تخيل أن تتنقل بقدميك في متحف حي، ترى فيه كل ماهو مرتبط بالآثار التاريخية القديمة، وتتذوق فيه لذة الطعام العماني. أخبرت “رياض” حينما كنا نضع ترتيبات رحلتي إلى سلطنة عمان أنه يجب أن يضع زيارة ولاية نزوى في رأس القائمة. كنا نحاول تخصيص يومين وليلة على الأقل في جدولي المزدحم، لكننا لم نتمكن إلا من زيارة هذه المدينة التاريخية ليوم واحد.

هناك الكثير مما عليك استكشافه في هذه المدينة القديمة؛ بداية من حصنها العملاق وسوقها عالي الأسوار، على سهل تحيط به واحة نخيل كثيفة وبعض أعلى جبال عمان. قبل نصف قرن فقط، اضطر المستكشف البريطاني ويلفريد ثيسيجر إلى الابتعاد عن نزوى. كان رفاقه البدو مقتنعين بأنه لن ينجو من النزعة المحافظة الشرسة للمدينة، ورفضوا السماح له بالدخول. ستذهل حينما تكتشف أن نزوى هي الآن ثاني أكبر وجهة سياحية في سلطنة عمان. لا تزال نزوى مدينة محافظة، وتقدر  بعضاً من الاحتشام واللباقة من زوارها.

تتميز نزوى ببوابة كبيرة مزدوجة القوس. تشكل نقطة وصول طبيعية إلى المواقع التاريخية في بهلاء وجبرين، وللرحلات على الطرق الجبلية إلى الجبل الأخضر وجبل شمس.

نزوى سلطنة عمان المدينة التاريخية القديمة

عاصمة سلطنة عمان التاريخية

على بُعد حوالي 165كم من العاصمة مسقط، ستقود حوالي ساعة ونصف لتصل إلى هذه المدينة التاريخية الجميلة. ستمرّ خلال الطريق بعدّة ولاية مثل بدبد، وسمائل، وإزكي.

تُعرف نزوى بأنها مدينة قديمة في منطقة الداخلية شمال سلطنة عمان. كانت ذات يوم مركزاً للتجارة والدين والتعليم والفن. محفوفة بالمساحات الخضراء، وأشجار النخيل، فيما تتمتع بموقع استراتيجي على مفترق الطرق التي تربط المناطق الداخلية بمسقط والروافد السفلية لظفار، مما جعلها حلقة وصل لجزء كبير من السلطنة. نزوى اليوم منطقة متنوعة ومزدهرة تتزين بالعديد من الآثار التاريخية، والمعالم الترفيهية، فيما تشتهر المدينة بزراعة التمور، وأشهر أصنافها الخلاص والخمايزي. تقع نزوى في قاعدة جبال الحجر، ويمكن أن تكون قاعدة جيدة للرحلات اليومية إلى الجبال أو الوديان القريبة.

تاريخياً..

كانت نزوى عاصمة السلطنة في القرنين السادس والسابع، وتُعرف بأنها إحدى أولى المدن في عمان التي اعتنقت الإسلام. كانت لقرون عديدة مقراً للدراسات الإسلامية المحافظة، وكانت تعتبر معادية جداً للأجانب لدرجة أنه حتى في منتصف القرن العشرين، اضطر المستكشف ويلفريد ثيسيجر إلى التخلي عن محاولاته لزيارة المدينة. وفي الخمسينيات ثارت نزوى على سلطان مسقط. تم قمع هذا في النهاية بمساعدة القوات البريطانية. تم تحديث المدينة بسرعة منذ سبعينيات القرن الماضي، ولكنها تمكنت من الاحتفاظ بطابعها التقليدي في هندستها المعمارية. نزوى الآن هي ثاني أكبر مقصد سياحي في عمان، وتم تسميتها عاصمة الثقافة الإسلامية في عام 2013.

قلعة نزوى في سلطنة عمان

متّع ناظريك بزيارة حصن نزوى

 إنه النصب التذكاري الوطني الأكثر زيارة في عمان. بُني حصن نزوى عام 1668م على يد الإمام سلطان بن سيف اليعربي، وقد كانت القلعة المقر الإداري لرؤساء الأئمة والولاة في أوقات السلم والصراع. استغرق بناء الجزء الأكبر من القلعة حوالي 12 عاماً، تم بناؤه فوق مجرى تحت الأرض، وتعتبر القلعة تذكير بأهمية المدينة خلال الفترات المضطربة في تاريخ سلطنة عمان الطويل. فيما كانت معقلًا هائلاً ضد القوات المهاجمة التي أرادت ثروة نزوى الطبيعية الوفيرة وموقعها الاستراتيجي على مفترق طرق حيوية.

