نصائح للسكن في الهوستيل والنزل المشتركة

الهوستيل أو كما تترجم غالباً بيوت الشباب تعتبر خياراً جيداً من المساكن المشتركة خلال السفر. أكرر هذا غالباً حينما يتعلّق الأمر بالسفر الفردي. أو حتى حينما أسافر مع أحدٍ، ونرغب جميعاً في توفير مصاريف السفر. بيوت الضيافة (Guest House) كذلك خيار جيد، لكنها قد تكون أعلى تكلفة من المساكن المشتركة. لكنها في المقابل أقل تكلفة من الفنادق، وربما تشتمل على خدماتٍ أفضل.

خلال سفري في الأعوام الماضية، أقمت في أنواع مختلفة من المساكن. جرّبت الفنادق بكل درجاتها، بيوت الضيافة، السكن مع المحليّين (Couchsurfing)، فلل وشقق فخمة من AirBnb، ثم الهوستيل. تجمّعت لدي بعض الخبرات والتجارب. الكثير منها كان جيداً بعد اتباعي نصائح المسافرين والرحالة الآخرين. وأخرى لم يمكنني تفاديها، وكان عليّ عيشها بنفسي.. لذلك، وضعت عدداً من النصائح، ربما تفيدك في اختيار الهوستيل أو المساكن المشتركة المناسبة في رحلتك القادمة.

كيف تختار الهوستيل المناسب؟

1. قراءة آراء الرحالة أو المسافرين الآخرين: 

مهما كان نوع السكن الذي تريد حجزه، اقرأ آراء الآخرين قبل إتمام عملية الحجز. ابحث قدر الإمكان من خلال قراءة بعض المراجعات في مواقع الحجز. ضع في اعتبارك أن تعليقات المسافرين غالباً ما يكتبها أشخاص راضون جداً أو غير راضين للغاية. لكنها سترتسم لك صورة مبدئية على الأقل على ما يمكنك توقعه. إضافة إلى أن المراجعات الاحترافية تعطيك صورة جيدة عن الهوستيل. وغالباً ما تقدم تفاصيل جيدة حول وسائل الراحة المتوفرة فيها، أو غير المدرجة من قِبَل مالكي المسكن المشترك.

2. احجز ليلة واحدة فقط

أقوم بهذا كل مرة أحجز فيها أي مسكن، سواء كان الهوستيل أو بيت الضيافة أو حتى فندقاً 4 نجوم. لمَ؟ فقط في حال كانت لديك ليلة كارثية، يمكنك الانتقال إلى مكانٍ آخر. أو أنك لأي سبب قررت السكن في جانبٍ آخر من المدينة. أو إذا كنت لا تحب بيت الشباب الذي حجزته، يمكنك المغادرة في اليوم التالي. ويمكنك دائماً تمديد إقامتك إذا استمتعت بالإقامة في المكان.

3. حجز الهوستيل والغرفة المناسبة

توفر بعض النزل غرفاً لجنس واحد، وبعضها يوفر غرفاً مختلطة. توفر بعض النُزل غرفًا تتسع لأربعة أشخاص، بينما توفر بعض الغرف 20 شخصاً. تأكد من حجز الغرفة المناسبة في المساكن المشتركة المناسبة من أجل راحتك. وهذا مهم بشكل خاص إذا كنت تخطط للسفر بمفردك.

Booking.com

ماذا تحمل معك لتكون مرتاحاً في المساكن المشتركة

  • أحضِر أدواتك الشخصية معك!

    أمرٌ بديهي، لكنني سأذكره على كل حال. الهوستيل، بيوت الشباب والضيافة ليست فنادق ولا توفر الكثير من الأمور التي نعتبرها أمراً مفروغاً منه عند السكن في الفندق. على سبيل المثال، لا توفر معظم بيوت الشباب مناشف، أو شامبو، أو حتى صابون. معظمهم يقدمون الأساسيات لا أكثر، لكن بعضها لا يقدمها. لذا تأكد من التحقق من وسائل الراحة التي يقدمها النزل قبل إقامتك. ولا تنسَ حمل حذاءٍ بلاستيكي معك. عند استخدام دش عام يستخدمه أشخاص من جميع أنحاء العالم، اتخذ الاحتياطات اللازمة ضد البكتيريا والفطريات. لا تريد أن تعود من إجازتك محملاً بالجراثيم والأمراض.

  • اشترِ سدادات الأذن وغمامة للعين

    تحتاج إلى الراحة بعد يوم طويل من السفر، أو أن نومك خفيف. وقد يكون لدى الساكنين الآخرين في الغرفة خطة مختلفة تماماً، بما في ذلك حفلة صاخبة في غرفتك أو بالقرب منها. قم بإحضار بعض سدادات الأذن، ستساعدك كثيراً. أو اتبع أي طريقة تساعدك على الاسترخاء، مثل سماعات الأذن. استخدم أي شيء لمساعدة جسمك على ضبط أي ضوضاء وضوء أثناء النوم.

