ماليزيا: تسلق جبل كينابالو في ولاية صباح

تسلق جبل كينابالو في ولاية صباح كان من أعظم التجارب التي قمت بها عام 2019. لست غالباً ممن يحرصون على تسلق الجبال. لكنني وجدت نفسي للمرة الثانية بالقرب من هذا الجبل العظيم، وكان لدي الوقت الكافي للتجربة. خاصة وأن لياقتي البدنية أفضل هذه المرة، بعد تسلق العديد من المرتفعات والغابات في ألمانيا، ثم كوانتان وتامان نيقارا. كنت أعرف جيداً أن تجربة تسلق قمة كينابالو ستكون مختلفة تماماً عن غيرها. خاصة وأن هذه أعلى نقطة في بورنيو، وأعلى نقطة أصلها.

تسلق جبل كينابالو تجربة رائعة ولكنها تحتاج إلى تهيئة وتخطيط. ليست أمراً سياحياً عادياً يمكن لأي أحد القيام به. ولكنها أيضاً ليست أمراً مستحيلاً، ولا تتطلّب قدراتٍ خاصة. سأحكي لك في هذه التدوينة تجربتي الخاصة. والتي كما ذكرت لك في الأعلى لم أرتّب لها أبداً. ولم أقرر تسلّق جبل كينابالو إلا عندما وصلنا مدينة كوتا كينابالو عاصمة ولاية صباح.

جبل كينابالو المعالم السياحية في ولاية صباح

قمة جبل كينابالو في ولاية صباح

يبلغ ارتفاع جبل كينابالو 4101 متراً فوق مستوى سطح البحر. وهو أعلى جبل في جزيرة بورنيو، وأحد أعلى القمم في جنوب شرق آسيا. “قمة لُو” هي أعلى نقطة يمكن التسلق إليها دون أي معدات خاصة أو تدريب. المهم هنا لياقتك البدنية، وأن لا تكون مصاباً بالسمنة. إنه ارتفاع حاد، وستحتاج لتسلّقه على استخدام بعض حبال التوجيه. ستجدها معلقة وثابتة تتدحرج إلى أعلى وأسفل عند الأجزاء الأكثر انحداراً.

سيكون من الصعب جداً تسلق قمة كينابالو في يوم واحد. لذلك عليك تقسيمها إلى يومين أو ثلاثة لتعتاد على الارتفاع. ومن المهم أيضاً أن تتبع إرشادات السلامة التي سأذكرها لك. وعليه؛ يُمنع تسلق قمة كينابالو بدون مرشد أو تصريح لذلك.

وبما أن جبل كينابالو هو أعلى قمة في سلسلة جبال ولاية صباح، فالمناظر الطبيعية مبهرة. تتنوّع مابين الغابات الاستوائية المطيرة والقرى الصغيرة التي بالكاد تراها من هذا العلوّ. من السهل تسلّق الجبل إن سِرت وِفق الخطة والمسار الموضح. ولكن الطريق قد يكون زلِقاً والرؤية سيئة عندما تمطر، ويزداد الضباب ويتكاثف. في كل الأحوال، ستدهشك المناظر الطبيعية المحيطة بالمكان وأنت تتسلق.

الإقامة في جبل كينابالو

قبل بدء التسلق، علينا أن نتحدث عن مكان إقامتك في جبل كينابالو. في تجربتي الشخصية، غادرت كودات في شمال ولاية صباح، ووصلت إلى كونداسانغ. أقمت في الأخيرة حوالي 4 ليالٍ، ليلتين قبل صعود قمة كينابالو، وليلتين بعدها. فعلت ذلك حتى أستعدّ للرحلة، وأستريح من عنائها بعد التسلق. إضافة إلى أنني أحب منطقة كونداسانغ جداً، وتعتبر ثاني أفضل المناطق في ولاية صباح. يمكنك قراءة تجربتي كاملة عن كونداسانغ على هذا الرابط.

ولمنع إصابتك بداء المرتفعات، يوصى المستلّقون بالسكن في قاعدة جبل كينابالو أو المنطقة حولها (كونداسانغ) في الليلة السابقة لبدء التسلق. من الضروري على أية حال أن تكون في قاعدة جبل كينابالو قبل الساعة الثامنة صباحاً. أقمت حينها في Sutera Sanctuary Lodges. ولكن، تعتبر الإقامة في منتزه كينابالو الوطني باهظة الثمن للبعض. لذلك يختار العديد من السائحين بميزانيات محدودة الإقامة خارج الحديقة مباشرة. أو أبعد، حيث منطقة كونداسانغ التي تبعد مسافة 7 كم. يمكنك الإطلاع على المساكن في كونداسانغ على هذا الرابط.

