ماليزيا: الرسوم الجدارية في شاه علم

الرسوم الجدارية أو شارع الفن في مدينة شاه علم كانت فناً لم أره في أي مكانٍ آخر. هناك مستوى جيد، ثم هناك مستوى عظيم. هذا هو الفرق بين الرسومات الجدارية في بينانج أو إيبوه وشاه علم. كل من زار ماليزيا في أي وقت، يعرف الرسومات الجدارية في بينانج. بالتأكيد، إنها رائعة وفريدة ​​من نوعها. وربما كان من الممتع محاولة العثور عليهم جميعاً. لا تخطئوا فهمي، فالعمل الفني في بينانج جيد. لكن الرسومات الجدارية في شارع الفن، المعروف باسم (Laman Seni 7) أفضل بكثير. بالإضافة إلى أنه يبعد مسافة قصيرة بالقطار عن مركز مدينة كوالالمبور. نفس المسافة تقريباً إلى المعبد الهندي، ولكن في اتجاه مختلف تماماً.

وجدت هذا المكان مصادفة حينما حضرت احتفال عيد الفطر الذي أقامته حكومة المدينة. وكانت كل لوحة مثاراً للإعجاب.

الرسوم الجدارية

الرسوم الجدارية في شاه علم

يغطي كل جدار من البنايات في المنطقة، على شكل حرف (U). تم إنشاء جميع الأعمال الفنية في شارع Laman Seni 7 (التي تعني “ساحة الفن 7”) عام 2014 بواسطة بعض من أفضل الفنانين في ماليزيا. إنها إحدى الأماكن الرائعة التي لا يعرفها حتى السكان المحليون. بعد أن عدت من هذا الشارع، أخبرت مجموعة من أصدقائي الآخرين في كوالالمبور، لم يسمع منه أحد.

أفضل شارع فن في ماليزيا

إحدى أجمل الأمور حول رسومات شارع الفن في شاه علم هو أن كل لوحة جدارية مصحوبة بلوحة تعرض كلاً من اسم العمل الفني والفنان، إلى جانب فقرة توضح ذلك. معظمها باللغة الإنجليزية، ولكن القليل منها باللغة الماليزية. هناك دائماً قصة ورسالة وراء الرسومات الجدارية. ولكن في كثير من الأحيان تكون القصة معروفة للفنان فقط. ودائماً ما تترك للترجمة من قبل المشاهد. لكن الأمر ليس كذلك هنا في شاه علم. الرسوم المفضلة لدي هي شعار لإحدى المناسبات القديمة في ماليزيا. إضافة إلى لوحة عام 2047، إنها لوحة ضخمة من ثلاث قطع تمتد عبر زقاق كامل، تصور المنظر من قمرة القيادة لسفينة الفضاء (airdrone).

شاه علم

الرسوم الجدارية البديعة 

معظم الرسومات الجدارية في شاه علم معقدة للغاية، بل ومثيرة للتفكير. تم إنشاؤها خلال يونيو 2014 وتم كشف النقاب عنها رسمياً في 22 يونيو 2014. تظل بعض الأشياء مثل ما حدث لرحلة الخطوط الجوية الماليزية 370 مهمة للسؤال في الوقت الحاضر كما كانت سنوات. هل سيتم حل لغز الرحلة 370؟

الكثير من أعمال الرسوم الجدارية في بينانج هي في الواقع أعمال فنية ثلاثية الأبعاد. مع وجود العديد من القطع الفنية في الواقع، مثل الأسلاك المعدنية، بدلاً من فن الكتابة على الجدران. لسوء الحظ، العديد من الجداريات ثلاثية الأبعاد في شاه علم لا تصمد أمام اختبار الزمن أيضاً. مثل اللوحة الجدارية الآتية من لعبة “سوبر ماريو”، لم أدرك أنها كانت ثلاثية الأبعاد حتى بعد أن أجريت بعضاً من الأبحاث. في عام 2014، كانت هناك العشرات من زجاجات المياه البلاستيكية المعلقة على الأسلاك. وكانت في الأصل عبارة عن قطيع ضخم من الأسماك الزرقاء الممتدة عبر الزقاق.

إلى أي حد يتشابه شارع الفن مع الفنون الجدارية في بينانج؟ إلى حدٍ كبير!. تحمل العديد من الأعمال تشابهاً لافتاً للجداريات في بينانج. والذين لا يعرفون التفاصيل الدقيقة، قد يظن الزائر أنهما للفنان نفسه.

