محتويات حقيبة السفر
حقيبة السفر

حقيبة سفري تتجدد بشكل مستمر. يختلف الأمر كل مرة حسب مناخ الدول التي أسافر لها، وفي أحيانٍ كثيرة حسب طبيعة سفري، أو النشاطات التي أقوم بها خلال الرحلة. في السابق مثلاً، كنت أحمِل حقيبة صغيرة وخفيفة جداً لا تزيد عن 30 ليتراً. كانت حقيبة سفري الصغيرة مخصصة للإجازات القصيرة. والآن، بما أنني على دائم أو شبه دائم، فإن حقيبتي أكبر. لا تزال تعتبر صغيرة في الحقيقة مقارنة بحقائب المسافرين الآخرين، حتى الرحالة. تتغير المحتويات كما ذلك حسب المناخ، والأنشطة التي أقوم بها. ستجد هنا تدوينات مفصّلة كتبتها عن حقيبة السفر في:

ما المختلف في هذه الصفحة؟

إنها جرد كامل لكل ممتلكاتي كاملة سواءً للسفر أو غيره.

وضعت هذه القوائم في دفتر خاص ضمن أجندتي. أستخدم منذ عامين تقريباً أجِندة Traveler’s Notebook. أعجبتني لأنها مرِنة لحدٍ كبير. وفي حالة انتهائي من مجموعة من الدفاتر، أرسلها إلى ماليزيا. وحينما أحتاج إلى مجموعة من الدفاتر، أطلبها أونلاين لأي بلدٍ أكون فيه. حتى وصلتني أسئلة كثيرة عن الأدوات التي استخدمتها خلال ترحالي. لذلك؛ قررت تخصيص هذه الصفحة لتكون مرجعاً متكاملاً وثابتاً. ستجد في هذه القوائم كل ما حمَلته سابقاً، وما أحمِله الآن. كل ما يحدث أنني أبدّل المحتويات في رحلات العودة إلى كوالالمبور. أو أنني أتخلّص -أهديها أحداً- من المحتويات الرخيصة، وأشتريها لاحقاً إن احتجت.

حقيبة سفري التي أحمِلها الآن

حقيبة سفري

حقيبة سفري الرئيسية:

اشتريت حقيبة السفر FAIRVIEW TRAVEL PACK CARRY-ON 40 في مارس 2019. وأحمِلها معي حتى الآن أينما ذهبت. أستخدمها حتى خلال تنقلي من بيت لآخر في ماليزيا. وهي إحدى الحقائب المخصصة للنساء. سيكون من المهم الالتفات إلى هذه النقطة الأساسية، والتي تعتمِد على أن طول جذع النساء دائماً أقصر من الرجال.

حقيبة سفري من أوسبراي خفيفة الوزن وبخطوط أنيقة. وتعتبر سلسلة Fairview مناسبة جداً للمسافرين الدائمين أو الرحل. أو حتى المسافرين الذين يفضلون التنقل السريع. على الرغم من وزنها الخفيف، إلا أن هذه الحقيبة الكاملة المواصفات الخاصة بالسيدات تحتوي على الكثير من المميزات التي تركز على السفر والتنظيم. فمثلاً؛ يمكن إخفاء حزام الكتف والورك لحفظه آمناً عند شحن حقيبتك. الحقيبة كذلك مصنوعة من قماش متين لتوفير حماية إضافية. يحيط السحّاب بثلاث أرباع الحقيبة، مما يسهّل ترتيب محتويات الحقيبة أو الوصول إلى ما تريد. إضافة إلى وجود أشرطة منزلقة قابلة للقفل، تحافظ على أمان معداتك. مع وجود أشرطة ضغط أمامية مزدوجة لتنحيف حقيبتك عندما تقل أمتعتك. هناك أيضاً كُم مبطن للكمبيوتر المحمول أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى. والأهم من ذلك أن حجمه الصغير بـ40 ليتراً مناسب لأخذه داخل الكابينة في جميع الرحلات الجوية.

هناك حقائب أساسية أخرى أكبر حجماً أو المناسبة للرجال أيضاً، يمكنك الإطلاع عليها من هذا الرابط.

