ألمانيا: حديقة الغابة البافارية الطبيعية

كانت حديقة الغابة البافارية الطبيعية إحدى المناطق الجميلة التي حرصت على زيارتها. اخترنا يوماً هادئاً، بلا رياح، وبدون أمطار على الأقل. كانت الأجواء مناسبة كذلك باعتبارها نهاية الشتاء وبداية الربيع. هذا الوقت من العام يعني لي شيئاً واحداً؛ الكثير من فرص المشي الطويل!. وهذا ما يجعلني أستمتع بشكل كبير بالأجواء في الخارج، مع نسمات الهواء المنعِشة. الكثير من المشي المتباطئ، والكثير من المتعة في غاباتٍ طبيعية. هناك أجزاء منها مغطاة بالثلوج التي لم تذب تماماً، وهذا ما جعلها مذهلة أكثر!

أذكر أنني استيقظت ذلك اليوم مبكراً لأستعد. كنت أخشى أن تمطر في آخر اليوم ولا أستمتع كفاية. ناهيك عن غرابة البرج الذي يشبه البيضة. ويمكنك أيضاً من هناك رؤية مناظر طبيعية بـ360 درجة. هذه إحدى الحدائق التي اسمتعت بها. ولو مُنِح لي الوقت لزيارتها مرة أخرى فسأفعل، حتى ولو كان في الشتاء.

حديقة الغابة البافارية الطبيعية

تغطي حديقة الغابة البافارية الطبيعية (بالألمانية: Naturpark Bayerischer Wald) منطقة شمال نهر الدانوب حتى الحدود الحدودية مع جمهورية التشيك. المنظمة الراعية لها هي Naturpark Bayerischer Wald التي يقع مقرها الرئيسي في مدينة Zwiesel بولاية بافاريا. تم تأسيسها في عام 1967 وهي بذلك أقدم الحدائق الطبيعية في بافاريا. لا ينبغي الخلط بينه وبين حديقة الغابات البافارية الوطنية.

موقعها: 

تقع الحديقة في جنوب شرق ألمانيا، بين نهر الدانوب ومرتفعات الغابات البافارية على طول الحدود البافارية البوهيمية. في الشرق يقع بجوار حديقة الغابات البافارية الوطنية، وفي الشمال حديقة الغابات البافارية العليا الطبيعية. إن المناطق المحمية المجاورة لها على الجانب التشيكي من الحدود هي محمية “Bohemian Forest (Šumava)”. تقع حدود المنتزه الطبيعي في الجنوب الشرقي من منطقة Mühlviertel النمساوية العليا.

المنطقة الطبيعية

تبدأ أراضي حديقة الغابة البافارية الطبيعية عند نهر الدانوب على ارتفاع حوالي 320 متراً فوق مستوى سطح البحر. ستجد هنا البقايا الأخيرة من الغابات المطلة على بحيرات القوس الثور الهيكلي. يشتهر Lallinger Winkel ببساتينه المبعثرة. على السلسلة الأمامية للغابة البافارية، ما يسمى بجبال الدانوب، لا تزال آخر الأمثلة للقلعة المهددة باقية، كما هي الحال في مرتفعات الغابة البافارية الداخلية. Pfahl، التكوين الصخري الغني جداً بيئياً. يمتد في اتجاه الجنوب الشرقي لحوالي 140 كيلومتراً من مقاطعة بافاريا العليا المجاورة إلى ولاية النمسا العليا. تبرز صخرة الكوارتز المقاومة للطقس فوق جبال النيس المحيطة بها بعدة أمتار وتوفر موطناً للعديد من أنواع الحيوانات والنباتات المحبة للدفء.

برج Baumwipfelbad في حديقة الغابة البافارية الطبيعية

يعد ممشى قمة الأشجار (Baumwipfelbad) في حديقة الغابة البافارية الطبيعية، المكان المناسب لمحبّي الطبيعة. وشخصياً، كان الممشى بالنسبة لي أحد أسباب زيارة الحديقة. يعود الأمر إلى أسباب كثيرة، منها غرابة بناء الممشى المبنيّ من الخشب. يبلغ طوله حوالي 1300 متر إلى قاعدة برج المراقبة على شكل قبة. ستتمكن خلال صعودك إلى قمة البرج الاستمتاع بإطلالات رائعة على الغابة. وفيما أنت هناك في أعلى قمة البرج، يمكن مراقبة ما يحدث.. أنت هناك على ارتفاع 44 متراً. يمكنك الاستمتاع بمناظر غير متقطعة للغابة وحتى جبال الألب المكسوة بالثلوج.

أنشطة يمكنك القيام بها في حديقة بافاريا البرية الوطنية

هناك الكثير من الأنشطة التي يمكنك القيام بها في الحديقة. سيدهشك المكان بمساحته الواسعة والكثير من النشاطات الجميلة. تتنوع الأنشطة مابين قمم الجبال، والغابات البرية، والمنحدرات، والبحيرات. هنا قائمة من المرافق المفضلة لدي في حديقة الغابة البافارية الطبيعية:

معرض Hans-Eisenmann-Haus:

يشكل Hans-Eisenmann-Haus المحور المركزي لـ National Park Center Lusen. يقدم المعرض الدائم “طرق في الطبيعة – تاريخ الغابات والناس” مشاهد معلوماتية وتفاعلية وفريدة من نوعها. وهناك، يمكنك إلقاء نظرة ثاقبة على أسرار الحديقة البافارية الوطنية. يمكنك فِهم فلسفة “ترك الطبيعة على هيئتها الطبيعية”، ما المشاعر المتصلة بين الناس والغابة؟. كيف تطورت المنطقة المحمية منذ إنشائها لأول مرة؟. ومن أو ما الذي يعيش بالفعل في الحياة البرية التي خلقتها الحديقة؟. يمكن للزوار معرفة كل هذا وأكثر من ذلك بكثير داخل المعرض. يوجد حتى الآن مسار مخصص للأطفال، مزودة بإحدى عشرة محطة صوتية تشرح الجوانب المختلفة للحديقة الوطنية بعبارات بسيطة – يمكن للبالغين الاستماع والتعلم أيضاً!

