كنت أعلم أنني سأعود إلى هذه المدينة الجميلة منذ أن هبطت الطائرة بي ومجاهد في مسقط عام 2004. هذه المدينة الصغيرة المُحصّنة بالجبال من كل جانب، فيما تفتح قلبها متسعاً تجاه البحر. وبالمقارنة مع المدن الإماراتية المبهرجة المجاوِرة لها مثل دبي وأبو ظبي، فإن عاصمة سلطنة عمان تتزين بنسمات هواء البحر المنعش. وعلى الرغم من أنها تشتهر بالأسواق المحلية والمأكولات البحرية الشهية، لكن تضاريسها مثيرة للاهتمام أكثر من أي شيء آخر. هذه المدينة الساحلية الواقعة على خليج عمان مدعومة بجبال الحجر القاحلة، مما يعني أنه يمكنك القيام برحلة في الصحراء عند الفجر، ورؤية الدلافين عند غروب الشمس، والاستمتاع بالكثير من الضيافة العمانية المبهجة من العمانيين فيما بينهما.

سلطنة عمان بعين أهلها

رتبت رحلتي مع رياض الهنائي حينما كنت أنتظر الموافقة على تأشيرة سفري في مصر. وجدته في استقبالي في مطار مسقط حينما وصلت، على الرغم من تأخر وقت الرحلة. الفترة القصيرة جداً (8 ليالي تقريباً) التي قضيتها في سلطنة عمان كانت تعني ضرورة الحركة والتنقل المستمر لزيارة أكبر عدد ممكن من المناطق السياحية. كانت الفرصة ممتازة للقاء الكثير من العمانيين، وهو ما كنت أطمح إليه. التقيت خلال الرحلة بأصدقاء رياض الذين يساعدونه في تنظيم الرحلات السياحية الداخلية؛ خالد العاقور وعزّان  القاسمي. يمكنني القول بكل طمأنينة أنه لولا وجود رياض وبقية الشباب لما كانت رحلتي بهذه المتعة. أجمل الأمور التي حدثت أنني كنت ضمن مجموعات أخرى من المغامرين والمسافرين العمانيين الذين تعلمت منهم الكثير. والأجمل من ذلك أن صداقتي بهم لا تزال مستمرة إلى اليوم، سحر التي أهدتني وقتاً ممتعاً في صالة المطار بينما أنتظر رحلتي المغادرة إلى فرنسا. رزان، شروق، وسامي، وناهد الذين شاركونا رحلات الصحرات والتسلق في الوادي.

المناطق السياحية في مسقط سلطنة عمان

مسقط، المدينة المحصّنة

تقع مدينة مسقط اللطيفة بين الجبال والمحيط، محمية بالحصون القديمة والمتاحف المرتبة بعناية، ودار الأوبرا والحدائق المليئة بالزهور، مما يجعل من زيارتها أمراً لابدّ منه حينما تكون في سلطنة عمان. اسمها يعني “المرسى الآمن”، ويلعب البحر دوراً مهماً في حياة المدينة حتى يومنا هذا، مما يدعم صناعة صيد الأسماك ويمنح الزوار فرصاً للسباحة بداية من الشواطئ الرملية الناعمة  أو الغوص مع السلاحف في الجزر المجاورة.

تتميز المدينة بطابع متميز تماماً عن العواصم المجاورة. هناك عدد قليل من الكتل الشاهقة، وحتى المباني العملية مطلوبة لتعكس التقاليد بقبة أو نافذة أرابيسك. والنتيجة مدينة جذابة وموحدة بشكل غريب الأطوار تحتفظ بالأناقة التي لاحظها المسافرون الأوائل. تتميز المدينة بطبيعتها المحافظة، ويتطلب من الزوار اختيار ملابس محافظة، والتعامل بأسلوب لبقٍ دائماً، ولكنها في المقابل تعطي إحساساً دافئاً مطعّما بالضيافة العمانية وفرصة للتواصل مع التراث الغني للبلاد.

تتقسم المدينة إلى ثلاث مناطق صغيرة، نمت معًا بمرور الوقت:

  • مسقط: غالباً ما يشار إليها باسم “المدينة المسورة”، مسقط السليم هو موقع القصور الملكية.
  • مطرح: كان في الأصل قرية صيد وموطناً لسوق مطرح الذي يشبه المتاهة.
  • روي: يعتبر بشكل عام المركز التجاري والدبلوماسي للمدينة.

قد يتسبب هذا التقسيم الثلاثي في ​​بعض الأحيان في إزعاج السائحين، حيث يمكن أن تكون المسافات بين المواقع السياحية طويلة جداً. وكبديل للمنطقة التجارية الرئيسية التي تعتبر هذه المناطق الثلاثة، هناك عدد كبير من المزارات السياحية التي يمكن رؤيتها على طول الطريق السريع الرئيسي الذي يتجه شمال شرق خارج هذه المناطق. يمر هذا الطريق الرئيسي، طريق السلطان قابوس السريع، بالعديد من المناطق في طريقه إلى المطار ويصل إلى السيب وصحار وفي النهاية أقصى شمال عمان. ستمرّ على طول هذا الطريق بمناطق القرم، ومدينة السلطان قابوس، والخوير، وبوشر، والحيل، والسيب. ستجد في كل منطقة من هذه مجموعة من المعالم السياحية لرؤيتها وفنادق فاخرة.

