ماليزيا: مدينة سانداكان في ولاية صباح

أقف أعلى التل المطِل على خليج سانداكان (Sandakan) في ولاية صباح. تسلب المياه الفيروزية عقلي، تنتشر هنا سفن الصيد، وفي الأفق البعيد جزر صغيرة، فيما تحيط المدينة الكثير من المناطق السياحية. من السهل تصور الماضي الرائع للعاصمة الساحلية السابقة لبورنيو البريطانية. تتهافت عليها السفن الأجنبية حاملة التجار الألمان، والمزارعين الهولنديين والتجار الصينيين والعرب والهنود، والغواصون باحثين عن اللؤلؤ.

تم هدم مدينة سانداكان وتسويتها بالأرض خلال الحرب العالمية الثانية من قبل البريطانيين في محاولة للتخلص من قبضة اليابانيين الغزاة. وبعد الحرب ازدهرت تجارة الأخشاب بكثرة هنا، مع تصدير الخشب من بورنيو إلى العالم. مدينة سانداكان الساحلية هي ثاني أكبر المدن في ولاية صباح والتي تزخر بالآثار الدينية والقصور الاستعمارية وتذكارات الحرب العالمية الثانية.

واليوم تزدحم هذه المدينة الصغيرة مرة أخرى بنجاح صناعة زيت النخيل في معظم مناطقها. فيما يحتفظ مركز المدينة المزدحم والمضغوط بالقليل من آثار الاستعمار السابق. بالإضافة إلى كونها بوابة إلى الكثير من المناطق السياحية الطبيعية والغابات العذراء تحيط بنهر كيناباتغان. قررت قضاء أسبوعين هنا بعد تسلق جبل كينابالو. كانت خياراً ممتازاً للراحة وإنهاء بعض الأعمال لوزارة السياحة.

سانداكان المدينة الساحلية

تعرف على مدينة سانداكان في ولاية صباح

من اللمحة الأولى، قد تبدو سانداكان (Sandakan) في ولاية صباح وكأنها منطقة صناعية منسية. بعض من المباني الساحرة تبدو بائسة، وبحاجة إلى تجديدات عاجلة. ولكن؛ اعطِها بعض الوقت، واسترخِ فيها لبضعة أيام. ستسحرك سانداكان (Sandakan) بجمالها الفريد وأجوائها الاستوائية. هناك شيء ما في سانداكان جعلني أحبها، لا يمكنني تحديده بالضبط، ولكن قد يكون التنوع الذي يميزها. ستجد في سانداكان الساحلية الكثير للقيام به، بداية من الحياة البرية، والمناطق التاريخية، إلى مهرجانات الطعام والمناسبات الطبيعة. هناك الكثير من الأنشطة التي يمكنك القيام بها، وأعنيها هنا.. الكثير!

من المهم أن تعرف أن مدينة سانداكان تقع على الساحل الشرقي لولاية صباح، وهي أكبر خمسة مناطق في الولاية. عاصمتها -التي تحمل الاسم نفسه- سانداكان هي ثاني أكبر مدينة في الولاية، بعد كوتا كينابالو. إليك خلفية صغيرة ودليلاً صغيراً للزوار، خاصة إن كانت هذه زيارتك الأولى.

سانداكان المدينة الساحلية

المدينة الساحلية في القرن الثامن عشر

تأسست مدينة سانداكان شمال بورنيو “رسميًا” في 21 يونيو 1897، على يد البريطاني ويليام بي. براير، المحاسب البريطاني الذي تحول إلى مغامر. حصل على لقب “مقيم” في عام 1872، والذي كان يُنظر إليه في ذلك الوقت على أنه وظيفة دبلوماسية وقوة حكم غير مباشرة. في المقابل، تأسست أول مستوطنة أوروبية تسمى كامبونغ جيرمان (القرية الألمانية) في عام 1872، على يد الاسكتلندي وليام كلارك كاوي، صديق سلطان سولو.

تعرضت القرية لحريق بالخطأ، في 15 يونيو 1879. اقترح بعدها ويليام براير إعادة بناء كامبونغ جيرمان في موقع جديد، تعرف الآن بمنطقة بولي سيم-سيم. أسماها Elopura، والتي تعني “المدينة الجميلة”. لكن الاسم لم يرق للسكان المحليين، وأعادوا تسميتها بشكل مناسب؛ سانداكان، والتي تعني “المكان الذي كان مرهوناً فيه” بلغة سولو. كما تمت الإشارة إلى سانداكان لاحقاً باسم “هونغ كونغ الصغيرة” نظراً لعدد المهاجرين الذين وصلوا من هونج كونج.

