ماليزيا: دليل مرتفعات كونداسانغ في ولاية صباح

مرتفعات كونداسانغ (Kundasang) في ولاية صباح، القرية التاريخية التي نمت اليوم لتصبح بلدة صغيرة. تتربع بين الجبال والمرتفعات الشاهقة بارتفاع حوالي 2000 متراً فوق مستوى سطح البحر. وهذا ما يجعلها إحدى أجمل المناطق السياحية في ولاية صباح الماليزية. وهي بالنسبة لي ثاني أفضل منطقة زرتها في في صباح، ولا يمكنني زيارة الولاية دون المرور هنا. ولا يمكنني ترشيح زيارة ولاية صباح لعملائي دون أن يقضوا ليلتين هنا على الأقل.

أعتبر كونداسانغ والمناطق السياحية فيها البديل الأمثل لمنطقة كاميرون هايلاند. ذكرت مرة في تويتر كيف أن كاميرون هايلاند تحوّلت إلى منطقة سياحية مزعجة بالكامل. زيارتي لها في السنوات الماضية أرَتني الكثير من المخالفات التي تمارسها الشركات العربية هناك. مجموعات كبيرة من السائحين هنا وهناك ما جعل المنطقة تتأثر سلبياً. خاصة مع توافد السياح والذي جعل الكثير من المزارعين يتحوّلون إلى السياحة بدلاً من الزراعة الطبيعية. كل ذلك والتسويق المجحف التي تقوم بها الشركات السياحية العربية. ولم أكن أفهم لمَ كل هذا الإقبال عليها، ماعدا الضباب والأجواء الباردة. في المقابل، تزخر كونادسانغ بكل هذا الجمال.. ولا تزال أسعارها في متناول اليد. فيما المناطق السياحية فيها أفضل بكثير عن الأخرى.

حديقة كينابالو

تاريخياً..

يرتبط اسم كونداسانغ (Kundasang) تاريخياً بمسارات الموت، والذي جرت أحداثه خلال الحرب العالمية الثانية في عام 1945. كانت هذه المسارات تمرّ بمنطقة كونداسانغ، وراناو. توفي في هذه المسارات أكثر من 2500 أسير حرب أسترالي وبريطاني في سانداكان، وأثناء مسيرات الموت القسري الثلاث في الداخل عبر الغابة نحو راناو. سأذكر كل ما يتعلّق بضحايا الحرب العالمية الثانية والوجود الأسترالي والبريطاني في تدوينة منفصلة.

حديقة كينابالو كونداسانغ

الأجواء المنعشة في مرتفعات كونداسانغ

تنخفض درجات الحرارة فيها إلى 13 درجة مئوية في الليل. تتميز بقربها من المناطق السياحية في غرب الولاية. بداية من حديقة جبل كينابالو الوطنية وانتهاء بالنُصب التاريخية. نمت كونداسانغ لتصبح وجهة سياحية شهيرة للماليزيين، مع وجود العديد من المنتجعات في المناطق المجاورة. تشتهر البلدة كذلك بمزارع الخضار والورود، وحتى تربية الماشية. وهذا ما جعلها تُسمّى بنيوزلندا المصغّرة! تشتهر كونداسانغ بين السكان الماليزيين ومن جميع أنحاء صباح خاصة خلال عطلات نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية والمدرسية. لذا، إذا كنت تخطط لزيارتها خلال هذه الأوقات، فقم بالحجز مقدماً، لأن أماكن الإقامة هنا محدودة، وستكون غالباً ممتلئة.

بلدة كونداسانغ (Kundasang) الصغيرة تقع على مسافة 6 كم من منتزه جبل كينابالو الوطني وعلى ارتفاع 6200 قدم. وهذا ما يجعلها أعلى مدينة مأهولة في ماليزيا. الجمال البكر لهذه المدينة التي تقع في حضن جبل كينابالو لا مثيل له. ولعل هذا هو السبب في أن كونداسانغ يشار إليه بمحبة باسم “اسكتلندا بورنيو”. إلى جانب نيوزلندا الصغيرة!.

مرتفعات كونداسانغ (Kundasang) ولاية صباح

المناطق السياحية في مرتفعات كونداسانغ

في حين أن المدينة مشهورة بأسواق الخضار الطازجة، إلا أنك ستجد في كونداسانغ (Kundasang) مناطق سياحية رائعة. قد تبدو لك المنطقة صغيرة جداً، لكن صدقني، مازلت أكتشف فيها معلماً جديداً كلما زرتها.