في الجبل نفسه، هناك 3 مساكن فقط:

  • Laban Rata Hut: يستضيف 77 متسلقاً. متاح للمسافرين الأجانب والماليزيين.
  • Pendant Hut: يستضيف 33 متسلقاً فيراتا، سواء كانوا أجانب أو ماليزيين.
  • Lemaing Hostel: يستضيف 25 متسلقاً ماليزياً فقط.
Booking.com

هل يمكن الوصول إلى القمة بدون مرشد؟

لا يمكن تسلق جبل كينابالو بشكل مستقل، ومن الواجب حجز مرشد يأخذك ومجموعة من المسافرين للقمة. يُسمح لكل 5 أشخاص مشاركة مرشد واحد، ولذلك فإن تقاسم التكلفة سيخفف عليك كثير. ومن الأفضل حجز التجربة كاملة عبر الوكالات السياحية، فستكون المسؤولة عن استخراج ترخيص التسلق، حجز المرشد، حجز المسكن في جبل كينابالو. إضافة إلى ترتيب المسكن في أسفل جبل كينابالو أو ما حولها. يمكنك التواصل معي على هذه الصفحة لمساعدتك في ذلك إن أردت..

خيارات جولات التسلق:

هناك عدة خيارات لتسلق جبل كينابالو. خيار الإقامة لليلة واحدة ويومين، وخيار الإقامة ليلتين وثلاثة أيام. وبالطبع خيار التسلق عبر حبال Ferrata. عليك تحديد أي الخيارات حتى يسهل ترتيب الأمور الأخرى.

تذكّر أنه يُسمَح فقط لـ135 شخص الصعود يومياً (انخفضت الآن إلى 100 متسلق). وهذا يفسّر كثرة الطلب، ولمَ عليك حجز جولات التسلق مبكراً. من الأفضل الحجز قبل وصولك إلى منطقة كونداسانغ أو حتى ماليزيا. وفي المقابل؛ إن كنت مسافراً وحدك، فقد تكون محظوظاً بالحصول على حجز في اللحظة الأخيرة، فأحياناً يلغي الناس حجزهم لأي سبب. وفي أسوأ الأحوال يمكنك السؤال حينما تصل إلى ماليزيا. يجب التنبّه إلى أن معظم حجوزات تسلق جبل كينابالو تبدأ وتنتهي في مدينة كوتا كينابالو. والتي بالطبع تشتمل على هذه الخدمات:

  • النقل من الفندق في كوتا كينابالو إلى مقر السكن في جبل كينابالو أو كونداسانغ.
  • حجز المرشد للتسلق.
  • الحصول على الإذن أو التصريح بالتسلق.
  • الوجبات الثلاث خلال أيام التسلق.
  • النقل من السكن إلى محطة التجمع لبدء عملية التسلق.
  • التوصيل في اليوم التالي من نهاية الجبل إلى الفندق في كوتا كينابالو أو كونداسانغ.

سأوصيك دائماً بقراءة الشروط والأحكام فيما يخص حجز رحلات التسلق. ففي معظم الحالات لا يتم استرداد معظم الحجوزات عند إلغاء التسلق لأي سبب من الأسباب.

تجربة تسلق قمة كينابالو للمرة الأولى

عملية التسلق:

تبلغ مسافة التسلق كاملة 8.72 كيلومتراً في الاتجاه الواحد، أي 17،4 ذهاباً وعودة. يتم تقسيم المسافة على يومين. وبارتفاع كامل يصل إلى 2,300 متراً فوق سطح البحر صعوداً، ومثلها نزولاً. يبدأ التسلق في اليوم الأول من بوابة تيمبوهون صعوداً إلى لابان راتا، وقضينا الليلة هنا. اليوم الثاني بداية مبكرة للمتسلقين. تبدأ عمليات التسلق من حوالي الساعة الثانية صباحاً، والصعود إلى القمة Low’s Peak. ولذلك للحاق بشروق الشمس، قبل الاستدارة والنزول على نفس المسار.

