حقيبة سفر خفيفة ومرتبة

حقيبة سفر خفيفة من الأمور المهمة ضمن ترتيبات السفر. ذكرت في تدوينة خمس صناديق وحقيبة أنني خصصت العام الماضي حقيبة مجهّزة لكل أدوات السفر. ثم قمت بالتفصيل جزئياً في تدوينة الترتيب المبكّر لما قبل السفر أنني أسافِر غالباً خِفافاً. ولا أعترف بشحن حقيبة السفر. أو السفر بحقيبة كبيرة عموماً وأكره جرّ الحقائب في المطارات… الخ التدوينة.

ثم حدَث وأن راودتني في الأسبوع التالي فكرة تحسين مقتنياتي الخاصة بالسفر. واختيار حقيبة سفر أفضل وأكثر متانة، وأسهل في الحمل والتنقل بها. وجعلها جاهزة دائماً. قررت شراءها الآن لتكون محفّزاً للعمل أكثر نحو هدفي. والذي يعني جعل سفريّات العام الحالي ضِمن الخطط المقررة للعام 2018، خاصة وأن أول رحلات العام الحالي كانت إلى ولاية صباح.

Packing Smart

ولأن حقيبة السفر في الأساس فكرة قديمة، فقد كنت خلال الأشهر الماضية أقرأ في كثير من المواقع المختصة بمحتويات حقيبة السفر وأدواته. وأقرأ كذلك آراء المسافرين الرحّل ومقارناتهم بين عدد من الحقائب والمقتنيات الأخرى المخصصة للسفر. وفكّرت في تخصيص تدوينة عنها أجمع فيها كامل المقتنيات، ومتابعة سلسلة الاستعدادات المبكرة للسفر.

كيف تختار حقيبة سفر جيدة؟ 

كان الأمر محيراً بالنسبة لي، خاصة وأنني أردتها أن تكون ليست مجرد حقيبة، وليست مجرد مقتنيات. بل أريد استخدامها في رحلات هذا العام مهما طالت المدة أو قصرت. أردت أن أشتريها عن اقتناع كذلك، وأن تكون ملبّية لكل احتياجاتي منها لمدة عامٍ كامل. حقيبة السفر هذه بالنسبة لي هي الحقيبة الوحيدة التي أحمِلها معي في المطارات وبها كل ما أملك/أحتاج خلال السفر. أما للتنقل اليومي، فهناك حقيبة أصغر وأخفّ وزناً. مقاومة للماء، وقابلة للطيّ أضعها داخل هذه الحقيبة حين لا أستخدمها. بالإضافة إلى حقيبة تسوّق قماشية قابلة للطي كذلك والااستخدام المتكرر.

أنواع حقائب السفر

كما هو معروف؛ يتم تصنيف حقائب الظهر حسب أحجامها (لتراً عادة) والأغراض المخصصة لها وِفقاً لعدد أيام السفر. مقسّمة كالآتي: المدارس أو يوم واحد للتسلق: 15-30 لتراً، ليلة أو ليلتين سفر: 30-50 لتراً، ليلتين إلى 3 ليالٍ سفر: 45-55 لتراً، أكثر من 3 ليالٍ/ 55 لتراً وأكثر. وشخصياً؛ لا يناسبني هذا التقسيم أبداً، والأحجام التي اقترحوها أكبر مما أفضّل السفر به. لذلك وقع اختياري على هذه، حقيبة سفر من شركة Mountain Top بحجم لا يزيد عن 40 لتراً للسفر الطويل والقصير. لتجربة هذا النوع من الحقائب حملتها معي خلال رحلتي إلى ولاية صباح، والتي امتدت لثمانية أيام. وكانت المفاجأة أنني حزمت كل ما أحتاجه خلال الرحلة. مع وجود مساحة كافية للتسوّق في طريق العودة، ومازال ربعها فارغاً. هنا أخرى شبيهة بها Osprey Women’s Talia يختارها الكثير من الرحالة الدائمين، وهي أعلى سعراً بالطبع. لم أخترها لأن سفرياتي مازلت في مرحلة تجريبية.

