سيلانغور – ماليزيا المناطق السياحية التي لم تسمع عنها

إحدى أفضل الطرق لاستكشاف ماليزيا هي القيام برحلة برية! من المؤكد أن الرحلة نفسها ستكون ممتعة وربما تكتشف جانباً جديداً تماماً لها لم تعرفه من قبل. والأهم، لم تخبرك عنه أي شركة عربية أو موقع سياحي عربي. وسواء كنت تبحث عن خلفية مثالية لالتقاط صور مذهلة، أو ترغب في تذوق أطعمة جديدة، أو حتى القيام بأنشطة غير المعتادة، أو ترغب فقط في الهروب من حياة المدينة، ستتفاجأ من أن في ماليزيا كل تلك المناطق التي تستحق القيادة إليها.

أو، ربما تكون مقيماً في كوالالمبور، واليوم إجازة رسمية في ماليزيا. ووِفقاً لتعريفي (ومعظم مَن يعيش هنا) أن الوقت مناسب لقضاء عطلة. حسناً، إذا لم تكن مقتنعًا بنظريتي، “السفر وقتما تشاء”، فقم بإلقاء نظرة على هذه المناطق السياحية التي لا تعرفها في ولاية سيلانغور. والتي ربما لم تكن تعلم أنك تستطيع السفر إليها اليوم، والتفكير مرة أخرى.

خريطة ولاية سيلانغور والمناطق السياحية فيها

مناطق سياحية في سيلانغور لم تسمع عنها

سيلانغور (Selangor) هي الولاية الأكبر اقتصادياً، والأكثر تحضّراً في ماليزيا. وهي أكثر ولايات ماليزيا سكاناً. أعلم أنك قد سمِعت عنها الكثير، لكنك -كالعادة- لا تعرف الوجه الكامل لها. إن كانت رحلتك مرتّبة من قبل الشركات السياحية العربية، أو اعتمدت في ترتيب رحلتك إلى ماليزيا على مواقع السفر والسياحة العربية، فهناك منطقة واحدة أو إثنتين على الأكثر ستزورها في ولاية سيلانغور. لسبب واحد أكرره دائماً في مدونتي أو تويتر: الشركات ومواقع السياحة العربية لا تعرف من ماليزيا إلى 5% فقط. وتبيعه لك على أنها كامل ماليزيا!

إن كان جدول رحلتك يشمل سيلانغور، فغالباً لن تتعدى زيارتك لها إلا يومين. وستكون محصوراً في منطقة واحدة: مدينة ألعاب صنواي لاقون!. الطامة الأكبر، أنك ستقيم في منتجع Sunway Resort Hotel & Spa الملحق بمدينة الملاهي تلك. وإن كنت قادماً في رحلة شهر عسل، سيتم “غسل دماغك” للإقامة في الفيلا بمسبح خاص. وهذه إحدى التصرفات التي لا أفهمها من الزائرين. لا يهم.. ما فاجأني أكثر، أن أحد مَن يسمّي نفسه “خبير ماليزيا”، لأنه أقام فيها سنتين فقط، يكرر أن سيلانغور منطقة صغيرة جداً، وغالباً لا تستحق الزيارة. نعم.. أتفق معك تماماً، إنه حكم غير عادل.

Booking.com

ساساران، كوالا سيلانغور

هل سمِعت أو رأيت صوراً لمنطقة Salar de Uyuni في بوليفيا؟ لا؟. حسناً.. اذهب وابحث عنها في قوقل. إنها أكبر مرآة في العالم. وستتفاجأ أن هناك منطقة شبيهة لها في كوالا سيلانغور، ماليزيا. قبل أن يتم اكتشاف منطقة “ساسران” من قبل وسائل الإعلام المحلية ومدوني السفر، فإن المنطقة تكاد تكون سراً. وكانت منطقة معروفة للقرويين الذين يسكنون في المناطق المحيطة بها فقط. أحضر كاميرتك وكن من أوائل الأعداد القليلة الذين شاهدوا هذه التحفة الطبيعية. اذهب هناك قبل أن تمتلئ المنطقة بالسياح.