لاتزال القلعة قائمة بفخر، وترحب بالزائرين الذين يمكنهم المشي في جنبات القلعة بوجود مرشدين سياحيين مدرّبين، والاستمتاع بعروض الرقص القديمة. هذا البناء الضخم هو أكثر المناطق السياحية زيارة في سلطنة عمان، وهو مثال غير عادي للعمارة العمانية القديمة. أثناء سيرك في القلعة، اصعد إلى قمة البرج الدائري، واستتمتع بإطلالة رائعة على الجبال الوعرة، ومزارع النخيل الأخضر، والمنازل المطلية باللون الأبيض. يعيبه فقط ارتفاع سعر تذكرة الدخول (50 ريال عماني).

ساعات العمل: من السبت إلى الخميس من الساعة 8 صباحاً حتى 6 مساءً، والجمعة من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 11 صباحاً.

نزوى سلطنة عمان المدينة التاريخية القديمة

السوق القديم في نزوى

تكمن الأهمية الاستراتيجية لنزوى في أنها مدينة تقع على مفترق طرق سلطنة عمان الثقافي. هنا، عند سفح جبال الحجر، كانت نقطة التقاء التجار الذين جلبوا البضائع عبر الجبل مع الآخرين الذين جلبوا البضائع من المنطقة الساحلية. لايزال هذا الأمر حتى اليوم، ولا تزال نزوى نقطة السوق الإقليمية، في السوق القديم حيث لا تزال الكثير من الأعمال التجارية قائمة حتى اليوم.

يحتضن المبنى كلا من الخطوط المعمارية التقليدية والحديثة. تشتهر المدينة بصناعاتها اليدوية ومنتجاتها الزراعية، ومجوهراتها الفضية التي تعتبر الأفضل في البلاد. أهل نزوى هم أساتذة في صناعة الخنجر، ومعروفين بأسلوبها وأنماطها المميزة، ويشتهرون بصناعة الفضة بشكل عام. كما يصنعون الأواني النحاسية وأواني القهوة والسيوف والمصنوعات الجلدية والفخار.

أحببت بصراحة هذا السوق أكثر من سوق مطرح، فالبائعين العمانيين يمنحونك إحساساً بأصالة المكان. تأكد أيضاً من زيارة ركن السوق المخصص للمجوهرات، حيث يعتبره الكثيرون الأفضل في البلاد. وبالنظر إلى أنه يقع بالقرب من قلعة نزوى، فمن الممكن الجمع بين الاثنين في يوم واحد.

سوق مدينة نزوى التاريخية القديمة

ماذا يمكنك أن تشتري من هنا؟

في سوق نزوى، على الرغم من أنه يمكنك العثور على عدد كبير من المحلات التجارية والأكشاك التي تلبي احتياجات السائحين فقط، إلا أنك ستجد منتجات وسلع تقليدية وأطعمة ومنتجات معروضة للبيع للسكان المحليين. ستجد هنا الكثير من التوابل، وماء الورد، والتمر، والسجاد، والمصابيح الملونة. وستشعر في هذا المكان وكأنها في مشهد تاريخي قديم أو أنك جزء من مسلسل “افتح يا سمسم“!. ستسير في شوارع مليئة بالفخار غنية بالتفاصيل التاريخية، وتثبت أنها لا تزال جزءاً من الحياة في سلطنة عمان. يجلس أصحاب المتاجر أمام محلاتهم بلباسهم التقليدي الجميل، مما يجعلك تنغمس في الحياة العمانية الحقيقية. كرم الضيافة العماني من جهة أخرى سيُغرقك، قد يدعوك أحد التجار المحليين لزيارة متجره وتناول القهوة مع التمر.

يعد السوق أيضاً مصدراً جيداً للتحف، بما في ذلك عملة ماريا تيريزا، التي كانت تستخدم كعملة رسمية في عمان. الفانيليا والزعفران والتوابل والليمون المجفف والمكسرات بجميع أنواعها هي أيضاً مشتريات جيدة ويمكن العثور عليها في القسم القديم من السوق. يعد هذا أيضاً مكاناً جيداً لشراء بعض تمور نزوى الثمينة.

