المحطة الرابعة عشر: دا نانغ – القرية الساحلية في فيتنام

دا نانغ، المدينة القرية، على الساحل الفيتنامي. يمكنني اعتبارها من أكثر المدن الفيتنامية التي تشق طريقها سريعاً لتسابق المدن الأخرى المجاورة. وصلتها في ساعة مبكرة من اليوم، العاشرة صباحاً. كنت محظوظة ربما بانتهاء الزحام الصباحي. شققت إليها طريقي من مدينة هوي آن، التي كانت سياحية أكثر من اللازم. سألت السكن المشترك في هوي آن عن حافلة للذهاب إليها. وبالطبع هناك نوعين: حافلة سياحية تصل تكلفتها حوالي 6 دولارات. والأخرى محلية بأقل من دولار! كانت تكلفة التنقل: السكن – محطة الحافلات – السكن في دا نانغ لا يزيد عن 36 ألف دونغ (2.7 دولار)! ولا شيء في فيتنام يعيب الحافلات المحلية على الإطلاق. 

Powered by 12Go Asia system

تعرّف على مدينة دا نانغ:

هي خامس أكبر مدينة في فيتنام بعد مدينة هوتشي منه، هانوي، هايفونغ، وكان تا تحضراً واقتصادياً. تقع على ساحل بحر الصين الجنوبي عند مصب نهر هان. وهي كذلك إحدى أهم مدن المينائية في فيتنام. من جهة؛ تعتبر دا نانغ المركز التجاري والتعليمي لوسط فيتنام. وبالإضافة إلى مينائها المحمي بشكل جيد والذي يمكن الوصول إليه بسهولة براً. يميزه كذلك وجود الكثير من مواقع التراث العالمي لليونسكو، بما في ذلك مدينة هوي. دا نانغ مدرجة كمدينة من الدرجة الأولى، ومتحضرة أكثر من المدن التي تخضع لحكم مركزي.

تمثل دا نانغ نقطة منتصف الطريق بين العاصمة في الشمال، هانوي، ومدينة هوتشي منه في الجنوب. وبصرف النظر عن بعض أبرز مراكز التسوق والمعالم التاريخية، فإن السبب الرئيسي لمعظم المسافرين المقيمين هنا هو قربها من شاطئ My Khe الشهير، وشاطئ Lang Co ومدينة هوي آن، و منطقة My Son السياحية. وهي شبه جزيرة بها بحيرة شاطئية فوارة على جانب، وشاطئ جميل على الجانب الآخر. ولا تزال دا نانغ تحتفظ بالكثير من المعالم واللمحة الفيتنامية فيها. على الرغم من أنها في السنوات الأخيرة شهدت افتتاح العديد من الفنادق العالمية الجديدة. تتوفر أنشطة الرياضات المائية هنا بكثرة على الشاطئ. ويمكن أن تزدحم خلال عطلات نهاية الأسبوع والعطلات.

×× اطّلع على: مدينة هو تشي منه – فيتنام ××

أين تسكن في مدينة دا نانغ؟

هناك الكثير من خيارات السكن العالمية والمحلية بالطبع (في هذه القائمة). آثرت هذه المرة تجربة سكن مشترك جديد، تم تشغيله في سبتمبر 2018. اخترت The Secret Garden، بما أنه يقع في وسط المدينة تقريباً. حوله الكثير من المحلات التجارية والمطاعم. أضف إلى ذلك وجود المطعم/البار في أعلى البناية، ليكون خياراً جيداً آخر الليل. باعتقادي، فإنهم رفعوا مستوى مؤشر المساكن المشتركة في فيتنام بشكل كبير. هناك غرف منفردة يمكنك حجزها، وغرف للعوائل كذلك. روعي في الغرف المشتركة خصوصية المسافرين بالجدران الخشبية والستائر. تمكنت هناك من العمل وأخذ قسط كبير من الراحة بعد التنقل المتكرر. 

