كيف تتنقل من-إلى وداخل جزيرة بينانج

تميزت جزيرة بينانج لعقود بكونها مركزاً للتجارة، حيث جلب التجار الشاي الأخضر والتوابل والأقمشة من الصين إلى بينانج. ثم حين بدأت السياحة العربية تتوافد على ماليزيا، أصبحت جزيرة بينانج تمثل للكثير من السائحين ولاسيما المسافرون العرب كنزاً ثميناً مخفياً تحت الجمال القديم. وبما أنها ظلّت لسنوات كثيرة إحدى المدن الأكثر زيارة للعائلات العربية التي تضع التسوق وزيارة الحدائق التجارية وأشهر المزارات السياحية في قائمتها، وبما أن الكثير من تلك العائلات تعتمِد على الخيار الأسهل في السفر دائماً “سيارة مع سائق” والتي تتقيّد بطبيعة الأمر بزيارة أماكن معتادة ومكررة غالياً، أردت وضع قائمة ببدائل لذلك الخيار، خاصة وأنها ستكون في كثير من الأحيان أقل تكلفة، وأكثر متعة في التعرّف على الجزيرة/المدينة بشكل أفضل.

شخصياً، لم أجد فيها ما يشدّني إليها على الرغم من الزيارات المتكررة لمناسبات متعددة، خاصة مع الزحام المتزايد، وتخطيط المدينة المزعج، وبحرها بنّي اللون. النقطة الإيجابية التي لمستها فيها هي أسواق المنتجات الشعبية والمطاعم المحلية التي تقدم وجبات اختصّت بها هذه الجزيرة لا أكثر.

  • جورج تاون (George Town): عاصمة جزيرة بينانج ومركز ثاني أكبر مدينة في ماليزيا. تعتبر المكان المفضّل للسائحين حيث تضم العديد من المنازل والمحلات التجارية الجذابة التي ترجع إلى ما قبل الحرب العالمية الثانية، فضلاً عن الكنائس والمعابد والمساجد والمباني الاستعمارية التي تعود للقرن التاسع عشر. تم تصنيف جورج تاون موقعاً للتراث العالمي لليونسكو (تم إدراجه كواحدة من المدن التاريخية لمضيق ملقا مع مدينة ملاكا). المدينة نظيفة وآمنة ومدارة جيداً. ويمكن المشي فيها بسهولة لوجود رصيف على طول معظم الطرق وبحالة جيدة جداً. تتوفر خرائط مجانية جيدة في مكتب المعلومات السياحية الموجود في وسط قاعات وصول المطار.
  • باتو فيرينجي (Batu Ferringhi): يقع على الساحل الشمالي مع الشواطئ الرملية والفنادق والمطاعم الفاخرة، المكان المفضل لكل من السكان المحليين وبالطبع المسافرين العرب الذين يقضون فيه معظم أيام تواجدهم في ماليزيا، مع انتشار الكثير من المطاعم والمحال العربية. الأمر السلبي في ذلك أن معظم الأعمال التجارية العربية هناك لم تحافظ على جودتها وتهتمّ غالباً بالمكاسب السريعة باعتبار (سائح سيذهب ولن يعود).
  • بيان ليباس (Bayan Lepas): منطقة التصنيع الإلكترونية الرئيسية في جزيرة بينانج وموقع مطارها الدولي. مدينة الأقمار الصناعية في جورج تاون.
  • باليك بولاو (Balik Pulau): يمكن ترجمتها حرفياً إلى “العودة إلى الجزيرة” من اللغة الماليزية. بلدة صغيرة تقع بين قرى سكّانها من عِرق الملايو وبساتين الفاكهة والحقول.
  • تيلوك باهانج (Teluk Bahang): قرية صيد صغيرة هادئة في الطرف الشمالي الغربي من الجزيرة.
  • تانجونج بونغاه (Tanjung Bungah): تقع بين جورج تاون وباتو فيرينجي، اعتادت أن تكون قرية صيد ولكنها الآن منطقة منتجع بها فنادق كبيرة مبنية على طول الشاطئ.
  • الوصول إلى جزيرة بينانج