تفتح معظم المحلات التجارية خلال الأسبوع من الساعة 6 صباحاً حتى الساعة 1 مساءً، قبل أن تغلق في فترة ما بعد الظهر وتفتح من 4 مساءً إلى 10 مساءً. أيام الجمعة، تفتح المتاجر حتى الساعة 11 صباحاً فقط.

أشجار النخيل في ولاية نزوى سلطنة عمان

فلج دارس، نظام الرّي الذكي!

يعتبر فلج دارس أحد مواقع التراث العالمي. إنه أكبر فلج في سلطنة عمان، وهو المسؤول عن الحياة في ولاية نزوى، إضافة إلى الغنوق ودوت. تقوم هذه الأفلاج بتزويد المناطق الريفية المحيطة بالمياه التي تشتد الحاجة إليها للمزارع. وبزيارة ولاية نزوى والتنقل في جنباتها ستلاحظ أن الزراعة تمارس على نطاق واسع، وتمتد مزارع النخيل الضخمة في المدينة لمسافة ثمانية كيلومترات على طول واديين (كلبوح والأبيض). ستجد مجموعة من المطاعم والمقاهي وحتى الفنادق بين جنبات هذه المزارع والأفلاج. تخيّل تناول الطعام العماني الشهي بين جنبات الطبيعة، بينما خرير الماء يدغدغ أذنيك. تعلم ما الأفضل؟ الإقامة والسكن بين المزارع.

عربات نزوى السياحية

إحدى الخدمات الجميلة التي وجدتها في نزوى هي العربات السياحية. سيأخذك المرشدون السياحيون المحليّون في جولة حول الأفلاج، ويشرحون لك تاريخها وتاريخ البوابات التي تمرّ بها. ركبنا إحدى العربات برفقة عمانيّ يشرح لنا بشغف عن الأفلاج وأهميتها كنظام ريّ مثالي للمزارع في سلطنة عمان. اكتشفت خلال حديثه أن ماء الأفلاج نظيف للغاية وبارد! نزلنا في إحدى القرى القديمة المحيطة بالأفلاج، مررنا بالبيوت القديمة المهجورة، حتى أنني كنت مغرمة بالأبواب وتفاصيلها الصغيرة. يمكنكم حجز العربات عبر انستقرام، أو واتساب.

لديك مزيد من الوقت؟ اذهب في رحلة قصيرة إلى قرية تنوف التاريخية القديمة المشهورة بشلالاتها الموسمية على بعد مسافة قصيرة بالسيارة من وسط نزوى. تعتبر الشلالات في تنوف فريدة من نوعها في المنطقة الواقعة داخل سفوح الجبال شديدة الانحدار وخزان المياه.

قلعة بهلاء نزوى سلطنة عمان

تجوّل في قلعة بهلاء التاريخية

استمراراً على الطريق من نزوى، ستصل إلى بهلاء، حصن كبير كمدينة متكاملة تاريخية احتفظت بخصائصها التقليدية. تشتهر بصناعة الفخار التي لا يزال معظمها ينتج بالطرق التقليدية. لا تزال أفران الطين مستخدمة على الرغم من أنها تعمل الآن بالغاز الطبيعي بدلاً من الخشب. لا يزال العمال يستخرجون الطين وينقيونه باليد. كانت المدينة محاطة بجدار بطول 12 كم لا يزال معظمه قائماً.

قلعة بهلاء هي مبنى حماية علماني آخر، والذي أصبح أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 1987. أنقاض القلعة الضخمة، بجدرانها وأبراجها المبنية من الطوب، هي مثال صارخ على هذا النوع من التحصينات وشهادة على قوة قادة تلك الفترة. وبصورة عامة؛ تضم قلعة بهلاء العديد من الأبراج والمساجد والآبار. مجمع الحصن ضخم، ويمكن أن يستغرق ساعات للتعرف على كل ركن بسهولة. على الرغم من أنه كان من الممكن ملاحظة هيكلها الفريد، للأسف، لم يكن هناك دليل أو دليل صوتي متاح عندما كنا هناك؛ لذلك لم نتمكن من الحصول على الكثير من المعلومات حول كل جزء، حيث لم تكن هناك أيضاً لوحات وصف مناسبة، على سبيل المثال.

يمكنك زيارة قلعة بهلاء من السبت إلى الخميس من الساعة 9 صباحاً حتى 4 مساءً، والجمعة من الساعة 8 صباحاً حتى 11 صباحاً.