لمَ حقيبة سفر على الظهر؟

لأنها أسهل في السفر، فغالباً ما تكون سفرياتي لمدة قصيرة، وتنقلاتي خلالها ستكون أكثر، وليس من المعقول حمل ما لن أستخدمه هناك. ولأنها أكثر توفيراً؛ فمعظم سفريّاتي مموّلة من شركة طيران AirAsia، وشركات الطيران المخفّضة تفرض رسوماً إضافية لشحن الحقائب قد تصل إلى ضِعف الثمن الأصلي للتذكرة. إضافة إلى ذلك فقد فرضت AirAsia نظاماً جديداً يمنع حمل أي حقيبة سفر إلى داخل كابينة الطائرة يزيد ثقلها عن 7-8 كيلوغراماً (يحدث هذا الآن للطائرات المُقلِعة من مطار كوالالمبور غالباً، ولم ألحظه في أي مطار آخر بعد). ثم السبب الأخير؛ أحب المحافظة على أشيائي سليمة! فهي بهذا الشكل معي دائماً في المطارات، أو في الخزانة العلوية في الطائرة، كما أني لا أحب إضاعة ما لا يقل عن ساعة في انتظار خروج الحقيبة، مع قلق: هل وصلت؟ هل ضاعت؟ هل تكسر شيء؟.

أسس اختيار حقيبة سفر مريحة ومناسبة

قرر احتياجاتك من الحقيبة:

خفيفة وزناً لأنك ستحمِلها معظم الوقت، مصنوعة من خامة ممتازة، مقاومة للماء. إمكانية قفل السحّاب بقفل خارجي، لاسيّما الجيب الرئيسي للحقيبة، خاصة إذا كنت تحمِل أجهزة الكترونية معك. وجود عدد من الجيوب الخارجية لوضع قارورة ماء مثلاً أو slippers. يفضّل دائماً وجود جيب سرّي في متناول يدك لوضع هاتفك أو جواز السفر وبطاقة صعود الطائرة.

لمَن هي مخصصة؟

فالحقائب المخصصة للنساء لا تعني أنها مصممة بألوان زاهية فقط مثلاً. بل تختلف كذلك في الحجم، خاصة في حزام الكتف والورك. هناك أيضاً مَن يفضّلها عريضة وليست طويلة، حتى يسهل حملها. أكره شخصياً الحقائب التي يمتدّ طولها من أعلى الرقبة.

مقاس الحقيبة: 

سيكون مبنياً على حجم مقتنياتك وما تريد حمله خلال سفرك. هناك مثلاً مَن يُسافر محمّلاً بكاميرات تصوير وأجهزة أخرى. يتأثر هذا الأمر بشكل كبير كذلك بحجمك وطول جذعك حيث يجب أن يناسبه. هناك أيضاً حقائب مصممة بقدرتها على التعديل والتغيير بناء على طول الجذع، وهذا يعني أنه يمكن تعديل حزام الكتف وحزام الورك بإطالتهما أو تقصيرهما. يمكنكم الإطلاع على هذا الرابط لمعرفة المزيد عن أسس اختيار حقيبة الظهر.

قبل حزم أي شيء؛ تذكّر دائماً جوازسفرك، البطاقات الشخصية والبنكية، تأمينالسفر. قلم (فمعظم المطارات تسوجب ملء استمارات الدخول). مسوّدة أو دفترصغير… الخ. يفضَل أن تضعها جميعاً في محفظة أو حقيبة واحدة إلى جانب الأشياء الأخرى المهمة حتى يسهل الوصول إلى كل هذه الأشياء الصغيرة في كل مرة تحتاجها. قد تبدو أموراً بدهية حين تقرؤها، لكن صدقني؛ يحدث كثيراً أن ننساها. 

ماذا تحمل في حقيبة السفر؟

مرة أخرى؛ هذه الحقيبة ومافيها مخصصة لما لا يزيد عن 7 أيام سفر. ومافيها يكفي لاستخدام فردي فقط، ولترتيبها أستخدِم دائماً تطبيق Pakcking Pro والذي أعتبره أفضل تطبيقات قوائم حزم الأمتعة، جربته لأكثر من سنة ولا أستغني عنه. كما يمكنكم كذلك استخدام موقع Packing Essential والذي يصدّر قائمة تناسب نوع الرحلة وعدد الأيام، وكل ما في قائمتي يمكن وضعه في Packing Cube واحدة. ماذا لو طالت المدة وأصبحت مدة السفر أكثر من أسبوع؟ لن يحدث شيء! توجّه إلى أقرب مغسلة واغسل الملابس المتّسخة.