حقيبة السفر اليومية

حقيبة السفر اليومية متعددة المهام:

أحمل حقيبة SIRRUS® 24 في رحلات التسلق والغوص. إنها أيضاً من مجموعة أوسبراي، المعروفة بجودتها العالية. الحقيبة مريحة وخفيفة، ويمكن حمل الكثير فيها. أقوم بغسلها مرة كل 3 أشهر للمحافظة على شكلها ولونها. مع أهمية تعريضها للشمس والهواء الطلق. كما تتمتع سلسلة Sirrus® بتهوية فائقة، خاصة في المجموعة التي تمت إعادة تصميمها لربيع 2017. تتميز حقيبة Sirrus® 24 الآن بأحزمة جذابة قابلة للتعديل لضمان راحتك. اللوح المنحني في ظهر الحقيبة يضمن أيضاً تهوية جيدة عند المشي لمسافات طويلة. تحافظ هذه الحقيبة على معداتك وأدواتك بغطاء مطر متكامل. فيما تحافظ الجيوب المنظمة بذكاء على جميع معداتك حيثما تحتاج إليها، وقتما تشاء. عند التنقل من مكانٍ لآخر، أقوم بلفّ هذه الحقيبة ووضعها أسفل حقيبتي الرئيسية.

حين لا أسافر أو أكون في رحلات غير المغامرات، أستخدم حقيبة جلدية على الظهر. يمكنني أستخدمها في المدن أو الرحلات التي لا تتطلب الكثير من الحركة. أحرص طبعاً على أن تكون مناسبة لحمل كمبيوتري المحمول حتى أستطيع التنقل بخفة. يمكنكم الاطلاع على هذا الرابط، حيث ستجد قائمة من الحقائب الجلدية بجودة ممتازة وأسعار مناسبة جداً.

أدوات أستخدمها لتنظيم حقيبة سفري

حقيبة سفري تعتبر الخزانة المتنقلة بالنسبة لي. لذلك أحرِص على المحافظة عليها مرتبة طوال الوقت. يسهل عليّ ذلك معرفة محتوياتها، وأين هذ بالضبط، حتى أصِل إلى ما أريد أسهل وأسرع. ولكل هذه الأسباب أستخدم منظّمات محتويات حقيبة السفر، كلاً حسب حجمه والصنف المخصص له. هذه قائمتي:

1. منظّم الملابس:

جربت مجموعات وماركات متنوعة. أفضلها على الإطلاق منظم الحقائب Ultralight Packing Cube Set من أوسبراي. تتكوّن المجموعة من 3 مقاسات مختلفة. خصصت الأكبر منه لملابس الشتاء. المتوسط: الملابس اليومية والصيفية. الأصغر: الملابس الداخلية. اشتريت آخر من الحجم الأصغر وخصصته لملابس السباحة.

2. منظم أدوات العناية الشخصية:

استخدم الآن Ultralight Zip Organizer، ولم أندم حتى الآن على شرائه من سنوات. سهّل علي جمع كل أدوات الحمام والعناية الشخصية في مكان واحد. كما أنه مضاد للماء، يمكن تعليقه أو وضعه بجانب المغسلة. خفيف الوزن، ومصنوع من قماش يتحمّل الاستخدام الطويل المتكرر.

3. حقيبة للسوائل أو الأدوية:

أحمِل إحدى هذه الحقائب البلاستيكية الصغيرة في حقيبتي اليومية، لحماية محتويات حقيبتي في حالة المطر المفاجئ. اشتريت مجموعة Tranvers Clear PVC Organizers. الحقيبة مناسبة أيضاً لحفظ الملابس المبللة مفصولة عن الجافة.

تنظيم حقيبة السفر (1)

4. حقيبة الأدوات الالكترونية:

تعتبر الالكترونيات عنصراً أساسياً في حقيبة سفري. أخصص لها مساحة كبيرة في أمتعتي، لكنني أحمل الخفيف والمهم منها فقط. أضعها جميعاً في حقيبة Scoop Pod العميقة والمضادة للماء. تكفي لكل الالكترونيات وما يأتي معها من الأسلاك والشواحن.

5. حقيبة الأوراق الرسمية والعملات:

أستخدِم حقيبة Document Zip من شركة أوسبراي. أضع فيها جواز سفري، نسخة من شهادة الميلاد، بطاقة الهوية، بطاقات عضويات السفر، مستندات السفر الأخرى، العملات المستخدمة. كنت في السابق أحمل محافظ صغيرة موزعة في أماكن متفرقة. الفكرة ليست سيئة. لكنني أحببت طريقة تنظيم أفضل الآن.