  • احمِ أشيائك وممتلكاتك الخاصة

    احتفظ بأموالك وجواز سفرك معك أو في خزنة. إذا كان النزل لا يحتوي على خزائن، اسأل مكتب الاستقبال عما إذا كان بإمكانه الاحتفاظ بأشيائك الثمينة نيابة عنك. من الأفضل كذلك حمل قفل خاص لحقيبتك وتستخدمه سواء في الهوستيل أو خلال تنقلك. إذا كنت تستخدم مرافق الهوستيل أو بيوت الضيافة لرحلة مسائية، فاحتفظ بكل ممتلكاتك الثمينة. قد يبدو الرحالة الآخرون في الغرفة لطفاء. ولكنهم لا يزالون غريبين، فلن تكون متأكداً بشكل كامل!.

  • تحدث إلى الإدارة إذا كنت غير سعيداً

    إذا كنت غير مرتاحاً في الغرفة، فيمكنك دائماً تغييرها. أو إذا كانت لديك تجربة سيئة في البقاء مع الأشخاص الموجودين في الغرفة أو الطابق، فتحدث إلى الإدارة لمعرفة ما إذا كان يمكنك تغيير الغرفة أو ترقية الغرفة أو استرداد أموالك. قد يقولون لا، لكنهم قد يحاولون فعل ما في وسعهم لجعل تجربتك أكثر متعة وراحة.

  • تبادل القصص ونصائح السفر

    للحصول على أقصى استفادة من رحلتك، انسَ خجلك، وتحدث إلى الأشخاص في غرفتك. وربما الأفضل في المناطق المشتركة، كالمطبخ وطاولة الطعام. استمع إلى القصص المذهلة التي يتشاركها الأشخاص الآخرين. ربما، شارك بعض القصص والتجارب التي عشتها. اسألهم عن وجهات السفر الرخيصة، والمطاعم وأماكن التسوق المفضلة لديهم لتعزيز تجربة سفرك.

نصائح حتى لا تكون مزعجاً في الهوستيل

  • لا تكن إنساناً سيئاً!

    هذه قاعدة عامة يجب الالتزام بها، ولكن على وجه التحديد في المساكن المشتركة. حاول مراعاة الساكنين الآخرين في الغرفة أو المسكن بشكل عام. لا تغلق الباب أو تشعل الضوء في منتصف الليل بعد أن ينام الناس. العودة في حالة سيئة، والضحك والكلام بصوتٍ عال، أو حتى الصراخ في الساعة الرابعة صباحاً ليست بفكرة جيدة!. أكره أن يقوم أي أحد بهذا الأمر، خاصة إذا كان علي الاستيقاظ مبكراً لاستقلال الحافلة. استمتع بكل المرافق المتوفرة، لكن اعرف متى وكيف.

  • احزم حقيبتك في الليلة السابقة:

    إذا كان عليك المغادرة في أي وقت قبل الساعة التاسعة صباحاً، فقم بحزم حقيبتك في الليلة السابقة. سيكون ذلك أفضل من تحريك الأكياس البلاستيكية والتحرك الكثير في الغرفة في ساعات الصباح الأولى.

  • لا تضع أغراضك على أسرة أشخاص آخرين:

من المؤكد أنك ستتفاجأ بوجود أشياء الآخرين على سريرك! الجلوس على سرير الآخرين في الغرفة إن لم يكن موجودين هناك أمر سيء. خاصة إذا كنت للتو قادماً من الخارج بعد يوم طويل. إنك لا تملك المكان بأكمله، فقط سريرك!.

  • اعتنِ بنظافتك الشخصية:

حسناً، علي أن أعترِف بأنني أحب الإبقاء على أشيائي نظيفة قدر الإمكان. أحرِص كثيراً على غسل ملابسي على الأقل مرة أسبوعياً، حتى وإن كنت على سفر. وهذا يعني حمل ما يكفي من ملابس لمدة 7 أيام. يساعدني هذا على المحافظة على ملابسي بشكل أفضل، وبدون روائح كريهة. وفي أوقات كثيرة، من الأفضل وضعها في حقيبة مخصصة للملابس المتسخة. ماذا عن الأحذية والجوارب المتسخة؟ ابقِها خارج الغرفة. ليس هناك أمر أسهل من ذلك. ليس هناك مكانُ مخصص لها في الخارج؟ حاول وضعها عند باب الغرفة. أو حاول تهويتها وتخليصها من الروائح السيئة. المهم، لا تلقها في وسط الغرفة.

  • لا تستخدم غرفة النوم كخزانة ملابس:

تذكر أنك تشارك هذه الغرفة. وتماماً كما لا ترغب في رؤية ملابس داخلية قذرة لأشخاص آخرين، لا يريد الآخرون رؤية ذلك منك! أكره كثيراً أن أرى ملابس الآخرين ملقاة على الأرض حينما أدخل أي غرفة في المساكن المشتركة. لذلك؛ أطلب دائماً رؤية الغرفة قبل دخولها. أو في حالات أخرى اختيار غرفة بتصميم يحفظ لي خصوصيتي.