منظّم الحقائب/Packing Cube:

أعتبِره شخصياً (وبلا مبالغة) أفضل اختراع بشري فيما يتخصّ بالسفر وترتيب الحقائب. جرّبت عدّة شركات وأحجام منها خلال السنوات الأربع أو الخمس الأخيرة، لكن أفضلها بلا منازع Eagle Creek، سواء العادي منه أو نوع Compression Cube الذي من اسمه يساعد على ضغط جميع المحتويات فيصبح شبه مسطّح. ماذا يحوي؟

  • الملابس بكل أنواعها. فبما أنني غالباً ما أسافِر إلى دول استوائية، أكتفي خلال رحلات الطائرة في النهار بقصمان ذات أكمام طويلة و Sarong. ولا أحتاج إلى ملابس متينة أو خاماتٍ ثقيلة، وغالباً ما أكتفي بجاكيت واحد للأمطار ومناسب كذلك للتدفئة في الطائرة وغيرها.
  • لديّ الآن مجموعة من الملابس القطنية مخصصة للسفر لتكون مريحة دائماً خلال المشي الكثير، ولاتزيد عن 10 قطع شاملة كل شيء (ماعدا الملابس الداخلية طبعاً). ولأنني أمشي كثيراً فأرتدي دائماً حذاءً مريحاً للمسافات الطويلة وأحمل Slippers لكل مكانٍ آخر. لا أهتم غالباً بشكلي أو مظهري حين أكون على سفر، تهمّني الراحة والاستمتاع برحلتي أكثر.
  • أنصح دائماً بحمل مناشفك الخاصة إذا كنت تريد تجربة السكن في خيارات أخرى غير الفنادق مثل الشقق المفروشة والسكن المشترك. بحثت عن عدد منها وسأقتني واحدة لسفرياتي القادمة. هناك عدة شركات يمكنكم الإطلاع على صفحاتها وقراءة تقارير المشترين السابقين: Healthy Home ،Starwood Sports ،MountFlow.

حقيبة العناية الشخصية:

أفضّل ما يمكن تعليقه ومصنوعاً من خامة مضادة للماء أو على الأقل مقاومة له، بحيث لا تتسخ محتويات الحقيبة الكبيرة إذا ما حدث شيء لما في داخل هذه الحقيبة. هنا أخرى شبيهة لها. محتوياتها:

  • تشمل كل ما أحتاجه للنظافة والعناية االشخصية، ولا أحمِل معي بالطبع أي مكياج (فالجو الحار لا يسمح أساساً). وأحاول كذلك قدر الإمكان التقليل من المحتويات السائلة فيها، وإن احتجت، فهذا النوع من العبوّات المصنوعة من السيليكون ممتاز جداً، رغم استخدامي المتكرر منذ سنوات. فيما أستخدم كذلك عبوّات humangear Gotubb لتعبئة المستحضرات الأخرى غير السائلة. – مرة أخرى، هذه المستحضرات تكفي بالكثير أسبوع واحد. ربما ستحتاج إلى حمل مقص صغير، مقلّم أظافر، مشط.. الخ. وفي حالتي أحرص دائماً على وجود زوج إضافي من العدسات اللاصقة، فمن الصعب غالباً إيجاد ما أستخدمه عادة في بلدٍ آخر.
  • الشيء الوحيد الذي أحرِص على حمله معي في كل مكان هو زيت جوز الهند بما أنني أستعمِله يومياً (لكل شيء وفي كل شيء) سواء كنت على سفرٍ أو غيره. وهو ما جعلني أستغني بشكل كبير عن المستحضراتٍ الأخرى.
  • بداخلها كذلك حقيبة لمجموعة صغيرة جداً من الأدوية (حبتين مسكّن للألم، شريط لاصق جروح، ومناديل معقِّمة) فقط، لن تحتاج إلى أكثر من مجموعة صغيرة تكفي لأخذها معك أي مكان ولا تأخذ حيزاً.
  • هناك أكثر من استخدام لأكياس الغلق الذاتي (Zip Lock Bag)، أستخدمها عادة في جمع الملابس المبللة حتى أصِل إلى الفندق مثلاً. وأحد الأصدقاء كان يستخدم الحجم الصغير منها كمحفظة للنقود. سأترك لك المجال لاكتشاف المزيد من الاستخدامات بنفسك.