6. حقيبة لحفظ الأحذية:

أستخدم خلال سفري الآن حذائين فقط. كنت في السابق أستخدم 3، حتى وجدت البديل!. أرتدي الحذاء الأثقل عند التنقل من مكانٍ لآخر حتى لا يأخذ مساحة. فيما أضع الآخر في حقيبةالأحذية من eBags والتي تعزل الماء بشكل جزئي أيضاً. 

الملابس التي أحملها في حقيبة السفر

سفري طوال العام لا يعني أن أحشو حقيبة السفر بالملابس. تعلّمت هذا الأمر بعد الكثير من العناء في جرّ أو حمل حقيبة سفر ثقيلة. لذلك؛ فإن النصيحة الحقيقية هي حمل ملابس تكفي لمدة أسبوع كامل. صدّقني، لن تحتاج إلى أكثر من ذلك. ويمكنك دوماً غسل ملابسك مرة أسبوعياً. يمكنك الاحتفاظ بهذه القائمة، أو طباعة نسختك الخاصة من هذا الرابط. معظم ملابسي من شركة UniQlo ومن شركة Columbia للملابس الرياضية. ستجدونها في معظم الدول، ويمكنكم أيضاً الطلب أونلاين.

أراعي في ملابسي على عدة عوامل، أهمها:

  • اختيار لونين أو 3 على الأكثر في ملابسي. يمكنني بهذا ارتداء كل ما في الحقيبة مع بعضه.
  • اختيار الخامات الممتازة لتدوم مع كثرة الاستخدام. أهمها الخامات الطبيعية مثل: القطن أو صوف الخراف.
  • أن تكون خفيفة وزناً، وقابلة للطي، ولا تظهر عليها آثار الطي او التخزين في حقيبة السفر.
حقيبة السفر الصيفية

ملابس السفر الصيفية

  • 3 تيشيرت U Crew Neck من  بأكمام قصيرة. هنا مجموعة أخرى متوفرة لدى Columbia.
  • 2 تيشيرت Tank Top بدون أكمام، بنفس اللون. أستخدم أحدها للرياضة.
  • قميص من الكتّان الممتاز Premium Linen شبه رسمي بأكمام طويلة
  • فستان Linen Blend شبه رسمي قصير بأكمام طويلة. مناسب لحضور المناسبات الاجتماعية.
  • بنطال قطني قصير. مناسبب للشاطئ أو الأماكن الحارة جداً.
  • بنطال قصير Mid Rise بقماش الجينز. مناسبب للسهر أو الظهور بمنظر مرتب.
  • بنطال طويل AIRism Soft Leggings أو هذا النوع من Columbia أرتديه في الأماكن شبه الباردة أو المطار.
  • جاكيت خفيف قطني أو صوفي. أرتديه في المطارات أو الأماكن شبه الباردة.
حقيبة سفري الشتوية

ملابس السفر الشتوية

  • 2 قطعة علوية داخلية Extra Warm Crew Neck، بنفس اللون.
  • 2 قطعة علوية داخلية Ribbed High Neck، بنفس اللون.
  • سترة Balloon 3/4 Sleeve Sweater قطنية أو صوفية. يمكن اعتبارها القطعة العلوية الأنيقة.
  • سترة Yarn Turtle Neck أو فستان شتوي طويل. مناسب للأيام غير الباردة جداً.
  • 2 بنطال Extra Warm Leggings طويل، بلونين مختلفين. يمكن ارتداؤه وحده أو تحت الجينز أو الفستان إن تطلّب الأمر.
  • جينز High Rise Skinny بلون غامق.
  • جاكيت Ultra Light Down يمكن ضغطه في الحقيبة الملحقة به عند عدم الاستخدام.

أحمل ملابس الصيف والشتاء معاً، لكنني أستخدم الصيفية في الداخل أو البيت. ومعظم الملابس الشتوية أرتديها عند الخروج فقط. 