اليوم الأول: من بوابة تيمبوهون إلى لابان راتا

يبدأ تسلق قمة جبل كينابالو عادة بين الساعة 7:30 – 10:30 صباحاً في اليوم الأول. تستغرق الرحلة ما بين 3-5 ساعات للوصول إلى لابان راتا من بوابة تيمبوهون. مسار التسلق محدد بشكل جيد، ولا عليك أن تقلق بهذا الشأن أبداً. مستوى الأمان أيضاً عالٍ جداً. وجدت هنا علامات تشير إلى المسار كل بضع مئات من الأمتار. يبدأ مسار التسلق في الصعود، ويميل المنحدر لأول أربعة كيلومترات من المعتدل إلى الصعب، على سطح صخري. وجدت العديد من السلالم أيضاً، معظمها درجات حجرية وسلالم خشبية. أذكر أننا صعدنا حوالي نصف المسار عبر الدرجات. لم أحسب كم عددها طبعاً فقد كنت منشغلة بأمور مهمة أكثر. لكن مرشدنا قال أنها حوالي 380 درجة.

اليوم الثاني: القمة

تبلغ المسافة الإجمالية لليوم الثاني حوالي 11.4 كم. ولا يزال الطريق طويلاً من القمة نزولاً مباشراً إلى الأسفل. كان التسلق شديد الانحدار من لابان راتا، 2.7 كم فقط للقمة بزيادة 800 متراً. التقدم صعوداً بطيء في الغالب وذلك لوجود الكثير من الصخور الملساء.

هناك حوالي 180 درجة في اليوم الثاني، وجميعها في مسافة 700 متراً. من هنا، وعلى بُعد 2 كيلومتراً مشيت على صخور من الجرانيت الملساء. لا داعي للقلق، ستجد حبالاً متينة مثبتة ومرشدة لتساعدك في تسلق جبل كينابالو. قد تسقط من فترة وأخرى أو “تتكعبل”، لا تقلق. ابقَ هادئاً، وقِف مرة أخرى، وأكمل طريقك. هذا الأمر عادي جداً. ستجد مناطق شديدة الانحدار للأسفل وسيكون من الأفضل التمسك بالحبال بقوة.

قد تشعر بالتعب الشديد إن لم تكن معتاداً على المشي الدائم، أو كانت لياقتك منخفضة. تذكّر أن قمة كينابالو يصل ارتفاعها إلى 2,229 متراً. لقد كنت أمارس الجري 3 مرات أسبوعياً، وأمشي مسافات طويلة في الغابات. عضلاتي متمرّنة بما فيه الكفاية. لكنني احتجت إلى الراحة الكاملة بعد عملية التسلق المجهِدة هذه. لم يكن الإجهاد من عملية التسلق في الحقيقة، بل كان بسبب اختلاف المرتفعات.

النزول من جبل كينابالو عبر الحبال

يتمتع جبل كينابالو في ولاية صباح بالمسار الأعلى عبر طريقة فيراتا في العالم، ويشتهر بإطلالاته الخلابة. طريق “A Via Ferrata” الذي يعني “الطريق الحديدي” باللغة الإيطالية، هو مسار جبلي محمي. يتكون من القضبان والكابلات والجسور على الوجه الصخري المنحدر. باستخدام “فيراتا”، يمكن للأشخاص العاديين (مثلك ومثلي) تسلق وجوه الصخور الحادة التي لا يمكن تسلقها عادة إلا من قبل متسلقي الجبال والصخور المحترفين. سيصبح أسهل حتى وإن لم تكن ذو خبرة كبيرة في التسلق، أو كنت مثلي، هذه المرة الأولى التي تتسلق فيها مرتفعاً عالياً كهذا. يبدأ هذا الطريق من ارتفاع 3,200 متراً، وينتهي عند ارتفاع 3،776 متراً فوق سطح البحر. هذا المسار لتسلق جبل كينابالو مجهّز كاملاً بالحبال المتينة، والكابلات، والجسور المعلقة التي توصلك إلى نهاية المسار. دعني أخبرك سراً.. ستسير مواجهاً للصخور! وكما ذكرت سابقاً، لن تحتاج إلى أي خبرة لعبور هذا المسار الاختياري.

يبلغ طول الطريق 1.2 كيلومتراً وزيادة ارتفاع 365 متراً. تبدأ تكلفة تسلق جبل كينابالو عبر هذا المسار من حوالي 2000 رنجت. ومن الممكن الوصول إلى قمة جبل كينابالو عبر هذا الطريق. وإذا قمت بالمشي في المسار العادي، فستبدأ في النزول بعد الوصول إلى القمة. ولكن إذا اخترت هذا المسار، (المشي في Torq أو Low’s Peak)، فستقوم بالنشاط الإضافي بعد الوصول إلى القمة، قبل التوجه إلى أسفل الجبل.

