إندونيسيا: مدينة بوكيت تينقي

كنت في جزيرة سَموسير، التي تقع في بحيرة توبا، قبل أن أصِل إلى مدينة بوكيت تينقي. وكانت الأيام الأخيرة مطيرة بشكل يومي، شبه متواصل. عرفت من نشرات الأخبار أن هناك حوادث كثيرة في سومطرة نتيجة الانهيارات الأرضية. ناهيك عن فيضانات في بعض المناطق الأخرى نتيجة الأمطار الغزيرة المتواصلة. لكن معظم هذه المناطق كانت أبعد مما نحن فيه. نبّهتني كذلك سيدة المنزل التي سكنت لديها بأنه قد لا تغادر الكثير من الحافلات من منطقة بارابات. والتي في الأساس كان علي الوصول إليها بالقارب. هاتفت شركة الحافلات التي حجزت لديها، لكنهم أكّدوا لي عدم وجود أي مشاكل في الطريق. واعتمدت على تأكيدهم ذلك.

لماذا يتوجب عليك زيارة بوكيت تينقي

 

يأتي الكثير من الزوار إلى بوكيت تنغي (Bukittingi) لزيارة وادي نغاراي سيانوك (Ngarai Sianok Canyon) الرائع. يميزه وجود الجبال الصخرية العملاقة، والأشجار الكثيفة في أعلاه والجبال المحيطة. ما يجعله منظراً مدهشاً لا يتكرر في مناطق أخرى في سومطرة أو إندونيسيا. من جهة؛ تتمتع مدينة بوكيت تينقي بمناخ بارد منعش بسبب ارتفاعه أكثر من 900 متر فوق سطح البحر. وهذا ما جعله مكاناً مثالياً لنا لتجاوز المناطق السياحية المعتادة في سومطرة. إضافة إلى رغبتنا في قضاء أيام سهلة قبل مغادرة سومطرة بالكامل. ومقارنة بالمناطق السياحية الأخرى في سومطرة، فكل زوّار بوكيت تينقي يهدفون إلى أمور بسيطة في هذه المدينة. المشي لمسافات طويلة، أو للقيام بجولات ثقافية إلى هضبة مينانغكابو.

الطريقة الأسهل للوصول إلى بوكيت تينقي

 

إن كنت تعرف الآن خريطة سومطرة، فستعرف أنها جزيرة مترامية الأطراف. السفر البري لا يعتبر أمراً سهلاً فيها لأسباب كثيرة، منها مستوى البنية التحتية السيء، والحافلات التي لا يمكن الاعتماد عليها. ناهيك عن طول المسافة براً، والتي قد تصل إلى أكثر من 24 ساعة من ميدان. لذلك، فالطريقة الأسهل هي السفر جواً. يمكنك حجز رحلات الطيران الداخلية ومقارنة أسعارها عبر تطبيق وموقع Traveloka أو تطبيق وموقع Skyscanner للحصول على أسعار أفضل. يمكنك عادةً العثور على رحلة جوية رخيصة من طيران آسيا أو ليون إير. في المقابِل، يستغرق السفر من جاكرتا أقل من ساعتين. وساعة واحدة من مدينة ميدان.

من مطار Minangkabau الدولي، يمكنك ركوب سيارة مستأجرة أو حافلة صغيرة إلى بوكيت تينقي. في مسافة لا تزيد عن 90كلم. في المقابل، يتوجّه معظم الزوار إلى خارج المدينة وزحام السكان المحليين فيها. مثل منطقة Ngarai Sianok. ستجد فيها الكثير من الفنادق وبيوت الضيافة. كما أنه منطقة مؤهلة للسياحة، مقارنة بالمناطق الأخرى التي مررنا بها.

الطريقة الدرامية التي وصلنا بها إلى بوكيت تينقي

 

من جزيرة توبا، انضمّ إليّ “مارتين” حيث وصلها بعدي بيومين، ثم واصل معي بقية رحلاتي في سومطرة، وإندونيسيا. غادرنا بالقارب إلى منطقة بارابات في الثالثة ظهراً. لأصلها بعد 40 دقيقة تقريباً. وكان من المفترض أن تغادر الحافلة في الخامسة مساءً. ولكن، حدث وأن تأخرت الحافلة. لم يكن الأمر مستغرباً، ففي الأخير، هذه إندونيسيا!. انتظرنا ساعة أخرى، ثم أخبرنا مسؤول الرحلات أن حافلتنا عالقة في الطريق بسبب الانهيار الأرضي. وبالطبع لم تكن هناك أي تأكيدات لإمكانية الحافلة مواصلة الرحلة إلى هنا. ناهيك عن الانهيار الأرضي الحاصل كذلك في الطريق إلى بوكيت تينقي. بعد 3 ساعات من الانتظار، قررنا تناول العشاء والانتظار في فندق قريب من المحطة. لم تكن هناك الكثير من الفنادق في الأساس. وكانت معظمها سيئة ومتدنية في مستواها. لم يكن هذا الأمر مهماً. كنا فقط بحاجة إلى الراحة.

خمسة عشر ساعة براً..

