ماليزيا: غابات سيبيلوك في سانداكان، ولاية صباح

قررنا الذهاب في جولات سياحية حول مدينة سانداكان بعد بضعة أيام قضيناها في المدينة. ركزنا هنا على المناطق السياحية الطبيعية التي تُعرف بها منطقة سانداكان مثل: غابات سيبيلوك (Sepilok) والتي ستجد فيها محمية قرود أورانغ أوتان (Orang Utan). إضافة إلى مركز اكتشاف الغابات المطيرة الذي كان ضمن المناطق التي يجب علي زيارتها.

ونظراً لوجود العديد من المناطق السياحية في منطقة سيبيلوك (Sepilok) فمن الأفضل الإقامة يومين وليلة، أو ليلتين فيها. سيكون هذا الوقت بالكاد كافياً للاستمتاع وزيارة المناطق الطبيعية الجميلة دون استعجال. يمكنك هنا الاسترخاء بعيداً عن صخب المدينة في سانداكان وإزعاجها لتجد نفسك محاطاً بالأشجار الخضراء والطبيعة في كل مكان. سنبدأ جولتنا بزيارة أكثر مكان مشهور في العالم لرؤية قرود أورانغ أوتان (إنسان الغاب) في موطنه الطبيعي، إضافة إلى محمية دببة الشمس في بورنيو. ستكون وجهتنا في اليوم التالي سننطلق لزيارة قرود بروبوسيس ذات الأنف الكبير. ثم نختم جولتنا في سيبيلوك (Sepilok) بزيارة مركز اكتشاف الغابات المطيرة.

غابات سيبيلوك سانداكان ولاية صباح

غابات سيبيلوك في ولاية صباح

جميع المناطق السياحية التي سنزورها في سانداكان مخصصة لمحبي الطبيعة، ومشاهدة الحيوانات البرية. لن تتعرض للخطر، أو تضطر لأن تستخدم لياقتك البدنية. جميعها تحتوي على مسارات مناسبة للأطفال وكبار السن، وصديقة لذوي الاحتياجات الخاصة. وجميعها ممتعة، ويسهل الوصول إليها بالسيارة. يعيبها أن المنطقة طبيعية بالكامل، ولا تصلها سيارات الأجرة أو الحافلات السياحية والعامة. لذلك يفضل استئجار سيارة بسائق خاصة إن كنت مع عائلتك. للأفراد، يمكنك سؤال الفندق عن مجموعات أخرى تريد زيارة هذه المناطق. أو تواصل معي على هذه الصفحة لترتيب رحلاتك في ولاية صباح بالكامل.

غابات-سيبيلوك-وقرود-أورانغ-أوتان-5

مركز قرود أورانغ أوتان في سيبيلوك

تأسس مركز قرود أورانغ أوتان في سيبيلوك (Sepilok Orangutan Rehabilitation Centre) في ولاية صباح الماليزية، شمال بورنيو عام 1964 لإعادة تأهيل قرود إنسان الغاب اليتيمة. إجمالي الموقع 43 كلم مربع من الأراضي المحمية على حافة محمية غابات كابيلي سيبيلوك. واليوم يعيش حوالي 60 إلى 80 من قرود أورانغ أوتان (إنسان الغاب) بحريّة في المحمية. تم إنشاء قسم خاص إداري خاص للحفاظ على الحيوانات البرية، عندما أصبحت ولاية صباح مستقلة في ماليزيا عام 1963. ونتيجة لذلك؛ تم تحويل 43 كلم مربع من الأراضي المحمية على حافة محمية غابات كابيلي سيبيلوك إلى موقع لإعادة تأهيل إنسان الغاب. واليوم يوجد حوالي 25 قرداً من أيتام أورانغ أوتان في دور الحضانة، بالإضافة إلى المحجوزة في المحمية.

يوفر المرفق الرعاية الطبية لأيتام إنسان الغاب والمريض منها، وكذلك العشرات من أنواع الحياة البرية الأخرى. بعض الحيوانات الأخرى التي تم علاجها في المركز تشمل: دببة الشمس والغابون، والفيلة. تحصل الحيوانات المؤهلة على حمية غذائية يومية، يتم تصميمها عن قصد لتكون رتيبة ومملة لتشجيع القرود على البدء في البحث عن الطعام بأنفسها.

يعتبر مركز قرود أورانغ أوتان في سيبيلوك (Sepilok Orangutan Rehabilitation Centre) من المناطق السياحية المهمة لمَن يزور ولاية صباح خاصة لأول مرة. وهي أداة تعليمية مفيدة لتعليم كل من السكان المحليين والزوار على حد سواء. مع الإصرار على أن التعليم والسياحة يجب ألا يتدخل في عملية إعادة التأهيل. لذلك؛ يقتصر الزوار على الممرات ولا يُسمح لهم بالاقتراب من القردة أو التعامل معها.