حقيبة المستلزمات الالكترونية:

أسافر في معظم الأوقات متخففة حتى من الالكترونيات، وقليلاً ما أضطر إلى حمل الكمبيوتر المحمول معي. لذا لا أحتاج إلى حقيبة الكترونيات كبيرة الحجم لترتيب ما بداخلها. ببساطة يتيح لك هذا النوع من الحقائب ترتيب جميع الأسلاك التي تحتاجها لشحن الأجهزة التي تحمِلها معك أو حتى المحتويات الصغيرة الأخرى. مثل: 

  • أسلاك وشواحن لكل شيء بما في ذلك الـIpad Mini حيث أغلب قراءاتي تعتمِد عليه، فيما أعتمد حالياً على كاميرا الـiPhone للتصوير فليس الغرض من رحلاتي هو الخروج بصور احترافية.
  • أما إذا كنت على سفر مع أطفالي فغالباً ما أحمِل Hard-Drive مخصص لأفلام عائلية أو أفلام تناسب أعمارهم، ويمكننا في تلك الحالة مشاهدتها على تلفاز الفندق حين لا نخرج ليلاً. إضافة إلى اعتمادي بشكل جزئي على بطاريات إضافية لاستخدامها في المطارات أو الرحلات التي أكون فيها خارج الفندق طوال اليوم.
  • إضافة إلى محوّل عالمي/Travel Power Adapter، فمن المزعج أن تصِل إلى مكان ولا تستطيع شحن هاتفك أو أجهزة أخرى في الفندق كما حدث معي في المرتين الأخيرتين التي كنتها في تايلند.
  • أهم ما فيها كذلك سمّاعات أذن بلوتوث. فهي أسهل من التحرّك في المطارات بأسلاك حول الرقبة والصدر، وأفضل منقذ كذلك خلال الرحلات التي يستقلّها مسافرون مزعجين – (ألم يجِدوا حلاً بعد للأطفال المزعجين في الطائرات؟).

Games Mais Vendidosنصائح عامة لحقيبة سفر مرتبة

  • خذ نُسخاً ورقية من جواز السفر وكل الأوراق الرسمية التي تحتاجها خلال سفرك، لا يمكنك دائماً الاعتماد على التكنولوجيا وحفظ كل تلك المستندات في هاتفك فقط. فقد يحدث وأن يُسرَق الهاتف أو يضيع أو حتى يتعطّل!
  • احمِل معك دائماً قفلاً صغيراً، حتى وإن كنت لا تسافِر إلا بحقيبة صغيرة على ظهرك، فهناك أوقات تكون فيها الحقيبة بعيدة عن عينيك (في الطائرة مثلاً!).
  • احمل معك مظلة صغيرة أينما كانت وُجهتك، ستحتاجها إما لأنها فجأة أمطرت أو أن الشمس حارة إلى حدّ لا يُحتمَل.
  • تسوّق محلياً اذا احتجت شيئاً ما أينما ذهبت فمعظم الأماكن التي تزورها الآن بها 90% مما تجلِبه معك في حقيبتك، فأكثر ما في حقيبتك هو: الملابس والأدوية ومستحضرات العناية الشخصية.
  • كل الفنادق بها صابون ومستحضرات العناية الشخصية، هذا إن لم تختر مساكن مشتركة/Hostels. وإن حدَث! هناك سوبرماركت أو محل صغير في كل مدينة وقرية وجزيرة. كما أن هناك صيدليات تبيع معظم الأدوية دون وصفات طبية. فقط اجلب الأهم والذي لا يمكنك الحصول عليه إلا في أماكن معينة أو عليك تناول جرعاته يومياً.

تتغيّر هذه القائمة وكل تفاصيها بالطبع حسب احتياجاتك وميولك والمكان الذي ستسافر إليه. لذا أنصح مرة أخرى الإطلاع على موقع PackingEssential والحصول على قائمة تناسب متطلباتك.. وستجدون في قسم نصائح السفر تدوينات محدّثة دائماً لحقيبة السفر خلال سفرياتي المتكررة. 

سفراً سعيداً! 🙂