المياه الضحلة على الشاطئ تخلق انعكاساً كبيراً للسماء يشبه المرآة. مما يوفر فرصاً رائعة للتصوير الفوتوغرافي للزائرين! قد تعتقد أن هذا الشاطئ يحتوي على الكثير من الأملاح مثل Salar de Ayuni. ولكن الأمر ليس كذلك أبداً. “ساساران” في الواقع مجرد مساحة واسعة تحتوي فقط على الرمال ومياه البحر. وهذا ما يجعله أمراً مدهشاً أيضاً.

تقع المنطقة قبالة ساحل قرية Jeram Fishing. الأمر الوحيد الصعب هنا، أن المنظر المثالي في Sasaran Sky Mirror يحدث مرتين في الشهر (عند اكتمال القمر وظهور القمر الجديد). ويجب عليك حجز جولة لزيارة هذا الموقع. وغالباً لا تزيد تكلفته عن 80 رنجت للفرد. يستغرق الوصول إلى القرية حوالي ساعة واحدة بما في ذلك ركوب قارب لمدة 30 دقيقة. بمجرد وصولك إلى هذا المكان المدهش، انطلق إلى جزيرة الضفة الرملية وانظر إلى المياه لترى انعكاسك كاملاً.

غابة كانتشينغ الترفيهية، راوانغ، سيلانغور

هل تذكر الفقرة التي ذكرت فيها “الهروب من حياة المدينة”. هذا بالضبط ما ستجده في غابة كانشينغ الترفيهية، راوانغ، سيلانغور.

إنها عطلة نهاية الأسبوع مرة أخرى. وحينما كنت مستقرة في ماليزيا، كان ذلك يعني لي أمراً واحداً فقط، العودة إلى أحضان الطبيعة. لا أذكر المرات التي زرنا فيها Kanching Recreational Forest. ربما لأنها كانت الأقرب والأكثر سهولة للوصول بالنسبة لنا. إضافة إلى أنها تقع بالقرب من منتزه تيمبلر (Templer) الشهير. الأمر المفضل لي هنا هو زيارة شلالات كانشينغ الرائعة المكونة من سبع طبقات. قد يكون الصعود صعباً لمن لا يقومون بأي مجهود بدني يومياً. حتى وإن يكن، إضغط على نفسك وجرّب على الأقل. ثم اغسل عرقك والجهد المبذول بالماء البارد. نعم، إنه بارد لدرجة لا تتخيلها، بحيث يمكنك حتى تبريد مشروباتك في الماء. ثم استمتع بعد ذلك بنزهة وسط الغابة.

هناك أيضاً مناطق مخصصة للشواء ومتاحة في الطابقين الخامس والسادس من الشلالات. وإن كنت تنوي الشواء هناك، فتأكد من وصولك مبكراً هنا. أو أنك ستضطر إلى بناء منطقتك الخاصة.. والذي لا يعدّ أمراً سيئاً على كل حال!.

Booking.com

حقول الأرز في قرية سيكينشان

هل تعلم أن ماليزيا تشتهر كذلك بحقول الأرز الشاسعة؟. وهل تعلم أن معظمها -إن لم يكن كلها- يقع في ولاية قدح، شمال ماليزيا؟. قد تكون سائحاً، ولا تملك وقتاً كافياً لزيارة أو رؤية حقول الأرز فيما أنت تتنقل ما بين لنكاوي وبينانج. هناك حل!

يمكنك الذهاب لمدة ساعة بالسيارة إلى منطقة سيكينشان (Sekinchan) من كوالالمبور. ويمكنك هناك الاستمتاع بحياة الريف وصيد الأسماك. يمكنك الاستمتاع بالمناظر الخلابة الواسعة لحقول الأرز. يمكنك أيضاً زيارة معرض صناعة الأرز والإطلاع على التقنيات المستخدمة. وكنوع من التجربة المرِحة لا أكثر، يمكنك تعليق أمنياتك في شجرة الأمنيات. وعندما تكون في هذه القرية، فكّر في البقاء حتى الليل. بإمكانك -إن كنت محظوظاً الحصول أفضل رؤية بانورامية لطريقة Milky Way السحرية. والتي بالطبع، لن تراها في المدينة.

