المحطة الحادية عشر: مدينة دالات الوادعة – فيتنام

مدينة دالات (Da Lat) في وسط فيتنام. كانت محطة استقراري الأولى والأطول في فيتنام. دالات، كانت المكان المثالي الذي بحثت عنه طويلاً خلال سفري. هنا الكثير من الراحة، والكثير من الاستجمام. الكثير من الهدوء النفسي الذي انعكس بشكلٍ ما على صوتي كذلك. أقمت فيها أسبوعين كاملين. وتجوّلت في الكثير من مناطقها السياحية البديعة. وتذوّقت الكثير مما تقدمه من أطباق لذيذة للغاية. تجوّلت كثيراً في السوق الليلي المركزي فيها. وتعجّبت من طعم الفاكهة التي تنمو بشكل طبيعي فيها. وإن كانت لي عودة مرة أخرى فيتنام، فبالطبع سأعود مراراً إلى دالات.. 

المشي في مدينة دالات..

قررت المشي في جنباتها منذ اليوم الأول لوصولي. اتجهت إلى مركز المدينة، لم يكن بعيداً عن مسكني الأول لحسن الحظ. وبالطبع، كان أول ما بحثت عنه هو طبق (Pho). لم أتذوقه من قبل رغم زياراتي المتكررة إلى فيتنام. لكنني قرأت وصف أنتوني بوردين عنه في كتابه “A Cook’s Tour”. حين كنت في جزيرة كوه رونغ سوملم في كمبوديا. كان هذا سبباً كافياً بالنسبة لي. وإن كنت لا تعرف ماهو Pho، فهو طبق فيتنامي، يتكون من الشعيرية بالشوربة، ويقدم مع اللحم أو الدجاج. كانت -ولاتزال- طبقي المفضل أينما ذهبت. أحببته لبساطته في المكونات والتقديم. يمكنك مشاهدة أنتوني بوردين يتحدث عن هذا الطبق على هذا الرابط

وبما أن الأجواء معتدلة وجميلة، أكملت المشي. المناظر المحيطة لم تجعلني أشعر بأني في فيتنام. ستذكرك الدراجات النارية بذلك على الأقل. شوارعها النظيفة وأشجار الصنوبر والزهور جعلتني أشعر وكأنني في دولة أوروبية. نظافة المكان وحسن الضيافة هنا، جعلني أقع في حب فيتنام بشكل كلي.

 

تعرّف على مدينة دالات:

دالات (Da Lat)، هي عاصمة مقاطعة لام انغ (Lâm Đồng) الفيتنامية. تقع المدينة على ارتفاع 1500م فوق مستوى سطح البحر. على هضبة لانغبي في الأجزاء الجنوبية من منطقة المرتفعات الوسطى. كما تعتبر وجهة سياحية شهيرة في فيتنام. من أكثر المشاهد المميزة لدالات هي غابات الصنوبر. وهو ما منحها اسم: مدينة آلاف أشجار الصنوبر. إضافة إلى الطرق الملتوية وأزهار دوار الشمس التي تزهر في الشتاء. طقس دالات المعتدل يتناقض مع المناخ الاستوائي في فيتنام. فيما الضباب الذي يغطي الوديان على مدار العام تقريباً منحها اسم: “مدينة الربيع الخالدة”. تُعرف المدينة كذلك بأنها منطقة للبحث العلمي في مجالات التكنولوجيا الحيوية والفيزياء النووية.

أفضل وقت لزيارة دالات

كانت زيارتي من منتصف أكتوبر حتى منتصف نوفمبر. الأجواء في الأسبوع الأول مطيرة، لكنها أصبحت أفضل في الأسبوع الذي يليه. في المقابل، تتميز دالات بمناخ شبه استوائي مرتفع، وهو في الغالب معتدل طوال العام. الطقس معتدل على مدار العام، عكس مناخ جنوب ووسط فيتنام الاستوائي. وهذا ما أعطاها لقب “مدينة الربيع الأبدي”. هناك فصلان منفصلان فيها. يستمر موسم الأمطار من مايو إلى أكتوبر. ويكون موسم الجفاف من نوفمبر إلى أبريل.

محطة

كيف تصل إلى مدينة دالات؟

براً..