تمكنت في هذا السكن وضع روتين جيد. أستيقظ مبكراً لأستمتع بالهدوء في الصباح. ثم أخرج لاستكشاف المدينة لبعض الوقت. ثم العودة للراحة وإتمام بعض الأعمال. الانترنت في هذا المسكن ممتاز كذلك، وإن لم يشكل الانترنت بشكل عام أي مشكلة في فيتنام. وفي المساء أعود مجدداً لمراقبة المدينة من علٍ. يمكنكم حجز هذا السكن على موقع booking.com (من هنا). 

Booking.com

أهم المعالم السياحية في مدينة دا نانغ:

بشكل عام يمكنك الاستمتاع بالغوص، أو الإبحار، أو ببساطة الاستمتاع بالرياضات المائية. ومن الممكن أن تزدحم شواطئها العامة خلال عطلات نهاية الأسبوع والعطلات العامة. ولكن هناك الكثير من الشواطئ الهادئة بعيداً عن المدينة. فيما تُعرف دا نانغ بوجود الكثير من المواقع التاريخية التي تستحق أن تخصص لها عدداً من الأيام. فيما تشتهر المدينة بوجود الكثير من المطاعم والحانات على الأسطح مع إطلالات رائعة للغروب. ستجِد هنا عدداً من النشاطات السياحية السهلة التي يمكنك القيام بها في دا نانغ.

الجبل الرخامي (Marble Mountain):

هي مجموعة من خمسة جبال من الرخام والحجر الجيري، تقع في جنوب مدينة دا نانغ. وقد اكتشفت قبل مائتي سنة. سميت الجبال الخمسة بعد العناصر الخمسة: المعدن، الماء، الخشب، النار، والأرض. تحتوي جميع الجبال على مداخل للكهوف، مع العديد من الأنفاق. ومن الممكن صعودها إلى قمة جبل الماء (Thuy). كما ستعثر على الكثير من من المقدسات البوذية والتماثيل داخل الجبال. وهو ما جعلها إحدى الوجهات السياحية. وبناءً على الاسم، تشتهر المنطقة بصناعة المنحوتات الحجرية والحرف الحجرية. وقد تم حظر استخراج الصخور مباشرة من الجبال في الآونة الأخيرة، للمحافظة عليها.

أصل الرخام:

ووفقاً للدراسات الجيولوجية، تعد جبال الرخام في الأساس جزيرة بالقرب من الشاطئ. وبسبب عملية الترسيب، تم توصيل الجزيرة بالبر الرئيسي. ثم مع تأثير المناخ خلقت رخاماً بأشكال خاصة كما نراها اليوم. فيما تؤثر الأمطار بشكل كبير على تآكل الكهوف، وأصبحت أشكال مثيرة للغاية على مرّ السنين. الأكثر خصوصية هو أن كل جبل من هذه الجبال لديه رخام بألوان مختلفة. الحجر في جبل “ثوي سون” غالباً ما يكون لونه وردي. فيما هو في أبيض اللون “موك سون”، وأحمر في “هوا سون”، وبنّياً في “ثو سون”، فيما هو بلون الماء في جبل “كيم سون”. وهذا ما جعله تعبيراً عن العناصر الخمسة الحيوية. 

الكهوف البوذية والهندوسية في جبل الرخام:

تعد جبال الرخام موطناً للعديد من الكهوف البوذية والهندوسية. أضف إلى ذلك صعود 156 درجاً يؤدي إلى قمة جبل الماء. وهو جبل الرخام الوحيد المتاح للزوار. من علٍ، أسرتني الإطلالة البانورامية على المنطقة المحيطة والجبال الرخامية الأخرى. هناك عدد من الكهوف التي يمكنك زيارتها بالطبع. تختلف من كونها سهلة أو ضيقة وصعبة الوصول إلى نهاياتها. ومعظم الكهوف السهلة منها ستجِد فيها معابد بوذية وهندوسية جميلة. بما في ذلك الصور والمنحوتات من الرخام. كما يحمل الجبل العديد من المعاني الثقافية والتاريخية مع آثار من القرون السابقة. تم بناء المعابد والأبراج في أوائل القرن التاسع عشر. فيما انتشرت تماثيل مملكة Cham من القرنين الرابع عشر والخامس عشر. إضافة إلى كتابات الشعر خلال سلالتي لو وتران، والتي لا تزال مطبوعة على الصخور. 