العاصمة القديمة:

كانت الأخشاب أكبر صانع للأرباح لمواطني مدينة سانداكان مع ظهورها لأول مرة عام 1885. إنها حقيقة مدهشة، فعلى الرغم من قطع الأشجار المستمر، تمكنت مدينة سانداكان الساحلية من الحفاظ على الحياة البرية لأكثر من 100 سنة. كانت الحياة في المدينة جيدة حتى 19 يناير 1942، بوصول الجيش الياباني. وعلى الرغم من انتهاء الحرب العالمية الثانية في 2 سبتمبر 1945، لم يتم تحرير مدينة سانداكان حتى 19 أكتوبر 1945.

تدمرت سانداكان (Sandakan) تقريباً من جراء تفجيرات الحرب العالمية الثانية، وأسفرت عن تحول شمال بورنيو إلى مستعمرة بريطانية في عام 1946. ثم تم نقل عاصمة ولاية صباح إلى جيسلتون، والتي تعرف الآن باسم كوتا كينابالو. استغرق الأمر ثلاث سنوات بعد انتهاء الحرب لإعادة سانداكان وإحيائها بالكامل. في 16 سبتمبر 1963، انضم شمال بورنيو إلى اتحاد ماليزيا، إلى جانب شبه جزيرة الملايو (ماليزيا الآن) وساراواك وسنغافورة، وأصبحت تعرف باسم ولاية صباح.

المناطق السياحية في سانداكان التاريخية

نظراً للتنوع الثقافي في ولاية صباح عادة ما تكون جولات المشي مثيرة للاهتمام، وتستحق التجربة. تحوي مدينة سانداكان عن معالم تاريخية مهمة. لا تفوّت مسار سانداكان التراثي المميز جداً، والذي يمكن للسائحين القيام به في أي وقت وبالسرعة التي يختارونها. خصص يوماً كاملاً لزيارة هذه المعالم التاريخية، ابدأها بزيارة “مسجد جامع” الذي يبلغ عمره 100 عام. ويمكن إنهاؤه في متحف سانداكان للتراث.

بالإضافة إلى المناطق داخل المدينة، تشتهر سانداكان (Sandakan) بخيارات المناطق السياحية التي تحيط بها. سأتحدث عنها في تدوينة منفصلة.

كنيسة القديس ميخائيل وكل الملائكة

تعد كنيسة القديس ميخائيل وكل الملائكة (St. Michael and All Angels) أقدم كنيسة حجرية في ولاية صباح. بدأ بناء الكنيسة عام 1888 واستغرق حوالي 13 عاماً حتى اكتمل. بدأ القس W.H. Elton المشروع الفخم، الذي صممه النيوزيلندي B.W. Mountfor، والمستوحى من كاتدرائية كرايستشيرش في نيوزيلندا. شيدت الكنيسة لأول مرة بالخشب البلياني، متبوعة بالطوب ثم الحجر. تم جلب الأحجار من منطقة بولي سيم-سيم عن طريق السجناء العاملين، حيث يزن كل حجر حوالي 140 رطلاً. كل. ويقال أن الأحجار البيضاء الإضافية حول النوافذ والأبواب جاءت من هونج كونج، وتمّت إضافة الزجاج الملون لاحقاً. في عام 2003، بدأ عميد الكنيسة Moses Chin تركيب النوافذ الزجاجية الملونة كتذكار لأسرى الحرب الأستراليين الذين خاطروا بحياتهم لمساعدة شعب سانداكان خلال الاحتلال الياباني.

معبد Puh Ji Shih

يقع معبد Puh Ji Shih على بعد 5 كم من المدينة إلى جوار تل تاناه ميراه. يطل كحارس سلام على خليج سانداكان المجاور. تم بناء المعبد عام 1987، وهو أكبر معبد صيني في سانداكان الساحلية. لكن هذا ليس الأمر الوحيد الذي يميزه، فقد ظهر المعبد أيضاً في برنامج The Amazing Race 4.

يتميز المعبد بالتصميم الداخلي الملون، يرافقه الديكور الخارجي الفريد للمعبد. تصطف الطريق المؤدية إلى المعبد مع تماثيل بوذية متطابقة كما لو كان مركّباً بطريقة عجيبة ليقع على طراز أحجار الدومينوز. وبالإضافة إلى المناظر البانورامية للخليج، فإن أراضي المعبد مليئة بالنباتات الاستوائية الفريدة. كانت المكان المفضّل لدي للتسلق كل يومين خلال إقامتي المطولة في مدينة سانداكان (Sandakan). خاصة وأنني أفضّل الاستراحة في أعلى التل المطلّ على الخليج، أستمتع بمناظر قوارب الصيد.

