كوتا كينابالو هي عاصمة ولاية صباح في ماليزيا. تنتشر فيها وحولها المناطق السياحية الجميلة في الولاية. هذه المدينة هي محطتي الأولى ضمن رحلاتي في شهر أغسطس 2019 إلى ولاية صباح الماليزية. وذلك بعد أن أتممت حوالي الشهر في ولاية باهانج. ومَن يعرفني جيداً، يدرك أسباب تفضيلي لهذه الولاية. هنا الكثير من التنوّع الجغرافي والعرقي والمناخي. تتماوج كل هذه الاختلافات وتتلاقى في مكانٍ واحد. ولاية صباح!

تأتي هذه الرحلة أيضاً ضمن سلسلة الترويج السياحي لمناطق غير معروفة في ماليزيا لدى السائحين العرب. نتج عن مشروع الترويج ترتيب جولات سياحية لما لا يقل عن 30 عائلة خليجية وعربية خلال الصيف الماضي. وهو أمر مدهش، خاصة في ظل ندرة العائلات التي تريد السفر إلى مناطق سياحية غير متعارف عليها.

الجدير بالذكر، أنّ أولى الرحلات الترويجية التي قمت بها كانت في عام 2018. تنقّلت حينها بين مناطق سياحية متعددة في الولاية. ولكنها جميعاً كانت خلال أسبوع واحد. كتبت عنها مجموعة من التدوينات، سأذكرها لاحقاً. هذه المرة؛ قررت قضاء شهرٍ كامل في ولاية صباح. تنقّلت فيها مابين الشواطئ، الغابات، والمدن. وسكنت في مناطق متعددة مابين بيوت الضيافة وحتى فنادق عالمية. وبدأت الرحلة من مدينة كوتا كينابالو الجميلة.

كوتا كينابالو

كوتا كينابالو عاصمة ولاية صباح

في كوتا كينابالو (Kota Kinabalu – KK) المزدحمة ستلاحظ عن قُرب السكان المحليين الودودين. غروب الشمس بشكل ناري مذهل على الواجهة البحرية. ستجد فنوناً مزدهرة، حفلات موسيقية صغيرة. ستجد أطباق متنوعة من أكشاك الشوارع إلى المطاعم العالمية. فوجئت هذه المرة بمراكز التسوق الجديدة الفاخرة والشقق السكنية باهظة الثمن. هذا بعد أن عرفت كوتا كينابالو القديمة. أسواق المنتجات البحرية الطازجة. ورؤية الصيادين المشغولين يتجولون حول الواجهة البحرية. قد تكون هذه المدينة في طريقها للقرن الحادي والعشرين، ولكن سحرها وتاريخها القديم لا يزالان على قيد الحياة.

من السهل التجول في وسط المدينة. المساحة ليست كبيرة جداً على أية حال. ولكن معظم المناطق السياحية في المدينة تقع أبعد من ذلك. كوتا كينابالو هي قاعدة مثالية لحجز المغامرات في ولاية صباح في ماليزيا. مهما كانت المغامرات التي تريد خوضها، ستجدها هنا. بداية من الغوص، أو مشاهدة الحياة البرية، أو رحلات جبل كينابالو. صدقني، كوتا كينابالو هي المحطة الأمثل لكل ما تريد لإجازتك. وستحبّها يوماً عن يوم، كما حدث لي.

أصل التسمية:

سميت كوتا كينابالو على اسم جبل كينابالو، أعلى قمة في بورنيو. والذي يقع على بعد حوالي 50 كيلومتراً إلى الشمال الشرقي من المدينة. “كينابالو” مشتق من اسم “أكي نابالو” الذي يعني “مكان الموتى المحترم”. “أكي”، يعني الأجداد أو الجد، و “نابالو” هو اسم الجبل بلغة قبيلة دوسون (Dusun). هناك أيضاً مصدر يدّعي أن المصطلح نشأ من “كي نابالو”، و “كي” هنا تعني لها أو موجودة، فيما “نابالو” تعني روح الموتى.

كوتا هي كلمة ملايوية تعني الحصن، أو البلدة أو المدينة. كما أنها تستخدم رسمياً في عدد قليل من البلدات والمدن الماليزية الأخرى. على سبيل المثال: كوتا بهارو (في ولاية كلانتان)، كوتا تينجي (في ولاية جوهور). كما يمكن استخدامه بشكل غير رسمي للإشارة إلى أي بلدات أو مدن. وبالتالي، فإن الترجمة المباشرة لاسم كوتا كينابالو إلى العربية ستكون “مدينة كينابالو”.