تمثال بوذا السيدة: 

تعتبر أطول تمثال لبوذا في فيتنام. تقع في معبد Linh Ung Pagoda في شبه جزيرة  Son Tra، في دا نانغ. على بعد 14كم من وسط المدينة. يصل ارتفاع التمثال إلى 67 متراً، وقطر اللوتس المحيط به حوالي 35 متراً. يقع التمثال في اعلى الجبل، مواجهاً البحر. فيما العينان تنظران للأسفل، يد تطرد الشر، وأخرى تحمل زجاجة من الماء المقدس. كصلاة لحماية الصيادين المغتربين. على رأس تمثال بوذا السيدة، هناك تمثال بوذا بحجم مترين. وفي الداخل 17 طابقاً، كل طابق له مذبح مكون من 21 تمثالاً لتماثيل بوذا بأشكال وتعبيرات ووضعيات مختلفة.

في الأصل؛ يمكنك من أعلى هذه الأبراج السبعة عشر أن ترى المدينة بأكملها. لكنه أصبح محظوراً للعامة دخوله إلى في أوقات معينة. يمكنك كذلك أن ترى الجبال وبالبحر، وشبه الجزيرة في منظر بانورامي جميل. حين تنظر إلى أبعد من ذلك، تظهر جبال الرخام، والشاطئ المحاط برمال بيضاء رملية واضحة. يعتبر الصباح الباكر أفضل وقتٍ لزيارة المعبد لقلة الناس. زرته في الظهيرة، وقد كانت الشمس قاسية! في الليل، يمكنك رؤية أضواء المدينة من علٍ. أكثر ما يميز هذ المعبد أنه يمكنك رؤيته من أي مكان في دا نانغ. يمكنك أيضا بسهولة رؤية تمثال بوذا بشكل واضح..

تحفة معمارية..

من جهة أخرى، يعتبر معبد Linh Ung Bai But pagoda أكبر معبد حجماً في مدينة دا نانغ. ومن أجمله من حيث فن الهندسة المعمارية. يقع هذا المعبد في المجمع السياحي لشبه جزيرة سون ترا (Son Tra). تم بناؤه كمزيج للانسجام بين المعمار القديم والحديث في فيتنام. يحيط بالمعبد مجموعة من السلاحف، في منتصف الطريق إلى أعلى الجبل. مواجهاً للبحر، وظهره على الغابات البدائية. إضافة إلى ذلك، وبسبب وجودها في أعلى الجبل، يمكن للزائرين رؤية مدينة دا نانغ بأكملها. ولكن إذا نظرت نحو البحر، يمكنك رؤية شاطئ My Khe برماله الصافية، وبحره الأزرق على طول الطريق في أسفل جبل شبه جزيرة سون ترا.

شجرة عمرها أكثر من ألف سنة!

يمكنني اعتبارها وتمثال بوذا السيدة أساس تواجدي في دا نانغ. يقع كذلك على شبه جزيرة  Son Tra. على بعد 10كم عن وسط المدينة. ويمكنني القول، أن عليك عدم تفويت هذا المكان إذا ما كنت في المدينة. يطلّ كذلك على الشاطئ. وهي أحد معالم المنطقة بشكل عام. تقع الشجرة على ارتفاع 700متراً. وتقف بشكل مهيب بأوراق شجر مترفة ومتداخلة. يصل إرتفاع شجرة البانيان إلى حوالي 20 متراً. ويمكنك رؤية مئات الجذور الجانبية الكبيرة والصغيرة تضرب بعمق الأرض. وتغذي أوراق الشجر الخضراء التي تصل إلى البحر. لا اعرف لمَ كان المكان مهيباً جداً بالنسبة لي. منظر رائع لم أرَ مثله من قبل، وربما لا يشبهه آخر.

اكتشف عام 1771م، وتم اعتبار شجرة Son Tra Banyan أحد أهم المعالم هناك. كان محيطه تلك الفترة 10 أمتار، وطوله أكثر من 26 متراً. تم تحديد العمر (حوالي 800 سنة) في 6 يناير 2014. وتم الاعتراف بهذه الشجرة رسمياً كجزء من التراث الفيتنامي. وأول شجرة تراث في مدينة دا نانغ. وبفضل عمرها الطويل، فللشجرة منظر مهيب وهائل. أوراق شجر كبيرة. فروع منتشرة في كل مكان. وجذور قوية. وهذا ما جعلها مكاناً لراحة الكثير من الزوار. هنا، قضيت نصف ساعة بعيداً عن التقنية. تنفّست هواءً عليلاً نظيفاً. لا أعرف لم في الحقيقة لهذه الشجرة مكانة لدي. ربما لهيبتها!. 

