تامان نيجارا – ماليزيا

كنت أقرأ خلال الفترة الماضية عن تجارب المسافرين إلى تامان نيجارا، الحديقة الوطنية في ماليزيا، وبالطبع كانت المعلومات فيها متضاربة وقليلة جداً، خاصة وأنها ليست معروفة تماماً للمسافرين العرب. زرتها عدة مرات في السنوات الثلاث الأخيرة، وكانت من أجمل التجارب التي مررنا بها، خاصة حينما نبحث عن مناطق طبيعية غير سياحية، أو حين نريد الابتعاد قدر المستطاع عن المنتزهات والأماكن المغلقة.

تعرّف على تامان نيجارا

تامان نيجارا (بالماليزية) Taman Negara، والتي تعني الحديقة الوطنية، كترجمة حرفية للاسم. أكبر حديقة وطنية في شبه جزيرة ماليزيا، وهي كذلك أول وأقدم منطقة محمية رسمية في ماليزيا. كانت تسمى في الأصل حديقة الملك جورج الخامس الوطنية، والتي أطلق عليها هذا المسمى سلاطين ولاية كلنتن، باهانج وتيرينجانو في عام 1938 (أثناء الاحتفال باليوبيل الفضي للملك جورج)، وتم إنشاؤها خصيصاً للحفاظ على الطبيعة الأصلية للأرض إلى الأبد. تم تغيير اسم الحديقة إلى تامان نيجارا (Taman Negara) بعد استقلال ماليزيا عام 1957.

تعد تامان نيجارا واحدة من أقدم الغابات المطيرة في العالم مع توفر أنواع متعددة من الطيور والحشرات والحيوانات، ويقدر عمرها بحوالي 130 مليون سنة. وفرة الطبيعة وتنوعها هائلة هنا، مما يجعلها واحدة من أكثر النظم الإيكولوجية ثراءً وتعقيداً في العالم. يقع مقر الحديقة في الجزء الجنوبي من المنتزه، مقابل النهر من قرية كوالا تايان التي تنمو سكانياً بشكل متسارع، وهي المدخل الرئيسي للحديقة أو المنتزه. يمكن المشي داخل الحديقة عبر مسار سهل جداً، مع إمكانية اختيار مسار الجسر المعلق والذي يعد أطول ممر على الحبل في العالم تصِل مسافته إلى 100 كم. ببساطة تامان نيجارا هو المكان الأفضل للزوار الراغبين في الاستمتاع بالنهر والغابات الاستوائية المطيرة وربما رؤية بعض الأحياء البرية المتواجدة بكثرة فيها، إضافة بالطبع إلى وجود مساكن للسكّان الأصليين (Orang Asli) الماليزيين قبل توافد الأعراق الأخرى.

من السهل التجول في تامان نيجارا بدون أي دليل، ويمكنك بسهولة استكشاف الغابة بنفسك كما يتم توفير خرائط دقيقة، هذا على افتراض أنك ستمشي في أطراف الحديقة أو أنك على الأقل معتاد على هذا النوع من المناطق السياحية. أما إذا كنت تنوي التعمّق والذهاب إلى داخل الغابة من ممرات جبل كينام أو تينول أو جبل تاهان فمن الأفضل الاستعانة بمرشد من الحديقة ذاتها، حيث ستتعلم الكثير عن الغابة وتقلل من خطر الضياع فيها.
يمكن شراء تذاكر الدخول من البوابة أو مقر الحديقة، تكلفتها رنجت واحد (1) للفرد، و 5 رنجت للكاميرا.

نصيحة

موسم الجفاف في تامان نيجارا يمتد من شهر فبراير إلى سبتمبر، وهو أفضل وقت لزيارة الحديقة. ذروة الموسم السياحي خلال الفترة من أبريل إلى أغسطس كل عام.