استرخ في حدائق شاي ولاية صباح!

الهدوء الذي توفره حدائق الشاي في ولاية صباح لا مثيل له. مزيج رائع في حدائق الشاي المترامية الأطراف، مع الهواء الجبلي البارد، والضباب. والتي كانت تعني لي جزءاً جميلاً من اليوم، خاصة بعد تسلق الغابات في حديقة كينابالو. لا توجد رسوم دخول إلى حدائق شاي الصباح. ومع ذلك، مقابل رسوم رمزية (14 رنجيت) يمكنك الحصول على جولة إرشادية في مصنع الشاي لمراقبة عملية صنعه. ولا يمكنك ترك مزارع الشاي دون تذوق أفضل شاي تنتجه ولاية صباح، كمنتج عضوي. حتى لو لم يكن الشاي خيارك المفضل للكافيين، ستقع في حب الروائح العطرة والنكهات الغنية لأفضل أنواع الشاي في ولاية صباح والتي يتم إنتاجها هنا.

ونعم.. هنا حدائق شاي أيضاً. وتفوق مثيلتها في كاميرون هايلاند بمراحل عدة.

استكشف سوق كونداسانغ

تتميز الوديان في كونداسانغ وما حولها بتربة غنية تدعم ظروف الزراعة. الخضروات الطازجة والفواكه والزهور وغيرها هي المنتجات الزراعية الرئيسية لهذه الأرض. فيما تعتبر بلدة كونداسانغ (Kundasang) مركزاً محلياً للمزارعين والتجار لبيع منتجاتهم الزراعية. مجموعة الأكشاك الملونة التي تعرض المنتجات الطازجة تمثّل لي مشهداً رائعاً. وهي كذلك فرصة جيدة لشراء وجباتٍ خفيفة من الفراولة والفواكه الاستوائية في مواسمها. وبالإضافة إلى ذلك ستجد أكشاك تعرض منتجات الحرف اليدوية المحلية والملابس. تذكر أن المساومة ممارسة شائعة هنا، ويمكنك أن تأخذ تذكاراً جيداً أو اثنين إذا كنت جيداً في ذلك.

حلّق بين الجبال!

هذه المغامرة المفضّلة لدي بعد التسلّق. نعم، إنها طقس سياحي من الدرجة الأولى، لكنها لا تزال تجربة جيدة. جربتها أول مرة في سويسرا، وكان من الطبيعي تجربتها في ماليزيا. يعد Tandem Paragliding في منطقة راناو نشاطاً مثالياً للأدرينالين! لا يمكنني تلخيص تجربة الطيران فوق الوادي فيما عيناي تنعم بمناظر الغابات الخصبة. لم أكن أعرف أن التحليق ممتع لهذه الدرجة، خاصة وأنني أكره المسافات العالية. لكن الأمر مختلف تماماً هنا. الكثير من الحرية والحماسة معاً!

تتراوح الرسوم مابين 250 رنجت للأجانب، و190 رنجيت للماليزيين. تذكّر أن عمليات الطيران الشراعي تعتمد على الرياح وأحوال الطقس في اليوم.

استرخ في ينابيع المياه الساخنة في بورينغ:

ستأخذك مسافة 45 دقيقة بالسيارة من كونداسانغ (Kundasang) إلى ينابيع بورينغ الحارة. يعد هذا المجمع وجهة شهيرة لدى السياح، وهو جزء من محمية بورينغ الطبيعية. هناك الكثير من الأنشطة التي يمكنك القيام بها هنا. ولكن الغالبية تزورها من أجل الينابيع الساخنة الغنية بالكبريت الطبيعي. من المعروف أن الماء الساخن الذي يحتوي على الكبريت وغني بالعديد من المعادن الأخرى له خصائص علاجية وشفائية. ستجد أمامك خيارات متعددة (بتكاليف مختلفة) للأشخاص للاستمتاع والاسترخاء.

يمكنك أيضاً تجربة الأنشطة الترفيهية الأخرى. أو الذهاب في مغامرات أخرى، لا يفضّل تفويتها!. جرّب هنا المشي على الجسر المعلق، أو امشِ قليلاً وسط الغابة الصغيرة، واستحمّ في شلالات لانقانغان. تستضيف المحمية الطبيعية أيضاً حدائق مختلفة مثل حديقة الفراشات، الحديقة الاستوائية، حديقة الخيزران، كهف الخفافيش، ومحمية الأوركيد.