هناك مسمى أيضاً خاص بولاية صباح في ماليزيا (Land Below The Wind). والتي تعني: “الأرض تحت الريح”. حيث تقع الدولة أسفل حزام الأعاصير في شرق آسيا ولا تتعرض لأي إعصار، باستثناء العديد من العواصف الاستوائية.

مناخ وطقس المدينة:

تتميز كوتا كينابالو بمناخ الغابات المطيرة الاستوائية. درجة الحرارة فيها عالية، مع كمية كبيرة من الأمطار والرطوبة العالية على مدار العام. هناك نوعان من الرياح الموسمية السائدة التي تميز مناخ هذا الجزء من ولاية صباح، وهما: الرياح الموسمية الشمالية الشرقية بين نوفمبر ومارس. ثم الرياح الجنوبية لغربية الموسمية بين مايو وسبتمبر. هناك أيضاً نوعان من الرياح الموسمية المتتالية من أبريل إلى مايو ومن سبتمبر إلى أكتوبر.

يتراوح متوسط ​​درجة الحرارة في كوتا كينابالو من 26-28 درجة مئوية. يُعد أبريل ومايو من أكثر الشهور سخونة، بينما يكون يناير هو الأكثر برودة. يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار السنوي حوالي 2400 ملم. ويختلف بشكل ملحوظ على مدار العام. عادة ما يكون شهري فبراير ومارس أكثر الشهور جفافاً. بينما تبلغ ذروة هطول الأمطار في فترة الرياح الموسمية في أكتوبر.

كوتا كينابالو ولاية صباح المناطق السياحية

المناطق السياحية في عاصمة ولاية صباح

تختلف هذه المدينة تماماً عن بقية المدن الماليزية، وتجتمع معها في نواحٍ أخرى. شرق ماليزيا يتميز بشعور مختلف تماماً خاص بها. ويتهافت الناس إلى هنا لزيارة الجانب الريفي من البلاد. الكثيرون يفضلون الغابات الخصبة والقمم الشاهقة الباردة. على الرغم من ذلك، تبقى كوتا كينابالو وجهة سياحية متميزة. إنها -كما ذكرت سابقاً- بوابة ولاية صباح في ماليزيا.

يمكنك من هنا الانطلاق إلى المناطق السياحية المنتشرة في الولاية. سأذكر لك تلك المناطق السياحية في تدوينات منفصلة مخصصة لها. وسأقوم بالتركيز على المناطق السياحية في المدينة والقريبة منها. سأضمن لك أن كوتا كينابالو لن تخيب أملك. هناك الكثير لتقوم به في المدينة نفسها. بداية من أسواق الحرف اليدوية، ومطاعم المأكولات البحرية اللذيذة. بالإضافة إلى المطلّات، والمتاحف الجميلة. باختصار، سواء كنت ترغب في البقاء في وسط المدينة أو استكشاف المزيد، فهناك الكثير لإبقائك مشغولًا مهما كانت خطة رحلتك.

كوتا كينابالو

نظرة على كوتا كينابالو من الأعلى

تقع منصة سيقنال هيلز على سفح تل بالقرب من ساحة الحرية (بادانج ميرديكا) في كوتا كينابالو. وهي تعد إحدى أكثر المواقع الخلابة في المدينة. وكما يزعم المرصد، فهو أعلى موقع في كوتا كينابالو. والسبب الرئيسي للقيام لزيارة المكان هو رؤية المدينة بشكل كامل من الأعلى. بنيت منصة سيقنال هيلز على حافة منحدر صخري. هناك دائرتين كبيرتين في المنصة. لم أجد أي معلومات موثوقة حتى الآن حول متى تم بناء الهيكل.

حينما تكون الأجواء صافية، يمكنك رؤية شاطئ Tanjung Aru حيث الوجهة البحرية. وأبعد من ذلك، يمكنك رؤية بعض الجزر التي يتكون منها منتزه Tunku Abdul Rahman الوطني. ستجد في منصة سيقنال هيلز جناح مراقبة لا يمكن تفويته. ستعرف جيداً تخطيط المدينة في الأسفل. ومن الأفضل أن تتواجد في المنطقة عندما تغرب الشمس فوق الجزر.