ولأنه اختياري طبعاً، لم أقم به! تسألني لمَ؟ لأنني يا عزيزي أخاف المرتفعات! التعلق في الهواء بالنسبة لي جنون غير طبيعي.

مرتفعات كونداسانغ (Kundasang) ولاية صباح

 أفضل موسم لتسلق قمة كينابالو في ولاية صباح

كانت زيارتي لولاية صباح في أغسطس 2019. كانت الأجواء ممطرة كل يومين تقريباً. لكن أفضل الأشهر لتسلق جبل كينابالو هي فبراير ومارس وأبريل في موسم الجفاف. أسوأ وقت هو مابين أكتوبر إلى يناير خلال موسم الرياح الموسمية بسبب الأمطار الغزيرة. يتم إلغاء تسلق القمة أحياناً حين تهطل الأمطار الغزيرة، ويتعين على المتسلقين النزول بعد قضاء ليلة في مخيم الاستراحة.

Booking.com

نصائح لتجعل رحلة التسلق ممتعة أكثر!

  • أحضر أوراق نقدية لشراء أي إضافات في الكوخ:

هذا الأمر بدهي للغاية، لكنه يتكرر من عملائي. لن تجد أي ماكينة صرافة في حديقة كينابالو الوطنية أو جبل كينابالو. ولا تقبل أي من المساكن أعلى الجبل بطاقات ائتمانية أو بنكية. لذلك تأكد من حمل أوراق نقدية كافية. وفي حين أن التسلق والإقامة والوجبات سيتم تضمينها جميعاً في خيارات رحلات التسلق، فإن النقد مفيد لإعطاء بعض من البقشيش للمرشد أو الحمّال. أو أنك احتجت إلى شراء بعض الوجبات الخفيفة في أكواخ النوم. لا تنسَ حمل ما يكفي من وجبات خفيفة قبل وصولك حديقة جبل كينابالو الوطنية، فستكون ثلاثة أضعاف الثمن هنا.

  • احمل الأمور الضرورية جداً جداً فقط: 

يوصى بأن تتراوح حقيبتك لتسلق جبل كينابالو بين 4-8 كجم فقط. ستحتاج إلى حمل ملابس مدفّئة حينما تصل إلى القمة. وربما وجبات خفيفة فقط، ومستلزمات الليلة الأولى. إن كانت حقيبتك في إطار هذا الوزن، لكنها لا تزال ثقيلة عليك، يمكنك استئجار حمّال. ليس كل متسلق قادر على الوصول بخفة إلى القمة، يمكنك استئجار حمّال لحمل حقيبتك، فقد تكون أسرع مشياً! خاصة إن كنت تريد الوصول إلى القمة لشروق الشمس، الساعة 5:30 صباحاً.

تكلفة الحمالين حوالي 130 رنجت صعوداً ونزولاً، لكل 10 كجم. من السهل حجز حمّال عند وصولك إلى متنزه كينابالو الوطني، أو حتى في صباح يوم التسلق قبل الانطلاق. وكن على علم بأن العتال الخاص بك سيسبقك، وبالتالي فإن أي أشياء تحتاجها أثناء التسلق (الكاميرا، الغداء المعبأ، الماء، إلخ) ستظل بحاجة إلى حملها في حقيبة منفصلة بنفسك.

  • هل التسلق مع الأطفال ممكن؟

نعم.. يمكن للأطفال من 10 سنوات فما فوق تسلق جبل كينابالو. هل صدقتني الآن حينما أخبرتك أن التسلق سهل، وكل ما تحتاجه هو اللياقة؟ ستحتاج إلى توظيف مرشد إضافي، بالإضافة إلى تصريح لتسلق جبل كينابالو. النسبة الطبيعية هي دليل واحد إلى خمسة متسلقين. ولكن إذا كنت ستتسلق جبل كينابالو مع أطفال، فإن نسبة الدليل تتغير بشكل كبير من 1: 5 إلى 1: 2. قد يزيد من سعر التسلق للعائلات، ولكن لنكن صادقين، إنه احتياطي أمان مرحب به وبسعر ليس عالٍ جداً.