قرود أورانغ أوتان سيبيلوك ولاية صباح ماليزيا

إنسان الغاب، أورانغ أوتان في بيئته الطبيعية

تبقى قرود أورانغ أوتان البرية مع أمهاتها لمدة تصل إلى ست سنوات. يتعلم الصغير المهارات التي يحتاج إليها من أجل البقاء في الغابة، وأهمها التسلق. في مركز قرود أورانغ أوتان في سيبيلوك (Sepilok Orangutan Rehabilitation Centre) يتم استخدام نظام الأصدقاء ليحل محل تعليم الأم. وبذلك يتم إقران القرد الأصغر بآخر أقدم لمساعدتهم على تطوير المهارات التي يحتاجونها.

يقلل إنشاء مناطق محمية من تأثير إزالة الغابات على إنسان الغاب، وهو ما يعتبر نقطة إيجابية للقردة الصغيرة والتي غالباً ما تقع ضحية لتجارة الحيوانات الأليفة غير القانونية. غالباً ما يتم القبض على أطفال أورانغ أوتان أثناء قطع الأشجار، أو إزالة الغابات، أو القبض عليهم من قبل الصيادين الذين يذبحون القرود البالغة للوصول إليهم. وقد قامت الحكومة الماليزية بقمع التجارة بهذه الحيوانات، وحظرت كل هذه الممارسات وفرضت أحكاماً صارمة بالسجن على أي شخص تم القبض عليه وهو يحتفظ بها كحيوانات أليفة. وبسبب كثرة مزارع نخيل الزيت، وقلة الغابات، أصبح من الصعب على قرود أورانغ أوتانغ التحرك بسلام وحرية.

غالباً ما يصاب الصغار الذين يحتجزون في الأسر بالمرض أو يعانون من الإهمال الذي يمتد في بعض الحالات إلى القسوة. في حين أن بعض إنسان الغاب الذي يتم تربيته كحيوانات أليفة لا يمكن إعادته إلى البرية أبداً، يمكن إعادة تأهيل البعض الآخر؛ إنها عملية طويلة ومكلفة، وتستغرق ما يصل إلى سبع سنوات.

السنجاب الطائر سيبيلوك ولاية صباح ماليزيا

مركز اكتشاف الغابات المطيرة

تشتهر منطقة سيبيلوك في ولاية صباح بالطبيعة الخلابة في كل مكان. وهذا ما يعجع المناطق السياحية بها تتمحور حول الطبيعة. هناك مخلوق خاص آخر يعيش في سبيلوك (Sepilok)، إنه السنجاب الطائر الأحمر العملاق. يجب أن تكون رؤية هذا الحيوان الرائع في رحلة كاملة واحدة من أفضل تجارب مشاهدة الحياة البرية في ولاية صباح. ومثل أي مشاهدة للحياة البرية، فأنت بحاجة إلى القليل من الحظ ولكن إذا كنت تسير وِفق خطة جيدة ووفّقت في التوقيت الصحيح، فإن فرصك في رؤية هذا الحيوان الترفيهي جيدة بشكل مدهش. يمكن رؤية السنجاب الطائر الأحمر العملاق يطلق نفسه من شجرة وينزلق فوق الغابات المطيرة. ستجده في الممر المظلي في مركز اسكتشاف الغابات المطيرة (Rainforest Discovery Center). إنه الموقع الرئيسي لرؤية هذه المخلوقات في العمل.

مركز اكتشاف الغابات المطيرة

قرية السناجب الطائرة!

السنجاب الطائر الأحمر العملاق حيوان ليلي، لذلك عليك تحديد التوقيت المناسب لزيارة المكان. هناك فقط فرصة قصيرة لرؤيته، حيث عادة ما تظهر السناجب من أعشاشها حول الغسق. غالباً ما تظهر في مركز استكشاف الغابات المطيرة بين الساعة 6-7 مساءً. وقد تظهر في وقت أبكر من ذلك بعض الأحيان. ولهذا، يجدر التوجه إلى المركز بوقت كافٍ لالتقاط بعض الصور الجيدة للسناجب، والاستمتاع بـ “العرض الجوي” قبل حلول الظلام. حاول الوصول إلى المركز حوالي الساعة 4.30 مساءً والتوجه إلى البرج الأخير على الممشى المظلي. ابحث عن لافتة على الجانب الأيسر من الممشى تخبرك بمكان رؤية السناجب.