ديسا فارم مرتفعات كونداسانغ ولاية صباح

مزارع ديسا للماشية في كونداسانغ

إحدى المناطق السياحية التي أحب زيارتها حينما نكون في كونداسانغ (Kundasang). يمكنك الوصول إلى المزرعة في رحلة قصيرة إلى مزارع الماشية. تعتبر من أكثر المناطق السياحية زيارة في كونداسانغ. ولا تنسَ أنه يمكنك التقاط بعض الصور الرائعة للمزرعة وجبل كينابالو معاً! تخيّل المنظر فيما أنت تقرأ الآن، أبقار نيوزلندية ترعى بحريّة في المروج، والتلال المتدحرجة، منظر خلاب.

تبلغ رسوم دخول الدخول للمنتزه 5 رنجت للفرد. تشمل الرحلة التنزه في الأماكن ذات المناظر الخلابة داخل المزرعة، ومشاهدة عملية الحلب وتغذية الماشية في ديسا. يمكنك أيضاً أثناء وجودك في مزرعة ديسا للحليب تجربة بعض الحليب الطازج، واللبن ومنتجات الألبان الأخرى أيضاً. من المستحسن زيارة المكان في ساعات الصباح، وتناول وجبة الإفطار في المزرعة. وفي نهاية الرحلة، لا تنسَ شراء بعضٍ من الآيسكريم اللذيذ!.

يضيف جمال مدينة كونداسانغ (Kundasang) الهادئة حيزاً آخر لولاية صباح كأحد عجائب بورنيو الطبيعية الوفيرة. إن هدوء هذه البلدة الصغيرة مثالي لأولئك الذين يبحثون عن ملاذ في بورنيو الهادئة. الطقس البارد، الغيوم العائمة، الغابات التي لم تمسها الخلفية المثالية لجبل كينابالو يجعلها واحدة من أجمل مدن التلال في ماليزيا.

كونداسانغ مرتفعات (Kundasang) ولاية صباح بورنيو المناطق السياحية

منتجعات وفنادق طبيعية في مرتفعات كونداسانغ

تتوفر في كونداسانغ خيارات إقامة متعددة مناسبة لكل الميزانيات. بداية من الإقامة في المساكن المحلية إلى فنادق فاخرة وشاليهات ومنتجعات فخمة. الأمر المفضل لي في هذه المنطقة أنك لن تجد سلسلة فنادق عالمية هنا -حتى الآن على الأقل!-. وهذا يعني أن جميع الأموال السياحية التي تصرف هنا تعود للسكان المحليين. وهم المستفيد الأول منها بدلاً من الشركات العالمية. تقع العديد من الفنادق الجيدة في كونداسانغ أيضلً على الطريق إلى المدينة. سأذكر لك الفنادق المفضلة لدي:

السكن والنوم في خيام راقية!

كنت أتطلّع كثيراً إلى هذه التجربة. ولم أندم يوماً على ذلك. يذكّرني إلى حدٍ بعيد بنفس التجربة في النرويج. ستجد نفسك في قباب فخمة مزينة بأرضيات خشبية على الطراز الاسكندنافي، وأثاث داكن مع إطلالة على الوادي أمام عينيك مباشرة! تمت تسمية المخيم Umea Glam Kundasang على اسم مدينة في شرق السويد. بها أربع قباب مختلفة تحمل أسماء المدن الشهيرة، ومحطات العبور منها. سيناسب المخيم الفخم محبّي الطبيعة، والذين يريدون الاقتراب منها دون التنازل عن رفاهية المنتجعات. يمكنك حجز الخيام بناء على عددكم، بداية من شخصين إلى أربعة في كل قبة. يميزه أيضاً موقعه الاستراتيجي القريب من المناطق السياحية.

منتجع سيلين كينابالو:

أفضل المنتجعات التي أقمت بها في كونداسانغ. يقع على بُعد 9كم من منتزه جبل كينابالو الوطني. ويضم 4 خيارات لتناول الطعام، وغرف مطلة على الجبال. تتميز غرفه بوجود شرفة خارجية مناسبة جداً لمشاهدة الشروق. ويمكنك هنا الاستمتاع بوجبات الشواء مع مجموعة رائعة من الأطباق المحلية والعالمية. يمكنك الإطلاع عليه أو حجزه على موقع بوكينج من هذا الرابط.

