ماليزيا: حديقة تامان نيجارا

حديقة تامان نيجارا هي أحب الغابات إلي في شبه الجزيرة الماليزية. أزورها بشكل متكرر، ولا أمِلّ حقيقة من زيارتها على الأقل مرة كل عام. يعود ذلك إلى أسباب كثيرة، منها المشي في غاباتها العذراء. ومنها تكرار الزيارة في مواسم مختلفة للتعرف على الاختلافات التي تطرأ على غابة تامان نيجارا. زيارتي هذه المرة ضمن البرنامج الترويجي ماليزيا. وهذا ما أحبه في الحقيقة، الترويج للمناطق السياحية غير المعروفة لديكم. والتي غالباً لا تسمعون عنها من الشركات السياحية العربية. أو التي قد تقرأون عنها في مكانٍ ما ولا تعرفون كيف تصلون إليها. صادَف أيضاً أن كتبت تدوينة سابقة عن “ماليزيا: تامان نيجارا، الحديقة الوطنية“. كتبت فيها معلوماتٍ عامة عن الحديقة. لكنني سأكتب هنا تفصيلاً أكثر عن تجربة المشي والتسلق في غابة تامان نيجارا، كإحدى المغامرات والأنشطة التي أحب ممارستها.

المشي في غابة تامان نيجارا

حديقة تامان نيجارا العذراء

حديقة تامان نيجارا هي أقدم الغابات المطيرة الأساسية في العالم. أظهرت الأبحاث أن هذه الغابات المطيرة لم تتأثر أبداً بالعصور الجليدية والتغيرات الكبيرة الأخرى في أي وقت. تبلغ مساحتها 4343 كيلومتر مربع، وهي أكبر حديقة وطنية في ماليزيا. تتربّع على ثلاث ولايات في شبه جزيرة ماليزيا: باهانج ، تيرينقانو و كيلانتان. لذلك، عليك زيارة غابة تامان نيجارا كلما أقمت في شبه جزيرة ماليزيا. وتعتبر هذه الغابة المكان المناسب لتجربة الغابات في شبه جزيرة ماليزيا.

تعتبر خياراً مثالياً لمَن لا يستطيعون عيش تجربة الغابات في صباح أو سراواك. خاصة وأنه يوجد داخل المنتزه العديد من المنتجعات والمساكن التي تناسب كافة الخيارات المادية. إضافة إلى العديد من الأنشطة التي يمكن ممارستها في الحديقة. ستتراوح مابين المشي لمسافات طويلة، والمشي الليلي، وصيد الأسماك.

ونظراً لتوسّط حديقة تامان نيجارا في ماليزيا، يمكنك بسهولة الجمع بين زيارتها، ثم الذهاب في رحلة إلى مرتفعات كاميرون هايلاند. أو التوجه مباشرة إلى بعض الجزر الساحرة، مثل جزيرة بيرهنتيان.

المشي حديقة تامان نيجارا

المشي في غابة تامان نيجارا العذراء

قررت المشي في القرية القريبة حينما وصلت إلى حديقة تامان نيجارا. وصلنا متأخراً نوعاً ما، ولا وقت كافٍ لدخول الغابة. اشتريت بعض الوجبات الخفيفة والاستمتاع بالجلوس في الشرفة الموجودة في مسكننا. هناك أيضاً مجموعة من المطاعم المحلية الصغيرة المنتشرة في كل مكان حول النهر الرئيسي.

استيقظت مبكراً في الصباح التالي على صوت كائنات الغابة، مع إفطار محلي. كنت مستعدة أكثر هذه المرة للمشي في الحديقة، خاصة المسار المعلّق. تفاجأت عند شراء التذاكر أن الجسر لا يزال مغلقاً للصيانة. وأنه يمكننا المشي في كل مكانٍ حوله. غيرت مسار المشي إلى البدء بالمشي الخفيف في المسارات المعبّدة. هناك أشجار كبيرة أريد رؤيتها مرة أخرى وتصويرها. هذه المرة ليست لي أنا، وإنما للمشروع الترويجي الذي أعمل عليه. تكمن الفكرة في أن نلتقط صورة مع أكبر جذع شجرة فوق الأرض. ثم البحث عن أطول شجرة والتصوير إلى جِوارها. وجدت كذلك مجموعة من أشجار البامبو الطويلة جداً. لا أذكر أنني رأيتها من قبل! وبالطبع، أسما القصيرة يجب أن تلتقط صورة إلى جوارها.