إذا كنت محظوظاً، فستظهر حوالي الساعة 5 مساءً. إذا لم يكن الأمر كذلك، فانتظر بصبر واستمتع بآراء وأصوات الغابات المطيرة. يعتبر الممشى مكاناً رائعًا لمشاهدة الطيور أيضاً، لذا ابحث عن الطيور الملونة في قمم الأشجار. إذا كان لديك أطفال صغار، يمكنهم رسم المكان أو الانخراط في عملية البحث حتى لا يشعروا بالملل أثناء الانتظار. قد تضطر إلى الانتظار لمدة ساعة تقريباً، ومهما طالت المدة فستكون مكافأتك بعرض مذهل مع انطلاق السناجب من شجرة إلى أخرى والانزلاق على ارتفاع متر فقط فوق رأسك.

محمية قرود بروبوسيس في سيبيلوك

محمية قرود بروبوسيس في سيبيلوك

تنتشر قرود بروبوسيس ذات الأنف الطويل في منطقة سانداكان بولاية صباح. أنشئ لها مركز خاصة لحمايتها أيضاً. يقع مركز (Labuk Bay Proboscis Monkey Sanctuary) داخل مزرعة نخيل الزيت على بعد حوالي 38 كم من سانداكان. قررت شركات نخيل الزيت في منتصف التسعينات قطع كل الأشجار وتجفيف الغابات هنا، بمساحة 2 كلم مربع. وعندما اكتشف المالك أن قرود بروبوسيس تعيش في غابة المنغروف، قرر الاحتفاظ بهذا الجيب الصغير نسبياً من الغابات كملاذ للقرود. واليوم تعتبر من أهم المناطق السياحية وموطناً لحوالي 150 من القرود ذات الخرطوم الطويل، تعيش في بيئتها الطبيعية بحريّة. أصبحت المحمية موطناً لهم في منطقة سيبيلوك (Sepilok). مجزأة ببقع صغيرة نسبياً من غابات المنغروف، محاطة بأراضي المزارع. ونظراً لعدم وجود طعام كافٍ، تتلقى القردة نظاماً غذائياً تكميلياً.

يحتوي هذا الملاذ الذي يديره القطاع الخاص على منصتي مراقبة. يتم التغذية في المنصة A في الساعة 9:30 صباحاً و 2.30 مساءً. وفي المنصة B الساعة 11:30 صباحاً و 4.30 مساءً. في معظم أوقات التغذية، تنحدر مجموعات من قرود الخرطوم من الغابة المجاورة وأشجار القرم، وتتجه إلى المنصة الخشبية للحصول على وجبة مجانية. يقوم الطاقم بإطعام الفاصوليا والخيار والفطائر.

محمية قرود بروبوسيس في سيبيلوك

أليفة في بيئتها الطبيعية

عادة ما تتسكع القرود بعد جلسة التغذية لفترة. عادة ما تكون هناك مجموعات قليلة من القرود في المنصة، كل من مجموعات الإناث والعزّاب. في بعض الأحيان تندلع المشاجرات ويبدأ الذكر الرئيس في مطاردة الذكور الآخرين بعيداً. قرود بروبوسيس في هذه المحمية لا تزال تعتبر غير أليفة، وتعيش في بيئتها الطبيعية، ولها حرية التجول في أشجار المانغروف. ولكنها اعتادت رؤية البشر، وزيارات السياح، وغالباً ما تكون أليفة وقريبة جداً من الزوار. وعلى ذلك؛ يختلف سلوك (ونظام غذائي) القرود ذات الخرطوم الطويل هذه تماماً عن قرود بروبوسيس البرية التي تعيش على نهر كيناباتانغان ومناطق أخرى من ولايتي صباح وساراواك.

رسوم الدخول للزوار الأجانب هو 60 رنجت للبالغين، و30 رنجت للأطفال. بينما يدفع الماليزيون 15 رنجت للبالغين و5 رنجت للأطفال. هناك أيضاً رسوم كاميرا/فيديو بقيمة 10 رنجت لليوم. كما يمكنك الاستمتاع بالمشروبات والوجبات الخفيفة في مطعم المحمية بالقرب من المنصة B. وباستطاعتك الاستمتاع بعروض فيديو في المنصة B، في الساعة 10.15 صباحاً و 3.15 مساءً.

