متطلبات تأشيرة السفر: طريقة استخراج تأشيرة شينغن

بعد التنقل ما بين مواقع السفر، تبيّن لي أن تأشيرة شنغن من أكثر الأمور المحيّرة للمسافر. ولهذا أردت تخصيص هذه التدوينة لشرح ما وجدته من معلوماتٍ مفيدة في هذا الأمر.

بدأت هذا العام رحلة تنقلاتي مابين 3 دول أوروبية. وهي المرة الأولى التي أمكث فيها فترة طويلة كهذه، عكس المرات السابقة التي كنت أزور فيها ويلز، بريطانيا عدة مرات في السنة. المختلِف هذه المرة أنها ستكون زيارات مطوّلة ومتكررة خلال العام. مع استقرار شبه رسمي في بلدة صغيرة تبعد حوالي الساعة عن ميونخ.

تنويه:

قبل أن أبدأ في شرح وسائل استخراج تأشيرة شنغن، أريد التنويه إلى أن جواز سفري الماليزي لا يتطلّب أياً من هذه الإجراءات. والذي يعني أنه يمكنني دخول أي دولة أوروبية أو أي دولة من دول شنغن لمدة 90 يوماً مجاناً. وبمجرد ختم من جوازات المطار. وبتوضيح أكثر، لم تكن لي تجربة شخصية في هذا الموضوع. وما سأشرحه هنا هي مجموعة معلوماتٍ حصلت عليها أثناء قراءتي في مواقع السفر أو مواقع سفارات الدول هذه في كوالالمبور. وأردت أن أضمّنها في المدونة نظراً لكثرة الأسئلة الواردة فيما يخص تأشيرات السفر إلى أي دولة أزور. وعليه، فمن المفترض ألا تعتمِد فقط على المعلومات الوارِدة في هذه التدوينة، وعليك عمل اللازم من القراءة والبحث في المواقع الرسمية.

تأشيرة شنغن

ما هي تأشيرة شنغن وأي الدول تشملها

تشير شنغن إلى دول في منطقة الاتحاد الأوروبي تسمح بالتنقل فيما بينها بدون جوازات السفر. وهي تغطي معظم الدول الأوروبية. إنها أكبر منطقة سفر مجانية في العالم.

تأشيرة شنغن هي تأشيرة إقامة قصيرة تسمح بالسفر إلى أي من أعضاء منطقة شنغن، لكل إقامة تصل إلى 90 يوماً لأغراض السياحة أو العمل. تعتبر تأشيرة شنغن هي التأشيرة الأكثر شيوعاً في أوروبا. يمكن لحاملها الدخول، والسفر بحرية في تلك الدول، والتنقل فيما بينها، ولا توجد قيود على الحدود داخل منطقة شنغن.

في المقابل؛ إذا كنت تخطط للدراسة أو العمل أو العيش في إحدى دول شنغن لأكثر من تسعين يوماً، فيجب عليك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة محلية خاصة بتلك الدولة، وليس تأشيرة شنغن.

أنواع تأشيرات شنغن للزيارات القصيرة الأجل في أوروبا

تحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تأشيرة شنغن إذا كنت تنوي زيارة بلد أوروبي واحد أو أكثر من هذه المنطقة لهذه الأسباب: لأغراض الأعمال التجارية، زيارة الأصدقاء والعائلة، السياحة، الأحداث الثقافية والرياضية، العبور من المطار أو العبور للإبحار، السياحة الطبية، دراسة قصيرة الأجل وأغراض البحث.

  • بناءً على أسباب زيارتك لدول شنغن وتواتر زياراتك، يمكن لقنصلية أي دولة شنغن إصدار تأشيرة دخول واحدة أو تأشيرة دخول مزدوجة أو تأشيرة دخول متعدد.
  • تعتمد صلاحية تأشيرة الدخول الواحد على عدد الأيام التي ذكرت أنك ستكون فيها في منطقة شنغن في نموذج طلب التأشيرة الذي قدمته، وسيكون القرار الفعلي في يد القنصلية التي تصدر تأشيرة شنغن.
  • إذا كنت تخطط للسفر إلى دول شنغن بشكل متكرر، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة من الاتحاد الأوروبي صالحة لمدة تصل إلى 5 سنوات. ولكن عليك أن تضع في الاعتبار أنه لا يمكنك البقاء داخل منطقة شنغن لأكثر من 90 يوماً في فترة 180 يوماً، حتى إذا كنت تحمل تأشيرة دخول متعددة لأوروبا صالحة لمدة تصل إلى 5 سنوات.
خريطة دول شنغن

هل تحتاج إلى تأشيرة شنغن لدخول أوروبا؟

يحتاج جميع مواطني البلدان الثالثة، الذين لم يتوصلوا بعد إلى اتفاق إلغاء تأشيرة الدخول مع الدول الأعضاء في شنغن، إلى الحصول على تأشيرة قبل وصولهم إلى أوروبا. ولمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة شنغن، ستجد على هذا الرابط قائمة بالدول التي يتعين على مواطنيها التقدم بطلب للحصول على التأشيرة قبل سفرهم إلى الاتحاد الأوروبي.