ستجد أيضاً حديقة صغيرة يتوسطها منظر الصليب المعقوف الملف للنظر. غالباً ما يختلط شكله على السواح الغربيين إن لم يعرفوا صليب معقوف كرمز قديم للبوذية (وليس لألمانيا النازية).

بيت أغنيس كيث

من أجمل المناطق السياحية التي يجب عليك زيارتها. وإذا كنت من محبي الهندسة المعمارية على الطراز الاستعماري، فستقدر بيت Agnes Keith. ذات مرة، كانت أحياء الحكومة الاستعمارية البريطانية، والمعروفة باسم “نيولاندز”، موطناً لهنري جورج كيث وزوجته أغنيس وابنه جورج. كان هنري كيث مساعداً محافظاً للغابات لحاكم شمال بورنيو. ومع ذلك، بالإضافة إلى التجديد الرائع للمبنى الأصلي (الذي تم تدميره خلال الحرب العالمية الثانية) كانت السيدة كيث جالبة الشهرة للبيت.

كتبت أغنيس نيوتن كيث ثلاثة كتب عن حياتها في بورنيو. كتاب Land Below the Wind عام 1939، وكتاب Three Came Home عام 1946، و كتاب White Man Returns عام 1951. يعد Three Came Home هو الكتاب الوحيد الذي لم يكتب من شواطئ مدينة سانداكان الساحلية. لقد كان رواية لما بعد الحرب العالمية الثانية عن حياة عائلة كيث كأسرى حرب، وتم كتابتها بعد مغادرتهم المؤقتة بعد الحرب إلى كندا. أعيد بناء منطقة نيولاندز بعد عام 1946. وأصبح أول مبنى حكومي دائم للأخشاب يتم بناؤه بعد الحرب العالمية الثانية، ويشار إليه حتى الآن باسم “بيت أغنيس كيث”. غادرت كيث ولاية صباح نهائياً في عام 1952.

تم ترميم المبنى وتحويله إلى منزل تراثي من قبل متاحف صباح والإدارة الاتحادية للمتاحف والآثار. إنه مؤثث بنسخ من الأثاث الاستعماري والتحف ويبرز حياة أغنيس وعائلتها. للحفاظ على الروح الاستعمارية، يقع مطعم وبيت الشاي الإنجليزي إلى جواره مباشرة.

سانداكان ولاية صباح ماليزيا المدينة الساحلية Sandakan

حديقة سانداكان التاريخية

يقع منتزه سانداكان التذكاري على بعد 11 كم من مدينة سانداكان. وهو موقع لمعسكر سجن سابق في الحرب العالمية الثانية. تحوّل الموقع إلى حديقة تتزين بالمناظر الطبيعية واللافتات الحديثة والبحيرات، كأحد المناطق السياحية التي يمكنك زيارتها. فيما تنتشر بها بعض القطع الصدئة من الماكينات المنسية. المكان جميل بطبيعته، لكنك ستستشعر أن به شيئاً غريباً..

توفي ما يقرب من 2400 أسير حرب أسترالي وبريطاني في معسكر سانداكان لأسرى الحرب. تم القبض على الكثير منهم من قِبَل الجيش الياباني خلال معركة سنغافورة في فبراير 1942، ونقلهم بحرياً إلى بورنيو للمساعدة في بناء مهبط لطائرات الجيش الياباني. كما تم استخدام 6 آلاف مدني من جاوة (إندونيسيا) كسخَرة في بناء مهبط الطائرات. في عام 1945، تم استخدام السجناء الأستراليين الباقين في ثلاث مناسبات منفصلة، لحمل أمتعة وإمدادات للكتائب اليابانية التي تم نقلها إلى الساحل الغربي. أثرت المرتفعات والجبال في شمال بورنيو على العديد من السجناء الضعفاء كثيراً. حديقة سانداكان التذكارية هي المحطة الأولى لطرق أسرى الحرب المعروفة باسم “The Sandakan Death Marches“. نجا ستة سجناء فقط.