غابات سيبيلوك ولاية صباح سانداكان أورانغ أوتان Sepilok

الفنادق والمنتجعات في منطقة سيبيلوك

منتجع Paganakan Dii Tropical Retreat:

أقمت فيه خلال زيارتي الأخيرة هذه. اخترت إحدى الفلل الخشبية في الدور العلوي، ومواجهاً لشروق الشمس. يعتبر مثالياً جداً لمَن يريدون الإقامة في مكانٍ هادئ وبعيداً عن الضوضاء بشكل عام. يتميز أيضاً بتوسط سعره، والخدمات الممتازة التي تقدم فيه. يعيبه أنه منطوٍ نوعاً ما، وبعيد عن المناطق السياحية. ولن تكون هذه مشكلة في الأساس طالما أن لديك سائقك الخاص. يمكنك حجزه في موقع بوكينغ على هذا الرابط.

منتجع Sepilok Jungle Resort:

المفضل لدي ولعملائي الذين زاروا منطقة سبيلوك. أقمت فيه ليلة عام 2017، واستمتعت بالخدمات الجيدة التي يقدمونها. يقع على بُعد 5 دقائق فقط سيراً على الأقدام من محمية سيبيلوك لقرود أورانغ أوتان،. داخل الغابات الاستوائية المطيرة في سانداكان. يتميز بالغرف المكيفة الواسعة، وبتصميمات داخلية خشبية وحمام خاص. تتميز أراضي المنتجع ذات المناظر الطبيعية بأجنحة ومناطق للشواء. كما يمكن للضيوف استخدام المرافق الترفيهية، بما في ذلك المسبح في الهواء الطلق. يمكنك حجزه في موقع بوكينغ على هذا الرابط.

Booking.com
أسما قدح asma Qadah travel blogger

الوصول إلى الغابات من سانداكان

تقع سيبيلوك في شمال شرق ولاية صباح، في جزيرة بورنيو الماليزية. فيما تعتبر سانداكان أكبر وأقرب مدينة لها. إن كانت زياراتك قد بدأت في غرب ولاية صباح وتحديداً من مدينة كوتا كينابالو، فمن الأفضل أن تستقل الطائرة. ستجد رحلات يومية متعددة على طيران AirAsia، وبرحلة لا تزيد عن 45 دقيقة، وتطلّ على المناظر الخلابة من علٍ. ستطير فوق جبل كينابالو العظيم! وإن كان الطقس صحواً، فربما سترى القمة من هنا. تأكد من حجز المقعد الأيسر من كوتا كينابالو إلى سانداكان – والعكس صحيح! يمكنك التوجه إلى مدينة سانداكان والاستمتاع بما تحتويه، أو التوجه مباشرة إلى منطقة سيبيلوك.

زيارتي شخصياً كانت بعد زيارة منطقة كوداسانغ الباردة. توجّهت من كونداسانغ إلى مدينة سانداكان مع سائقي المرافق. من هناك، رتبت رحلة خاصة بسائق إلى منطقة سيبيلوك. فعلت ذلك لأن علي التوقف في مناطق متعددة في الطريق، وزيارة بعض المناطق السياحية الأخرى. إضافة إلى أن لديّ الكثير من الوقت لأقضيه في ولاية صباح!.

للمسافرين الاقتصاديين والذي يرغبون بركوب الحافلات، ستجدون الحافلات المحلية في رحلات متكررة، من مدينة كوتا كينابالو إلى سانداكان، ومنها عليك ان تجد طريقك إلى سيبيلوك. التاكسي وتطبيق Grab باهظ الثمن، لذلك من الأفضل استئجار سيارة بسائقها ليكون معك دائماً.

سيبيلوك أم سانداكان لتكون مقر إقامتك في شرق ولاية صباح؟

إن كنت تريد التعمّق في المناطق السياحية الطبيعية، فإنني أنصحك بجعل منطقة سيبيلوك (Sepilok) مقراً لك هنا. ستكون بديلاً جيداً عن ساندكان، المدينة الكبيرة. لماذا؟ أنت هنا أقرب إلى المناطق السياحية الرئيسية في المنطقة. إنها على بُعد مسافاتٍ قصيرة سيراً على الأقدام من جميع المنتجعات والفنادق. ستكون أيضاً أقرب إلى الغابة، حيث تقع بعض الأكواخ داخل الغابة المطيرة، وهي فرصة جيدة لاكتشاف الحياة البرية. يمكنك أيضاً القيام بجميع الجولات اليومية المثيرة إلى المنطقة المحيطة.

أين تذهب بعد سيبيلوك في ولاية صباح؟

أكملت مغامراتي إلى نهر كيناباتغان. إنه جنة الطبيعة في ولاية صباح والذي أحرص على زيارته دائماً. ساتحدث عنه بالتفصيل في تدوينتي القادمة والحيوانات التي رأيناها في الغابات. ابقوا بالقرب!