هناك طريقتان للوصول إليه:

  • يمكنك صعود الدرجات في نهاية Lg Dewan. ستجد السلالم تمر عبر شجرة البانيان الضخمة. اتبع الطريق السلالم الخشبية. الصعود سهل للغاية وممتع، وستجد نفسك عند البرج. أو،
  • إن كنت لا تستطيع المشي، أو متكاسلاً، يمكنك التوجه بالسيارة إلى أعلى القمة وإيقاف السيارة. سائقوا تطبيق Grab لن يعترضوا على إيصالك أيضاً.
أسما قدح asma Qadah

إقامتي في كوتا كينابالو بشكل إجمالي كانت 5 ليالٍ. أعتقد أنني زرت المنصة 3 مراتٍ خلال الأيام الخمسة هذه. أردنا مشاهدة التغير الذي يعتري المدينة مابين النهار والليل. وبالطبع، عند غروب الشمس، حيث تتمازج الألوان. وإن كنت تنوي رؤية الغروب، فمن الأفضل الجلوس على المقاعد بجانب المنصة. ومن ناحية السلامة، أعتقد أنه كان خياراً أفضل أيضاً. كان هذا المرصد أكثر شيوعاً في الليل حيث كان العديد من السكان المحليين الشباب يتجولون في المقهى للاستمتاع بالمنظر الليلي للمدينة وببساطة، للاسترخاء.

تريد أن تغامر؟ اتبع طريقتي!

كنت حينها مقيمة في فندق Jesselton. ومشيت باستخدام الطريق الأقل عبوراً، من برج ساعة أتكينسون. قررت حينها السير إلى منصة سيقنال بدلاً من العودة مباشرة إلى الفندق. وضعت نصب عيني أيضاً الوقت المحتمل للمشي. هذا الممر على مقربة من الفندق، وهو أمر جيد جداً. ستجد على الطريق مظلات يمكنك الاستعانة بها عند هطول الأمطار. المكان آمنٌ جداً إذن. المشي في هذه الغابة الصغيرة سهل، وسريع. وهو أفضل من المشي في الشارع، حيث تكثر السيارات في المنطقة.

جداريات كوتا كينابالو

أعمدة ولاية صباح 2.0 في كوتا كينابالو – الحفاظ على الحياة البرية

أعمدة ولاية صباح (2) أو (Pillars of Sabah 2.0) في كوتا كينابالو هي مفهوم فريد من نوعه. تم استخدام الفن بفعالية لخلق شيء ذي مغزى في هذا المكان. يقع في قلب مدينة كوتا كينابالو مقابل Surya Sabah Mall. وجدته مصادفة في الحقيقة، حينما أنهيت إحدى الاجتماعات، وأردت شراء اكسسوار لكاميرا GoPro.

أعمدة ولاية صباح في ماليزيا هي مشروع فني مجتمعي ملهم يهدف إلى تسليط الضوء على القضايا المهمة لولاية صباح. الأعمدة الملونة أيضاً تجعلها مكاناً  متميزاً للتصوير. تركّز هذه الأعمدة على 30 نوعاً من الحياة البرية المهددة في ولاية صباح، رسمها 30 فناناً من خلال مشروع مجتمعي. كان الفكرة مبهرة بالنسبة لي، فيما الرسومات متقنة جداً. يمكن للفن أن يجلب ثورة. يمكن للفنان التعبير عن أفكاره من خلال إبداعاته التي قد تخلق تأثيراً أقوى من الكلمات. غالباً ما تخلق الكتابة على الجدران وفنون الشوارع رسائل قوية بصرف النظر عن كونها مرضية للعين. تأثرت كثيراً بأعمدة ولاية صباح. ليس فقط لأنها كانت قطعاً رائعة من الأعمال الفنية. ولكن للمفهوم الكامن وراءها، فهو فريد للغاية ومهم لولاية صباح.

لن تجد الكثيرين يزورون هذا المكان، على الرغم من كونه معلم سياحي. سمعت من عدد قليل من السكان المحليين في مسكننا أن السياح يفضلون زيارة المناطق السياحية الأخرى في كوتا كينابالو. سيكون من الصعب تفويت الأعمدة. يمكنك رؤيتهم من مسافة بعيدة، وكنتُ متحمسة للغاية لعبور الطريق ورؤيتهم.