فنادق ومنتجعات مدينة سانداكان

  • فندق فور بوينتس باي شيراتون سانداكان:

    يقع بجوار مركز سانداكان هاربور للتسوق، ويوفر 5 خيارات لتناول الطعام ومسبح خارجي. يطل الفندق على خليج سانداكان وبحر سولو. تم تزيين كل غرفة فيه بأثاث عصري، فيما يمكن للضيوف الاستمتاع بإطلالة على المدينة أو الميناء من الغرفة. يسعد الموظفون الودودون في مكتب الاستقبال الذي يعمل على مدار الساعة بمساعدتك في معرفة المنطقة المحلية والاستفسارات السياحية. فيما تتوفر خدمات غسيل الملابس مقابل تكلفة إضافية. قضيت في الفندق أسبوعاً تقريباً بدعوة منهم، وبأيام متفرقة بما أنني كنت أزور المناطق السياحية المحيطة بالمدينة. وقد سهّل علينا كثيراً خدمة تخزين الأمتعة مجاناً. يمكنك الإطلاع عليه وحجزه على هذا الرابط.

  • فندق صباح:

    يقع هذا المنتجع بغرفه العصرية على قمة تل، وتحيط به غابات بورنيو الاستوائية المطيرة. يتميز بمسبح في الهواء الطلق، ويمكنك فيه الاستمتاع بخيارات تناول الطعام في المطاعم الأربعة هناك. يقع الفندق على بعد 1.4كم من قصر سانداكان، في حين يقع مركز سانداكان هاربور للتسوق على بعد 2 كم. يمكن للضيوف ممارسة لعبة التنس أو الاسكواش أو ممارسة الرياضة في مركز اللياقة البدنية. كما يشتمل الفندق على ملعبٍ للأطفال. يطل Plantation Café على المسبح، ويقدم مجموعة غنية من الأطباق المحلية والعالمية. فيما يقدم مطعم Ming المأكولات الشرقية الأصيلة. يمكنك الإطلاع عليه وحجزه على هذا الرابط.

  • فندق سانكان ستايلز سانداكان:

    يتميز الفندق بإطلالات ممتازة على الواجهة البحرية وبحر سولو. يقع وسط المتاجر والمقاهي في ساحة Sandakan Harbour Square، ويوفر خيارين لتناول الطعام، وتتميز الغرف في الفندق بإطلالات على المحيط أو المدينة. يقدم مطعم sTREATs وجبات ساخنة في محيط خارجي مطلٍّ على البحر. فيما يقع الفندق على مسافة قصيرة سيراً على الأقدام من سوق لبيع الأطعمة والهدايا التذكارية المنتجة محلياً. يمكنك الإطلاع عليه وحجزه على هذا الرابط.

Booking.com

خيارات للرحالة والمسافرين الاقتصاديين:

  • بورنيو سانداكان باكباكرز: يقع في ساحة سانداكان هاربور، ويضم غرفاً مكيفة شاملة الإفطار. يمكنك الاختيار مابين الغرف المشتركة أو الخاصة بحمام مشترك. كما يمكنك تخزين الأمتعة مجاناً إن كنت ستذهب في رحلة قصيرة والعودة إلى سانداكان لاحقاً. يمكنك حجزه على هذا الرابط.
  • هاربورسايد باكباكرز: يقع في ساحة الميناء في قلب وسط مدينة سانداكان، ويوفر أماكن إقامة مكيفة. تحتوي كل غرفة على حمام مشترك، والذي يأتي مع دش ساخن وبارد. ويمكن للضيوف الدخول إلى مطبخ صغير مشترك وصالة تلفزيون ومنطقة مشتركة مع مواد للقراءة. يمكنك حجزه على هذا الرابط.

أفضل المطاعم في مدينة سانداكان الساحلية

  • مطعم Seafood Sim Sim 88 في سانداكان – وجبات بحرية

    يقع في قلب قرية بولي سيم-سيم أعلى التل، على بعد 3 كم شرق مركز المدينة الساحلية. تناولنا عشاءً في الشرفة الخارجية المزينة بالأضواء الصغيرة، فيما النسمات البحرية تعمّ المكان. المطعم مخصص للمأكولات البحرية المتنوعة، المحلية والعالمية. لا تفوّت الحبّار المشوي، والأسماك الطازجة على البخار.