كهف الحوتة في نزوى سلطنة عمان

الجيولوجيا العمانية في كهف الحوتة

يعتبر الكهف والتجول فيه من أشهر المناطق التي تتم زيارتها أيضاً في ولاية نزوى. إنه الكهف الوحيد في سلطنة عمان الذي تم تطويره للسياحة وفتحه لجميع الزوار. يمكن للزوار الدخول والتنقل في منطقة محددة، لا تزيد عن حوالي 500 متر من الكهف الذي يبلغ طوله 5 كيلومترات. تخيّل هذا! كهف طويل بطول 7كم، والذي يذكرني جيداً بكهف كونغ لور في جنوب لاوس. يمكن الدخول إلى كهف الحوتة للزائرين، ويجب عليك أن تأخذ رحلة قصيرة في قطار كهربائي للوصول إلى الكهف الرئيسي.

تم إنشاء هذه الكهوف الضخمة عن طريق التعرية المائية، وتحتوي الآن على مقرنصات وصواعد ضخمة، وهي موطن لبحيرة تكيفت فيها الأسماك للعيش في أعماق الأرض بفقدان صبغتها وأعينها الخارجية. الكهف الرئيسي مجهز بمسارات، وأنظمة إضاءة خاصة للجولات المصحوبة بمرشدين متدربين يشرحون تاريخه وأهميته.

يمكنك بعد زيارة الكهف زيارة مركز المعرض الجيولوجي الصغير هناك لتفهم أكثر وتتعمق في التعرف على جيولوجيا المنطقة والطريقة التي تم بها تشكيل الكهف.

ساعات زيارة الكهف: السبت – الخميس من 9 صباحاً إلى 5 مساءً، والجمعة من 9-11 صباحاً، ثم 1-5 مساءً.

  • يرجى ملاحظة أنه لا يُسمح باستخدام الكاميرات داخل الكهف.
  • الكهوف رطبة جداً، ويُنصح بأخذ زجاجة ماء أثناء التنزه.
  • يرجى ارتداء أحذية مشي مريحة حيث توجد درجات سلم طويلة.
الجبال في سلطنة عمان

زُر الجبال القريبة من المدينة!

إنه نشاط آخر شائع جداً في نزوى، خاصة لمحبي الطبيعة والمغامرات. يمكنك تمديد الإقامة في المدينة لزيارة الجبال القريبة مثل جبل شمس وهو أعلى قمة في شبه الجزيرة العربية، وغالباً ما يطلق عليها جراند كانيون عمان، بمناظرها الطبيعية الخلابة. بالإضافة إلى ذلك، يزور الكثيرون الجبل الأخضر -وهي منطقة غنية بالنباتات- حيث  اعتماداً على الوقت من العام، ستجد الورود والرمان والدراق تتفتح على نطاق واسع، فيما الماعز والحمير ترعى في الأخاديد.

على الرغم من أنه من الشائع زيارة الجبال من نزوى (أو العكس، زيارة نزوى من أجل الجبال!) إلا أنني أوصي بتقسيم إقامتك وقضاء ليلة واحدة على الأقل في كل مكان. ليلة واحدة في نزوى وأخرى في الجبل الأخضر حيث تقع المنتجعات الرائعة، مثل مثل عليلا الجبل الأخضر ومنتجع أنانتارا الجبل الأخضر.

نبذة عن الجبل الأخضر في سلطنة عمان

الجبل الأخضر جزء من سلسلة جبال الحجر في سلطنة عمان، والتي تمتد حوالي 300 كلم من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي، بين 50-100 كلم في الداخل من ساحل خليج عمان. إنها إحدى أروع المناطق السياحية الطبيعية والتاريخية في السلطنة، فيما أعلى نقطة -جبل شمس- يبلغ ارتفاعها حوالي 3000 متراً. إنها أعلى نقطة في عمان وشرق شبه الجزيرة العربية بأكملها. تتألف من الجزء المركزي من سلسلة جبال الحجر، وتقع على بعد حوالي 150 كم من مسقط.

تبعد المنطقة حوالي 45 دقيقة بالسيارة عن نزوى. وتذكّر أنه يشترط وجود سيارة ذات دفع رباعي لزيارة الجبال، ولا تسمح لك الشرطة بالمرور بدونها.

Booking.com

أترك رداً

تصفح أيضاً

سويسرا: التزلج في قريندلفالد والشتاء في لوتربرونين