أين ستجد الرسوم الجدارية؟

تم إنشاء أعمدة ولاية صباح في ماليزيا في موقع مهجور في قلب مدينة كوتا كينابالو. كان المبنى في البداية عبارة عن مبنى للأراضي والمسّاحة قبل الحرب العالمية الثانية. تم تحويل هذا المبنى التراثي في ​​وقت لاحق إلى قسم الرعاية الاجتماعية، ثم إلى مكتب لجمعية المكفوفين. في عام 1990، تم التخطيط لتحويل المبنى إلى معرض فني. ولكن قبل أن يتم تجسيده، دمر المبنى بالكامل بسبب حريق مدمر في عام 1992. من المؤسف أنه لم يبق سوى أساس المبنى وحوالي 30 عموداً يواجه السماء المفتوحة!. تجده هنا على خرائط قوقل.

وفي هذا الموقع المهجور، قرر Red Hong Yi تحويله إلى موقع لعرض الرسوم الجدارية. في سبتمبر 2018، تم إنشاء أركان صباح 1.0. ركز هذا على الشخصيات المختلفة التي لعبت دوراً هاماً في تنمية ولاية صباح والصباحيين. حققت النسخة الأولى نجاحاً كبيراً غير متوقع. ثم قام Red Hong Yi إلى جانب صانع أفلام محلي آخر Jared Abdul Rahman بطلب 20 فنان محترف وجديد للمشاركة في المشروع. تم منح كل فنان عمودًا يبتكرون فيه فنهم. رسموا صورة الأشخاص الذين ساهموا في صباح بشكل كبير وألهموهم. أطلقوا أركان صباح في 16 سبتمبر 2018، وهو أيضاً يوم ماليزيا.

جزر تنكو عبدالرحمن المحية في كوتا كينابالو

السباحة والغوص نشاطان مهمّان بالنسبة لي. وهذا يعني زيارة أكبر عدد من الجزر أينما سافرت. ومن الأفضل طبعاً قضاء أيامٍ -ولو معدودة- في جزيرة شبه منعزلة. الخيار الأقرب للغطس والغوص هي جزر تونكو عبد الرحمن المحمية. وهي أحد أشهر المناطق السياحية في ولاية صباح عامة. زرت في عام 2015، ثم في عام 2018 مجموعة الجزر هذه في رحلة تعريفية قصيرة. ومع هذا، لا أملّ أبداً من زيارة الجزر والاستمتاع بالسباحة في مياهها الصافية. تتكون من 5 جزر: جزيرة مانوكان، جزيرة قايا (أكبر الجزر)، جزيرة سابي، جزيرة ماموتيك، وجزيرة سولوك.

قضيت عام 2015 ليليتن في جزيرة قايا، حيث منتجع Gayana Marine Resort الرائع. في 2018، قمت بجولة الغوص الحر في جزيرتي مانوكان وسابي. ثم أقمت تلك الليلة على جزيرة قايا في منتجع Bunga Raya Island Resort & Spa. هذه المرة، أردت تجربة فريدة ومختلفة. اخترت جزيرة ماموتيك بما كانت الأبعد، والأصغر، والأقل عدداً.

الأخيرة، جزيرة سولوك، معزولة تماماً، كما تظهر هنا على الخريطة. لا توجد فيها أي أنشطة سياحية ولا تصل إليها القوارب. تحدثت عدة مرة مع مشغّلي القوارب، لكنهم لا يزالون غير راغبين في الذهاب إليها. يعود السبب في ذلك إلى قوة التيارات المائية، ما يصعّب الوصول إليها. في المقابل، يعتقد السكان المحليّون أن الجزيرة مملؤة بمقابر ساكنيها، ولا تزال أرواحهم هائمة هناك، لذلك لا يمكن الوصول إليها.