تسلّق المرتفعات في غابة تامان نيجارا:

أكثر ما أحب في غابة تامان نيجارا أنهم يتركونها كما هي. لا يقومون بتقطيع الأشجار إلا إن كنت معترضة الطريق. وفي حالات أخرى ستجد أشجاراً ضخمة على الأرض وقد نبتت عليها بعض الطحالب. أحب هذا النوع من الطبيعة التي لا يتدخل فيها الإنسان. قررنا في اليوم التالي الاستيقاظ مبكراً للدخول في عُمق الغابة. حملت معي ما يكفي من الماء للتسلق والمشي 5 ساعاتٍ على الأقل. هناك مرتفع أريد تسلّقه ورؤية الغابة من علٍ. وهناك غابة أحب المشي فيها كل مرة. بحثاً عن لا شيء في الحقيقة. المشي في مسارات الغابات غير المعبّدة يريح أعصابي بشكل كبير. لا أتعب، لأنني أتوقف مراتٍ كثيرة لالتقاطٍ صور أو البحث عن مسار. تعلم ما المثير أكثر؟ أنني أتكوّر وأجلس حسب ما يقتضيه المسار. أن أجلس في الطين إن لزِم الأمر. الجو حار في كل الأحوال، والرطوبة في الغابة عالية. لكننا على الأقل محميّون من الشمس.

نهاية اليوم، وصلنا إلى النهر الرئيسي في حديقة تامان نيجارا. لم يكن عميقاً أبداً كما رأيت في ألمانيا. لكنه هنا نظيف جداً على الرغم من لون الحجارة البني. النهر الذي يغذّيه الشلال من مكانٍ ما بارد جداً. وهي مكافأة جيدة بعد المشي الطويل.

غابة تامان نيجارا

غابة تامان نيجارا ليست المكان المثالي لاكتشاف الحيوانات الكبيرة

لا تتوجه إلى حديقة تامان نيجارا إذا كنت تتوقع اكتشاف أنواع حيوانات أكبر. الحديقة الوطنية ضخمة، مما يمنح الحيوانات مساحة واسعة للتجول بحرّية دون أي تدخلات بشرية. وهذا يعني أن الحيوانات البرية أو الطيور لديها إمكانيات كافية للبقاء دون أن يلاحظها أحد. يمكنها أيضاً أن تختبئ بشكل أفضل ليلاً ونهاراً دون أن يلحظها الإنسان. وهذا شيء عظيم جداً. هذا يعني أن الحيوانات هنا لا تزال لديها ظروف معيشية كبيرة بما يكفي، دون أن يزعجها السياح.

الجانب السلبي هو أن العديد من زائري غابة تامان نيجارا يكتشفون بشكل رئيسي بعض الحشرات، والطيور، والنباتات والأشجار ذات المظهر الرائع (مثل شجرة tualang). ولكن لا توجد حيوانات برية أكبر (ربما فقط مساراتها). من الشائع جداً رؤية الغزلان، والخنازير البرية، والقرود والعديد من أنواع الطيور (أكثر من 250 نوعاً). كنت محظوظة أيضاً برؤية حيّة صغيرة. فيما كنا بشكل مستمر نبحث عن حية كبيرة تتنقل بين الأشجار.

الرحلات النهرية تامان نيجارا ماليزيا

الرحلات النهرية في حديقة تامان نيجارا

هناك نوعين من القوارب التي يمكنك الاختيار فيما بينها.

  • القارب السريع:

أحد الأنشطة الأكثر إثارة في حديقة تامان نيجارا. يكون ذلك بركوب قاربٍ خشبي سريع، والذي سيطفو بعد ذلك في نهر Sungai Tembeling. في هذه الجولة النهرية، ستصادف سبع مناطق مختلفة من منحدرات الأنهار، وهذا بحد ذاته ممتع ومثير. تأكد من التشبث في القارب جيداً حتى لا تسقط منه. ولكن، لا تخفّ سيتم تزويد جميع الراكبين بسترة نجاة، عليك فقط ارتداء ملابس خفيفة ولا تهمك إن تبللت. يمكن أيضاً بهذا القارب السفر من “كوالا تاهان” إلى “كوالا تيرينقان”، أو العكس للتسلق.

  • القارب البطيء

إذا كنت تبحث عن رحلة أكثر استرخاءً بالقارب، فاختر رحلة نهرية إلى Lata Berkoh. تتم هذه الرحلة على نهر “Sungai Tahan” وسوف تبحر إلى منبع النهر. هناك شلالات كبيرة وسريعة لا يمكن السباحة فيها. لكنك تستطيع الوقوف على بعض الصخور الضخمة وتصوّر المكان الرائع فيها. يمكنك أيضاً أن تستمتع بكل جمال النباتات والحيوانات هنا بينما تلتف في وسط الغابات المطيرة الرائعة. تشتهر Lata Berkoh بكونها إحدى أجمل المواقع في غابة تامان نيجارا. يمكنك أن تنزل من القارب هنا ثم تلتقط صوراً في الغابة العذارء، قبل العودة إلى نهاية النهر.

الرحلات النهرية في تامان نيقارا

من المرجح أن الحيوانات تراكَ أنت دون أن تلحَظها أنت!