شارع الفن شاه علم

مدينة شاه علم عاصمة ولاية سيلانغور

شاه علم مدينة مخططة لغرض تولي منصب عاصمة سيلانجور، بعد إعلان عاصمتها السابقة كوالالمبور بأنها عاصمة للدولة. كونها مدينة مخططة مسبقاً، فهي حديثة ومنظمة جيداً. لذلك ستجد العديد من الحدائق الجميلة، والمباني الشهيرة مثل مسجد الدولة الشهير ذو القبة الزرقاء – مسجد السلطان صلاح الدين عبد العزيز شاه. ومع ذلك، يُنظر إلى العديد من المدن المخططة في العالم على أنها متطابقة للغاية. وهي منظمة جداً في التصميم العمراني والتخطيط المجتمعي؛ منضبط جداً للسماح للمقيم بالإبداع.

لكن بالنسبة لشاه علم، فإن هذا الأمر مختلف تماماً. السلطات في المدينة منفتحة، وتشجع الفنون بحدٍ كبير. يمضي الفنانون يوماً ميدانياً، وهم يفعلون ما يفعلونه بشكل أفضل في إنشاء روائع في الأزقة الجانبية والخلفية هنا. وقد قاموا بعمل رائع في دمج أعمال الأنابيب الخاصة بالمباني، والطلاء الأصلي وحتى المعدات كجزء من فنهم. بعض هذه الجداريات في شكل ثلاثي الأبعاد مع كون الدعائم المادية جزءاً من الفن. فيما تعتمد الرسوم الجدارية وفن الشوارع أساساً على موضوعات ومفاهيم تشمل “مجتمع شاه علم” و “مناطق الجذب السياحي” و “البيئة الخضراء”.

المناطق السياحية القريبة من شارع الرسوم الجدارية:

الرسوم الجدارية شارع الفن

هل يمكنك السكن بالقرب من شارع الفن

زيارتي إلى شاه علم لم تكن بغرض سياحي طبعاً. بل إنها كانت مصادفة بعد حضور احتفال عيد الفطر لدى هيئة الاستثمار لولاية سيلانغور. لكنني أقمت فيها عدداً من المرات سابقاً خلال زيارة مدينة ألعاب i-City الضوئية. هناك فنادق جيدة يمكنني ترشيحها لمَن أراد السكن في المدينة:

Booking.com

كيف تصل إلى شارع الرسوم الجدارية:

أسهل طريقة للوصول إلى الرسوم الجدارية في شارع الفن (Laman Seni 7) هي عبر قطار KTM Komuter. إنه نفس القطار المؤدي إلى المعبد الهندي (باتو كيفز). ولكن بدلاً من التوجه شمالاً، اتجه جنوباً نحو كلانغ، والنزول في بادانج جاوا (محطة KD12). من هناك، ستجد شارع الفن (Laman Seni 7) على بعد مسافة قصيرة عبر تطبيق Grab.

المسار الآخر، هو ركوب قطار Kelana Jaya LRT إلى منطقة Subang Jaya (المحطة KJ28 / KD09). ثم انتقل إلى مسار KTM Komuter، أو استعن بتطبيق Grab. ستجد المنطقة على الخريطة من هذا الرابط.

الرسوم الجدارية شارع الفن

المشهد الفني في شاه علم يتوسع!

سبق لي أن رأيت الرسوم الجدارية في المدينة. هناك شارع مشابه يحمل الرقم 2 في شاه علم. وقد انبهرت به تماماً قبل سنوات. وإن كان يحمل أي معنى، فإن الفن ينمو في مدينة تم بناؤها بشكل حديث ومنضبط. أصبح الوضع أفضل الآن، فهناك إبداعات أكثر للفنانين المحليين في Laman Seni 7 من المدينة. والأهم من ذلك أنه توضع أكشاك في عطلات نهاية الأسبوع للفنانين لعرض أعمالهم على الجمهور. هذا الأمر بحد ذاته فعة للحالة الإبداعية في ماليزيا. أستطيع أن أتخيل الزائرين يشاهدون الرسومات الجدارية، ويتفاعلون في نفس الوقت مع الفنانين في أكشاكهم.

بعد شاه علم، توجّهت إلى زيارة مناطق أخرى في ماليزيا. بدأتها من محمية الفيلة وانتهاءً بولاية صباح. سأتحدث عن كل منطقة في تدوينة منفصلة ومفصّلة. ابقوا بالقرب!