Booking.com

كيف تصل إلى جزر تنكو عبد الرحمن في ولاية صباح في ماليزيا

تحدثت في تدوينة الجزر والغابات في ولاية صباح عن المحمية بشكل مفصل. لذلك، سأذكر هنا نقاطاً غفِلت عنها في المرة السابقة:

  • تستغرق الرحلة بالقارب حوالي 15 دقيقة للوصول إلى هذه الجزر. تبدأ من حوالي الساعة 8:30 صباحاً. توجه إلى ميناء جيسيلتون واشتر تذكرتك داخل القاعة الكبيرة من أي وكالة سياحية. كلها مسجلة والأسعار لا تتغير. الشيء الوحيد الذي قد يختلف هو وقت العودة. والأمر هنا مخصص لمَن يريدون قضاء رحلة يومية فقط. سألنا في المكان، ووجدنا قارباً يعود في الساعة 4 مساءً بدلاً من 3 مساءً ليعطينا المزيد من الوقت.
  • تبلغ تكلفة رحلة الذهاب والعودة للجزيرة الواحدة حوالي 22 رنجت، بالإضافة إلى 7 رنجت رسوم الميناء. جزيرتان تكلفان 33 رينجت ماليزي بالإضافة إلى 7 رنجت الميناء.
  • تبلغ تكلفة الدخول إلى الحديقة الوطنية 20 رينجت ماليزي لغير الماليزيين. ما عليك سوى دفع هذا في أول جزيرة تصل إليها، ثم إظهار التذكرة في أي جزر أخرى تزورها.
  • تغادر القوارب ميناء جيسيلتون كل 15-30 دقيقة وتكون أوقات العودة عادة 3 مساءً أو 4 مساءً. أو يمكنك الترتيب للعودة في وقت سابق إذا كنت ترغب فقط في القيام بنصف يوم. إذا كنت تقوم بزيارة جزيرتين، فستقوم بتغيير الجزيرة في الساعة الواحدة مساءً.

نصائح لرحلتك اليومية إلى منتزه تونكو عبد الرحمن الوطني

  • يمكن استئجار معدات الغطس (Snorkeling) عند شراء تذاكر العبارات، بـ10 رينجت لليوم. يمكن أيضاً استئجار سترة النجاة أو الزعانف، وجميعها لا تزيد عن 10 رينجت.
  • تكلفة الغداء في أي من الجزر حوالي 45 رينجت للشخص. كان الطعام جيداً.
  • رحلات الغوص العميق (Scuba Diving) متاحة في جميع الجزر، ولكن يجب تنظيمه مسبقاً.
  • في جزيرة سابي، يمكنك أيضاً المشي في البحر حيث ترتدي حزاماً للوزن وخزاناً وتمشي على طول خط حبل في قاع المحيط. تكلفته 250 رينجت للشخص.
  • ستجد الكثير من الأسماك ذات الألوان الزاهية للغاية. سترى أسماك أكثر في جزيرة ماموتيك.
  • يُسمح بالتخييم في الجزر للاستمتاع بالشاطئ بمجرد مغادرة جميع السياح بعد الظهيرة. تكلف 5 رينجت فقط للشخص.
  • صناديق النفايات منتشرة على الجزر ومن المرجح أن يتم حرق معظم هذه القمامة. حاول تقليل ما تحضره معك.
  • الشعاب المرجانية في حالة سيئة للأسف، وغالباً ما يتم تحويطها لحمايتها أثناء انخفاض المد. احترم هذه القواعد ولا تتجاوز الحبال فقط لمجرد التقاط الصور كما رأينا الكثير من الناس يفعلون!
  • لا تقف على المرجان إذا كنت تغطس وتأكد من ارتداء واقي الشمس الآمن للشعاب المرجانية مثل هذه الظروف.
كوتا كينابالو

غابات المانغروف في المدينة

دائماً ما تنظّم الشركات السياحية العربية رحلات القوارب إلى غابات المانغروف في جزيرة لنكاوي. ولا أفهم سرّ تهافت الكثير من السائحين العرب على هذه الجولات. ما يحدث أنك في الحقيقة لا ترى الكثير بسبب القوارب السريعة. وبالطبع، الازعاج والازدحام والحر الشديد!. لكن الأمر مختلف تماماً في  Kota Kinabalu Wetlands، حيث غابات المانغروف في كوتا كينابالو. أنت هنا، لا تركب أي قارب، بل تمشي في ممر خشبي. لا تقلق! المكان آمن جداً، ومنظّم ومرتب. والأهم من كل ذلك، غير مزدحم بالسائحين أبداً، ما عدا الفضوليين أمثالي.. 🙂

ستجد غابات المانغروف يمينك ويسارك، على الممر الذي يبلغ طوله 1.5كم. وهو نظام بيئي فريد تلتقي فيه الأرض بالبحر. إن التنزه لمدة 45 دقيقة على الممر يعتر تجربة ممتعة، حيث يمكنك الاستمتاع بالهواء النقي والهدوء. بينما تكتشف الطيور والنباتات والحياة البرية المثيرة للاهتمام. وحتى الآن، هناك 30 نوعاً من أشجار المنغروف والنباتات المرتبطة بها. إضافة إلى 90 نوعاً من الطيور المقيمة والمهاجرة. وخمسة أنواع من الزواحف.