حقيبة السفر اكسسوارات

الأحذية والاكسسوارات الأخرى

محتويات حقيبة سفري الأخرى

العناية الشخصية في السفر

أدوات العناية الشخصية

أدوات العناية الشخصية تختلف من فردٍ لآخر طبعاً. لكنني أحرص على اقتناء المنتجات الصديقة للبيئة. اخترت مجموعة من المنتجات لدى Lush Cosmetic بما أنها توفي بمتطلباتي. هناك أدوات أخرى أشتريها عادة من الدولة التي أكون بها. لا وأحتاج إلى حمل الكثير منها أبداً (مثل معجون الأسنان!). سأسرد لك بعضاً منها هنا:

الكترونيات السفر

الكترونياتي خلال السفر

أعمل عن بُعد خلال السفر. لذلك أحمِل الكترونيات تسهّل عليّ العمل وتختصر الكثير من الوقت. مع الحرص على ألا تُثقِل حقيبة سفري:

  • كمبيوتر HP المحمول بحجم 13 إنش.
  • شرائح تخزين خارجية Portable SSD من Sony بحجم 5 تيرابايت.
  • حهاز tp-Link مودم باستخدام شريحة جوال لاستخدامه عند عدم توفر الانترنت المجاني.
  • لوحة Kindle: هناك الكثير من القراءة التي أعددت لها خلال الرحلات الطويلة.
  • محوّل Travelon كهربائي عالمي يسهّل شحن جميع الكترونياتي في وقت واحد.
  • كاميرا GoPro للتصوير الرياضي. ملحقات GoPro تشمل: شاحن وبطاريات إضافية للكاميرا، 3 شرائح SanDisk Extreme® 64GB للذاكرة، حامل ثلاثي GoPro 3 Way متعدد الاستخدامات، غلاف واقي مضاد للماء (حتى 60 متراً) والغبار، أدوات تحسين الجودة: مايكروفون وإضاءة إضافية، حزام Head Strap لتثبيت الكاميرا على الرأس.
  • هاتف iPhone للتصوير العادي، مع حامل ثلاثي القوائم (Tripod)
مستلزمات الرياضة والمغامرات

مستلزمات الرياضة والمغامرات

أهم أمر في رحلاتي هي المغامرات حيث تسلق الجبال، والمشي في الغابات، والغوص. لذلك أحرِص على حمل الأمتعة المناسبة لكل رحلة أو معظم الأمتعة على الأقل. يهمني أيضاً أن تكون الأدوات جيدة وخفيفة حتى لا تثقل حقيبة سفري. هنا قائمة بالأدوات التي لدي الآن:

نظم رحلاتك
نصائح للسفر
مسودة الرحلات
مراجع للسفر
دليل ماليزيا
حياة أفضل

رحّالة ماليزية، مدونة، كاتبة محتوى ومترجمة.

بدأت الكتابة كمدوِّنة منذ عام 2007. مدونتي الأولى التي كانت باسم “عالم أسما“. والتي أصبحت إحدى أكثر المدوَّنات العربية نشاطاً. في أوائل 2016 أعدت ترتيتها وتسميتها إلى مدونة أسما قدح. بعد أن اتخذت لها علامة تجارية مسجلة. أركّز في المدونة حالياً على السفر، وتحسين أساليب الحياة. أصبحت منذ ذلك الحين مرجعاً للكثير من المسافرين العرب. بقرّاء ومتابعين عبر القارات الخمس تتزايد أعدادهم كل يوم.

أكتب كذلك لعدد من الجهات الحكومية الماليزية، والآسيوية فيما يتعلق بالمسافر العربي. وأتعاون مع مجموعة من الشركات والعلامات التجارية في مجال السفر. مع تقديم نصائح واستشارات للمسافرين فيما يخص ترتيب رحلاتهم. وبالطبع حجز أفضل الفنادق وبرامج السفر.

أنشأت مدونة أسما قدح لإلهام المسافرين. أكتب من خلالها تجربتي الشخصية لكل وجهة أزورها كما هي. بدلاً من الصورة السياحية النمطية. فيما أقدم استشارات ونصائح عن ماليزيا والدول التي أزورها للقراء والمسافرين العرب.

مدونة أسما قدح

أقدم لقرّائي أجوبة للكثير من التساؤلات التي تطرأ على أذهانهم خلال الترتيب لرحلاتهم. خاصة وأن هناك مَن لا يملكون الكثير من الوقت أو المال. لذلك أقوم بإرشادهم أين يمكنهم توفير نقودهم، وأين يفضل لهم الصرف ببذخ. وذلك لضمان حصولهم على تجارب سفر مدهشة. أرتّب كذلك برامج سياحية للمناطق التي زرتها مسبقاً. ومن خلال العمل المكثف والجهد المتواني؛ أصبحت مدونة أسما قدح من أشهر المدونات العربية المتخصصة في السياحة والسفر. كما أنها مرجع للكثير من المسافرين إلى أوروبا، الشرق الأوسط، وجنوب شرق آسيا، لاسيّما ماليزيا.

