أماكن أفضّلها في جزيرة بينانج

سألت في تويتر عبر تصويت قصير عن أكثر منطقة أو مدينة تريدون التعرّف عليها، وكانت أكثر الأصوات لصالح جزيرة بينانج! شخصياً، ليست من أكثر الأماكن التي أحب زيارتها في ماليزيا، وربما لم أزرها إلا مرات معدودة خلال السبعة عشر سنة اللي قضيتها في ماليزيا، كان آخرها في إبريل العام الماضي.

 ما يزعجني في الأمر بالنسبة إلى بينانج ليس أنها مدينة أو جزيرة سيئة، هي ليست سيئة أبداً، بالعكس فيها الكثير من المناطق التي تحكي تاريخاً حافلاً للمدينة، لكن الشركات السياحية العربية لا تسوّق لها بالشكل الصحيح. فعادة ما يقترحون عليك أكثر الأماكن التي تتزاحم فيها المطاعم العربية (وبعضها ذات جودة وطعم سيء أو مختلف عن الموجود في البلد الأم لاختلاف المكونات بالطبع)، أو الشوارع التي تتكاثر فيها المحلات العربية. وكأن المسافر العربي سيحدث له مكروه إن تناول طعاماً محلياً، أو كأن المطاعم العربية هي الخيار الوحيد عالمياً للأكل.

Penang

لذلك؛ لم أركز على الكتابة عنها لأن كل مواقع المسافرين العرب تتحدث عنها، بناء على الجدول السياحي المعروف للمسافر العربي في ماليزيا: كوالالمبور، سلانغور، كاميرون هايلاند، بينانج، لنكاوي. مع اختلاف ترتيب المدن، وهو ما دعاني إلى عدم الكتابة عنها بعد زيارتي الأخيرة لها. كما ذكرت في تدوينة 4 جزر لا تعرفها في ماليزيا، ولأن هدفي هو ماليزيا كما لم تعرفها من قبل فسأذكر لك هنا النشاطات المفضّلة لدي، والفنادق إضافة إلى المطاعم التي أحبها في جزيرة بينانج والتي عادة لا يذهب إليها المسافرون إلا نادراً.

activitites

3

حديقة بينانغ الوطنية: كانت تُعرف سابقاً باسم Pantai Acheh Forest Reserve، وهي أصغر حديقة وطنية محمية في ماليزيا، كانت مخصصة للعلماء والباحثين ومحبي الطبيعة لاستكشاف الكنوز الطبيعية. تقع في شمال-غرب جزيرة بينانج، وتحتوي على حوالي 417 نوعاً من النباتات و143 نوعاً من الحيوانات. وتمّ الاعتراف بها كـ”حديقة بينانغ الوطنية” في أبريل 2003. من أكثر أماكن الزيارة فيها تشمل غابات التلال، وغابات المانغروف، والشواطئ الرملية، والبحيرة الموسمية. هي باختصار المكان الأنسب للشغوفين بالأشجار والنباتات، ومحبّي التسلق.

1

جداريات حول المدينة القديمة: ساهم العديد من الفنانين في تغيير شوارع جورج تاون، أحدهم Ernest Zacharevic الذي تنتشر رسوماته في الكثير من الشوارع حول العالم، والذي ترك علامة فريدة جداً على تلك الجدران التي لا يقدّرها السوّاح والزائرون فقط، بل حتى السكان المحليين. تم تكليف Ernest Zacharevic في عام 2012 من قبل مجلس بلدية جزيرة بينانغ لإنشاء مشروع فني في شوارع جورج تاون باسم “مرايا جورج تاون” والتي تتألف من العديد من اللوحات الجدارية في مناطق عديدة من البلدة القديمة. تمثّل اللوحات شخصيات مبهجة لها علاقة بالثقافة الماليزية، يمكنكم تتبع اللوحات عبر هذه الخريطة. ستكتشفون كذلك محلات صغيرة للتحف والتذكارات.
Pimsleur Language Programs
5

تعلّم رسم الباتيك (Batik): هو فن الرسم على القماش بالشمع بتقنية Canting، ثم تلوين المساحات الفارغة من الرسم. يُعتبر الباتيك أحد أهم أركان الثقافة الماليزية والإندونيسية، فيما تختلف طرق صنعها مابين الدولتين. فالرسومات في الأولى أسهل وأكبر لرسوم نباتية لتجنب تفسير الصور البشرية والحيوانية وِفقاً للعقيدة الإسلامية المحلية، ما عدا الفراشات عادة. كانت تجربتي في مصنع Penang Batik الذي تأسس عام 1973، وكل قطعة في المصنع مميزة إما برسومات أو ألوان لا تتكرر عادة. يمكنك شراء االباتيك كقطع قماشية، أو ملابس من المصنع ذاته، أو مشاهدة كيفية إنتاجه من قِبّل الفنانين، أو الذهاب في جولات مجانية داخل المصنع.

2

حديقة Escape للمغامرات: أكثر الأماكن الجميلة للعائلات خاصة المهتمّة بالأنشطة والمغامرات، كما أنه وجهة ممتعة لركوب الخيل، والألعاب المائية، والآيروبك، والمتاهات، والألعاب التي تعتمد على القوى البدية في بيئة طبيعية. أعتبره أفضل الخيارات للابتعاد عن النشاطات العادية التي نقوم بها في المدن، بعيداً عن الهواتف حيث يمنع إدخاله معك في أماكن اللعب. وبالطبع أحد الوسائل لتعزيز التركيز من خلال اللعب،. جميع الألعاب فيه مقسّمة حسب الفئات العمرية ما يجعله مناسباً للجميع. وليس هناك عمر محدد للدخول واللعب بالطبع!