    تمتد جزيرة بينانج على مساحة قدرها 285 كيلومتر مربع، حيث تتواصل الجزيرة عبر جسر طويل يدعى سيبرجانج بيراي (Seberang Perai). وتعد مدينة جورج تاون المحور الرئيسي للأنشطة التجارية والإدارية فيها. يمكن الوصول إلى جزيرة بينانج إما جواً بالسفر إليها من كوالالمبور -أو أي مدينة رئيسية في ماليزيا-. بالإضافة إلى ذلك، هناك خيار مثير للاهتمام، وهو أن تأخذ الناقلة البحرية (Ferry) من جزيرة لنكاوي إلى بينانج. أو يمكنك ركوب القطار/الحافلة من كوالا لمبور إلى جورج تاون. عادة، فإن تذكرة هذه المركبات أرخص بكثير من تذكرة الطائرة. ومع ذلك، تتراوح المدة مابين 5-6 ساعات، سيعتمد ذلك على طلبك سواء كنت تريد توفير النقود أو توفير المزيد من الوقت. سأذكر كل خيار بشكل مفصل هنا:

    الوصول إلى بينانج جواً

    الطريقة المفضلة لدي حينما أسافر لفترات قصيرة جداً، أعتبِرها كذلك الوسيلة الأسهل للسفر خلال مواسم الأعياد والإجازات الرسمية بما أن الطرقات السريعة بين المدن في ماليزيا تكون مزدحمة جداً خلال هذه الفترة، عليك فقط حجز تذاكر الطيران مبكراً.
    يعتبر مطار بينانج بايان ليباس الدولي (Penang Bayan Lepas International Airport) الذي تم تجديده واحداً من أكبر المطارات الماليزية وأفضل تجهيزاً. يقع على الساحل الجنوبي الشرقي للجزيرة، على بعد حوالى 30 دقيقة من مدينة جورج تاون. يخدم المطار الخطوط الجوية الماليزية، والخطوط الماليزية منخفضة التكلفة ايرآسيا وفايرفلاي، إضافة إلى عدد من شركات الطيران الآسيوية الأخرى مثل الخطوط التايلندية والصينية. يعتمد سعر الرحلة على التواريخ التي تختارها منذ الترتيب للسفر وحتى يوم الرحلة ذاتها بدءاً من 60-180 رنجت (15-45 دولاراً). يمكنكم متابعة أسعار الرحلات من الموقع ( على هذا الرابط) أو تطبيق سكاي سكانر (هنا) وكذلك المقارنة بين أسعار تذاكر الطيران باختلاف الخطوط، وشرائها من سكاي سكانر مباشرة.

    الوصول إلى بينانج براً

    تتصل بينانج بالبر الرئيسى والطريق السريع بين الشمال والجنوب بواسطة جسر بينانج، والذي تم افتتاحه عام 2014. عادة ما يكون مزدحماً في ساعات الذروة الصباحية والمسائية، لذلك إنكم ستسافرون إليه براً أنصحكم دائماً باختيار الرحلات المجدولة خارج تلك الأوقات.لا توجد هناك أي رسوم للمركبات المتجهة إلى البر الرئيسي، ولكن يجب على المركبات المتجهة إلى الجزيرة عبر جسر بينانج دفع رسوم تختلف حسب حجم المركبة كانت سيارة أو حافلة.

    للسفر براً للحافلات؛ يمكن حجز تذاكرها مباشرة من محطة الحافلات، أو عبر موقع Bus Online Ticket الذي أستخدمه باستمرار (على هذا الرابط) أو موقع Catch The Bus (على هذا الرابط)، أو تطبيقه على اندرويد الذي يمكن تحميله من هذا الرابط. سيكون عليك بالطبع تحديد اليوم والمدينة التي ستغادر منها والتي تريد الوصول إليها، وعليه ستجد خيارات من الحافلات تختلف أسعارها بناءً على الشركة المشغّلة، ونوع الحافلة ووقت انطلاقها، كما ستجد خيارات للمحطات التي يمكنك المغادرة أو الوصول إليها. تتراوح أسعار الحافلات عادة مابين 38-50 رنجت حسب نوع الحافلة والمقعد.

    الوصول إلى بينانج بحراً

    تعمل خدمة العبّارات مابين بينانج ولنكاوي بدءاً من الساعة 8:30 صباحاً يوميًا، ومن لنكاوي إلى بينانج من الساعة 2:30 ظهراً و5:15 مساءً يومياً. تستغرق الرحلة ساعتين و 45 دقيقة وتغادر بينانج من مرفأ سوينتينهام في جورج تاون (Swettenham Pier)، وتصل إلى كواه، المدينة الرئيسية في جزيرة نكاوي. فيما تبلغ تكلفة الرحلة في اتجاه واحد 70 رينجت للبالغين و51.5 رنجت للأطفال (من عمر سنتين إلى 11 سنة) و31.30 رنجت للرضع (أقل من سنتين). يمكن حجز التذاكر إما من المرفأ ذاته، أو الحجز مبكراً من موقع مشغّلي العبّارات، ويستلزم على كل مسافر طباعة التذكرة.
    لا يتم قبول بطاقات الائتمان في المحطة، وعليه تتوفر أجهزة الصراف الآلي في مركز التسوق المرفق.
    خدمة العبّارات قديمة جداً، ولا توفر أي مرافق سوى المقاعد المكيفة البسيطة. وقد يكون ركوبها غير مريح لبعض الأشخاص الذين غالباً ما يتعرضون لدوار البحر والذي قد يزيد أو يقل حسب الظروف الجوية، فيما يحظر الوصول إلى سطح السفينة.