البلدان التي يُطلب من مواطنيها الحصول على تأشيرة شنغن لدخول أي بلد عضو في منطقة شنغن هي:

أفغانستان – الغابون – عمان – الجزائر – غامبيا – باكستان – أنغولا – غانا – بابوا غينيا الجديدة – أرمينيا – غينيا – السلطة الفلسطينية – غينيا بيساو – أذربيجان – الفلبين – البحرين – غيانا – قطر – بنغلاديش – هايتي – روسيا – روسيا البيضاء – الهند – رواندا – بيليز – إندونيسيا – ساو تومي وبرينسيبي – بنين – إيران – السعودية – بوتان – العراق – السنغال – بوليفيا – جامايكا – سيراليون – بوتسوانا – الأردن – الصومال – بوركينا فاسو – كازاخستان – جنوب أفريقيا – ميانمار – كينيا – جنوب السودان – بوروندي – كوسوفو – سريلانكا – كمبوديا – الكويت – السودان – الكاميرون – قيرغيزستان – سورينام – الرأس الأخضر – لاوس – سوازيلند – جمهورية أفريقيا الوسطى – لبنان – سوريا – تشاد – ليسوتو – طاجيكستان – الصين – ليبيريا – تنزانيا – جزر القمر – ليبيا – تايلاند – الكونغو – مدغشقر – تيمور الشرقية – ساحل العاج – ملاوي – توغو – كوبا – جزر المالديف – تونغا – جمهورية الكونغو – مالي – تونس – جيبوتي – موريتانيا – تركيا – جمهورية الدومينيكان – منغوليا – تركمانستان – الإكوادور – المغرب – أوغندا – مصر – موزمبيق – أوزبكستان – غينيا الاستوائية – ناميبيا – فيتنام – إريتريا – نيبال – اليمن – إثيوبيا – النيجر – زامبيا – فيجي – نيجيريا – زيمبابوي – كوريا الشمالية – ماريانا الشمالية.

مواطنوا الدول التي لا يُطلب منهم تأشيرة شنغن لدخول أوروبا:

الدول التي لا يُطلب من مواطنيها الحصول على تأشيرة شنغن لدخول أي بلد عضو في منطقة شنغن لأغراض السياحة أو العمل هي: ألبانيا – أندورا – أنتيغوا وبربودا – الأرجنتين – أستراليا – الباهاما – بربادوس – البوسنة والهرسك – البرازيل – بروناي – كندا – تشيلي – كولومبيا – كوستا ريكا – دومينيكا – السلفادور – جورجيا – غرينادا – غواتيمالا – الفاتيكان – هندوراس – هونج كونج –  إسرائيل – اليابان – كيريباس – ماكاو – ماليزيا – جزر مارشال – موريشيوس – المكسيك – ميكرونيزيا – مولدافيا – موناكو – الجبل الأسود – ناورو – نيوزيلندا – نيكاراغوا – شمال مقدونيا  – بالاو – بنما – باراغواي – بيرو – سانت كيتس ونيفيس – سانت لوسيا – سانت فنسنت – ساموا – صربيا – سيشيل – سنغافورة – جزر سليمان – كوريا الجنوبية – تايوان – تيمور الشرقية – تونغا – ترينداد وتوباغو – توفالو – أوكرانيا – الإمارات العربية المتحدة – الولايات المتحدة الامريكية – أوروغواي – فانواتو – فنزويلا.