المناطق السياحية في مسقط سلطنة عمان

كيف تقضي يوماً ممتعاً في مسقط؟

1. ألقِ نظرة على ماضي سلطنة عمان العامر

افتتح المتحف الوطني العماني في 30 يوليو 2016. ستدهشك ممرات المتحف الذي يعرض تراث الأمة من أقدم مستوطنة بشرية في شبه جزيرة عمان منذ حوالي مليوني عام حتى يومنا هذا. كمؤسسة وطنية ذات انتشار عالمي، فإن المتحف مكرس لضمان فهم التراث الثقافي العماني وتقديره ليس فقط داخل سلطنة عمان فقط، ولكن على المستوى الدولي أيضاً. كما يهدف إلى توفير فرص للتعبير الثقافي والابتكار ونقل المهارات والمعارف التقليدية من جيل إلى آخر. صدقني، لن تملّ في جنبات المتحف الذي يضم 5466 قطعة، و43 تجربة رقمية غامرة، ومركز تعليمي مجهز بالكامل، ومرافق للحفظ، وسينما فائقة الدقة، ومناطق مخصصة للأطفال. إضافة إلى ذلك؛ يتميز ببنية تحتية متكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة، وهو أول متحف في الشرق الأوسط يعتمد لغة برايل العربية للمكفوفين. كما يضم أيضاً أول مفهوم تخزين متحفي مفتوح في المنطقة، حيث يمكن للزوار التعرف على العمليات المختلفة التي تمر بها القطع الأثرية قبل عرضها.

2. تمتع بالعمارة الحديثة الفخمة

يعد قصر العلم المكان المثالي للتعرف على العمارة الملكية في مسقط، إنه سكن ملكي متألق باللونين الذهبي والأزرق. وللأسف، لا يمكن للعامة أو السائحين زيارة أي جزء منه، لذلك ستجد السائحين مصفوفين أمام السور الحديدي للالتقاط صور تذكارية مع مبنى القصر في الخلفية. بعد ذلك، اتجه اكتشف دار الأوبرا الملكية، إنها مزيج رائع من الرخام العماني والإيطالي المستورد وخشب الساج البورمي. وإن كنت تبحث عن شيء من الرفاهية، من الجيد أن تزور بعض الفنادق الفاخرة: فندق قصر البستان به ردهة مساوية للعديد من المتاحف، بارتفاع 38 متراً بمزيج  جميل ومتناغم من الفنون العربية وغيرها.

3. زيارة سوق مطرح

سوق مطرح في مسقط عبارة عن متاهة مزينة بالخزف، والمجوهرات، والهدايا التذكارية الجميلة. أفضل ما يمكن شراؤه هنا المشغولات الفضية والذهبية، والوشاح (الباشمينا) المصنوع من صوف اللاما الناعم جداً، والمصنوعات الجلدية. يمكنك ببساطة المقايضة في معظم الأكشاك، ولكن هناك مساحة أقل للتفاوض على المجوهرات (التي تباع بالوزن). ابتعت من هنا سلسالاً فضياً مازلت أرتديه إلى اليوم، ويذكّرني برحلتي إلى السوق كلما نظرت إلى المرآة.

4. زيارة جامع السلطان قابوس

خلال 45 عاماً من الحكم، أعار المرحوم السلطان قابوس ثروته واسمه للعديد من أرقى المباني في مسقط. لكن الأبرز هو جامع السلطان قابوس الكبير، الذي يلمع من أطراف مآذنه الأربعة وقبته الذهبية التي يبلغ ارتفاعها 50 متراً وصولاً إلى الأرضيات الرخامية البيضاء. قاعة الصلاة للرجال (التي يمكن زيارتها من كلا الجنسين) مذهلة بشكل خاص، مزينة بسجاد فارسي كبير وثريات بحجم عربات الكثبان الرملية. يجب أن يرتدي الزوار الذكور قمصاناً بأكمام وبناطيل طويلة، وعلى النساء تغطية رأسهن، وارتداء ملابس طويلة.

Booking.com
الرحلات البحرية في سلطنة عمان

5. الغوص في جزر الديمانيات

كانت هذه أفضل جزء من الرحلة! ذهبت في رحلة غوص رتبها لي رياض، والذي كان مصادفة في أول يوم من السنة 2020. سمعت كثيراً عن جزر الديمانيات وعن جمال المرجان وكثرة ألوانه، إضافة إلى الأسماك الكبيرة المنتشرة في هذا الجزء من العالم. تبيّن لي فيما بعد أن جزر الديمانيات في سلطنة عمان من أشهر المناطق التي يتهافت الغواصين للذهاب إليها. التقيت هناك غواصين ألمان، إيطاليين وتشيكوسلوفاكي متمرسين في الغوص، وقد غاصوا مناطق كثيرة حول العالم. وجدت هنا سمك Stingray ضخم للغاية مصادفة، إضافة إلى سلحفاة تسبح بهدوء، والكثير من الأسماك النادرة. إن كنت غواصاً، فلا تفوّت هذه الجزر!