وصلت إلى مدينة دالات بالحافلة الليلية من بلدة هاتيِن. بعد أن عبرت الحدود مابين كمبوديا وفيتنام. امتدت المسافة كاملة حوالي 15 ساعة. كانت الحافلة مريحة بشكل كبير، ولم أكن منزعجة من فكرة 15 ساعة في الطريق. هناك الكثير من المناظر الجميلة التي مررنا بها قبل غروب الشمس. ثم مراقبة تلوّن السماء بالغروب. وبالطبع، الوصول مع شروق الشمس في اليوم التالي. فعلت ذلك لسببين: تجربة السفر بالحافلات السريرية. والأمر الثاني: أنني لا أريد التوقف في مدينة هو تشي منه. بما أنني كنت قد زرتها مرتين، آخرها في أبريل الماضي.

جواً.. 

بالطبع هناك مطار في دالات. يُعرف أيضاً باسم مطار Lien Khuong الدولي. ويقع على بُعد حوالي 30 كم جنوب وسط مدينة دالات. يخدم في الغالب خطوط طيران إقليمية مع رحلات جوية داخلية مباشرة. معظم المسافرين يختارون خطوط الطيران المحلية منحفضة السعر. تختلف أسعار تذكرة السفر بطبيعة الحال حسب الوقت الذي تحجز فيه قبل سفرك. قد تتمكن من الحصول على أسعار أرخص إذا كنت ستزور دالات خلال موسم الأمطار، وهو ما بين أبريل وأكتوبر.

المواصلات والتنقّل داخل دالات: 

كمعظم دول جنوب شرق آسيا، يمكنك استئجار الدراجات النارية. إن لم تكن تعرف قيادتها، يمكنك استئجار أحدها عبر تطبيق Grab. تشتهر فيتنام كذلك بوجود مرشدين سياحيين بمسمى Easy Riders حيث يمكنهم أخذك في جولات سياحية على الدراجة النارية. أعتبرها شخصياً تجربة مميزة في التجول على الدراجة النارية. إن كان ذلك لا يناسبك، يمكنك طلب السيارات في تطبيق  Grab كذلك. 

فيلا على البحيرة

أين أقمت في مدينة دالات؟

Tigon Dalat Hostel

أقمت في منطقتين في دالات بشكل عام. لكنني زرت عدداً من الفنادق خلال إقامتي التي امتدت أسبوعين في دالات. في الليلة الأولى، أقمت في سكن Tigon Dalat Hostel المشترك. سبب اختياري إياه المنظر المطل، مع رخص سعره. المسافة التي بينه وبين وسط دالات لم تكن بعيدة جداً. يمكنك المشي حوالي ربع ساعة لتكون في وسطها. إضافة إلى هدوء المنطقة بشكل عام، ما جعلها مكاناً مميزاً. انخفاض السعر جعلها مكاناً مميزاً للقاء الكثير من الرحالة. يمكنك كذلك استئجار الدراجات النارية هنا للتجول في المدينة. 

The Lake House Dalat

بعد ذلك، أقمت في The Lake House Dalat لمدة أسبوعين. كان إقامتي هنا بغرض التطوّع لديهم. لكنني مددت إقامتي ليلتين أخرى لجمال المكان. أعتبره منتجعاً محلياً مميزاً. يتميز بوقوعه مباشرة على بحيرة Tuyền Lâm Lake. الفلل الخاصة تجدها مباشرة على البحيرة. مع وجود غرفة واحدة مطلّة كذلك على البحيرة. إضافة إلى ذلك، يميزه اعتماده على الكثير من المواد الطبيعية في بنائه الخشبي . كما أن هناك مزرعة عضوية صغيرة، وتقدّم منتجاتها في المطعم الملحق بالمنتجع. الطعام المقدّم في هذا المنتجع غالباً محلي، ولذيذ جداً. يمكنك كذلك استئجار الدراجات النارية من نفس المنتجع. أو الاعتماد على Grab الذي يعمل بشكل جيد في دالات. يتيمز The Lake House Dalat بهدوئه بشكل عام. والذي يجعله مكاناً مناسباً للباحثين عن الهدوء والاسترخاء.