متطلبات الحصول على تأشيرة شنغن

سيتعيّن عليك تقديم عدة مستندات في المطار الذي ستهبِط فيه رحلتك للسماح لك بالدخول إذا كنت من مواطني دول خارج الاتحاد الأوروبي، بغض النظر عما إذا كنت معفياً من التأشيرة أم لا. المستندات التي يجب عليك إبرازها عند دخول منطقة شنغن هي:

  • جواز سفر ساري المفعول، تم إصداره خلال السنوات العشر الماضية، وسارٍ لمدة 3 أشهر على الأقل بعد التاريخ الذي تنوي فيه مغادرة الاتحاد الأوروبي.
  • تأشيرة شنغن. إذا كنت من مواطني إحدى الدول التي تحتاج إلى تأشيرة دخول.
  • قد يطلب مسؤلوا الاتحاد الأوروبي أيضاً معلومات ووثائق أخرى مثل: إثبات وجود تمويلٍ كاف، حجوزات الفنادق، والمدة التي تنوي البقاء فيها، إضافة إلى تذةكر الطيران المغادِرة، والغرض من دخولك، وتأمين السفر، وخطاب الدعوة.
  • تأكد من أن ضابط الحدود قد قام بختم الدخول في جواز سفرك عند دخولك منطقة شنغن. فبدونه قد يتم تغريمك أو احتجازك.

أي الدول الأوروبية التي التي تندرج تحت منطقة تأشيرات شنغن وتُصدِرها؟

تشمل منطقة شنغن الدول الستة والعشرون التي وقعت اتفاقية شنغن. وهي التي تسمح لمواطني الدول الأعضاء بالسفر داخل المنطقة بحرية، دون الحاجة إلى إبراز جواز السفر عند المرور على الحدود. ويمكن لكل دولة عضو في منطقة شنغن إصدار تأشيرات شنغن.

هناك 19 دولة أخرى ليست جزءاً من منطقة شنغن، ويُسمح للمواطنين الأجانب من دول أخرى غير شنغن بالدخول والإقامة في أراضيها، فقط من خلال إظهار تأشيرة شنغن متعددة الدخول سارية المفعول. لا تحتاج إلى تأشيرة خاصة بتلك الدولة صادرة من هذه الدول للدخول أو العبور أو الإقامة في أراضيها مؤقتاً.

كيفية التقدم بطلب للحصول على تأشيرة لدخول أوروبا؟

للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن للسفر إلى أوروبا، يتعين عليك أولاً معرفة ما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة دخول أم لا بناءً على الغرض من السفر والجنسية. عليك حينئذٍ وضع خطة سفرك، وعدد الأيام التي تنوي الذهاب إليها في المنطقة. والأفضل تحديد الدول التي ستقوم بزيارتها -إذا كانت أكثر من يوم واحد-. وبالطبع، تحديد الدولة التي ستصِل إليها أولاً، والدولة التي ستغادر منها. بمجرد تحديد كل هذا، ستحتاج إلى مراجعة جميع متطلبات طلب تأشيرة شنغن التي عليك توفيرها، بدءاً من تحديد موعد للحصول على تأشيرة في إحدى قنصليات شنغن في بلدك.

كم تكلفة التأشيرة الأوروبية؟

تبلغ تكلفة رسوم تأشيرة شنغن حوالي 60 يورو لكل شخص بالغ. ومع ذلك، بناءً على عمر مقدم الطلب والجنسية وبعض العوامل الأخرى، هناك فئات يتعين عليها دفع رسوم أقل أو بدون رسوم على الإطلاق. تحقق من قائمة رسوم تأشيرة شنغن، والتي تشير بالتحديد إلى الفئات التي تستفيد من تكاليف التأشيرة المخفضة أو المعفاة من دفع الرسوم.

ما المتطلبات الأخرى التي يجب عليك تقديمها: 

  • خط سير الرحلة: أو بعبارة أخرى تذكرة الوصول والمغادرة.
  • تأمين السفر لتأشيرة شنغن: يجب أن يكون تأمين السفر الطبي ساري المفعول طوال فترة إقامتك في منطقة شنغن. ويجب أن تكون قابل لتغطية ما لا يقل عن 30 ألف يورو لحالات الطوارئ الطبية.
  • إثبات الإقامة لطلب التأشيرة: سيُطلب منك تقديم مستند مؤكد يوضح المكان الذي ستقيم فيه طوال رحلتك في منطقة شنغن.

أتمنى أن تكون هذه التدوينة قد أعطتك أكبر قدر من المعلومات فيما يخص تأشيرة شنغن. سأبدأ بعد هذا في سرد أفضل المناطق التي زرتها في ألمانيا، النمسا، وسويسرا. قد تكون بعضاً منها سياحية من الدرجة الأولى كما في سويسرا. وقد تكون بعضها مناطق مغمورة لا يعرفها سوى المحلّيون كما في ألمانيا. على كلٍ، هناك الكثير من الحكايات التي خبّأتها في جعبتي.. كونوا بالقرب!