مسار الأطفال: يمكن للمغامرين الشباب استكشاف طريق مخصص ومثير من خلال المعرض المصمم خصيصاً للصغار. سيجدون بعض الألغاز المثيرة للإعجاب لحلها، ويمكن للأطفال الذين نجحوا في حلّ أسرار الغابة أن يتطلعوا إلى مفاجأة صغيرة في النهاية.

ساعات العمل:

  • من 26 ديسمبر إلى 30 أبريل: يفتح يومياً من 9 صباحاً إلى 5 مساءً.
  • من 1 مايو إلى 8 نوفمبر: يفتح يومياً من 9 صباحاً إلى 6 مساءً.
  • 9 نوفمبر – 25 ديسمبر: مغلق.

المشي لمسافات طويلة والتنزه:

سيراً على الأقدام، قد تكتشف طبيعة مثيرة للإعجاب في بيئتها الأصلية. هناك مجموعة من المسارات بعلامات، والتي تعطيك مجالاً لاستكشاف طبيعة حديقة الغابة البافارية الطبيعية على مسافة 350 كيلومتراً. وفي الحقيقة، هناك نوعين مختلفين من الطرق. على الطرق الدائرية، التي تحمل علامة حيوان على خلفية صفراء، ستعود دائماً إلى نقطة البداية. فيما تؤدي المسارات، التي تحمل رموز نباتية على خلفية بيضاء، من A إلى B. بالإضافة إلى ذلك، هناك مسارات أخرى للمشي لمسافات طويلة، مثل مسارات المشي عالية الجودة المعتمدة “Goldsteig“، أو مسار المشي لمسافات طويلة الأوروبي “E6” – كلاهما مع رموز خاصة.

حتى في فصل الشتاء، يمكنك الاستمتاع بالمشي لمسافات طويلة، خاصة في المناطق السفلى من حديقة الغابة البافارية الطبيعية. توجد شبكة واسعة من مسارات المشي الشتوية، والمُعدّة خصيصاً لذلك. مثلاً، يمكنك المشي حول مركز Lusen National Park Center أو Falkenstein National Park Centre. يمكنك استئجار أحذية المشي الشتوية من المكان نفسه.

ركوب الدراجات الهوائية:

بما أن حديقة الغابة البافارية الطبيعية معلمٌ سياحي، فإن جولات الدراجات الجبلية (Mount Biking) محظورة تماماً، خاصة تلك التي تؤدي مباشرة إلى المسار الرئيسي. على الرغم من ذلك، سيجد راكبو الدراجات عدداً من الطرق الرائعة داخل المنطقة. هناك شبكة مسارات للدراجات يبلغ طولها أكثر من 200 كيلومتر، وبعلامات على الطريق. لا يُسمح بالدراجات الهوائية، سواء الدراجات التقليدية أو الدراجات الإلكترونية إلا على هذه الطرق التي تم وضع علامات واضحة عليها وصيانتها جيداً داخل الحديقة الوطنية.

حديقة بافاريا البرية الوطنية

أفضل وقت لزيارة حديقة بافاريا البرية الوطنية

يمكن ملاحظة الجمال المتميز للطبيعة والحياة البرية في حديقة الغابة البافارية الطبيعية. وهذا ما جعلها واحدة من أفضل الأماكن للاستمتاع بالطبيعة والحياة البرية. إنها أيضاً مكان رائع لتدريب مهاراتك في التصوير الفوتوغرافي. ستندهش من كمية الحيوانات والطيور التي تعيش هنا. سترى الدببة البنية، الخنازير، الذئاب، البيسون الأوروبي، الوشق، القطط الوحشية، ومجموعة متنوعة من أنواع الطيور. بعض من أندر أنواع الطيور هي نقار الخشب والبوم القزم.

تغطي حديقة الغابة البافارية الطبيعية مساحة 24،250 هكتاراً. يمكنك تخيل مسارات المشي الجميلة هنا، بأكثر من 300 كيلومتراً إجمالاً. لا يتوجب عليك مشيها كلها بالطبع، فقط، اختر المسار الذي تراه الأفضل لك. الموسم الأكثر شعبية لزيارة هذه الحديقة الجميلة هو الصيف. يمكنك حينها رؤية جميع النباتات في أفضل حالاتها، وتكون الحيوانات البرية في ذروة نشاطها.

قد يبُهِرك عدد الغابات والحدائق الوطنية في ألمانيا. لست متفاجئة من ذلك، خصوصاً مع مساحتها الجغرافية الكبيرة والحرص على الطبيعة. زرت بعضاً منها خلال الجزء الأول من العام، وأخطط لزيارة أخرى غيرها تكون أجمل في الشتاء.. ففي بداية العام ركّزت على الحدائق والغابات التي توفر لي مسارات مشيٍ طويلة. وبالطبع، الكثير والكثير من البحيرات والجبال. سأختار واحدة منها في التدوينة القادمة.. كونوا بالقرب! 🙂