  • راعي موظفي المساكن المشتركة:

تطوّعت في إحدى المساكن المشتركة في دالات، فيتنام لمدة أسبوعين. أقدر الآن أهمية الوصول والمغادرة في الوقت المحدد حتى يتمكن الموظفون من تغيير ملاءات الأسرة، والتنظيف استعداداً لمجموعة جديدة من المسافرين. أيضاً، إذا كان الموظفون متطوعين ويعيشون هناك، فحاول ألا تزعجهم في أوقات فراغهم. قد تراني جالسة واضعة سماعاتي بينما أشاهد فيلماً. إنه وقت فراغي!. وهذا يعني عموماً “عدم الإزعاج”. ابحث عمّن يعملون خلال تواجدك في الأسفل. نحن جميعاً بحاجة إلى إجازة، حتى لو كنا نعيش حيث نعمل!

  • لا تسرق أشياء الآخرين:

مرة أخرى، أعتقد أنه جزء واضح جداً من آداب الحياة العامة. لكن، لسوء الحظ، يحدث ذلك في المساكن المشتركة. سواءً كان من الهواتف المحمولة التي تُركت ملقاة في المكان، إلى سرقة الأمتعة، أو أخذ طعام مسافرين آخرين من الثلاجة… لا تفعل ذلك أيضاً! ليس هناك ماهو مُحبِطٌ أكثر من العثور طعامك أو أشيائك مفقودة بعد يوم طويل.

  • لا تمارس الجنس في سكن مشترك:

    على محمل الجد، لا أستطيع أن أصدق أنه يجب أن يقال ذلك. لكنني سمعت ما يكفي من القصص في رحلاتي لإثبات أن هذا الأمر يتكرر كثيراً! لا أحد يريد أن يرى أو يسمع أنشطتك الغرامية. الستارة الصغيرة المعلقة حول سريرك ذو الطابقين لا تجعله عازلاً للصوت. هناك غرف خاصة يمكن استئجارها في المساكن المشتركة.. احجز تلك الغرف بدلاً من الغرف المشتركة.

  • الحمام المشترك ليس حمام بيتكم!

    تصور هذا المشهد. بعد الوقوف في الممر لأكثر من 15 دقيقة في انتظار استخدام أحد الحمامين فقط في الهوستيل. انضم أربعة أشخاص آخرين في قائمة الانتظار. أحد الرحالة يدق على باب الحمام، بعد ما يبدو وكأنه ساعة كاملة. شخص ما يخرج من الحمام وسط تصاعد البخار الحار. لكن عندما تدخل وتفتح الحمام، فإن الماء بالكاد يكون دافئاً. بطريقة ما، لم يكن حمامك اليوم مريحاً كما تخيلت!. حسناً، إنه ليس حمامك الخاص، عامِله على هذا الأساس. وربما، من الأفضل الاستحمام خارج ساعات الذروة في الصباح الباكر والأمسيات المتأخرة لتجنب الطابور. إذا كنت مذنباً بالانغماس طويلاً عند الاستحمام، فحاول أن تتذكر أن هناك آخرين يحتاجون إلى الاستحمام أيضاً.

المساكن المشتركة

أفضل المواقع لاختيار وحجز السكن المشترك

  • تطبيق وموقع HostelWorld.Com: من اسمه، موقع مخصص لحجز غرف في الهوستيل. يحتوي على كل كم هائل من المساكن المشتركة. يمكن من خلاله البحث، والإطلاع على بيوت الشباب أو أماكن السكن المتاحة في أي مدينة تزورها. متوفر في كل دول العالم التي توفر مساكن مشتركة. قد تجد صعوبة في الحجز في حالة عدم توفر هوستيل في المنطقة، مثل إندونيسيا. أو في حالات أخرى كأن لا يكون متوفراً في تلك الدولة، تركيا مثلاً.
  • موقع Booking.com، وموقع Agoda: أصبح الكثير من مالكي الهوستيل يضعونها في هذه المواقع. لا أعرف ما السبب، لكنني وجدت عدداً جيداً من الهوستيل في هذه المواقع حينما كنت في تركيا. ربما لأن الموقع الأول كان محجوباً فيها.
  • موقع Airbnb: يُعرف بأنه مخصص لحجز بيوت أو شقق وفلل بخدماتٍ ممتازة وأسعار أقل. وهو كالموقعين السابقين، قد تجد فيه غرفاً في الهوستيل أو بيوت الشباب.
  • تطبيق وموقع Couchsurfing: يتيح لك التواصل مع السكان المحليين الذين لديهم مساحة في منازلهم للمسافرين على الإقامة مجاناً. عادةً ما لا يكون مكان الإقامة مرفّهاً أو خيالياً. وعلى هذا جاء الاسم: النوم على الأريكة!. ولكنه على الأقل مجاني. مما سيساعدك على الحفاظ على ميزانيتك بشكل أفضل.