  • مطعم با لين روف جاردن في سانداكان – عالمي

    مطعمي المفضل في مدينة سانداكان الساحلية الجميلة. مخفي في أعلى فندقNak Hotel، ومطلٌ على خليج سانداكان. يحتوي المطعم الأنيق على كراسي متأرجحة من الخوص وأرائك مريحة. تناول الطعام على الشرفة الأرضية المظللة بالنباتات أو على السطح. يقدم المطعم أطباق لذيذة جداً ورائعة، من بينها البيتزا المطهوة في الفرن الحجري، والمعكرونة ولحم الضأن المتبل، والستيك الأسترالي. إضافة إلى مجموعة كبيرة من العصائر الطازجة والكوكتيلات المنعشة. يقدم المطعم كذلك وجبات للأطفال مثل السمك ورقائق البطاطس مع عصير وآيس كريم مقابل 20 رنجت فقط.

  • مقهى سان دا جين كوبيتيام – محلي

    مقهى جميل مزين بملصقات عتيقة. يقدم هذا المقهى المشرق الطعام الفاخر في المقهى المحلي. ستجد وجبات محلية مشهورة مثل ناسي ليماك، الروبيان المقلي، معكرونة لاكسا. كان مكاني المفضل للإفطار المحلي، خاصة وأنه يحوي مساحات جيدة يمكن العمل منها.

  • مطعم و بيت الشاي الإنجليزي – بريطاني

    تعتبر هذه الفيلا الجميلة ذات الأعمدة المصنوعة من الجص، والتي تحتوي على حديقة خضراء مشذبة وإطلالات على الخليج وكراسي من الخوص موضوعة تحت شجرة مانجو عملاقة، وكأنها آتية من إحدى روايات غراهام غرين. إنها رائعة للاستمتاع بالعصارى الهادئة فيما تشرب الشاي على الطريقة البريطانية. جرّب هنا الوجبات البريطانية المشهورة مثل فطيرة الراعي، والسمك مع البطاطس.

كيف تصل إلى مدينة سانداكان Sandakan

كيف تصل إلى المدينة الساحلية

  • بالطائرة: الطريقة المثلى للذهاب إلى سانداكان (Sandakan). هناك رحلات مباشرة متعددة على الخطوط الجوية الماليزية وطيران آسيا من مطار كوالالمبور الدولي، ومطار كوتا كينابالو الدولي. فيما يمكنك حجز رحلات مباشرة لدى MASwings رحلات مباشرة إلى سانداكان من مطار تاواو.
  • بواسطة الباص: يمكنك الوصول إلى مدينة سانداكان بالحافلة السريعة من كوتا كينابالو، تاواو، وسمبورنا. ولكن قد تواجه بعض الصعوبات في العثور على معلومات تفصيلية عبر الإنترنت. يمكنك الإطلاع على موقع Bus Online Ticket أو موقع Catch That Bus للحصول على معلومات حول طرق الحافلات الأكثر شيوعاً.

التنقل داخل المدينة:

  • السيارات الخاصة: لا تعتبر سانداكان مدينة كبيرة جداً. لكن المناطق السياحية المنتشرة حولها تتطلب وجود سائق، خاصة للعائلات أكثر من 3 أشخاص. سيكون من الأفضل استئجار سيارة مع سائقها، خاصة إن كنت ستتنقل من منطقة إلى أخرى. تواصل معي على هذا الرابط، وسأرتب لك جولاتك السياحية في ولاية صباح.
  • سيارات الأجرة: يمكنك استخدام تطبيق Grab بسهولة في مدينة سانداكان. في المقابل، لن تزيد تكلفة سيارات الأجرة غالباً عن 20 رنجت لأي منطقة في المدينة.
  • الحافلات والميني باص وفيرة في سانداكان. يتم تخصيص الحافلات الصغيرة العامة بخطوط ملونة وتتوقف عند محطات الحافلات على طول الطريق الرئيسي. تقع محطة حافلات سانداكان (Terminal Bas Sandakan) خلف سنتر بوينت مول. تعمل هذه الحافلات من الساعة 6 صباحاً إلى 6 مساءً، بأسعار تتراوح مابين 2-5 رنجت. وهذا ما يجعلها خياراً ممتازاً للمسافرين الاقتصاديين.

مدينة سانداكان (Sandakan) بختصار لا ينبغي تفويتها. فإضافة إلى المناطق التاريخية الجميلة التي ذكرتها في الأعلى، يمكنك زيارة المناطق السياحية المحيطة بها، والتي سأدون عنها بالتفصيل في التدوينة التالية. وإذا كنت ستقضي بضعة أيام فقط في ولاية صباح، خصص 3 أيام على الأقل للمدينة. أو، إن كنت مثلي تملك الكثير من الوقت، اقضِ فيها أسبوعاً على الأقل حتى ترى المدينة وماحولها بالكامل.