكّنت من تحقيق بعض من هذه الأهداف. قضاء أسبوعٍ كامل في جزيرة ويه لم يكن ضمن الترتيبات الأساسية. لكنه كان محطة مهمة كثيرة في حياتي الحالية. تعلّمت هنا الكثير، وتعرّفت بشكل أقرب إلى السومطريين. هناك الكثير مما يمكننا عمله من أجل سومطرة، وجزيرة ويه خاصة. وهناك الكثير أمامهم حتى يستطيعون التغلّب على المشكلات التي يعانون منها.

في التدوينة القادمة، سأحكي عن تجربة التطوّع خلال السفر. جرّتبها في كمبوديا، فيتنام، ثم هنا في هذه الجزيرة. كونوا بالقرب!