منتجع ميسيلاو الجبلي:

أرشحه دائماً لعملائي بعائلات من 4 أفراد فأكثر. مناسب للإقامة القصيرة والطويلة معاً! تم تجهيز جميع الوحدات بمطبخ مجهز تجهيزاً جيداً، وغرفة معيشة عصرية مؤثثة بالكامل. ستجد فيها أيضاً شرفات للراحة والاسترخاء، أو مشاهدة الضباب والغيوم تتحلق حول جبل كينابالو العظيم. فيما يمكنك الاستمتاع بالحديقة ومرافق للشواء. يمكنك الإطلاع عليه أو حجزه على موقع بوكينج من هذا الرابط.

شاليهات سبريق جاردن:

للباحثين عن الإقامة المتميزة والفخمة بأكثر من 5 نجوم، وإطلالة مميزة للغاية!. إطلالاته الخلابة هي ما تجعله مميزاً للغاية. ناهيك طبعاً عن الشاليهات الفردية بجوار بعضها البعض. المبنى من الخارج والداخلي حشبي بالكامل. عصري، ورائع ومؤثث من أجل رفاهيتك. يمكنك الإطلاع عليه أو حجزه على موقع بوكينج من هذا الرابط.

Booking.com
مرتفعات كونداسانغ ولاية صباح

المواصلات والتنقل في منطقة كونداسانغ

وصلت كونداسانغ برحلة برية من مدينة كودات شمال ولاية صباح. لم يكن الأمر صعباً بالنسبة لي، فقد اعتدت على هذا النوع من التنقل. كل ما في الأمر أنه ليس هناك رحلات برية مباشرة من كودات إلى كونداسانغ للمحليين أو السائحين. وهذا الأمر يعني أنه كان علينا الذهاب من كودات إلى كوتا كينابالو، ومنها إلى كونداسانغ. الأمر المزعج أنني وصلت كونداسانغ بعد غروب الشمس، وفي أجواء ممطرة.

المغادرة من كوتا كينابالو:

على الرغم من شهرة جبل كينابالو، وحديقة كينابالو الوطنية كمناطق سياحية في ولاية صباح، إلا أن الكثيرين لا يعرفون المدينة الخلابة، كونداسانغ. وهذا هو سبب عدم اتصال كونداسانغ جيداً بالعديد من المدن الأخرى في المنطقة.

أسهل طريقة للذهاب إلى كونداسانغ هي براً عبر مدينة كوتا كينابالو. تتوفر بعض الحافلات السياحية يومياً. ولكنها طريقة غير مفيدة للسياح. يعود ذلك إلى صعوبة التنقل سيراً في كونداسانغ الجبلية. يُفضّل دائماً أن تستأجر سائقاً محلياً بسيارته الخاصة. اتصل بي عبر هذه الصفحة لترتيب رحلتك في ولاية صباح. إنها أيضاً أفضل طريقة لاستكشاف الجمال الطبيعي والمواقع ذات المناظر الخلابة في الطريق إلى كونداسانغ.

القيادة في ولاية صباح آمنة بشكل عام، لكن عليك أن تتذكر أنها طرق جبلية. إنها آمنة ومعبّدة، لكنها ليست سريعة، وغالباً ما ستمرّ بالقرى الصغيرة. سيكون من الجيد أيضاً التركيز على التصوير والمناظر الجميلة التي تمرّ بها. قد تريد في الحقيقة التوقف بين الحين والآخر للاستمتاع بالمشهد. الطقس البارد في كونداسانغ ومزارع الخضروات الطازجة والغابات الجبلية البكر، والهواء الضبابي تعتبر بوابة لعطلة منعشة.

أين تسكن في مرتفعات كونداسانغ

كان عليّ بعد انتهاء عملي في كونداسانغ المغادرة إلى جبل كينابالو. قررت هذه المرة تسلّق الجبل بعد سنواتٍ من الانتظار. لم أتمرّن رسمياً لأي أمر من هذا، لكنني كنت أتسلّق بشكل شبه يومي في مدينة كوانتان. غادرنا المنطقة متّجهين إلى غابة حديقة كينابالو الوطنية. ومن هناك سيتم تنظم رحلات التسلق المجدولة مع مرشد. سأحدثكم عن التجربة في التدوينة القادمة. كونوا بالقرب!