 

في الثالثة صباحاً، أخبرونا أن الحافلة قد وصلت. وأننا سننطلق بمجرد وصول جميع المغادرين من بارابات. وابتدأت رحلة الثمانية عشر ساعة براً. أعتقد أنني نمت فيها مرتين. شاهدت فيلمين على شاشة صغيرة جداً. لم تكن المسافة سيئة، فقد قضيت 15 ساعة براً من هاتيين إلى دالات في فيتنام. لكن الطريق هنا مختلفة جداً. مررنا بالمنطقة المتأثرة بالانهيار الأرضي. ففي الأخير، مازالت البنية التحتية في سومطرة سيئة للغاية.
وصلنا إلى محطة الحافلات في بوكيت تينغي، مساء اليوم التالي. بدأت الشمس تغرب، وكنا بحاجة إلى الراحة لا أكثر. والبحث بالطبع عن مطعم جيد بدل الطعام السيء الذي تناولناه في الطريق. استخدمنا تطبيق Grab هنا، وكان متوفراً بكثرة، وبأسعار جيدة جداً.

هناك الكثير من الفنادق.. ولكن!

 

ستجد مئاتٍ ومئاتٍ من الفنادق في بوكيت تينغي. وكل بيت صغير غالباً ما تجده قد تحول إلى أحد بيوت الضيافة. ستجد على موقع Booking.com مثلاً أكثر من 77 فندقاً مدرجة في بوكيت تينقي. لكنها ليست جميعاً مناسبة للخدمات السياحية، إن كان ذلك يهمك. ما كان يهمّني فقط توفر حمام ساخن في الغرفة. فالفترة التي أقمت فيها هناك كانت في فصل الشتاء. وحتى إن كانت المدينة تقع في المنطقة الاستوائية، فالحمام الساخن، والسرير المريح أقل ما يمكنني طلبه.
استبعدنا الفنادق من فئة الخمسة نجوم. والفنادق العالمية، لأننا نطمح من سفرنا إلى إفادة السكان المحليين أكثر. ولذلك أقمنا في SUMATRA ECORESORT. منتجع صغير، لكنه كان أجمل مما تتخيل، وبسعر رمزي. هناك منتجع صغير آخر أردت تجربته. لكنه لم يكن متوفراً تلك الفترة، ومن أكثر المنتجعات التي قرأت تقييمات جيدة فيه. مررت عليه في اليوم التالي لزيارته لا أكثر. اطّلع هنا على منتجع Padi Ecolodge. أجده مناسباً جداً لمن يبحثون عن الإقامة الفخمة والتشبّع بالثقافة الإندونيسية.

Booking.com

ما الذي يستحق الزيارة في بوكيت تينقي

 

في الحقيقة، لم أرَ الكثير من المسافرين أو الرحالة في بوكيت تينقي. فخلال الأيام الأربعة التي قضيناها هناك، لم أر أكثر من عشرة أشخاص غير محليين. وهذا مرة أخرى، السبب الرئيسي لزيارتنا. تستحق هذه المنطقة السفر بجدارة، أكثر من جزيرة بالي والمناطق المحيطة بجاكرتا. ثقافة قبيلة Padang تطغى بقوة هنا، خاصة الوجبات اللذيذة التي يمكنك تناولها في بعضٍ من المطاعم المحلية. إنها أيضاً مدينة صغيرة، يمكن التنقل فيها بسهولة سيراً على الأقدام. وتمنح الزائرين فرصة عظيمة لرؤية تجربة حقيقية للغاية للحياة الإندونيسين.
عليك أن تدرِك أن 97% من سكّان هذه المنطقة. وهي محافظة أكثر من غيرها في سومطرة، إلى جانب أتشيه بالطبع. تنتشر فيها المساجد الكبيرة والصغيرة في كل مكان. وفي وقتٍ واحد يرتفع الأذان عالياً جداً، قد يكون مزعجاً للبعض. تنتشر في بوكيت تينغي بعض المعالم التاريخية والطبيعية المذهلة. وهذا ما يميزها عن غيرها من المدن في سومطرة. بما في ذلك القصور، والحدائق، والأنفاق تحت الأرض.

منطقة نغاراي سيانوك

 

تعرف كذلك باسم Sianok Valley. وهي أحد أهم المناطق التي يتوجّب عليك زيارتها إن كنت في بوكيت تينقي. يقع هذا الوادي المذهل على مشارف بلدة بوكيت تنغي. لا يمكنني حتى الآن نسيان المنظر البانورامي البديع. تخيّلته ذلك اليوم مع ضوء الصباح الباكر، عندما تخترق أشعة الشمس الأولى الضباب الذي يغطي هذا الوادي العميق. في بانوراما بارك، يمكنك الاستمتاع بالمناظر الجميلة خلال تناول وجبة خفيفة. صدّقني، ستجد نفسك لا تلقائياً تلتقط صوراً من كل زاوية ممكنة لهذا المكان.

