سويسرا: شلالات الراين في نيوهايزن

شلالات الراين في بلدة نيوهايزن من أكثر المناطق السياحية زيارة في سويسرا. يعود ذلك إلى كونها أكبر شلال في أوروبا. لم أكن أخطط لزيارتها بالطبع بما أنها منطقة سياحية، والذي يعني ازدحامها بالزوّار من كل مكان. أذكر أنني ذلك اليوم أصبتُ بنوبة هلعٍ من الزحام الكبير الذي رأيته هناك. وكنت في حاجة إلى عشرة دقائق لاستعادة هدوئي والتنفس بعمق.

ستجده على ارتفاع 23 متراً، وعرضه 150 متراً. تعد شلالات الراين إحدى أكبر الشلالات والأكثر غنى بالمياه في أوروبا. تقع شلالات الراين (Rhine Falls) على بعد بضعة كيلومترات فقط من بحيرة كونستانس. والتي تعد الأخرى إحدى المناطق السياحية في المنطقة. تقع إلى الغرب من بحيرة Untersee في سويسرا، وتستقطب العديد من المسافرين الذين يحبون الاستمتاع بإطلالة رائعة على التدفق المائي بين الصخور من عدة منصات. يمكنك أيضاً الاستمتاع بمنظر قلعة Wörth الصغيرة، الواقعة على جزيرة في نهر الراين. ودائماً، حينما أعرف أن أحد أصدقائي سيزور سويسرا قريباً، أوصيهم بألا يفوّتوا هذه الظاهرة الطبيعية الرائعة لشلالات الراين.

شلالات سويسرا

المزار الطبيعي التاريخي في سويسرا 

يبلغ عرض الشلالات 150 متراً، وارتفاعها 23 متراً. يتدفق الماء بشكل أفضل في الصيف بعد ذوبان الجليد، وقد كان عام 1965 الأعلى نسبة على الإطلاق. لا يمكن للأسماك الصعود إلى أعلى الشلالات، إلا عن طريق الثعابين المائية القادرة على شقّ طريقها فوق الصخور.

تشكلت شلالات الراين في العصر الجليدي الأخير، ما يقرب من 14 ألف-17 ألف سنة ، بواسطة صخور مقاومة للتآكل تضيق مجرى النهر. أول التطورات الجليدية خلقت شكل الأرض اليوم منذ ما يقرب من 500 ألف سنة. وحتى نهاية مرحلة ولستونيان منذ حوالي 132 ألف سنة، تدفق نهر الراين غرباً من شافهاوزن إلى ما قبل كيلتجاو. في وقت سابق، كان مجرى النهر هذا مملوءاً بالحصى.

خلال العصر الجليدي في Würm، تم دفع نهر الراين بعيدًا إلى الجنوب حتى مساره الحالي، على سطح من الحجر الجيري المتأخر من العصر الجوراسي. وبينما كان النهر يتدفق فوق كل من الحجر الجيري الصلب والحصى المتآكل بسهولة من التجمعات الجليدية السابقة، تشكلت الشلال الحالية منذ حوالي 14 ألف-17 ألف سنة. تعتبر Rheinfallfelsen، الصخرة الكبيرة، من بقايا منحدر الحجر الجيري الأصلي الذي يحيط بالقناة السابقة. تآكلت الصخور قليلاً على مر السنين لأن الرواسب الصغيرة نسبياً تنحدر من نهر الراين من بحيرة كونستانس.

شلالات الراين

رحلات القوارب عند شلالات الراين

يتم تنظيم رحلات بالقوارب قصيرة وطويلة في شلالات الراين. يمكنك أيضاً أن تنضمّ إلى رحلات لزيارة قلعة Schloss Laufen، التي تقع على الجانب الآخر من نهر الراين. في مثل هذه الرحلة ذهاباً وإياباً أو عبوراً، سترى كمياتٍ من الماء متطايرة ومتساقطة في أماكن قريبة. ويحتل نُزل Schloss Laufen جزئياً مبنى للشباب. يذكّر المبنى التاريخي بالشخصيات المشهورة وتجارب رائعة. أندهِش في كل المرات التي أزور فيها الشلال المرتبط مباشرة بالقوة الطبيعية للمياه والمناظر الطبيعية الرائعة.

متى تتوفر هذه القوارب؟

من أبريل إلى أكتوبر، وهي الفترة الأكثر زيارة للشلال، ولذلك أوصي بالحجز المبكر للمجموعات. ستجد مساراتٍ متعددة لجولات القوارب، في إطار مسارات المغامرات التي وضعت حول Schloss Laufen. تنطلق قوارب النزهة من Wörth ومن ضفاف نهر الراين لتسير بالقرب من الشلال وتنزلك في الجزيرة الصخرية الوسطى إذا كنت تريد النزول إلى هناك. من هنا يمكنك تسلق السلالم شديدة الانحدار إلى منصة العرض التي يمكنك عندها رؤية مناظر خلابة للشلالات القوية. سوف تأخذك قوارب النزهة، التي يقودها قبطان ذو خبرة، إلى ضفاف نهر الراين في طريق عودتك عبر المياه المتموجة.

Booking.com
سويسرا

أين تسكن بالقرب من شلالات الراين

رحلتي إلى الشلالات كانت من ألمانيا، لذلك لم أقِم في أي فندق هناك. لكنني التقيت عدداً من الرحالة والمسافرين الذين كانوا مقيمين في المدينة الصغيرة حتى يمكنهم زيارة أكثر المناطق السياحية في سويسرا. هناك فنادق مثل: Rooms-Zimmer، وHotel Rheinfall، وZak Neuhausen بأسعار جيدة سواءً للمسافرين الاقتصاديين أو المسافرين للاستجمام.

أقرب بلدة لشلالات الراين هي نيوهايزن، حيث يمكن للسياح أيضاً مشاهدة قلعة وورث (Wörth). يمكن كذلك القيام برحلات القوارب حتى نهر الراين إلى الشلالات. هناك أيضاً منصات للعرض مع إطلالة على الشلالات بنيت على جانبي نهر الراين. يتم الوصول إليها عبر سلالم شديدة الانحدار. تبدأ الجولات المصحوبة بمرشدين بأطوال مختلفة من قلعة لاوفن من زيورخ. ويمكن الوصول بسهولة إلى شلالات الراين في سويسرا بالسيارة والدراجات ووسائل النقل العام.