كيف تصل إليها؟

  • يدخل معظم الزوار عبر منطقة Jerantut، على بعد حوالي 60 كم إلى الجنوب. وقد كانوا في السابق يقيمون فيها لليلة للوصول إلى الحديقة في اليوم التالي، ولكن قرية كوالا تاهان (Kuala Tahan) توفر الآن مجموعة جيدة من المساكن والمطاعم لذا يفضل معظمهم الذهاب إلى هناك.
  • إذا كنت قادماً من كوالالمبور، فإنه الحافلات تصل إلى منطقة Jerantut، من محطة الحافلات Perkeliling في منطقة تيتيوانجسا (TitiWangsa)، وتتوفر رحلاتها كل ساعة تقريباً تبدأ من الثامنة صباحاً وحتى السابعة مساءً، وتستغرق كل رحلة مابين 3 ساعات ونصف وحتى 5 ساعات. يمكنك شراء تذاكر الحافلات عبر هذا الموقع الذي يغطي كل المناطق في ماليزيا
  • إذا كانت لديك وسيلة نقل خاصة، أو قادراً على استئجار سيارة في ماليزيا (أفضلها من شركة RC9)، يمكنك القيادة إلى قرية كوالا تاهان، فالكثير من الفنادق والمساكن فيها توفر مواقف مجانية. بطبيعة الحال عليك الاستعانة بالخرائط، حيث عليك المرور من طريق الساحل الشرقي السريع، ثم الخروج من Temerloh والتوجه إلى Jerantut. سوف تصل إلى تقاطع على شكل حرف T، اتجه يميناً إلى قرية كوالا تاهان على بعد 75 كم. تستغرق الرحلة حوالي 3 ساعات ونصف من كوالالمبور، ويمكنك خلال القيادة الاستمتاع بمناظر مزارع نخيل الزيت الممتدة على الجانبين.
  • الأنشطة السياحية في تامان نيجارا

  • السير في اطول جسر معلق (Canopy Walk):
    أكثر التجارب الممتعة التي عشناها في تامان نيجارا، كانت على بساطتها تمدّنا بجرعات من الأدرينالين! يُقال أنه أطول جسر ماليزي معلّق في العالم، بطول 530 متراً، وارتفاع مابين 25 – 40 متراً. على الرغم من أنني أخاف من هذا النوع من التجارب، ولكنني كنت منشغلة بالمناظر المحيطة بالمكان ومشاهدة الكثير من النباتات والحيوانات المتنوعة في قمة الغابة.
  • زيارة مستوطنات السكان الأصليين (Orang Asli):
    مسمّى أورانغ أصلي تعني السكان الأصليين بالملايوية، وهم الذين سكنوا ماليزيا قبل توافد الأعراق والجنسيات الأخرى إلى جزر الملايو، ويعيشون بأسلوب أشبه بالحياة البدوية في تامان نيجارا. يتم العثور على المستوطنات على طول المسارات أو ممشى الحديقة، وبعضها يمكن الوصول إليها عن طريق القوارب. يمكنك زيارتهم والتعرف على أساليب حياتهم البسيطة، وربما تعلّم الصيد بآلات مصنوعة من خشب البامبو، وشرب عصائر الفواكه المحلية.
  • تسلق مُرتفع تريسيك (Teresek Hill) :
    يصل ارتفاع مرتفع أو جبل تريسيك حوالي 334 متراً، يمكن الصعود إلى القمة في طريق سهل نسبياً إذا كنت تتبع طريق الممر الشرقي على طول النهر. يشمل الطريق الغربي منه صعوداً أكثر حدة في بعض الأحيان عبر الممرات الموحلة. في معظم الأحوال لن تحتاج إلى جهد كبير للتسلق عند الاستعانة بالحبال وجذور الأشجار. قد تكون محظوظاً كذلك باكتشاف الأحياء البرية المختلفة بما في ذلك الخنازير البرية والطيور النادرة والعقارب وغيرها. يمكنك مشاهدة تامان نيجارا بكاملها حينما تصل في النهاية إلى منصة العرض في القمة.
  • المشي في الغابات الاستوائية (Jungle Trekking):
    هناك الكثير من الرحلات المتوفرة للمشي في غابات تامان نيجارا، يصل أطولها إلى 9 أيام في بعض الأحيان، خاصة لمحبي هذا النوع من الأنشطة تتطلب الرحلات الكثير من الاستعدادات والكثير من الماء ويجب الاستعانة بدليل في جميع الرحلات الطويلة. على الرغم من الكثير من التحديات، تثبت رحلات الغابة في تامان نيجارا أنها مغامرة غابات حقيقية، وتستحق العناء.
  • رحلات السفاري الليلية (Night Walkign Safari):
    إحدى الأنشطة المفضلة لديّ شخصياً، يمكنك خلالها رؤية النباتات المخلوقات والحيوانات الليلية في رحلة سهلة برفقة مرشدين مدرّبين مشياً. تخيّل أن هناك نباتات لا تتفتّح إلا ليلاً، أو حرباء تنين الماء (water dragons)، والثعابين، والفطريات المتوهّجة في الظلام، والحشرات وغيرها من المخلوقات الغريبة والرائعة. يمكنك كذلك الذهاب في رحلات ليلية بسيارات رباعية برفقة المرشدين عبر الغابة ومن المفترض مشاهدة طائر البوم، والنمور والثعابين والطيور الليلية. تستطيع كذلك رؤية طائر المنقار العجيب hornbills، وثعالب الماء، والسحالي وغيرها.
  • هناك أنشطة أخرى يفعلها بعض السوّاح أو الزائرين، لكنني لم أورِدها هنا لأنها غالباً ما تحتاج إلى فترات إقامة أطول أو بنية جسدية واستعدادات خاصة، لا يكون غالباً المسافرون العرب مهتمين بها.