  • اشرب الكثير والكثير والكثير من الماء: 

تحتاج إلى المحفاظة على رطوبة جسمك جيداً أثناء التسلق إلى قمة كينابالو. لا يساعد الماء فقط في مستويات الطاقة ويمنع الإصابة بالجفاف، ولكنه يساعد أيضاً على منع إصابتك بداء المرتفعات. احتمال حدوثه حقيقي في جبل كينابالو، حيث ستصعد ما مجموعه 2,229 متراً إلى قمة 4,095 متراً. أحضر معك زجاجة مياه قابلة لإعادة الاستخدام لمنع النفايات البلاستيكية. يمكنك ملء قارورتك في كل محطة توقف في طريقك للأعلى. ومن الأفضل استخدام فلاتر أو أقراص التنقية أو القطرات. يوصى بشرب 4-5 لترات من الماء خلال اليوم الأول من الصعود إلى أكواخ النوم.

نصيحة مهمة: من الأفضل شراء أملاح معالجة الجفاف قبل المغادرة إلى ولاية صباح. إن نسيت، لا تقلق!. يبيع المتجر داخل منتزه كينابالو الوطني أملاح معالجة الجفاف.

  • أين تضع حقيبتك بينما أن تتسلق الجبل؟

هناك خزائن في متنزه كينابالو الوطني لترك أمتعتك أثناء تسلق جبل كينابالو. يكلف التخزين العام الكبير حوالي 12 رنجت لكل من حقائب الظهر الكبيرة. وعليك دفع 12 رنجت أخرى لخزانة آمنة أصغر للأشياء الثمينة. يتم تخزين حقائب الظهر الكبيرة في منطقة عامة مقفلة ومشتركة مع المتسلقين الآخرين. لذا يجدر بك دفع الإثني عشر رنجت الأخرى لخزانة مقفلة فردية للحفاظ على الأشياء الثمينة الخاصة (جواز السفر، نقودك، بطاقاتك، هاتفك…) آمنة أثناء تسلق جبل كينابالو. لم أكن بحاجة إلى صندوق الخزانات الصغير، فقد تركت كل شيء في الفندق الذي أقمنا به في كونداسانغ. وكانت كل الرحلة مرتّبة مع السائق بحيث ينتظرني في اليوم الثاني أسفل الجبل.

حقيبة تسلق الجبال

أدوات لتساعدك في التسلق

سواءً كنت ستقضي ليلة أو ليلتين عند القمة، فمن الأفضل ألا تحمل معك الكثير. احمل ما يكفي لليلة واحدة أو ليلتين فقط. ستجد جميع الأدوات المذكورة أدناه مما حملته معي على هذه الصفحة. يمكنك حفظها للرجوع إليها لاحقاً. وهنا قائمة بما حملت معي:

  • حقيبة صغيرة لليوم: لا تزيد عن 20 لتراً، مقاومة للماء.
  • سترة أو جاكيت مقاوم للماء: تهطل الأمطار أحياناً عند الجبل. ستساعدك السترة أيضاً للحماية من الهواء أو البرد.
  • بنطال طويل: يمكنك استخدام بناطيل التسلق. استخدمت بنطال AIRism Soft Leggings، خفيف، وبخامة ممتازة، وسريع الجفاف.
  • قبعة أوغطاء للرأس: لحماية رأسك من الهواء البارد، أو الشمس عند النزول.
  • قفازات: ستمسك في كثير من الأحيان بالحبال لمدة طويلة. من الأفضل حمل قفازات قطنية لحماية يديك.
  • جوارب رياضية: من الأفضل أن تكون صوفية، وسريعة الجفاف. يمكنك حمل زوجين منها، باستخدام واحدة في كل يوم.
  • ملابس: للنوم، ثم للتغيير أو ارتداء جديدة في اليوم التالي.
  • قارورة ماء: من الأفضل استخدام قارورة ماء يمكنك إعادة تعبئتها. هناك الكثير من المحطات في الطريق يمكنك ملء قارورتك فيها.
  • إضاءة: ستحتاج إلى استخدامها في اليوم الثاني من التسلق. احمل إضاءة مثبّتة على الرأس حتى تبقى يديك حرة.
  • عصا التسلق: إنه منحدر وأماكن زلِقة أحياناً. ستساعدك العصا في الكثير من مناطق التسلق.
  • وجبات خفيفة عالية الطاقة: إن نسيتها، ستجدها تُباع في متجر حديقة كينابالو وكوخ النوم كذلك.
  • أدوات الإسعافات الأولية: مسكنات الألم، مضادات الالتهاب، لصقات للجروح… الخ. وكريم واقي شمس.