إن كنت ترغب في الاستمتاع بجمال Ngarai Sianok من بانوراما بارك، يمكنك استخدام شرفات المراقبة. وذلك خلال مشاهدة القرود التي تلعب في الحديقة. ستجد برجاً بطول 20 متراً تقريباً بالقرب من متاجر الهدايا التذكارية. ومن هناك ستتمكن من رؤيته بوضوح أكثر. عليك أن تنتظر قليلاً فقط مع رغبة الكثيرين للالتقاط الصور هنا.

الجهة المقابِلة للوادي الجميل

 

ولأننا استأجرنا دراجة نارية، تمكّنا من التعمق أكثر. فعلى بعد كيلومترين زرنا المستوطنات الصغيرة، وحقول الأرز عند سفح هذا المضيق. ثم عبرنا الجسر فوق النهر، وتسلقنا إلى كوتا جادانج، موطن صائغي الفضة المحليين. على الجانب الآخر من الوادي، يمكنك عبور جسر معلق. ومنه يمكنك المشي في سور الصين العظيم في كوتو جادانج. وفي الحقيقة، إن الجدار يشبه إلى حدٍ ما “سور الصين العظيم” المصغر مع العديد من السلالم العالية. ومن هذا الجدار، يمكنك كذلك الاستمتاع بإطلالات رائعة على الوادي من الجانب الآخر.

بحيرة مانينجاو البركانية

 

بحيرة مانينجاو (تسمى محلياً: Danau Maninjau) هي بحيرة بركانية، مثيرة للإعجاب. تقع في منطقة بركانية (Caldera) ضخمة، تبلغ مساحتها حوالي 20 كيلومتراً في 8 كيلومترات. وتكوّنت قبل حوالي 50000 عام عندما ثار بركان ضخم وانهار في نفسه. تقع البحيرة على بعد حوالي 30 كم غرب بوكيت تنغي. ومن السهل جداً القيام بجولة حول البحيرة بالدراجة النارية. ولكنني لا أنصح بالدراجة النارية إن لم تكن متمكّناً من قيادتها 100%. فهناك 44 منحدراً ومنحنى قبل الوصول إليها. وهذا ما جعلني أنصح مَن يقومون بالاستعانة بخدماتنا في سومطرة بركوب حافلات صغيرة نوفّرها لهم. ولا يمكن حقيقة الوصول إلى هذه البحيرة بوسائل النقل العام.

المحطة الأولى التي أوصي بها هي Puncak Lawang. يمكنك التقاط الكثير من الصور في هذه النقطة. حبَس المنظر أنفاس فيما عيني تتأمل المكان. هناك الكثير من السكان المحليين في هذه النقطة. وهناك عدد صغير من المقاهي الصغيرة. كانت فكرة جيدة حين توقفنا لشرب القهوة هنا. وخاصة في الأيام المشمسة المشرقة، يمكنك رؤية الجانب الآخر من البحيرة والمرتفعات المحيطة بها.

دائرة كاملة حول البحيرة..

 

بعد الانتهاء من قهوتنا، حان الوقت لأخذ جولة بطيئة وهادئة على حافة البحيرة. تصل تقريباً إلى حوالي 40كلم. وعلى طول حافة البحيرة توجد العديد من الأماكن الرائعة للتوقف والراحة، والتقاط الصور، أو حتى التوقف ثانية لوجبة خفيفة. وبالطبع، هناك أيضاً الكثير من محطات الوقود المؤقتة على طول الطريق في حالة انخفاض استهلاك الوقود. عليك في الحقيقة التزود منه، إن كنت تقود دراجتك النارية بنفسك.
أحببت هذه البحيرة جداً. لم تكن كبيرة مثل بحيرة توبا، لكنها تظل جميلة. هناك رونق خاص بها أيضاً. ربما صعوبة الوصول إليها!. وهي بشكل عام طريقة رائعة لقضاء نصف يوم سهل ومريح. ولكن، يمكنك دمجها مع أنشطة أخرى مثل البحث عن زهرة Rafflesia لقضاء يوم كامل.

بوكيت تينقي – بادانغ – جاكرتا

 

في اليومين الآخرين الذين قضيناهما هنا، كنا نتجول في قرى المحليين بلا هدى. أردنا فقط أن نكون قريبين منهم. هناك الكثير من المناطق الجميلة التي مررنا بها، بعضها سياحي، وبعضها غير معروف أبداً. مثل النفق الياباني، وجبل ميرابي البركاني. وفي غمرة جولتنا، وجدنا أنفسنا مدعوّين إلى بيت أحدهم لتناول الغداء. ثم رافقنا في جولة أخرى بطيئة حول القرية.
في اليوم التالي، غادرنا إلى مدينة بادانغ. لا تبعد كثيراً عن بوكيت تينغي. ويمكنني القول أنها أكثر تحضّراً ومدنية من بوكيت تينغي. ذكّرتني إلى حدٍ كبير بمدينة ميدان. وربما لهذا السبب لم نقضِ فيها أكثر من يوم. لنغادر بعدها إلى جاكرتا للاحتفال بعيد الكريسمس. كانت جاكرتا هذه المرة تجربة مختلفة هذه المرة مقارنة بعام 2015. ربما لوجود أصدقائي هناك. سأحكي انطباعي عن جاكرتا في التدوينة القادمة.. كونوا بالقرب! 🙂