السفر كأسلوب حياة. بمعنى حرفي: حياة كاملة من السفر دون توقف.

أعيش هذا النمط من الحياة الآن، لأن السفر حول العالم هو حلمي منذ الطفولة. هناك هدف وحيد في الحياة: زيارة كل دولة يمكنني دخولها. جواز سفري الماليزي يتيح لي زيارة 160 دولة حول العالم. وهذا ما أريد تحقيقه. ولست في عجلة من أمري. سأكون ممتنة للحياة إن استطعت إتمام هذه المهمة. لمَ هذا الشغف؟ لم لا! أحب التعرف على ثقافات الآخرين وعاداتهم. أحب تذوق الأطعمة المطهوّة من خيرات تلك الأرض. وأحب أن أرى كل شيء بعينيّ. ثم ماذا؟ لم أقرر بعد.
يمكن تصنيف أسلوبي في السفر بأنه يجمع بين المغامرة والاستجمام معاً. أحب السفر على طريقة أهل البلاد نفسها. أستقل حافلاتهم، وآكل من أكلهم، وأنام في قراهم. في المقابل، أمارِس هواياتي في السباحة مع الشعب المرجانية، والسلاحف، وأسماك القرش. أفعل كل ذلك بينما أعطي وقتاً كافياً للعمل المستقل. ففي النهاية، أنا رحّالة رقمية!

أعتقد أن مسمى “الرحالة الرقميون” هو الترجمة الأفضل لأسلوب حياة Digital Nomad. وهم ببساطة مَن يستخدمون التكنولوجيا ويطوّعونها لإنجاز أعمالهم. يتم ذلك عبر العمل عن بُعد. سواءً كان ذلك من مسكنهم، أو المقهى المجاور، أو حتى خلال تنقلهم. وذلك بدلاً من إنجاز كل المهام المطلوبة في مكان العمل الثابت. الرحالة الرقميون كذلك رواد أعمال ومهنيون. وغالباً ما يكون مالكين لأعمالهم. فمنهم صانعوا المحتوى، مدوّنين (كما أفعل هنا)، أو ينتجون مقاطع مرئية لرحلاتهم. ومنهم مطوّري البرمجيات، والمصممين، وحتى المترجمين والممرضين. تتنوع المجالات حسب اهتمام الفرد وقدرته على العمل أينما كان.

أسما قدح.. مدونة. ورحّالة رقمية!

بدأت حياتي كرحّالة رقمية مع بداية سفري المتكرر منذ عام 2016. وعمِلت على أساسه مع الكثير من الجهات والشركات الماليزية في صناعة السياحة في ماليزيا وخارجها. إضافة إلى ذلك أقدم محتوى لعملائي فيما يخص السياحة والقمار وأنماط الحياة. إلى جانب الترجمة.

كنت أتنقل في ماليزيا ومناطقها حسب ما يُطلب مني. تتراوح المدة مابين 3-14 يومأ حسب حجم العمل، أو الجهة التي أزورها. فالجهات الحكومية والشركات التي تعاونت معها كانت تريد مني تجربة العيش في جنباتها. وهذا أمر طبيعي بالتأكيد! خاصة وأن ذلك يعني تجربة أطباق معينة معروفة لدى تلك المنطقة فقط. أو تجربة العيش لدى قبيلة معينة. في المقابل، كنت أذهب في رحلات قصيرة، إما مع الصغيرين أو وحدي. يعود ذلك بالطبع إلى جدولنا نحن الثلاثة. وطوال تلك الفترة كنت أسعى إلى السفر إلى البلدان المجاورة لأيام قليلة. رحلات هنا وهناك بطرق تلقائية ودون تخطيط مسبق. ولم يكن ذلك كافياً بالنسبة لي. لذلك آثرت الإقامة المطولة في كل دولة أريد استكشافها بشكل حقيقي. وبعيداً عن النمط السياحي المعتاد.

حالياً، أسافر بشكل مستمر

ليس لديّ مكان معين أستقر أو أقيم فيه الآن. حتى بيتي وممتلكاتي في ماليزيا ما عادت لي. فيما أتنقل ما بين ماليزيا وأوروبا خلال العام. لكنني في المقابل أتأنّى في كل دولة أزورها. أقيم فيها حسب ما تسمح لي به تأشيرة الدخول المجانية. وأتخذ في كل دولة محطات أقيم فيها حسب حاجتي وحاجة المكان. أطول مدة أقمت فيها حتى الآن كانت “دالات” في وسط فيتنام، حيث قضيت أسبوعين كاملين. وأقصرها كانت ليلتين في مدينة “هوي آن” في فيتنام.