Booking.com
Doha Cafe

التسوق والمقاهي والمطاعم في دالات

السوق الليلي والسوق المركزي: 

أفضل دائماً زيارة الأسواق الليلة. هنا ستجد الكثير من المنتجات المحلية بأسعار جيدة. ابتعد فقط عن المحلات التي تبدو سياحية من الوهلة الأولى. ستجد الكثير من المحلات التي تبيع التذكارات وأكياس القهوة المعبأة. لم تكن هذه المحلات هدفي خلال السفر، لكنها مناسبة لك إذا كنت تبحث عن هدية ما. في النهار، لا يزال ينتشر كذلك الباعة المحليون. كان هذا السوق مكاناً جيداً لشراء الفاكهة. وجدت الكثير من الأفوكادو المحلي هنا، وكذلك فاكهة التنين.

مقهى دوحة!

يعد DOHA Cafe مكاناً رائعاً للاستمتاع بالقهوة في دالات. إنه مقهى حديث على شكل برعم زهرة. كما أنه بارد من الداخل كما هو من الخارج. عند الحديث عن الجو الرائع، فهو أيضًاً المكان المثالي للاسترخاء خلال موسم الصيف البارد في فيتنام. يحتوي المقهى على الكثير من المقاعد عبر ثلاثة طوابق. على الرغم من أن الجزء العلوي لم يكن مكيفاً، عندما كنت هناك. لكن منظر بحيرة شوان هوونغ (Xuan Huong lake) وساحة لام فيان (Lam Vien) كان يستحق ذلك. ستجد كذلك مجموعة كبيرة من المشروبات بما في ذلك القهوة والشاي والعصائر. على الرغم من أن الأسعار باهظة نسبياً بالنسبة لفيتنام، إلا أنها لا تزال في متناول اليد. لم أجرّب أي نوع من الأطعمة هناك، لكنك ستجد كذلك أنواعاً من الكعك والحلويت التي تبدو شهية.

مقهى Pini Coffee:

يقع على بحيرة Tuyền Lâm Lake. سيجعل من المناسب جداً التوقف لدى الكثير من المطاعم والمقاهي التي تتميز بها دالات. هنا الكثير من المطاعم والمقاهي المحلية المتميزة. تقدم كلاً من الأطباق المحلية والعالمية. أكثرها تميزاً مقهى Pini Coffee. تناولت فيه العديد من الوجبات. وجرّبت قهوته التي يمكن شراؤها مغلفة وإعدادها منزلياً كذلك. يتيمز بإطلالته المباشرة على بحيرة تُوين لام. وكذلك ديكوراته الداخلية المتميزة بالسيارات والدراجات النارية الكلاسيكية. هادئ، وجميل جداً.. لاسيّما عند الغروب.

كما ذكرت سابقاً، أقمت في هذه المدينة أسبوعين. تجوّلت في الكثير من مناطقها السياحية وغير السياحية. وهناك الكثير مما يمكنك رؤيته في دالات. فأجواؤها الجميلة تسمح لك التجول دائماً فيها دون كلل. إقامتي على البحيرة ساعدتني في التنقل وزيارة الكثير من المناطق السياحية. سأتحدث عن المناطق السياحية التي زرتها في تدوينتي القادمة.. كونوا بالقرب! 🙂

أهلاً! أنا أسما قدح وأنت تقرأ مُسوَّدة رحلاتي..
في منتصف الثلاثينات من العمر، تركت عملي في ماليزيا لتحقيق حلمي في السفر لأطول مدة ممكنة. أعلم، الفكرة مجنونة! وفيما أنت تقرأ "مُسوَّدة الرحلات" الآن قد أكون في إحدى غابات آسيا المطيرة، أو أشرب جوز الهند على شاطئ ما، أو أسبح مع أسماك القرش.
ما الفكرة من وجود المدونة؟ لأُلهِمك في تحقيق أحلامك والسفر أينما تريد، مهما بدا الأمر مستحيلاً. سأساعدك في تحقيق ذلك، وسأطلعك على أدلة السفر، والمغامرات، ومراجع ونصائح متعلقة بالسفر.. وأكثر!

أرشيف الرحلات
تابعني على تويتر!
مواقع ستساعدك خلال البحث والترتيب للسفر
Booking.com
Powered by 12Go Asia system