يدعم الموقع ثلاثة أنواع مهددة عالمياً، بما في ذلك أشجار المنغروف المهددة بالانقراض Bruguiera hainesii، واثنين من الطيور المائية المعرضة للخطر، البلشون الصيني (Egretta eulophotes) و (Leptoptilos javanicus). إنها أيضاً أرض خصبة لحمية 21 نوعاً من الأسماك والحيوانات المائية، بما في ذلك القشريات، والرخويات، وسرطان الحدوة والقنديل.

يعمل Kota Kinabalu Wetlands كمنطقة رئة خضراء وعازلة للمدينة. نظراً لموقعها في المدينة، فإنها ستكون وجهة سياحية ومقراً للأنشطة التعليمية والترفيهية. لكن الأراضي الرطبة معرضة أيضاً لعدد من التهديدات مثل التلوث، والاستغلال المفرط للموارد من الصيد وحصاد الموارد المائية. وقد كانت غابات المنغروف هذه تستخدم سابقاً لتغطية الساحل بالكامل لمدينة كوتا كينابالو، ولكن بسبب زيادة التحضر، يدعم الموقع الآن آخر مثال متبقٍ لهذا النظام البيئي، وبالتالي فهو ذو أهمية ثقافية كبيرة.

أنشطة أخرى يمكنك القيام بها هناك:

بصرف النظر عن المشي، هناك مجموعة من الأنشطة التي يمكن القيام بها في Kota Kinabalu Wetlands، بما في ذلك المشي المصحوب بمرشدين وبرامج التعليم البيئي، وجلسات مراقبة الطيور، وبرامج المتطوعين في الشركات. عليك الترتيب والحجز المبكر لأني من هذه الأنشطة قبل الزيارة.

المناطق السياحية في كوتا كينابالو

الوصول إلى كوتا كينابالو بوابة ولاية صباح

السفر جواً: ببساطة، عليك أن تصلها جواً من أي مدينة في شبه جزيرة ماليزيا، أو حتى ولاية سراواك. مطار كوتا كينابالو الدولي (IATA: BKI)، هو ثاني أكثر المطارات ازدحاماً في ماليزيا، بما أنه البوابة الرئيسية إلى ولاية صباح. يقع على بعد حوالي 7كم من وسط المدينة، بما لا يزيد عن 15 دقيقة بالسيارة.

وبما أنك آتٍ من مدينة ماليزية، فلن تحتاج إلى صرف أي عملات. ولكن؛ إن حدث، فإن أسعار الصرف التي تقدمها محلات الصرافة في المطار سيئة للغاية في ماليزيا. من الأفضل استخدام ماكينة الصراف الآلي (ATM) أو الحصول على ما يكفي للحصول على تذكرة حافلة والذهاب إلى وسط المدينة. ستجد محلات صرافة بأسعار جيدة في سنتر بوينت أو ويسما مارديكا.

الرحلات الداخلية والدولية:

تنطلق الرحلات اليومية مابين المدن الماليزية الرئيسية مثل كوالالمبور، بينانج، جوهور إلى كوتا كينابالو. إضافة إلى المدن الأخرى وفي ولايتي صباح وسراواك. هناك أيضاً رحلات دولية مباشرة مابين عدد من المدن الآسيوية الرئيسية ومدينة كوتا كينابالو.

ماذا حدث بعد كوتا كينابالو؟ توجّهت بعد عدة أيام إلى شمال ولاية صباح في ماليزيا. كان هدفنا هو البحث عن مكانٍ هادئ جداً، وربما منعزل. لذلك وقع اختيارنا على منطقة كودات. ووصلنا إلى أبعد نقطة في جزيرة بورنيو. سأحكي عن تجربتي بالتفصيل بهذه المنطقة في التدوينة القادمة.. كونوا بالقرب! 

تعليق واحد

  1. محب

    11/05/2020 في 4:12 م

    مقال أكثر من رائع! شكرًا للمشاركة

    الرد

أترك رداً

تصفح أيضاً

تأشيرات السفر: تأشيرة مصر السياحية