لأني أحب أن أكون حرة! تركت أسلوب حياتي القديم لأسافر أينما استطعت. أعيش الحياة التي كنت أحلم بها دائماً، بينما أعمل عن بُعد. أسافر لأنني أريد أن أعيش حياة لا أندم على أي لحظة منها حين أموت. أسافر لأرى، وأتنفس، و.. لأعيش. أسافِر، لأن أنتوني بوردين (مُلهمي الأول) كان يقول:

عندما تعيش في هذه الحياة وهذا العالم، فإنك تغير الأشياء قليلاً، إنك تترك علامات خلفك، مهما كانت صغيرة. وفي المقابل، تترك الحياة -والسفر- علامات عليك. في معظم الوقت، فإن تلك العلامات -على جسمك أو على قلبك- جميلة.”

الرحلات المموّلة:

تتكفّل بعض الجهات الترويجية للسياحة والشركات السياحية بتمويل رحلاتي. قد يكون تمويلاً كاملاً برحلات الطيران والإقامة وغيرها. وبعضها يكون تمويلها جزئياً، يقتصر مثلاً على الإقامة والجولات السياحية. يعود ذلك بالطبع إلى الاتفاقية التي تحدث بيننا ومدّة إقامتي في كل رحلة. إن استفدت من المدونة، يمكنك أيضاً دعم رحلاتي من خلال هذا الرابط. أو الاشتراك في خدمة المحتوى المدفوع التي أقدمها على موقع Patreon.

العمل عن بُعد:

تمكّنت من خلال عملي ادّخار بعضٍ من المال ليكون حجر الأساس لهذه الرحلة. في المقابل، أقدّم خدماتٍ الكترونية تشمل: الترجمة، التدقيق النصي، وصناعة المحتوى الكتابي. إضافة إلى تقديم الاستشارات في المجال السياحي وترتيب الرحلات السياحية. يمكنك طلب أي من هذه الخدمات على هذا الرابط.

العمل التطوّعي:

أعتمد على هذا النوع من العمل كجانب غير أساسي. أقدم من خلاله خدماتٍ غير الكترونية لجهات متخصصة في السياحة والطبيعة. يأتي ذلك تعزيزاً لحبي لهذين المجالين معاً. وبدأت من خلاله كذلك حملة خاصة لتنظيف الشواطئ في إندونيسيا والفلبين. كتبت تدوينة كاملة عن التطوع خلال السفر وتجربتي الشخصية فيه.

حتى لا أنسى!

أدوّن لأوثق حياتي. أحداث ومواقف كثيرة -رائعة وسيئة- تحدث في حياتي كل يوم. أصبحت أحمِل في جعبتي الكثير. ثم.. حدث وأن أصبحت أنسى أكثر مما أتذكر. ذاكرتي مليئة بوجوه مَن ألتقيهم. مليئة بالمغامرات والأفكار التي بدأتُ في نسيان الكثير منها. ومليئة بالأماكن التي زرتها هنا وهناك. لذلك كان التدوين ملجئي دائماً. لذلك، ولدت مدونة عالم أسما في 2007. ثم تحوّلت إلى مدونة أسما قدح،  لتكون مدونة متخصصة في السفر وأنماط الحياة.

لأكون سبباً في إلهامك!

أدوّن لأنني أريد مساعدة وإلهام الآخرين بقصتي. اعلم جيداً أنك حين تتبع شغفك في الحياة، فإنك تعطي نفسك حياة أفضل. وهو أفضل قرار تتخذه في حياتك. أريد أن أعرّف الناس بأن حياة الترحال ممكنة بشكل كبير. مهما كانت ظروفك الحيوية. لم أكن أعيش في ظروف حياة مرفّهة دائماً طوال حياتي. لكنني كرّست سنين عملي الأخيرة لتحقيق هذا الحلم. ولأعيش حريّتي وحياتي كما أريد. إنها ليست معجزة. فعلها قبلي آخرون. ويمكنك أن تفعلها أنت أيضاً!. اقرأ تجربتي عن حياة الترحال، هنا.

اِدعم رحلاتي!