يمكنكم استكشاف أماكن وأنشطة أخرى مع السكان المحليين من خلال موقع With Locals، وموقع Lokalocal حيث يكونوا هم المرشدين السياحيين، كما يمكنكم حجز تلك الأنشطة مباشرة من الموقعين.

hotels

فندق هاردروك Hard Rock Hotel: أكثر الفنادق المفضلة لدي هناك باعتباره الأقرب إلى االشاطئ والأماكن السياحية، والمحلات الصغيرة، ما يجعله مناسباً لزياراتنا القصيرة. إضافة إلى وجود المرافق المناسبة للعوائل فيه، وبالطبع مطعمه المشهور.

4فندق إيستيرن أورينتال Eastern & oriental: أقمنا فيها خلال زيارتنا الأخيرة في أبريل الماضي، بما أنه الفندق الذي يقام فيه حفل الزواج الذي ذهبنا للجزيرة خصيصاً لحضوره. فندق فخم وجميل، بأثاث كلاسيكي. يقع على بُعد 12 دقيقة مشياً من منطقة UNESCO التراثية في بينانج.

فندق أخير أخطط للسكن فيه، فندق Seven Terrarce والذي افتتح عام 2012. سيفاجئكم الفندق بفخامته وديكوراته التي تحكي التاريخ والثقافة الماليزية في كل ركن منها.

هناك خيار الشقق والفلل سكنية إما أكون سكنت فيها مسبقاً حينما يكون سفرنا مجموعة كبيرة، أو كنت أرشحها للكثير من المسافرين العرب بجودة أفضل مما اعتادوا السكن فيه غالباً، وبأسعار أقل: فيلا سكنية: Shamrock Seaview 11 Villa دورين أو ثلاثة حسب عدد الغرف الذي تريد، حيث يملك صاحبها عدداً من الفلل على نفس النمط، وكلها بنفس الجودة والمستوى. إضافة إلى شقة سكنية: Ferringhi Luxury Suite @ By The Sea. سكنت فيه عائلات كثيرة رشّحتها لهم، لم أسمع منهم أي شكوى. يمكنكم كذلك الرجوع إلى موقع Only Apartments الذي يجمع أفضل الشقق الفندقية في كل مدينة حسب ترشيحات TripAdvisor.

فنادق أخرى أفضل بكثير مما ينجذب إليه الكثير من المسافرين العرب، لم يحصل أن أقمت فيها لكنها كانت مطلوبة من قِبل مسافرين آخرين تعاملت معهم:

FOODUntitled design (1)

مطعم Kebaya في فندق Seven Terrarce: استوحى اسمه Kebaya بالماليزية من اللباس التراثي الماليزي للنساء، أحد أفخم الفنادق التي ذهبنا إليها، يقدّم أطباقاً محلية بحلّة حديثة. أشهر وأفضل أطباقه ما كان مقدّماً من المطبخ المزيج بين الصيني-الهولندي القديم، وكل طبق له نكهة مختلفة تماماً عما اعتدنا عليه في كوالالمبور. تعود جودة الأطباق إلى ساعات العمل القليلة للمطبعم حيث انه مخصص للعشاء فقط، وقائمة طعام مدروسة بعناية. تُباع الوجبات كتشكيلة محددة، وكل وجبة مكونة من أربعة أطباق تشمل المقبلات، والطبق الرئيسي، والخضار، والحلوى، تتراوح تكلفتها مابين 100-120 رنجت تقريباً حسب الوجبة، مع إمكانية إضافة أطباق أخرى أو التعديل على الوجبات.

6

مقهى Sekeping Victoria: يقع في المنطقة التاريحية من جورج تاون. وهو أحد المقاهي الحديثة الهادئة في بينانج على الرغم من شهرته حيث تقام فيه العديد من المناسبات الثقافية والمعارض. يقدم قهوة ممتازة وقائمة طعام جيدة. ومناسب لصور الانستجرام!

أكثر الأطباق التي أحب تناولها في أي مكان في بينانج هو Asam Laksa الذي تُعرف به المنطقة، وهو عبارة عن معكرونة مصنوعة من دقيق الأرز مع صلصة أساس مقوّماتها السمك (بعد طبخه وطحنه) وبالطبع البهارات الشرقية والليمون والفلفل. تجدون على هذا الرابط أفضل الأماكن لتناوله. وعلى هذا الرابط تجدون قائمة بأطباق محلية أخرى بيتشتهر بها بينانج وأماكن بيعها. يمكن كذلك الاستعانة بتطبيق Penang Glutton’s Corner، متوفر لأندرويد فقط.

وكما أفعل قبل كل رحلة لاكتشاف مطاعم المدينة، يساعدكم موقع Hood Maps على اكتشاف الأحياء في كل مدينة تريد زيارتها ونوعيتها، إضافة إلى مستوى المعيشة والإنفاق فيها مع عدد المقاهي. وبالطبع؛ لا تنسوا الاطلاع على صفحة “مراجع للسفر” حيث تجدون ما تحتاجونه من مواقع وتطبيقات للتخطيط لسفرياتكم..

رحلة سعيدة! 🙂


Advertisements

اترك تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s