6. الدلافين الراقصة في خليج عمان

حسناً، يعتبر هذا الأمر أيضاً سياحياً للغاية، لكنني أردت رؤية ما يتحدث عنه أصدقائي الألمانيين والبريطانيين خلال زياراتهم السابقة للمدينة. انطلق القارب في إحدى الصباحات محملاً بحوالي 12 فرداً، وبعد مسافة نصف ساعة في خليج عمان كانت الدلافين تتراقص أمامنا. وكما يوحي اسمها، تشتهر هذه الدلافين الصغيرة بالدوار في الهواء أثناء البحث عن التونة والسردين. معظم الرحلات البحرية منتظمة مدتها ساعتين، ولكن يمكنك إكمال طريقك للسباحة في إحدى المناطق الرائعة في الخليج.

7. رؤية غروب الشمس على طول الكورنيش

من أكثر المشاهد المريحة في مسقط كانت المشي من ميناء السلطان قابوس شرقاً على طول الواجهة البحرية، بعد الطريق البحري. تمتد على أحد جوانب هذا المسار الخلاب واجهات المتاجر البراقة، ومسجد اللواتي الأزرق السماوي. من ناحية أخرى، تبرز المراكب الشراعية (التقليدية) في خليج عمان. وحينما تمشي، ستشاهد قلعة مطرح الضخمة التي تعود للقرن السادس عشر على طول الممشى، وبرج المراقبة على شكل مبخرة عملاقة. التنزه على طول الكورنيش أمر مذهل عند غروب الشمس، عندما يتألق البحر بدرجات اللون الأرجواني والبرتقالي، ويصعد الأذان للصلاة من المآذن.

كورنيش مسقط سلطنة عمان

كيف تتنقل داخل المدينة؟

  • استئجار السيارة: هناك العديد من خدمات تأجير السيارات المتوفرة في المدينة. هناك الكثير من المعلومات المتضاربة حول ما إذا كانت رخصة القيادة الدولية مطلوبة لاستئجار سيارة. وفقاً لموقع الشرطة السلطانية العمانية، فإن أي ترخيص ساري من بلدك يكفي لمدة تصل إلى 90 يوماً.
  • سيارة الأجرة: سيارات الأجرة ماكسي (الفانات) تسير على الطريق السريع من السيب إلى منطقة الكورنيش. تكلف حوالي 100 بيسة من منطقة الكورنيش إلى دوار الكنيسة و100 بيسة أخرى من الكنيسة حول وادي عدي. يمكنك ركوب الحافلة أسفل الطريق السريع الرئيسي في أي من الاتجاهين عند الوصول إلى المطار، الذي يقع على بعد حوالي 40 كيلومتراً من المنطقة الرئيسية في مسقط.
  • سيارات الأجرة (البرتقالية والبيضاء في الغالب): أغلى قليلاً، وتتجول في الفنادق حيث تقتنص أسعارأعلى من المسافرين. سوف يتقاضون 8 ريالات مقابل رحلة المطار إذا لم تساوم، ويمكنك المساومة بخمسة ريالات عمانية.

لا تنسَ أن تشرب الكرك في سلطنة عمان!

سمعت عن شاي الكرك لفترة طويلة، وكان ما جرّبته في السابق سيئاً. لكنه المشروب الوطني العماني، ومن الطبيعي أن يكون أفضل مكان يمكنك أن تشرب فيه هذا الشاي اللذيذ. ابتدأت صباحتي يومياً بكوب من شاي الكرك، مصحوباً بالكرواسون المحشو بالجبن وبطاطس عمان! هل يمكنك تخيل وجبة فطور أفضل من هذه؟ يمكنك شرب الكرك في كل زاوية من المدينة، هذا الشاي بالحليب المحلى بنكهة الهيل يكلف 100 بيساً لكل كوب ويتناسب بشكل جيد مع الخبز العماني المحشو بالجبن مثل الكريب المسمى “رخال” أو “رقاق”.

في المقابل، يتم تقديم القهوة العمانية اللذيذة والخفيفة التي تتناسب بشكل جيد مع التمور الطازجة عند دعوتك إلى منزل عماني. فيما تحظى المشروبات الغازية بشعبية متساوية، إلا أنه نظراً لزيادة الوعي بالصحة بين العمانيين، يتم استبدالهم تدريجياً بالعصائر الطازجة من أكشاك العصيرالمنتشرة في المدينة.

أترك رداً

تصفح أيضاً

سويسرا: التزلج في قريندلفالد والشتاء في لوتربرونين