حين زرنا المنطقة، توقفنا عند مقهى N. 16 Café لتناول وجبات خفيفة أثناء الاستمتاع بمنظر حقول الأرز. دانة المهووسة بالصيد، كانت تعيش إحدى أجمل لحظات حياتها هناك. توجّهنا حينها إلى قرية الصيد Bagan للتعرف على حياة الصيادين اليومية. وبالطبع، لا تنسَ تذوق أطباق المأكولات البحرية اللذيذة بأسعار جيدة.

منتجع تمبلر بارك للاسترخاء في سيلانغور

تصلني طلبات ترتيب وحجز الجولات السياحية في ماليزيا بشكل يومي. ويطلب مني المسافِرون أن أخصص نصف يوم لزيارة المعبد الهندي. وغالباً ما أفاجئهم بزيارة تمبلر بارك (Templer Park Rainforest Retreat) كهدية مجانية لطيفة بعد زيارة المعبد. وهذا بالطبع ما لا تقوم به الشركات السياحية العربية أبداً 🙂 . إن كنتم عائلة كبيرة (12 فرداً على الأقل) يمكنك استئجار الفيلا بالخدمات الملحقة بها كاملاً. أو إن كنتم عائلة أصغر، يمكنكم الإقامة في غرف مبنية من الحاويات!. خلال زيارة ماليزيا، خصّص ليلة أو اثنتين على الأقل في هذه المنطقة. تعرِف ما المثير للدهشة؟ أنه يقع على بعد 30 دقيقة فقط بالسيارة من وسط مدينة كوالا لمبور.

يمكنك الهروب من المدينة والغابات الخرسانية إلى جنة على قمة تل. ستحيط بك إطلالات بزاوية 360 درجة على محمية كانشينغ المطيرة المورقة. البيئة الطبيعية الهادئة تجعله المكان المثالي للاسترخاء والراحة، والابتعاد عن ضجيج حياتك اليومية. وهذا ما كنا نقوم به في بعض الإجازات الأسبوعية الطويلة، وأحياناً في الأعياد. نكون غالباً أكثر من عائلة بأطفالنا. وسيكون من الأفضل بالطبع أن تحمِل معك مؤونة للطبخ، حيث يمكنك الشواء والسهر هناك.

يمكنك حجز غرفة هناك مباشرة على موقع Airbnb (سجّل من هنا). ستجد هنا رابط الفيلا، وهنا رابط غرف الحاويات على الموقع.

جاندا بايك

إضافة.. منطقة جاندا بايك

حسناً.. هذه المنطقة ليست في سيلانغور أبداً. لكنها قريبة جداً منها. وستكون في طريقك حينما تزور مرتفعات جنتج هايلاند. لذلك أنصح بزيارتها بعد مغادرة جنتنج  قبل الانتقال إلى كوالالمبور.

ما زالت منطقة جاندا بايك تعتبر جوهرة خفية. تقع هذه القرية الصغيرة على بعد ساعة واحدة بالسيارة من كوالالمبور. تنتشر فيها الشاليهات والمنتجعات المحلية التي يمكنك الإقامة فيها. وستكون محاطاً بالمناظر الطبيعية الخضراء المحيطة والشلالات المخفية. يمكنك أيضاً القيام بالكثير هنا، كزيارة الشلالات الباردة. أو إن كنت مغامِراً، يمكنك ركوب دبابات ATV الرباعية. ستمنحك تجربة مليئة بالتحدي، بما في ذلك المرور عبر الطرق الملتفّة والمنحدرات. سيتمّ تدريبك لركوب هذه الدبابات بالطبع، فلا تخف!. ثم ستنتهي رحلتك عند شلال Lata Tampit حيث يمكنك الاستمتاع بالسباحة السريعة.

Booking.com

الهدف من هذه التدوينة هو تعريف السائح والمسافر العربي وحتى المقيم بالمناطق التي لا تذكر غالباً في البرامج السياحية. وكجزء من برنامج التنشيط السياحي بالتعاون مع هيئة السياحة في سيلانغور. هناك الكثير من المناطق التي لم أزرها بالطبع خلال إقامتي في ماليزيا لأكثر من 18 سنة. وهناك الكثير من المناطق التي أريد استكشافها في الأيام القادمة.

كحزء أخير، هنا خارطة قوقل، وضعت فيها كل المناطق المذكورة أعلاه. يمكنكم دائماً الرجوع إليها عند ترتيب جدولكم السياحي في ماليزيا.