شخصياً، أعتقد أنه من الجيد أن الحيوانات الكبيرة لديها مساحة كافية للبقاء بعيداً عن أنظار السياح. عندما تذهب إلى بورنيو، ستجد فرصاً أكبر بكثير لرؤية الحيوانات على طبيعتها. غالباً ما تكون فرص اكتشاف الحيوانات هناك كبيرة بسبب جميع التدخلات البشرية. وبسبب العديد من مزارع زيت النخيل، يتم تدمير الموطن الطبيعي لأجزاء كبيرة من بورنيو. في المقابل، يتم احتضان العديد من الحيوانات في أماكن صغيرة. لذا، فإن غابة تامان نيجارا ليست الأفضل للزيارة عندما تأمل في اكتشاف الحيوانات مثل الفيلة، طيور هورنبيل، النمور، الفهود، الدببة الشمسية، وحيد القرن، القطط البرية، أو حيوانات أخرى كبيرة. لكنها لا تزال مكاناً رائعاً للمشي في الطبيعة. حقيقة أن الحديقة الوطنية تقع بالقرب من كوالالمبور تجعلها رحلة سهلة.

Booking.com

أين سكنت في غابات تامان نيجارا

السكن في تامان نيقارا

جربت عدداً من المساكن في كوالا تاهان، إضافة إلى منتجع موتيارا تامان نيجارا خلال السنوات الماضية. قررت هذه المرة السكن في منطقة تتوسط الاثنين، القرية والغابة. بما أن إقامتي تصل إلى أسبوع تقريباً في حديقة تامان نيجارا، أردت تغيير قليل من الروتين. اخترت هذه المرة شاليه Masheer للإقامة الأساسية الطويلة. قربه من القرية مناسب جداً للذهاب إلى المطاعم والمحلات الصغيرة. إضافة إلى وجود شبكة انترنت عامة لا بأس بها، ساعدتني على العمل. للانعزال وتجربة الغابة بشكل حقيقي، قررت السكن في مخيم Danz Eco Resort. كان جميلاً وبسيطاً للغاية. استمتعت فيه بالاستيقاظ على أصوات حشرات الغابة. ثم مراقبة النجوم ليلاً قبل أن أغرق في نومٍ عميق.

ما الذي عليك أن تحمله معك؟

  • ملابس لا تتأثر بالبلل: ستتبلل بطريقة أو أخرى في حديقة تامان نيجارا. احمل معك معطفاً للمطر، وحقيبة لحماية الأشياء الثمينة.
  • أحذية جيدة: ستحتاج إلى حذاء يتحمل المشي الطويل على الأقل. وإذا كنت تريد المشي في الغابة أو التسلق، فارتدِ حذاءً رياضياً مناسباً. أنصحك باحذية “Columbia Sportswear” خاصة المقاومة للماء. فهي خفيفة ومريحة وبأسعار جيدة.
  • الجوارب الطويلة: إن كنت ستتعمق في الغابات، فمن الأفضل حماية رجلك من البعوض والحشرات العالقة.
  • حقيبة ظهر صغيرة: على الرغم من أن منظمي الرحلات السياحية سيوفرون مياه الشرب، ستحتاج إلى طريقة سهلة لحمل عدة لترات!
  • أمور أخرى: أي شيء ستشتريه أثناء إقامتك بالقرب من حديقة تامان نيجارا سيكلّف أضعاف ما تشتريه في كوالالمبور. احمِل معك ما تحتاج من أدوات العناية الشخصية، بالإضافة إلى واقي الشمس، وبخاخ طارد البعوض.
  • أدوات السلامة: لا تنسَ حمل مصباح يدوي، خاصة إذا كنت ستشارك في أحد الرحلات الليلية.
ماليزيا

أفضل وقتٍ زرت فيه غابة تامان نيجارا:

تُمطِر السماء بغزارة في تمان نيجارا على مدار السنة. إنه أمر طبيعي، فهي غابة مطيرة! الفترة الأكثر جفافاً هي بين مارس وسبتمبر. شهري مارس وأبريل هما شهران جيدان للزيارة حيث يخفّ المطر، قبل موسم الذروة. تبدأ العديد من أنواع الطيور موسم التزاوج ويسهل اكتشافها في أشهر الربيع.  ولذلك أصبح من الشائع زيارة حديقة تامان نيجارا بين مايو وأغسطس.

الشتاء في نصف الكرة الجنوبي يجعل السائحين يتدافعون إلى وجهات أكثر دفئاً. تستفيد مجموعات الطلاب الرحالة المتخففين في إجازة الصيف بزيارة المنطقة. ويمكن القول إن غابة تامان نيجارا في الحقيقة جزء من مسار Banana Pancake Trail للرحالة. موسم الرياح الموسمية لغابة تامان نيجارا يقع من أكتوبر إلى يناير. لا تزال الحديقة الوطنية مفتوحة. إلا أنه غالباً ما تجبر الأمطار الغزيرة إغلاق الممشى المظلي. وقد يتسبب الفيضانات أيضاً في تأخير الوصول وإغلاق الطرق.