    الفنادق والمساكن في تامان نيجارا

  • منتجع موتيارا تامان نيجارا (Mutiara Taman Negara)
    أفضل المساكن التي استأجرناها خلال زيارة تامان نيجارا، بأسعار مخفضة غالباً (بناء على المواسم) وخدمات جيدة. نستأجر فيه عادة فيلا مخصصة للعوائل. ستجد فيه اطلالتين، إما على نهر تيمبلينج (Tembeling) أو الغابة ما يجعله مناسباً جداً للاسترخاء أو الاستمتاع بأصوات الطبيعة والحيوانات من حولك. يمكنك كذلك طلب ترتيب الجولات الاستكشافية المتوفرة في تامان نيجارا من خلال الفندق نفسه. تجدونه على هذا الرابط.
  • منتجع دانز البيئي (Danz Eco Resort):
    كانت فرصة جميلة لتجربة النوم في غرفة غير اعتيادية تم تصميمها أو بناءها من الأنابيب الضخمة، تسمّى هنا الكبسولات. تطل الغرف على النهر في تامان نيجارا، وينظمون كذلك جولات استكشافية في الحديقة. ويمكن كذلك تجربة الإقامة في الخيام والنوم فيها، والتي للأسف لم أتمكن من فعلها لوجود الصغيرين ذلك الوقت وتخوّفهما لسبب ما. تجدونه على هذا الرابط
  • للمسافرين الرحّل كأفراد أو المسافرين الاقتصاديين، هناك خيار السكن المشترك Agosto Taman Negara Hostel، لم أجربه بعد، لكنه يبدو الأفضل في المنطقة بناءً على تقييمات المسافرين، مع وجود حديقة كبيرة ومنظمة يمكن الجلوس فيها كذلك. يوفر غرف مكيفة مع خدمة الواي فاي المجانية، إضافة إلى ترتيب الجولات السياحية والاستكشافية في تامان نيجارا. تجدونه على هذا الرابط
  • Booking.com
    نصائح وتلميحات
  • لا توجد أجهزة الصراف الآلي أو بنوك في قرية كوالا تاهان وتامان نيجارا، آخر نقطة لاستخدام جهاز الصراف الآلي (ATM) قبل الوصول إلى الحديقة الوطنية في Jerantut.
  • قبل القيام بأي رحلة في Taman Negara، يجب عليك دفع رسوم خاصة بالحفاظ على الحياة البرية (لا يزيد عن رنجت واحد) وترخيص للكاميرا الرقمية التي معك بقيمة 5 رنجت وصالحة لمدة شهر واحد. يمكنك الحصول على التصاريح اللازمة في مكتب إدارة الحياة البرية في كوالا تامبيلينج أو في كوالا تاهان (لأولئك الذين يصلون بالحافلة/السيارة إلى تامان نيجارا).
  • لمحبي صيد الأسماك يمكنكم التوجه إلى نهر تمبلينج؛ ليس هناك حاجة لرخصة صيد الأسماك، فقط أحضر سنّارتك ومعداتك الخاصة.
  • إذا كنت تقيم في نفس الفندق في كوالالمبور قبل وبعد رحلتك إلى تامان نيجارا، فمن الأسهل التفكير في ترك بعض أمتعتك في الفندق. معظم الفنادق لديها خدمة تخزين آمنة وموثوقة لضيوفها. يمكنك أيضاً ترك أمتعتك في فندق Sri Emas في Jerantut.
  • من المستحسن إعادة تأكيد رحلتك للمغادرة بما في ذلك الرحلة المائية أو الحافلة.
  • Beresek Hill مكان جميل مع مناظر رائعة على الحديقة الوطنية.
  • الجولات هي أكثر تكلفة في المنتجعات نفسها، سيكون من الأوفر بالطبع حجز رحلاتك في ضفة Kuala Tahan فهي أرخص بكثير.
  • للتعرّف على مناطق أخرى في ماليزيا، يمكنكم الاطلاع على دليل ماليزيا من خلال هذا الرابط.

    رحلة سعيدة 🙂

    الأرشيف