    الوصول إلى بينانج بالقطار

    اشتهر باسم قطار KTMB. وهو القطار الموصّل بين كوالالمبور والمدن على الساحل الغربي وحتى شمال ماليزيا، بدءاً من مدينة ايبوه (Ipoh) وحتى أقصى الشمال في ولاية قدح، وتديرها شركة القطارات الماليزية KTMB. تعمل خدمة القطار إلى محطة قطار بتروُرث (Butterworth)، على مسافة قريبة من محطة العبارات التي تربط جزيرة بينانج. يمكن حجز التذاكر في محطة القطار أو محطة العبّارة أو عبر موقعهم الالكتروني (عبر هذا الرابط)، فيما تستغرق الرحلة من/إلى كوالالمبور حوالي 4 ساعات وبتسعيرة ثابتة تصل تكلفتها إلى 79 رنجت للوجهة الواحدة. كما يصل القطارات إلى محطتين أخرتين، وهي تاسيك قلوقور (Tasik Glougur) بتكلفة تصل إلى 59 رنجت، ومحطة بوكيت مُرتَجم (Bukit Murtajam) وتسعيرتها حوالي 77 رنجت.

    التنقل داخل جزيرة بينانج

    في حين أن وسط مدينة بينانج قد يكون صغيراً نوعاً، إلا أن هناك العديد من وسائل النقل العام المتاحة؛ بدئاً من العربات التقليدية (Trishaws)، إلى الحافلات المجانية المتوفرة طوال اليوم، إضافة إلى الحافلات التي تجوب المدينة بمقابل، وسيارات الأجرة، وبالطبع خدمات Grab. من جهة أخرى، وجدت أنه من الممتع المشي في جورج تاون والمناطق المحيطة به مساءاً لتفادي زحام شوارعها، والقدرة على التوقف في أي مكان نريده. وسائل المواصلات العامة متوفرة أيضاً لتقريب الأماكن البعيدة عن جورج تاون مثل معبد كيك لوك سي (Kek Lok Si Temple)، مرتفع بينانج (Penang Hill) وآخر في باتو فيرينجي (Batu Ferringhi)، متنزه بينانغ الوطني (Penang National Park). لذلك؛ عليك دائماً الإطلاع على الجداول والأسعار والمقارنة بناءً على مجموع المسافرين قبل اتخاذ القرار بشأن وسيلة النقل التي ستختارها.

    استئجار السيارات

    إذا كنت تملك رخصة دولية، وقدرة كاملة للقيادة في المسار الأيمن، فلا شيء يمنعك من استئجار سيارة واكتشاف المدينة أو جزيرة بينانج بأكملها وِفقاً للبرنامج الذي تريد. سيسهّل عليك بالطبع معرفة أسماء الأماكن التي تريد الوصول إليها، والتي ستساعدك فيها تطبيقات الخرائط مثل Google Map أو Waze الذين يكثر استخدامهما في ماليزيا بشكل عام. نستعين غالباًً بموقع RC9 Rent Cars الذين يتيح استلام السيارة من المطار أو الفندق.

    سيارات الأجرة

    تتوفر سيارات الأجرة بسهولة في جميع أنحاء جزيرة بينانج وحتى وسط المدينة والمناطق السياحية بالطبع بما أنها وسيلة شائعة لكسب الزبائن أو السائحين. لا أذكر في الحقيقة ما إذا كانت تشمل عدّاداً لكل سيارة، ولكن من خلال تجاربي السابقة فيها؛ عليك دائماً التأكد من الاتفاق على السعر قبل ركوب سيارة الأجرة، ابدأ بالسؤال عن تكلفة الوصول إلى وجهتك، والتفاوض على الأسعار المعروضة إذا شعرت أنها مرتفعة جداً.