جسر التنين!

حسناً.. لم يكن معلماً سياحياً أبداً. لكنني أحببت التوقف هناك لشكله الغريب.مررت به في طريقي إلى شبه الجزيرة. وهو جسر فوق نهر (Hàn) في مدينة دا نانغ. ووفقاً للسكان المحليين، بدأ بناء الجسر عام 2009. وتم فتحه للحركة المرورية عام 2013. يبلغ طول جسر التنين حوالي 666 متراً، وعرضه 37.5 متراً ويضم ستة مسارات. بتكلفة تبلغ 1.5 تريليون دونغ فيتنامي (تقريباً 88 مليون دولار أمريكي). فيما تم تصميم الجسر من قبل مهندسين مقيمين في الولايات المتحدة. وقد تم تصميم الجسر وبناؤه على شكل تنين يتنفس النار والماء كل يوم سبت وأحد في الساعة 9 مساءً.

متحف الصيادين.

متحف الصيادين، أو متحف (Dong Dinh Museum). توقّف عنده مصادفة، وكان من أجمل المزارات التي توقفت عندها. يقع على أرض منحدرة في شبه جزيرة سون ترا. وأصبح المتحف موطناً لذاكرة الصيادين الفيتناميين. في أركانه، تتوزع الآثار والمقتنيات القديمة. بمزيج متناغم، بين الحفاظ على المساحة البيئية للغابات والفضاء الثقافي. تتكون مساحة المعرض من أربعة مناطق رئيسية: منطقة المعروضات العتيقة، منطقة المعارض الفنية، نصب تذكاري لقرية صيد الأسماك، منزل عرض إثنوغرافي. كل منطقة لها خصائصها التي تعطي انطباعاً عميقاً للزوار.

ميزة أخرى فريدة من نوعها للمتحف، هو النمط المعماري لطراز منزل التل. منزل معماري حديث يستخدم مساحة إيكولوجية للغابات مبنية على تل صغير. وقد تم تقدير هذه الهندسة المعمارية الفريدة من قبل علماء البيئة والمهندسين المعماريين. يحتفظ بيت الصيادين التذكاري بمقتنيات قديمة. سترى كذلك صوراً لقرى صيد الأسماك وصور لشعب Cham. تم التقاطها مابين عام 1908-1910. يضم متحف دونغ دينه أيضاً مجموعات من الفن والثقافة. بالإضافة إلى أماكن للمناسبات الصغيرة مثل ورش الفنون الجميلة، والمعارض الدورية للأعمال الفنية. 

إحدى أكثر الأمور التي أحببتها في هذه المدينة هو ركوب الدراجات النارية. نعم، لا يمكنني تخيل ذلك. لكنني فعلتها! كانت المرة الأولى لي في فيتنام بشكل عام. كنت فقط متخوفة من الزحام الكبير. لكنني في المناطق المحيطة بدا نانغ كنت أستمتع بجمال المنظر. تخيل أن تكون في طريق متعرج، البحر عن يمينك والغابات عن يسارك؟ نعم! هذا ما شجّعني على استئجار واحدة والتنزه وحدي. كانت من أجمل اللحظات التي مازلت أتذكرها..

في التدوينة القادمة، سأحكي عن منطقة نين بينه. القرية الدافئة التي أحببتها بكل كهفٍ فيها. ابقوا بالقرب!

 

قبل أن أنسى.. على هذا الرابط ستجد خريطتي في فيتنام، تشمل جميع المناطق السياحية التي زرتها. والمساكن التي أقمت فيها. من ضمن القائمة كذلك مجموعة من المناطق التي لم أزرها، لكنني وضعتها كاقتراح أو ضمن خطتي القادمة.. أتمنى حقاً أن تفيدكم