    خدمات Grab

    يتوفر تطبيق Grab فيها بشكل كبير، مع الطلب المتزايد لكثرة السائحين، ورغبة السكان المحليين تفادي الزحام وصعوبة إيجاد مواقف لسياراتهم. اعتمدت عليها كثيراً في زيارتي الأخيرة إلى بينانج في التنقلات نهاية اليوم أو المسافات البعيدة بين المزارات السياحية. وبالطبع استخدمناه في المسافات بين المطار والفندق، وجدته مثالياً بوجود خيارات لسيارات كبيرة بناءً على عدد الأفراد. يمكنكم تحميل التطبيق من هذا الرابط.

    الحافلات المدفوعة والمجانية

    تختلف خدمة الحافلات العامة الرئيسية (Rapid Penang) المدفوعة عن الحافلات السياحية (Hop-On Hop-Off). تغطي الأولى مسارات في البر الرئيسي من الجزيرة/المدينة، بينما تعمل خدمة الحافلات المجانية (Central Area Transit) داخل منطقة جورج تاون فقط. تعتبر KOMTAR محطة النقل المركزية للحافلات التي تغطي جزيةر بينانج بشكل كامل، ببساطة اسأل أو ابحث عن اللافتات لمعرفة أي طريق من الحافلات يخدمك بشكل أفضل.

    حافلة هوب-أون-هوب-أوف (Hop-On Hop-Off): هي الطريقة الأفضل والأكثر عملية لزيارة المعالم السياحية في جميع أنحاء جزيرة بينانج. بعد شراء تذكرة الحافلة والتي تكون صالحة للاستخدام خلال 24 او 48 ساعة يمكن لحاملي التذاكر الدخول والخروج بحرية في المعالم التي يرغبون في استكشافها. تم تجهيز هذه الحافلات المكشوفة (مع وجود دور مغطّى) مع أجهزة صوتية مسجلة تشرح كل معلمٍ سياحي على طول الطريق. ستجد أنه تمت كتابة Hop-On Hop-Off عليها بوضوح ولوحات إرشادية في محطات الحافلات مما يجعل من السهل تمييزها عن محطات الحافلات الأخرى. ستجد في هذا الرابط خريطة مسارات الحافلة والمناطق التي تتوقف فيها> تعمل يومياً مابين 9 صباحا – 7 مساءً. وتتراوح تكلفتها لغير الماليزيين مابين 24 رنجت للأطفال وحتى 45 رنجت للكبار لتذاكر 24 ساعة. فيما تتراوح قيمة تذاكر 48 مابين 43 للأطفال و79 للكبار.

    للتنقل مع حافلات Rapid Penang عليك اختيار رقم الحافلة الصحيح قبل الصعود، ثم أبلغ سائق الحافلة عن وجهتك فور ركوبك ودفع المبلغ المطلوب لرحلتك والحصول على تذكرة. تذكر أن تحمل معك الأوراق النقدية بقيمة مناسبة، فلن يتم إرجاع المتبقي من أي مبلغ تقدمه بما أن جميع الحافلات لا تحمل أوراق نقدية أو عملات لأسباب تتعلق بالسلامة. وتختلف الأسعار بناءً على المسافة المقطوعة. إذا كنت ستبقى في المدينة لوقت أطول قد يصل إلى شهر مثلاً؛ أنصحك باستخدام البطاقة الشهرية، فهي أكثر توفيراً خاصة للمسافات الطويلة والتنقلات الكثيرة. تتراوح أسعارها مابين 110 رنجت لغير الماليزيين، و55 رنجت للطلاب غير الماليزيين.

    خدمة الحافلات المجانية (Central Area Transit): هي خدمة تعمل برحلات مجدولة داخل جورج تاون والمناطق المحيطة بها، كونها قادرة على السفر إلى المناطق السياحية الشهيرة مجاناً يجعلها أكثر وسائل النقل شيوعاً للمسافرين والرحّالة. رحلاتها مجدولة لكل 15 دقيقة، وتعمل من 6 صباحاً حتى 11:45 مساءً. وبما أن لديها مسارين فقط فهي تنقل مابين محطة العبارة إلى محطة كومتار (KOMTAR) وتمرّ ببعض المناطق الرئيسية أو التي يزيد عليها الطلب غالباً في جورج تاون.

    Booking.com

    في تدوينة منفصِلة تحدثت عن مجموعة من المناطق التي أحب زيارتها في جزيرة بينانج، إضافة إلى الفنادق والمطاعم أو المقاهي التي أفضلها فيها، يمكنكم الإطلاع عليها في هذا الرابط. إضافة إلى ذلك، تحدثت في تدوينة أخرى عن وسائل التنقل في كوالالمبور (تجدونها هنا)، إضافة إلى تطبيقات ستفيدكم كثيراً خلال رحلتكم في ماليزيا، يمكنكم الإطلاع عليها في هذا الرابط.

    الأرشيف